أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع. ( نهج البلاغة ٤: ٤٩)        ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      ما أكثر العبر وأقل الاعتبار. ( نهج البلاغة ٤: ٧٢)      من زهد في الدنيا استهان بالمصيبات، ومن ارتقب الموت سارع إلى الخيرات. ( نهج البلاغة ٤: ٨ )      الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)      
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > مختلف الشيعة في أحكام الشريعة الصفحة

مختلف الشيعة
العلامة الحلي
ج ٥
مختلف الشيعة
تأليف أبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي (العلامة الحلي)
٦٤٨ - ٧٢٦ هـ
الجزء الخامس
تحقيق مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المقدسة
فليرضوا به حكما فإني قد جعلته عليكم حاكما، فإذا حكم بحكمنا فلم يقبل منه فإنما بحكم الله استخف وعلينا رد، والراد علينا راد على الله تعالى ورسوله، وهو على حد الشرك بالله عزوجل (١). وغير ذلك من الأحاديث (٢) الدالة على تسويغ الحكم للفقهاء، وهو عام في إقامة الحدود وغيرها. والعجب أن ابن إدريس (٣) ادعى الاجماع في ذلك مع مخالفة مثل الشيخ وغيره من علمائنا. إلى هنا ينتهي الجزء الرابع حسب تجزئتنا ويليه إن شاء الله " الجزء الخامس " وأوله (كتاب المتاجر)

(١) تهذيب الأحكام: ج ٦ ص ٣٠١ ح ٨٤٥، وسائل الشيعة: ب ١١ من أبواب صفات القاضي ح ١ ج ١٨ ص ٩٨.
(٢) راجع تهذيب الأحكام ج ٦ في باب الزيادات في القضايا والأحكام ص ٢٨٧، وسائل الشيعة باب ١١ من أبواب صفات القاضي ج ١٨ ص ٩٨.
(٣) السرائر: ج ٢ ص ٢٥.