ليس شيء أدعى إلى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من إقامة على ظلم. ( نهج البلاغة ٣: ٨٥)      من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه. ( نهج البلاغة ٤: ٦)        إسع في كدحك ولا تكن خازناً لغيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      من ظلم عباد الله كان الله خصمه دون عباده، ومن خاصمه الله أدحض حجته. ( نهج البلاغة ٣: ٨٥ )        خض الغمرات للحق حيث كان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > السنن الكبرى الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

السنن الكبرى
لامام المحدثين الحافظ الجليل ابي بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي
المتوفي سنة ثمان وخمسين واربع ماية
الجزء العاشر
وفي ذيله الجوهر النقى للعلامة علاء الدين بن على بن عثمان الماردينى الشهير بابن التركماني
المتوفى سنة خمس وأربعين وسبع مائة
دار الفكر
السنن الكبرى
باب ما يحل للمضطر من مال الغير
باب صاحب المال لا يمنع المضطر فضلا ان كان عنده
باب ما يحل من الادوية النجسة بالضرورة
باب النهى عن التداوى بالمسكر
باب النهى عن التداوى بما يكون حراما في غير حال
باب أكل الجبن
باب ما يحل من الجبن وما لا يحل
باب ما جاء في الكبد والطحال
باب ما يكره من الشاة إذا ذبحت
باب ما حرم على بنى اسرائيل ثم ورد عليه النسخ
باب ما حرم المشركون على انفسهم
باب استعمال اوانى المشركين والاكل من طعامهم
باب ما جاء في أكل الطين قد روى في تحريمه
باب ما لم يذكر تحريمه ولا كان في معنى ما
كتاب السبق والرمى
باب التحريض على الرمى
باب ارتباط الخيل عدة في سبيل الله عزوجل
باب لا سبق الا في خف أو حافر أو نصل
باب ما جاء في المسابقة بالعدو
باب ما جاء في المصارعة
باب ما جاء في اللعب بالحمام
باب ما جاء في الوالى يسبق بين الخيل من غاية
باب الرجلين يستبقان بفرسيهما ويخرج كل واحد منهما سبقا ويدخلان
باب ما جاء في الرهان على الخيل وما يجوز منه
باب لا جلب ولا جنب في الرهان
باب النهى عن التحريش بين البهائم
باب كراهية انزاء الحمر على الخيل
باب كراهية خصاء البهائم
باب ما جاء في تسمية البهائم والدواب
كتاب الايمان
باب الحلف بالله عزوجل أو باسم من اسماء الله عزوجل
باب اسماء اله عزوجل ثناؤه
باب كراهية الحلف بغير الله عزوجل
باب من حلف بغير الله ثم حنث أو حلف بالبراءة
باب من كره الايمان بالله الا فيما كان لله طاعة
باب من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليأت الذى
باب شبهة من زعم ان لا كفارة في اليمين إذا
باب ابرار القسم إذا كان البر طاعة أو لم يكن
باب ما جاء في اليمين الغموس
باب ما جاء في قوله اقسم أو اقسمت
باب ما جاء في ابرار المقسم
باب من قال لعمر الله
باب ما جاء في الحلف بصفات الله تعالى
باب من قال الله لافعلن كذا اولم افعل كذا ينوى
باب من قال وايم الله
باب من قال على عهد الله يريد به يمينا
باب من قال على نذر ولم يسم شيئا
باب الاستثناء في اليمين
باب صلة الاستثناء باليمين
باب الحالف يسكت بين يمينه واستثنائه سكتة يسيرة لانقطاع صوت
باب الحالف يستثنى في نفسه
باب لغو اليمين
باب من حلف على شئ وهو يرى أنه صادق ثم
باب الكفارة بعد الحنث
باب الكفارة قبل الحنث
باب الاطعام في كفارة اليمين
باب من حلف في الشئ لا يفعله مرارا
باب ما يجزى من الكسوة في الكفارة
باب ما يجوز في عتق الكفارات
باب ما جاء في ولد الزنا
باب ما جاء في اعتاق ولد الزنا
باب التخيير بين الاطعام والكسوة والعتق فمن لم يجد فصيام
باب التتابع في صوم الكفارة
باب جامع الايمان من حنث ناسيا ليمينه أو مكرها عليه
باب ما جاء فيمن حلف ليقضين حقه إلى حين اوالى
باب ما يقرب من الحنث لا يكون حنثا احتج بعض
باب من حلف لا يأكل خبزا بادم فأكله بما يعد
باب من حلف لا يكلم رجلا فأرسل إليه رسولا أو
باب من حلف ماله مال وله عرض أو عقار أو
باب من حلف ليضربن عبده مائة سوط فجمعها فضربه بها
باب ما يستدل به على انه يحلل يمينه بأدنى ضرب
باب الحلف على التأويل فيما بينه وبين الله تعالى
باب اليمين على نية المستحلف في الحكومات
باب من جعل شيئا من ماله صدقة أو في سبيل
باب الخلاف في النذر الذى يخرجه مخرج اليمين
باب من نذر نذرا في معصية الله
باب من جعل فيه كفارة يمين
باب ما جاء فيمن نذر أن يذبح ابنه أو
كتاب النذور
باب الوفاء بالنذر
باب ما يوفى به من النذور وما لا يوفى
باب ما يوفى به من نذور الجاهلية
باب ما يوفى به من نذر ما يكون مباحا وان
باب كراهية النذر
باب ركوب من لم يقدر على المشى
باب المشى فيما قدر عليه والركوب فيما عجز عنه
باب الهدى فيما ركب واختلاف الروايات فيه
باب من امر فيه بالاعادة والمشى فيما ركب والركوب فيما
باب من قال يمشى من ميقاته الا ان يكون
باب من نذر المشى إلى مسجد المدينة أو مسجد بيت
باب من لم ير وجوبه بالنذر أو اقام الافضل من
باب من نذر أن ينحر بمكة
باب من نذر أن ينحر بغيرها ليتصدق
باب من نذر هديا لم يسمه
باب من قال لله على ان اصوم يوما سماه فوافق
باب نذر العمرة في شهر مسمى فيه عن جابر من
باب من نذر ضرب عنق مشرك ان ظفر به فأسلم
باب من مات وعليه نذر
كتاب آداب القاضى
باب فضل من ابتلى بشئ من الاعمال فقام فيه بالقسط
باب فضل المؤمن القوى الذى يقوم بأمر الناس ويصبر على
باب ما يستدل به على ان القضاء وسائر اعمال الولاة
باب كراهية الامارة وكراهية تولى اعمالها لمن رأى من نفسه
باب كراهية طلب الاماره والقضاء وما يكره من الحرص عليهما
باب ما يستحب للقاضى من ان يقضى في موضع بارز
باب الرخصة في الاحتجاب في غير وقت القضاء
باب ما يستحب للقاضى من ان لا يكون قضاؤه
باب التثبت في الحكم
باب لا يقضى وهو غضبان
باب لا يقضى القاضى الا وهو شبعان ريان
باب القاضى يقضى في حال غضبه فوافق الحق
باب ما يكره للقاضى من الشراء والبيع والنظر في النفقة
باب ما يستحب للقاضى والوالى من أن يولى الشراء له
باب القاضى يأتي الوليمة إذا دعى لها ويعود المرضى ويشهد
باب القاضى إذا بان له من احد الخصمين اللدد نهاه
باب مشاورة الوالى والقاضى في الامر
باب موضع المشاورة
باب من يشاور
باب ما يقضى به القاضى ويفتى به المفتى فانه غير
باب اثم من افتى أو قضى بالجهل
باب لا يولى الوالى امرأة ولا فاسقا ولا جاهلا امر
باب اجتهاد الحاكم فيما يسوغ فيه الاجتهاد وهو من اهل
باب من اجتهد ثم رأى ان اجتهاده خالف نصا أو
باب من اجتهد من الحكام ثم تغير اجتهاده أو اجتهاد
باب وعظ القاضى الشهود وتخويفهم وتعريفهم عند الريبة بما في
باب مسألة القاضى عن احوال الشهود
باب اعتماد القاضى على تزكية المزكين وجرحهم
باب عدد المزكين
باب لا يقبل الجرح فيمن ثبتت عدالته الا بأن يقفه
باب ما يقول في لفظ التعديل
باب من يرجع إليه في السؤال يجب ان تكون معرفته
باب اتخاذ الكتاب
باب لا يتخذ كاتبا لامور الناس حتى يجمع ان يكون
باب لا ينبغى للقاضى ولا للوالى ان يتخذ كاتبا ذميا
باب كتاب القاضى إلى القاضى والقاضى إلى الامير والامير إلى
باب ختم الكتاب
باب الاحتياط في قراءة الكتاب والاشهاد عليه
باب الرجل يبدأ بنفسه في الكتاب
باب من بدأ بالمكتوب إليه وكيف يكتب
باب كيف يكتب إلى اهل الكتاب
باب القاضى يحكم بشئ فيكتب للمحكوم له بمسئلته كتابا
باب القاضى يحكم بشئ فيشهد على نفسه بما حكم به
باب القسمة
باب ما جاء في اجر القسام
باب ما لا يحتمل القسمة
جماع ابواب ما على القاضى في الخصوم والشهود
باب انصاف الخصمين في المدخل عليه والاستماع منهما
باب القاضى لا ينهر الخصمين
باب القاضى يكف كل واحد من الخصمين عن عرض صاحبه
باب ما يقول القاضى إذا جلس الخصمان بين يديه
باب لا ينبغى للقاضى ان يضيف الخصم الا وخصمه معه
باب لا يقبل منه هدية
باب التشديد في اخذ الرشوة وفي اعطائها على ابطال حق
باب من اعطاها ليدفع بها عن نفسه أو ماله ظلما
باب القاضى يقدم الناس الاول فالاول فللاول حق السبق والسبق
باب من دعى إلى حكم حاكم قال الله جل ثناؤه
باب القاضى لا يقبل شهادة الشاهد الا بمحضر من الخصم
باب من اجاز القضاء على الغائب
باب ما يفعل بشاهد الزور
باب من قال للقاضى ان يقضى بعلمه
باب من قال ليس للقاضى ان يقضى بعلمه
باب القاضى لا يحكم لنفسه
باب ما جاء في التحكيم
كتاب الشهادات
باب الامر بالاشهاد
باب الاختيار في الاشهاد
باب الشهادة في الزنا
باب الشهادة في طلاق والرجعة وما في معناهما من النكاح
باب الشهادة في الدين وما في معناه مما يكون ما
باب لا يحيل حكم القاضى على المقضى له والمقضى
باب شهادة النساء لا رجل معهن في الولادة وعيوب النساء
باب ما جاء في عددهن
باب شهادة القاذف
باب من قال لا تقبل شهادته
باب شهادة المقطوع في السرقة
باب التحفظ في الشهادة والعلم بها
باب وجوه العلم بالشهادة
باب ما يجب على المرء من القيام بشهادته إذا شهد
باب ما جاء في خير الشهداء
باب كراهية التسارع إلى الشهادة وصاحبها بها عالم حتى يستشهده
باب ما على من دعى ليشهد
باب ولا يضار كاتب ولا شهيد
باب من رد شهادة العبيد ومن قبلها
باب من رد شهادة الصبيان ومن قبلها في الجراح ما
باب من رد شهادة اهل الذمة
باب ما جاء في قول الله عزوجل يا ايها الذين
باب من اجاز شهادة اهل الذمة على الوصية في السفر
باب لا يجوز شهادة غير عدل
باب من تحمل الشهادة وهو كافر أو صبى أو عبد
باب القضاء باليمين مع الشاهد
باب تأكيد اليمين بالمكان
باب تأكيد اليمين بالزمان والحلف على المصحف
باب التشديد في اليمين الفاجرة وما يستحب للامام من الوعظ
باب ما جاء في الافتداء عن اليمين ومن رخص فيها
باب كيف يحلف اهل الذمة والمستأمنون
باب يحلف المدعى عليه في حق نفسه على البت وفيما
باب ما جاء في قول الله عزوجل وآتيناه الحكمة وفصل
باب من بدأ فحلف عند الحاكم اعاد الحاكم عليه اليمين
باب اليمين في الطلاق والعتاق وغيرهما
باب المدعى يستمهل ليأتي ببينة
باب النكول ورد اليمين
جماع ابواب من تجوز شهادته ومن لا تجوز من الاحرار
باب بيان مكارم الاخلاق ومعاليها
باب من كان منكشف الكذب مظهره غير مستتر به لم
باب من جرب بشهادة زور لم تقبل شهادته
باب من يظن به الكذب وله مخرج منه لم يلزمه
باب من وعد غيره شيئا ومن نيته ان يفى به
باب المعاريض فيها مندوحة عن الكذب
باب من سمى المرأة قارورة والفرس بحرا على طريق التشبيه
باب لا تقبل شهادة خائن ولا خائنة ولا ذى غمر
باب من قال لا تجوز شهادة الوالد لولده والولد لوالديه
باب ما جاء في شهادة الاخ لاخيه
باب ما ترد به شهادة اهل الاهواء
باب الاختلاف في اللعب بالشطرنج
باب كراهية اللعب بالحمام
باب ما يدل على رد شهادة من قامر بالحمام أو
باب شهادة اهل الاشربة
باب كراهية اللعب بالنرد اكثر من كراهية اللعب بالشئ من
باب من كره كلما لعب الناس به من الحزة
باب ما لا ينهى عنه من اللعب
باب ينبغى للمرء ان لا يبلغ منه ولا من غيره
باب ما جاء في اللعب بالبنات
باب ما جاء في المراجيح
باب ما جاء في ذم الملاهي من المعازف والمزامير ونحوها
باب الرجل يغنى فيتخذ الغناء صناعة
باب الرجل لا ينسب نفسه إلى الغناء
باب الرجل يتخذ الغلام والجارية المغنيين ويجمع عليهما ويغنيان
باب من رخص في الرقص إذا لم يكن فيه تكسر
باب لا باس باستماع الحداء ونشيد الاعراب كثر أو قل
باب تحسين الصوت بالقرآن والذكر
باب البكاء عند قراءة القرآن
باب شهادة اهل العصبية
باب شهادة الشعراء
باب الشاعر يكثر الوقيعة في الناس على الغضب والحرمان
باب ما جاء في اعطاء الشعراء
باب الشاعر يمدح الناس بما ليس فيهم حتى يكون ذلك
باب الشاعر يشبب بامرأة بعينها ليست مما يحل له وطؤها
باب من شبب فلم يسم احدا لم ترد شهادته
باب ما يكره ان يكون الغالب على الانسان الشعر حتى
باب من خرق اعراض الناس يسالهم اموالهم وإذا لم يعطوه
باب من عضه غيره بحد أو نفى نسب ردت شهادته
باب ما يكره من رواية الارجاف وان لم يقدح في
باب المزاح لا ترد به الشهادة ما لم يخرج في
باب ما جاء في اكذب الناس الصباغون والصواغون
باب شهادة ولد الزنا
باب ما جاء في شهادة البدوى على القروى
باب ما جاء في الغلام يشهد قبل ان يبلغ
باب الشهادة على الشهادة
باب ما جاء في الشهادة على الشهادة في حدود الله
باب ما جاء في شهادة المختبئ
باب ما جاء في عدد شهود الفرع
باب الرجوع عن الشهادة
باب علم الحاكم بحال من قضى بشهادته
كتاب الدعوى والبينات باب البينه على المدعى واليمين على المدعى
باب الرجلين يتنازعان المال وما يتنازعان في يد احدهما
باب المتداعيين يتنازعان المال وما يتنازعان فيه في ايديهما
باب المتداعيين يتداعيان شيئا في يد احدهما فيقيم الذى ليس
باب المتداعيين يتنازعان شيئا في يد احدهما ويقيم كل واحد
باب من قال لا يرجح في الشهود بكثرة العدد
باب المتداعيين يتنازعان شيئا في ايديهما معا ويقيم كل واحد
باب المتداعيين يتداعيان ما لم يكن في يد واحد منهما
باب من عرف له اصل ملك فهو على ملكه حتى
باب الرجل يجئ بشاهدين على رجل بحق فلا يمين عليه
باب من رآى الحلف مع البينة
باب القافة ودعوى الولد
باب الدليل
باب ما يستدل به على ان الولد الواحد لا يكون
باب من قال يقرع بينهما إذا لم يكن قافة
باب ما يستدل به على ان الولد الواحد لا يلحق
باب الولد يسلم باسلام احد ابويه
باب متاع البيت يختلف فيه الزوجان
باب أخذ الرجل حقه ممن يمنعه اياه
كتاب العتق باب فضل اعتاق النسمة وفك الرقبة
باب أي الرقاب افضل
باب فضل العتق في الصحة
باب من اعتق من مملوكه شقصا
باب من اعتق شركاله في عبدو هو موسر
باب من قال يكون حرا يوم تكلم بالعتق
باب من قال يعتق بالقول ويدفع القيمة
باب من اعتق شركاله في عبد وهو معسر
باب حكم المعتق نصفه
باب ما جاء فيمن اعتق جارية حبلى أو اعتق حملها
باب من قال في المعسر يستسعى العبد في نصيب صاحبه
باب من اعتق نصيبه من مملوك في مرض موته
باب عتق العبيد لا يخرجون من الثلث
باب اثبات استعمال القرعة
باب من يعتق بالملك
باب من قال لعبده انت حر على ان عليك مائة
كتاب الولاء
باب من اعتق مملوكا له
باب من والى رجلا أو اسلم على يديه
باب ما يستدل به على نسخ آية المعاقدة
باب ما جاء في علة حديث روى فيه عن تميم
باب من وجد منبوذا فالتقطه لم يثبت له عليه ولاء
باب من قال له عليه ولاء
باب المسلم يعتق نصرانيا والنصراني يعتق مسلما
باب من اعتق عبداله سائبة
باب من استحب من السلف رضى الله عنهم التنزه عن
باب المولى المعتق
باب الولاء للكبر من عصبة المعتق
باب من قال من احرز الميراث احرز الولاء
باب الجد والاخ إذا اجتمعا
باب لا ترث النساء الولاء الا من اعتقن أو
باب ما جاء في جر الولاء
باب ما جاء في العبد يفر إلى المسلمين ثم يجئ
كتاب المدبر
باب من قال لا يباع المدبر
باب المدبر من الثلث
باب المدبر يجنى فيباع في أرش جنايته الا ان يفديه
باب كتابة المدبر
باب وطئ المدبرة
باب ما جاء في ولد المدبرة من غير سيدها بعد
باب ما جاء في اعتقا الكفار وتدبيره
باب ما جاء في تدبير الصبى ووصيته
كتاب المكاتب
باب ما يجوز كتابته من المماليك
باب المملوك لا يكون قويا على الاكتساب لم يجب على
باب من قال يجب على الرجل مكاتبة عبده قويا امينا
باب من لم يكره كتابة عبده وان كان غير قوى
باب فضل من اعان مكاتبا في رقبته
باب مكاتبة الرجل عبده أو امته على نجمين فاكثر بمال
باب من قال لا يعتق المكاتب حتى يكون في الكتابة
باب من كاتب عبده أو امته على عرض موصوف أو
باب كتابة العبيد كتابة واحدة
باب حمالة العبيد
باب المكاتب عبد ما بقى عليه درهم
باب ما جاء في المكاتب يصيب حدا أو ميراثا أو
باب الحديث الذى روى في الاحتجاب عن المكاتب إذا كان
باب من لم يكره لاحد ان يأخذ من مكاتبه صدقات
باب من كره اخذها فأبرأه من مال الكتابة بقدرها
باب ما جاء في تفسير قوله عزوجل وآتوهم من مال
باب موت المكاتب
باب افلاس المكاتب
باب كتابة بعض عبد
باب من قال للمكاتب ان يسافر
باب المكاتب بين قوم لا يكون لاحدهم ان يأخذ منه
باب ولد المكاتب من جاريته وولد المكاتبة من روجها
باب تعجيل الكتابة
باب الوضع بشرط التعجيل وما جاء في قطاعة المكاتب
باب لا تجوز هبة المكاتب حتى يبتدئها باذن السيد
باب كتابة المكاتب واعتاقه
باب المكاتب يجوز بيعه في حالين
باب كتابة اليهودي والنصراني
باب جناية المكاتب والجنايه عليه
باب ميراث المكاتب وولائه
باب عجز المكاتب
كتاب عتق امهات الاولاد باب الرجل يطأ امته بالملك فتلد
باب الخلاف في امهات الاولاد
باب الولد الذى تكون به أم ولد
باب ولد ام الولد من غير سيدها بعد الاستيلاد
باب الرجل ينكح الامة فتلد له ثم يملكها
باب ما جاء في جناية ام الولد
باب عدة ام الولد إذا توفى عنها سيدها