صدر العاقل صندوق سره. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      من أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ ـ ٨٢ )        لا تحملن على ظهرك فوق طاقتك فيكون ثقل ذلك وبالاً عليك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)        لا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      إتق الله بعض التقى وإن قل، واجعل بينك وبين الله ستراً وإن رق. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)      
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > فقه الصادق الصفحة
فقه الصادق
فقه الصادق
كتاب القضاء والشهادات والحدود
الفصل الاول: في صفات القاضي
القضاء واجب كفائي
شرائط القاضي: اعتبار كونه مكلفا
اعتبار الايمان في القاضي
اعتبار العدالة في القاضي
اعتبار العلم بأحكام القضاء في القاضي
اعتبار الذكورية في القاضي
يعتبر في القاضي الاجتهاد
حكومة المتجزئ
لا يجوز تفويض القضاء إلى المقلد
قاضي التحكيم
حكم ما لو تعدد المجتهد
حكم أخذ الاجرة على القضاء
حكم ارتزاق القاضي من بيت المال
حكم أخذ القاضي الهدية
حكم المعاملة المحاباتية مع القاضي
حكم ما يؤخذ بحكم قاضي الجور
ما يثبت به اجتهاد القاضي
لا يجوز نقض حكم الحاكم
بيان ما به يثبت حكم الحاكم
حكم الحاكم على من لا تقبل شهادته عليه
لو تبين خطأ الحاكم في حكمه
ادعاء المحكوم عليه عدم أهلية الحاكم
آداب القاضي
قضاء القاضي بعمله
المدعي مخير بين إقامة البينة وإحلاف المنكر
أحكام الجرح والتعديل
ما به يثبت العدالة
الاطلاق في الجرح والتعديل
تعارض الجرح والتعديل
التماس الغريم احضار الخصم
الفصل الثاني في كيفية الحكم
فيما يتعلق بالمدعى عليه وجوابه
الفرق بين الاقرار والبينة في الالزام قبل الحكم
وجوب الحكم بعد الاقرار
عقوبة الممتنع عن أداء الدين
حكم ما إذا كان الغريم معسرا
انظار الحاكم من ادعى الاعسار
البينة على المدعي واليمين على من أنكر
الحكم بالبينة
الحكم باليمين
نكول المنكر عن اليمين
رد اليمين
لا يجوز المقاصة بعد اليمين
ما به يثبت الدعوى على الميت
الحكم بالشاهد الواحد واليمين
القضاء بالشاهد الواحد مع اليمين في غير الاموال
حكم ما لو حلف أحد الشركاء المدعين
حكم ما لو ادعى الوقفية
سكوت المدعى عليه عن الجواب
جواب المدعى عليه بقوله لا أدري
جواب المدعى عليه بالابراء
جواب المدعى عليه بأن العين ليست له
في بيان الحكم على الغائب
الفصل الثالث في الاستحلاف
لا يمين في حد
الفصل الرابع تعريف المدعي
اعتبار كون الادعاء لنفسه أو من له الولاية عنه
عدم اعتبار الجزم في الدعوى
اعتبار المخاصمة، وكون المدعى به معلوما
تنبيهات
سماع الدعوى بلا معارض
من ملك شيئا ملك الاقرار به
قبول دعوى ما لا يعلم إلا من قبل المدعي
كيفية التوصل إلى الحق
المقاصة ودليلها
بيان مورد المقاصة وما يعتبر فيها
جواز المقاصة من الوديعة
المقاصة بغير الجنس
التقاص من مستثنيات الدين
جملة من أحكام اليد
حكم تنازع اثنين ما في يدهما أو أحدهما
لو كانت العين بيد ثالث
لو لم تكن العين بيد أحد
تنازع الزوجين في متاع البيت
حكم تعارض البينتين إذا كانت العين في يد أحدهما
الاخبار الواردة في تعارض البينات
حكم تعارض البينتين في صورة كون العين في أيديهما
تعارض البينتين في صورة التداعي
تنبيهات
حكم تعارض البينتين فيما لا يمكن التنصيف
تعارض البينتين المختلفتين في التاريخ
معارضة البينة مع شاهد ويمين
الشهادات
الفصل الخامس البلوغ من شرائط الشاهد
من شرائط قبول الشهادة كون الشاهد عاقلا
من شرائط قبول الشهادة الايمان
من شرائط قبول الشهادة عدالة الشاهد
يعتبر في الشاهد انتفاء التهمة
من شروط الشاهد طهارة المولد
شرائط قبول شهادة الصبي في القتل
تقبل شهادة الذمي في الوصية
شهادة الفاسق بعد التوبة
شهادة الشريك لشريكه
شهادة الوصي والوكيل
حكم شهادة العدو
شهادة الولد على الوالد
الصداقة والزوجية لا تمنعان من قبول الشهادة
شهادة الاجير والسائل بكفه
شهادة المتبرع
شهادة النساء في الهلال والطلاق والحدود
شهادة النساء في النكاح والرضاع
شهادة النساء في حقوق الآدمي غير المالية
شهادة النساء في حقوق الله
شهادة النساء في الديون
شهادة النساء فيما يعسر الاطلاع عليه للرجل
شهادة القابلة
الفصل السادس
لا يحل للشاهد أن يشهد إلا مع العلم
البناء في الشهادة على الاستصحاب
البناء في الشهادة على الشياع
لا يعتبر في جواز الشهادة استدعاء المشهود عليه
حرمة كتمان الشهادة
وجوب تحمل الشهادة
يعتبر في الشهادة معرفة المشهود له أو عليه
الشهادة على الشهادة
رجوع الشهود عن الشهادة قبل الحكم
رجوع الشهود بعد القضاء والاستيفاء
رجوع الشهود قبل الاستيفاء وبعد القضاء
رجوع الشهود عن الشهادة بالطلاق
شاهد الزور
الحدود والتعزيرات
الفصل السابع في حد الزنا
ما يتحقق به الزنا
يعتبر في ثبوت الحد العقل
اعتبار العلم بالتحريم
يسقط الحد مع الاكراه
فروع
الاعمى يحد
الاقرار المثبت للزنا
لو وأقر بحد ولم يبينه
البينة المثبتة للزنا
يعتبر في الشهادة اتفاقها والمشاهدة
حد التقبيل والمضاجعة
لو أقر بالزنا ثم انكر
حد من زنى باحدى المحارم
بيان حد اليهودي أو النصراني إذا زنى بمسلمة
بيان حد الزاني المحصن والزانية المحصنة
بيان موضوع الاحصان
بيان حد الزاني غير المحصن
لو تكرر الزنا من غير المحصن
إقامة الحد على الذمي والحامل
لا يقام الحد في شدة الحر والبرد ولا في أرض
لو اجتمع الجلد والرجم
كيفية الجلد
من وجد رجلا يزني مع زوجته
الفصل الثامن في حد اللواط
بيان حد اللواط مع الايقاب
حد اللواط بغير الايقاب
حد اجتماع الاجنبيين في ازار واحد مجردين
حد السحق
حد القيادة
الفصل التاسع في حد القذف
الموجب للحد
كمية حد القاذف وكيفيته
حكم ما لو قذف واحد جماعة
الحد موروث كالمال
يجب قتل من سب النبي صلى الله عليه وآله وسلم
الفصل العاشر في حد متناول المسكر
الحد وكيفيته
حكم من شرب الخمر مستحلا
لو تاب الشارب قبل أن يحد
الفصل الحادي عشر في حد السرقة
يعتبر كون المال محرزا
المسروق وما يعتبر فيه
الحد وكيفيته
حكم ما لو تكررت السرقة
لا يقطع الاجير إذا سرق
حكم السارق من المواضع المتناوبة
حكم سارق الكفن
لو اشترك اثنان في السرقة
حكم ما لو هتك الحرز شخص وأخرج المال الآخر
بيان ما يثبت به السرقة
قطع السارق موقوف على المرافعة
الفصل الثاني عشر في حد المحارب
كيفية حد المحارب
أحكام اللص إذا دخل دارا
من كابر امرأة على فرجها
يعزر المختلس والمستلب
حد وطء البهائم
بيان حد وطء الميتة من بنات آدم
الاستمناء موجب التعزير