لا يَصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده. ( نهج البلاغة ٤: ٧٤)      القناعة مال لا ينفد. ( نهج البلاغة ٤: ١٤)      من كتم سره كانت الخيرة بيده. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      كن سمحاً ولا تكن مبذراً، وكن مقدراً ولا تكن مقتراً. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)      من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > بحار الانوار الجامعة لدرر أخبار الائمة الاطهار الصفحة

بحار الانوار الجامعة لدرر أخبار الائمة الاطهار
تأليف العلم العلامة الحجة فخر الامة المولى الشيخ محمد باقر المجلسي (قدس الله سره)
الجزء الخامس والثمانون
بسم الله الرحمن الرحيم

(١ باب) (فصل الجماعة وعللها)
الايات : البقرة : واركعوا مع الراكعين(١) .

(١) البقرة : ٤٣ ، والاية الكريمة وان كانت في سياق الخطاب مع اليهود ، لكن الله عزوجل انما يدعوهم في هذه الايات أولا إلى ما كان فرضا عليهم بالخصوص من الايمان بالقرآن فقال : وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ، ثم نهاهم عما كانوا يفعلون من تلبيس الحق بالباطل فقال : ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق و أنتم تعلمون ، ثم بعد ذلك وثانيا ، أمرهم ودعاهم إلى ما كان أوجبه وأراده من كل مؤمن بالقرآن والرسول ، وهو اقامة الصلاة وايتاء الزكاة والركوع مع الراكعين بالاجتماع كما كان يمتثله المسلمون حينذاك .
فالاية الكريمة انما تدعو اليهود إلى دين الاسلام ، ويشير إلى أن من مهام دين الاسلام الصلاة بالاجتماع جماعة ، لا أنها تدعوهم إلى شئ هو زائد على دين الاسلام يخص بهم ، حتى يقال : ان القرآن الكريم لم يذكر الاجتماع في الركوع الا في هذه الاية ، وهى تخاطب اليهود لا المسلمين .