خالطوا الناس مخالطة إن متم بكوا عليكم وإن عشتم حنّوا إليكم. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      الطمع رق مؤبد. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)      ليس للعاقل أن يكون شاخصاً إلاّ في ثلاث: مرمة لمعاش، أو خطوة في معاد، أو لذة في غير محرم. ( نهج البلاغة ٤: ٩٢)      من أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ ـ ٨٢ )        ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      
المكتبة > الفقه > أصول الفقه > تنقيح الاصول الصفحة

تنقيح الاصول
للسيد الحجة آية الله الحاج سيد محمد رضا الطباطبائى دام ظله
خلاصة ما استفاده من ابحاث العلامة الكبير الاصولي الشهير آية الله الشيخ ضياء الدين العراقي قدس سره
تنقيح الاصول
المقدمة
المقصد الاول في القطع
القول فيما يتعلق بالقطع من الاقسام والاحكام
القول فيما يتعلق بالعلم الاجمالي
القول في التجري
المقصد الثانى في الطرق الظنية
القول في حجية الاصول اللفظية
الاول لامناط لحجية اجماع الاعلام إلا لتضمنه بوجود الامام عليه
القول في الاجماع المنقول
القول في حجية الخبر الواحد
الثالث اذا تعارض نقل الاجماعين أو المتواترين
الثاني يجري جميع ما ذكر في نقل التواتر أيضا
القول فيما يستدل به لحجية الخبر الواحد
القول في الاستدلال على الحجية بدليل العقل وله تقريبات
القول فيما يستدل به لحجية مطلق الظن
الاول طريق التبعيض في الاحتياط
الثالث طريق مرجعية الظن في مقام اثبات التكاليف بحكومة العقل
الثانى طريق مرجعية الظن في مرحلة اثبات التكاليف مع كشف
المقصد الثالث في مباحث الاصول العملية
الاول كما تقدم الامارات على الاصول تقدم الاصول التنزيلية أيضا
الثالث مقتضى تقدم القطع على الظن المعتبر
الثاني الظاهر انه ليس الاصل والامارة من مخترعات الشارع
القول في أصل البرائة
القول في الآيات التى استدل بها على البرائة
القول فيما استدل على البرائة من السنة
القول فيما استدل به للاحتياط
القول في دوران الامر بين المحذورين
القول في الشبهات المقرونة بالعلم الاجمالي
القول في الاقل والاكثر
في قاعدة لا تعاد
القول في الاضطرار إلى ترك بعض الاجزاء
الكلام في قاعدة لاضرر
الكلام في الاستصحاب
القول في مقدار دلالة هذه الاخبار