لن تقدّس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متتعتع. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ١٠٢)        اليسير من الله سبحانه أعظم وأكرم من الكثير من خلقه وإن كان كلٌّ منه. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)        قارن أهل الخير تكن منهم، وباين أهل الشر تبن عنهم. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)        أمسك عن طريق إذا خفت ضلالته، فإن الكف عند حيرة الضلال خير من ركوب الأهوال. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      ليس شيء أدعى إلى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من إقامة على ظلم. ( نهج البلاغة ٣: ٨٥)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > السنن الكبرى الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

السنن الكبرى
لامام المحدثين الحافظ الجليل ابي بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي
المتوفي سنة ثمان وخمسين واربع ماية
الجزء الثامن
وفي ذيله الجوهر النقي للعلامة علاء الدين بن علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني
المتوفي سنة خمس وأربعين وسبع مائة
دار الفكر
السنن الكبرى
باب من احق منهما بحسن الصحبة
باب الابوين إذا افترقا وهما في قرية واحدة فالام احق
باب الام تتزوج فيسقط حقها من حضانة الولد وينتقل إلى
باب الخالة احق بالحضانة من العصبة
جماع ابواب نفقة المماليك باب ما على مالك المملوك من
باب ما جاء في تسوية المالك بين طعامه وطعام رقيقه
باب ما ينبغى لمالك المملوك الذى يلى طعامه ان يفعله
باب لا يكلف المملوك من العمل الا ما يطيق الدوام
باب ما جاء في النهى عن كسب الامة إذا لم
باب مخارجة العبد برضاه إذا كان له كسب
باب النهى عن كسب البغى
باب سياق ما ورد من التشديد في ضرب المماليك والاساءة
باب ما جاء في تأديبهم واقامة الحدود عليهم
باب اجتناب الوجه في الضرب للتأديب والحد
باب فضل المملوك إذا نصح
باب ما ينادى به كل واحد منهما صاحبه
باب التشديد على من خبب خادما على اهله
باب نفقة الدواب
باب ما جاء في حلب الماشية
جماع ابواب تحريم القتل ومن يجب عليه القصاص ومن
باب قتل الولدان
باب تحريم القتل من السنة
باب لا يشير بالسلاح إلى من لا يستحق القتل ومن
باب التغليظ على من قتل نفسه
باب ايجاب القصاص في العمد
باب ايجاب القصاص على القاتل دون غيره
باب قتل الرجل بالمرأة
باب فيمن لاقصاص بينه باختلاف الدينين
باب بيان ضعف الخبر الذى روى في قتل المؤمن بالكافر
الروايات فيه عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه
الروايات فيه عن عثمان رضى الله عنه
الروايات فيه عن على رضى الله عنه
باب لا يقتل حر بعبد
باب ما روى فيمن قتل عبده أو مثل به
باب العبد يقتل فيه قيمته بالغة ما بلغت
باب العبد يقتل الحر
باب العبد يقتل العبد
باب الرجل يقتل ابنه
باب القود بين الرجال والنساء وبين العبيد فيما دون النفس
باب النفر يقتلون الرجل
باب الاثنين أو اكثر يقطعان يد رجل معا
باب من عليه القصاص في القتل وما دونه
جماع ابواب صفة قتل العمد وشبه العمد
باب عمد القتل بالحجر وغيره مما الاغلب انه لا يعاش
باب شبه العمد وهو ما عمد إلى الرجل بالعصا الخفيفة
باب من سقى رجلا سما
باب الحال التى إذا قتل بها الرجل اقيد منه
باب من جاء في قتل الامام وجرحه
باب ما جاء في امر السيد عبده
باب الرجل يحبس الرجل للآخر فيقتله
باب الخيار في القصاص
باب من قال موجب العمد القود وانما تجب الدية بالعفو
باب من قتل بعد أخذه الدية
باب ما جاء في الترغيب في العفو عن القصاص
باب لا عقوبة على كل من كان عليه قصاص فعفى
باب
باب ما جاء في قتل الغيلة في عفو الاولياء
باب ميراث الدم والعقل
باب من زعم ان للكبار أن يقتصوا قبل بلوغ الصغار
باب عفو بعض الاولياء عن القصاص دون بعض
جماع ابواب القصاص بالسيف باب امكان الامام ولى الدم من
باب يحفظ الامام سيفه ليأخذ سيفا صار مالا يعذبه ولا
باب الولى لا يستبد بالقصاص دون الإمام
باب ما روى في عمد الصبى
باب احد الاولياء إذا عدا على رجل فقتله بأنه قاتل
باب القصاص بغير السيف
باب ما روى في ان لاقود الا بحديدة
جماع ابواب القصاص فيما دون النفس
باب ما لاقصاص فيه
باب من جاء في الاستئناء بالقصاص من الجرح والقطع
كتاب الديات باب اسنان الابل المغلظة في شبه العمد
باب صفة الستين التى مع الاربعين
باب وجوب الدية في شبه العمد على العاقلة
باب تنجيم الدية
باب ما جاء في تغليظ الدية في قتل الخطا في
باب وجوب الدية في شبه العمد على العاقلة
باب تغليظ الدية في الخطأ في الشهر الحرام والبلد الحرام
باب اعواز الابل
باب اسنان دية العمد إذا زال فيه القصاص وأنها حالة
جماع ابواب اسنان ابل الخطأ وتقويمها وديات النفوس والجراح وغيرها
باب اسنان الابل في الخطأ
باب من قال هي ارباع على اختلاف بينهم في الاوصاف
باب من قال هي اخماس وجعل احد اخماسها بنى المخاض
باب اعواز الابل
باب تقدير البدل باثنى عشر الف درهم أو بألف دينار
باب ما روى فيه عن عمر وعثمان رضى الله عنه
جماع ابواب الديات فيما دون النفس
باب أرش الموضحة
باب الهاشمة
باب المنقلة
باب المأمومة
باب ما دون الموضحة من الشجاج
باب تفسير الشجاج ومدارجها
باب الجائفة
باب الاذنين
باب السمع
باب ذهاب العقل من الجناية
باب دية العينين
باب ما جاء في نقص البصر
باب دية اشفار العينين
باب دية الانف
باب دية الشفتين
باب دية اللسان
باب دية الاسنان
باب الاسنان كلها سواء
باب السن تضرب فتسود وتذهب منفعتها
باب دية اليدين والرجلين والاصابع
باب الاصابع كلها سواء
باب الصحيح يصيب عين الاعور والاعور يصيب عين الصحيح
باب ما جاء في كسر الصلب
باب ما جاء في دية المرأة
باب ما جاء في جراح المرأة
باب حلمتي الثديين
باب دية الذكر والانثيين
باب اجتماع الجراحات
باب ما جاء في العين القائمة واليد الشلاء
باب ما جاء في الحاجبين واللحية والرأس
باب ما جاء في الترقوة والضلع
باب ما جاء في كسر الذراع والساق
باب دية اهل الذمة في رواية
باب جراحة العبد
باب من قال لا تحمل العاقلة عمدا ولا عبدا ولاصلحا
باب جناية الغلام يكون للفقراء
باب العاقلة
باب من العاقلة التى تغرم
باب من في الديوان ومن ليس فيه من العاقلة سواء
باب ما جاء في عقل الفقير
باب ما تحمل العاقلة
باب تنجيم الدية على العاقلة
باب لا تحمل العاقلة ما جنى الرجل على نفسه
باب ما ورد في البئر جبار والمعدن جبار
باب دية الجنين
باب من قال في الغرة عبد أو امة أو فرس
باب ما جاء في الكفارة في الجنين وغير ذلك
باب ما جاء في تقدير الغرة عن بعض الفقهاء
باب جنين الامة فيه عشر قيمة امه لا فرق بين
كتاب القسامة باب اصل القسامة والبداية فيها مع اللوث بايمان
باب ما جاء في القتل بالقسامة
باب ترك القود بالقسامة
باب
جماع ابواب كفارة القتل
باب المسلمين يقتلون مسلما خطأ في قتال المشركين في غير
باب الكفارة في قتل العمد
باب ما جاء في اثم من قتل ذميا بغير جرم
باب لا يرث القاتل
باب ميراث الدية
باب الشهادة على الجناية
جماع ابواب الحكم في الساحر باب من قال السحر له
باب تكفير الساحر وقتله ان كان ما يسحر به كلام
باب قبول توبة الساحر وحقن دمه بتوبته
باب من لا يكون سحره كفر أو لم يقتل به
باب ما جاء في النهى عن الكهانة واتيان الكاهن
باب ما جاء في كراهية اقتباس علم النجوم
باب العيافة والطيرة والطرق
باب ما جاء فيمن تطبب بغير علم فاصاب نفسا فما
كتاب قتال اهل البغى جماع ابواب الرعاة باب الائمة من
باب لا يصلح امامان في عصر واحد
باب كيفية البيعة
باب كيف يبايع النساء
باب ما جاء في بيعة الصغير
باب الاستخلاف
باب من جعل الامر شورى بين المستصلحين له
باب ما جاء في تنبيه الامام على من يراه اهلا
باب جواز تولية الامام من ينوب عنه وان لم يكن
باب السمع والطاعة للامام ومن ينوب عنه ما لم يأمر
باب الترغيب في لزوم الجماعة والتشديد على من نزع يده
باب الصبر على اذى يصيبه من جهة امامه وانكار المنكر
باب اثم الغادر للبر والفاجر
باب ما على السلطان من القيام فيما ولى بالقسط والنصح
باب فضل الامام العادل
باب النصيحة لله ولكتابه ورسوله ولائمة المسلمين وعامتهم وما على
باب ما يكره من ثناء السلطان وإذا خرج قال غير
باب ما على الرجل من حفظ اللسان عند السلطان وغيره
باب ما على من رفع إلى السلطان ما فيه ضرر
باب ما على السلطان من منع الناس عن النميمة وترك
باب ما في الشفاعة والذب عن عرض اخيه المسلم من
باب ما على السلطان من اكرام وجوه الناس
باب ما جاء في قتال اهل البغى والخوارج
باب الدليل على ان الفئة الباغية منهما لا تخرج بالبغى
باب من قال لاتباعة في الجراح والدماء وما فات من
باب ما جاء في قتال الضرب الاول من اهل الردة
باب ما جاء في قتال الضرب الثاني من اهل الردة
باب لا يبدأ الخوارج بالقتال حتى يسألوا ما نقموا ثم
باب اهل البغى إذا فاؤا لم يتبع مدبرهم ولم يقتل
باب الرجل يقتل واحدا من المسلمين على التأويل أو جماعة
باب من قال في المرتدين يقتلون مسلما في القتال وهم
باب من قال يتبعون بالدم
باب القوم يظهرون رأى الخوارج لم يحل به قتالهم
باب الخوارج يعتزلون جماعة الناس
باب اهل البغى إذا غلبوا على بلد وأخذوا صدقات اهلها
باب المقتول من اهل البغى يغسل ويصلى عليه
باب ما يكره لاهل العدل من ان يعمد قتل ذى
باب العادل يقتل الباغى أو الباغى يقتل العادل وهو وارثه
باب من اريد ماله أو اهله أو دمه أو دينه
باب الخلاف في قتال اهل البغى احتج
باب النهى عن القتال في الفرقة ومن ترك قتال الفئة
باب امام المرأة المسلمة والرجل المسلم حرا كان أو عبدا
كتاب المرتد باب قتل من ارتد عن الاسلام
باب ما يحرم به الدم من الاسلام زنديقا كان أو
باب الاقرار بالايمان
باب قتل من ارتد عن الاسلام إذا ثبت عليه رجلا
باب العبد يرتد
باب من قال في المرتد يستتاب مكانه فان تاب والا
باب من قال يحبس ثلاثة ايام
باب من قال يستتاب ثلاث مرات فان عاد قتل
باب مال المرتد إذا مات أو قتل على الردة
باب ما جاء في سبى ذرية المرتدين
باب المكره على الردة
كتاب الحدود باب العقوبات في المعاصي قبل نزول الحدود
باب ما يستدل به على ان السبيل هو جلد الزانيين
باب ما يستدل به على ان جلد المائة ثابت على
باب ما يستدل به على شرائط الاحصان
باب من قال من اشرك بالله فليس بمحصن
باب ما جاء في الامة تحصن الحر
باب ما جاء فيمن تزوج امرأة ولم يمسها ثم زنى
باب من جلد في الزنا ثم علم باحصانه
باب المرجوم يغسل ويصلى عليه ثم يدفن
باب من اجاز أن لا يحضر الامام المرجومين ولا الشهود
باب من اعتبر حضور الامام والشهود وبداية الامام بالرجم
باب ما جاء في حفر المرجوم والمرجومة
باب ما جاء في نفى البكر
باب ما جاء في نفى المخنثين
باب اقامة الحد على من اعترف بالزنا مرة وثبت عليها
باب من قال لايقام عليه الحد حتى يعترف اربع مرات
باب المعترف بالزنا يرجع عن اقراره فيترك
باب الرجل يقر بالزنا دون المرأة
باب لايقام حد الجلد على الحبلى ولا على مريض دنف
باب الحبلى لاترجم حتى تضع ويكفل ولدها
باب الضرير في خلقته لا من مرض يصيب الحد
باب الشهود في الزنا
باب ما جاء في وقف الشهود حتى يثبتوا الزنا
باب ما جاء في تحريم اللواط واتيان البهيمة مع الاجماع
باب من أتى بهيمة
باب شهود الزنا إذا لم يكملوا اربعة
باب شهود الزنا إذا لم يجتمعوا على فعل واحد فلا
باب من زنى بامرأة مستكرهة
باب من وقع على ذات محرم له أو على ذات
باب ما جاء في درء الحدود بالشبهات
باب ما جاء فيمن اتى جارية امرأته
باب من اصاب ذنبا دون الحد ثم تاب وجاء مستفتيا
باب ما جاء في حد المماليك قال الله تبارك وتعالى
باب ما جاء في نفى الرقيق
باب حد الرجل امته إذا زنت
باب ما جاء في حد الذميين
باب الحكم بينهم إذا حكم بما انزل الله على نبيه
جماع ابواب القذف باب ما جاء في تحريم القذف
باب ما جاء في تحريم قذف المملوكين وان لم يوجب
باب ما جاء في حد قذف المحصنات
باب العبد يقذف حرا
باب من قال لاحد الا في القذف الصريح
باب من حد في التعريض
باب ما جاء في الشتم دون القذف
باب من رمى رجلا بالزنا بامرأته
كتاب السرقة
باب ما يجب فيه القطع
باب اختلاف الناقلين في ثمن المجن وما يصح منه ومالا
باب ما جاء عن الصحابة رضى الله عنهم فيما يجب
باب القطع في الطعام الرطب
باب القطع في كل ماله ثمن إذا سرق من حرز
باب السن التى إذا بلغها الرجل والمرأة اقيمت عليهما الحدود
باب المجنون يصيب حدا
باب ما يكون حرزا ومالا يكون
باب السارق توهب له السرقة
باب ما جاء في من سرق عبدا صغيرا من حرز
باب ما جاء في العبد الآبق إذا سرق
باب الطرار يقطع
باب النباش يقطع إذا اخرج الكفن من جميع القبر
جماع ابواب قطع اليد والرجل في السرقة
باب السارق يعود فيسرق ثانيا وثالثا ورابعا
باب ما جاء في تعليق اليد في عنق السارق
باب ما جاء في الاقرار بالسرقة والرجوع عنه قال عطاء
باب قطع المملوك باقراره
باب غرم السارق
باب ما جاء في تضعيف الغرامة
باب ما يستدل به على ترك تضعيف الغرامة
باب لاقطع على المختلس ولا على المنتهب ولا على الخائن
باب العبد يسرق من متاع سيده
باب العبد يسرق من مال امرأة سيده
باب من سرق من بيت المال شيئا
باب قطاع الطريق
باب الردء لا يقتل
باب المحارب يتوب
باب من قال يسقط كل حق لله تعالى بالتوبة قياسا
كتاب الاشربة والحد فيها باب ما جاء في تحريم الخمر
باب التشديد على مد من الخمر
باب التشديد على من سقى صبيا خمرا
باب ما جاء في تفسير الخمر الذى نزل تحريمها
باب الدليل على ان الطبخ لا يخرج هذه الاشربة من
باب ما اسكر كثيره فقليله حرام
باب ما يحتج به من رخص في المسكر إذا لم
باب ما جاء في صفة نبيذهم الذى كانوا يشربونه في
باب ما جاء في الكسر بالماء
باب الخليطين
باب الاوعية
باب الرخصة في الاوعية بعد النهى
باب النهى عن اختناث الاسقية
باب ما جاء في وجوب الحد على من شرب خمرا
باب من اقيم عليه الحد اربع مرات ثم عادله
باب من وجد منه ريح شراب أو لقى سكران
باب ما جاء في اقامة الحد في حال السكر أو
باب ما جاء في عدد حد الخمر
باب الشارب يضرب زيادة على الاربعين فيموت في الزيادة والذى
باب الامام فيما يؤدب ان رأى تركه تركه
باب السلطان يكره رجلا على ان يدخل نهرا أو ينزل
باب السلطان يكره على الاختتان أو الصبى وسيد المملوك
جماع ابواب صفة السوط باب ما جاء في صفة السوط
باب ما جاء في التعزير وانه لا يبلغ به اربعين
باب لاتقام الحدود في المساجد
باب الحدود كفارات
باب ما جاء في الاستتار بستر الله عزوجل
باب ما جاء في الستر على اهل الحدود
باب ما جاء في الشفاعة بالحدود
باب الرجل يعترف بحد لا يسميه فيستره الامام
باب ما جاء في النهى عن التجسس
باب الامام يعفو عن ذوى الهيئات زلاتهم ما لم تكن
باب قتال اهل الردة وما اصيب في ايديهم من متاع
باب ما جاء في منع الرجل نفسه وحريمه وماله
باب ما يسقط القصاص من العمد
باب الرجل يجد مع امرأته الرجل فيقتله
باب التعدي والاطلاع
باب الرجل يستأذن على دار فلا يستقبل الباب ولا ينظر
باب ما جاء في كيفية الاستئذان
باب الرجل يدعى أيكون ذلك اذنا له
باب الرجل يدخل دار غيره غير اذنه
باب الضمان على البهائم
باب جرح العجماء جبار إذا ارسلت بالنهار أو كانت منفلتة
باب الدابة تنفح برجلها
باب علة الحديث الذى روى فيه النار جبار
باب اخذ الولى بالولي