من أمن الزمان خانه، ومن أعظمه أهانه. ( نهج البلاغة ٣: ٥٦)      لا يستحين أحدٌ إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      كثرة الإطراء تحدث الزهو وتدني من العزة. ( نهج البلاغة ٣: ٨٨ )     من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه. ( نهج البلاغة ٤: ٦)      من أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ ـ ٨٢ )      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > السنن الكبرى الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

السنن الكبرى
لامام المحدثين الحافظ الجليل ابي بكر احمد بن الحسين بن علي البيهقي
المتوفي سنة ثمان وخمسين واربع ماية
الجزء الخامس
وفي ذيله الجوهر النقي للعلامة علاء الدين بن علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني
المتوفي سنة خمس وأربعين وسبع مائة
دار الفكر
السنن الكبرى
جماع ابواب الاختيار في افراد الحج والتمتع بالعمرة
باب من اختار الافراد ورآه افضل
باب ما يدل على ان النبي صلى الله عليه وسلم
باب من اختار القران وزعم ان النبي صلى الله
باب من اختار التمتع بالعمرة إلى الحج وزعم ان النبي
باب كراهية من كره القران والتمتع والبيان ان جميع ذلك
باب هدى المتمتع بالعمرة إلى الحج وصومه
باب ما استيسر من الهدى
باب الاعواز من هدى المتعة ووقت الصوم
جماع ابواب المواقيت
باب ميقات اهل العراق
باب المواقيت لاهلها ولكل من مربها ممن اراد حجا أو
باب من كان اهله دون الميقات فميقاته من حيث يخرج
باب من مر بالميقات لا يريد حجا ولا عمرة ثم
باب من مر بالميقات يريد حجا أو عمرة فجاوزه غير
باب فضل من اهل من المسجد الاقصى إلى المسجد الحرام
باب من استحب الاحرام من دويرة اهله ومن استحب التأخير
باب ما يستحب من الاهلال عند التوجه إلى متى ان
جماع ابواب الاحرام والتلبية
باب ما جاء في توفير شعر الرأس للحلاق في الاختيار
باب ما يحرم فيه من الثياب
باب الطيب للاحرام
باب النهى عن التزعفر للرجل وان لم يرد احراما
باب من أهل ملبدا
باب الصلوة عند الاحرام
باب من قال يهل خلف الصلوة
باب من قال يهل إذا انبعثت به راحلته
باب استقبال القبلة عند الاهلال
باب النية في الاحرام
باب من قال لا يسمى في اهلاله حجا ولا عمرة
باب من قال يسمى الحج أو العمرة اوهما عند الاهلال
باب من لبى لا يريد احراما لم يصر محرما
باب من احرم بنسك فاراد ان يفسخه لم ينفسخ ولم
باب من اهل بما اهل به فلان انعقد احرامه بما
باب رفع الصوت بالتلبية
باب التلبية في كل حال وما يستحب من لزومها
باب من استحب ترك التلبية في طواف القدوم
باب كيف التلبية
باب من استحب الاقتصار على تلبية رسول الله صلى الله
باب ما كان المشركون يقولون في التلبية
باب ما يستحب من القول في اثر التلبية
باب المرأة لاترفع صوتها بالتلبية
باب المرأة لاتنتقب في احرامها ولا تلبس القفازين
باب المحرمة تلبس الثوب من علو فيستر وجهها وتجافى عنه
باب المرأة تختضب قبل احرامها وتمتشط بالطيب
باب المرأة تطوف وتسعى ليلا إذا كانت مشهورة بالجمال ولارمل
جماع ابواب ما يجتنبه المحرم
باب من لم يجد الازار لبس سراويل ومن لم يجد
باب لا يعقد المحرم رداءه عليه ولكن يغرز طرفي ردائه
باب المحرم يلبس من الثياب ما لم يهل فيه قاله
باب من كره ان يطرح على نفسه مخيطا وهو محرم
باب ما تلبس المرأة المحرمة من الثياب
باب ما لا يجوز للمحرم والمحرمة لبسه من الثياب المصبوغة
باب لا يغطى المحرم رأسه وله ان يغطى وجهه
باب من احتاج إلى تغطية رأسه أو لبس مخيط أو
باب من احتاج إلى حلق رأسه للذى حلقه وافتدى
باب لبس المحرم وطيبه جاهلا أو ناسيا لاحرامه
باب الرجل يحرم في قميص أو جبة فينزعهما نزعا ولا
باب من لم ير بشم الريحان بأسا
باب من كره شمه للمحرم
باب المحرم يدهن جسده غير رأسه ولحيته بما ليس بطيب
باب الحاج اشعث اغبر فلا يدهن رأسه ولحيته بعد الاحرام
باب المحرم يأكل الخبيص
باب العصفر ليس بطيب
باب من كره لبس المصبوغ
باب كراهية لبس المعصفر للرجال وان كانوا غير محرمين
باب الحناء ليس بطيب
باب المحرم لا يحلق شعره ولا يقطعه وما يجب في
باب المحرم ينكسر ظفره
باب المحرم يكتحل بما ليس بطيب
باب الاغتسال بعد الاحرام
باب دخول الحمام في الاحرام وحك الرأس والجسد
باب المحرم يغسل رأسه بالسدر والخطمى
باب المحرم يغسل ثيابه
باب المحرم ينظر في المرآة
باب الحجامة للمحرم
باب المحرم يستاك
باب المحرم لا ينكح ولا ينكح
باب لارفث ولافسوق ولا جدال في الحج
باب المحرم يؤدب عبده
باب الاختيار للمحرم والحلال ان يكون قولهما بذكر الله أو
باب لا يضيق على واحد منهما ان يتكلم بمالا يأثم
باب المحرم يلبس المنطقة والهميان للنفقة والخاتم
باب المحرم يتقلد السيف
باب المحرم يستظل بما شاء ما لم يمس رأسه
باب من استحب للمحرم ان يضحى للشمس
باب المحرم يموت
جماع ابواب دخول مكة
باب الدخول من ثنية كداء
باب دخول مكة ليلا أو نهارا
باب دخول المسجد من باب بنى شيبة
باب رفع اليدين إذا رأى البيت
باب القول عند رؤية البيت
باب افتتاح الطواف بالاستلام
باب تقبيل الحجر
باب السجود عليه
باب تقبيل اليد بعد الاستلام
باب ما ورد في الحجر الاسود والمقام
باب استلام الركن اليماني بيده
باب الركنين اللذين يليان الحجر
باب تعجيل الطواف بالبيت حين يدخل مكة والبيان انه لا
باب طواف النساء مع الرجال
باب ما يقال عند استلام الركن
باب الاضطباع للطواف
باب استحباب الاستلام في كل طوفة
باب الاستلام في الزحام
باب الرمل في الطواف في الحج والعمرة
باب كيف كان بدو الرمل
باب الدليل على انه بقى هيئة مشروعة في الطواف
باب الابتداء بالطواف من الحجر الاسود إلى الحجر الاسود يرمل
باب الرمل في اول طواف وسعى ياتي بهما إذا قدم
باب لارمل على النساء
باب القول في الطواف
باب الشرب في الطواف
باب الطواف على الطهارة
باب لا يطوف بالبيت عريان
باب المستحاضة تطوف بالبيت
باب الرجل يقوده غيره في الطواف
باب موضع الطواف
باب كمال عدد الطواف
باب الدليل على انه يمضى في الطواف بعد الاستلام على
باب ركعتي الطواف
باب من ركع ركعتي الطواف حيث كان
باب استلام الحجر بعد الركعتين
باب الملتزم
باب الخروج إلى الصفا والمروة والسعى بينهما والذكر عليهما
باب جواز السعي بين الصفار والمروة على غير طهارة وان
باب وجوب الطواف بين الصفا والمروة وان غيره لا يجزى
باب بدء السعي بين الصفا والمروة
باب من ترك شدة السعي في بطن المسيل ومشى
باب الطواف راكبا
باب ما يفعل المعتمر بعد الصفا والمروة
باب اختيار الحلق على التقصير
باب البداية بالشق الايمن
باب الاصلع أو المحلوق يمر الموسى على رأسه قاله مسروق
باب من احب ان يأخذ من شعر لحيته وشاربه ليضع
باب ليس على النساء حلق ولكن يقصرن
باب لا يقطع المعتمر التلبية حتى يفتتح الطواف
باب المفرد والقارن يكفيهما طواف واحد وسعى واحد بعد عرفة
باب المفرد يقيم على احرامه حتى يتحلل منه يوم النحر
باب الاستكثار من الطواف بالبيت مادام بمكة
باب القران بين الاسابيع
باب الخطب التى يستحب للامام ان يأتي بها في الحج
باب التوجه إلى منى يوم التروية والاقامة بها إلى القد
باب التلبية يوم عرفة وقبله وبعده حتى يرمى جمرة العقبة
باب الوقوف بعرفة
باب الخطبة يوم عرفة بعد الزوال والجمع بين الظهر والعصر
باب الرواح إلى الموقف عند الصخرات واستقبال القبلة بالدعاء
باب حيث ما وقف من عرفة اجزأة
باب وقت الوقوف لادراك الحج
باب ترك صوم يوم عرفة بعرفات
باب افضل الدعاء دعاء يوم عرفة
باب التعريف بغير عرفات
باب ما جاء في فضل عرفة
باب ما يفعل من دفع من عرفة
باب من استحب سلوك طريق المأزمين دون طريق ضب وتأخير
باب الجمع بين الصلاتين بالمزدلفة
باب الجمع بينهما باقامة اقامة لكل صلاة
باب الجمع بينهما بأذان واقامتين
باب من فصل بين الصلاتين بتطوع وأكل واذن واقام لكل
باب من فصل بينهما مقدار ما ينيخ بعيره
باب من قال يصليهما بالمزدلفة أو حيث قضى الله عزوجل
باب حيث ما وقف من المزدلفة اجزأه
باب من خرج من المزدلفة بعد نصف الليل
باب من بات المزدلفة حتى يصبح
باب التغليس بصلاة الصبح بالمزدلفة
باب الدفع من المزدلفة قبل طلوع الشمس
باب الايضاع في وادى محسر
باب من لم يستحب الايضاع
باب اخذ الحصى لرمي جمرة العقبة وكيفية ذلك
باب أتيان منى ولا يعرج حتى يرمى جمرة العقبة بسبع
باب رمى الجمرة من بطن الوادي وكيفية الوقوف للرمي
باب رمى جمرة العقبة راكبا
باب استحباب النزول في الرمى في اليومين الاخرين
باب الوقت المختار لرمي جمرة العقبة
باب من اجاز رميها بعد نصف الليل
باب نحر الهدى بعد رمى الجمار
باب الحلق والتقصير واختيار الحلق على التقصير
باب البداية بالشق الايمن ثم بالشق الايسر
باب من لبد أو ضفر أو عقص حلق
باب ما يحل بالتحلل الاول من محظورات الاحرام
باب التلبية حتى يرمى جمرة العقبة باول حصاة ثم يقطع
باب النزول بمنى
باب الخطبة يوم النحر وان يوم النحر يوم الحج الاكبر
باب التقديم والتأخير في عمل يوم النحر
باب الافاضة للطواف
باب التحلل بالطواف إذا كان قد سعى عقيب طواف القدوم
باب زيارة البيت كل ليلة من ليالى منى
باب سقاية الحاج والشرب منها ومن ماء زمزم
باب الرجوع إلى منى أيام التشريق والرمى بها كل يوم
باب من شك في عدد ما رمى
باب تأخير الرمى عن وقته حتى يمسى
باب الرخصة لرعاء الابل في تأخير رمى الغد من يوم
باب الرخصة في ان يدعوا نهارا ويرموا ليلا ان شاءوا
باب خطبة الامام بمنى اوسط ايام التشريق
باب من تعجل في يومين بعد يوم النحر
باب من غربت له الشمس يوم النفر الاول بمنى اقام
باب من ترك شيئا من الرمى حتى يذهب ايام منى
باب لا رخصة في البيتوتة بمكة ليالى منى
باب الرخصة لاهل السقاية في المبيت بمكة ليالى منى
باب ما جاء في بدء الرمى
باب كراهية حمل السلاح في ايام الحج وادخاله الحرم من
باب حج الصبى
باب دخول البيت والصلاة فيه
باب ما يستدل به على ان دخوله ليس بواجب
باب ما جاء في مال الكعبة وكسوتها
باب الصلوة بالمحصب والنزول بها
باب الدليل على ان النزول بالمحصب ليس بنسك يجب بتركه
باب طواف الوداع
باب ترك الحائض الوداع
باب الوقوف في الملتزم
باب من كره ان يقال للذى لم يحج صرورة
باب من كره ان يقال للمحرم صفروان النسئ من امر
باب ما يفسد الحج
باب المحرم يصيب امرأته ما دون الجماع
باب المفسد لحجه لا يجد بدنة ذبح بقرة فان لم
باب التخيير في فدية الاذى
باب الترتيب في هدى التمتع وكل دم وجب بترك نسك
باب محل الهدى والطعام إلى مكة ومنى والصوم حيث شاء
باب الرجل يصيب امرأته بعد التحلل الاول وقبل الثاني
باب المعتمر لا يقرب امرأته ما بين ان يهل إلى
باب المفسد لعمرته يقضيها من حيث احرم ما افسد وكذلك
باب ادراك الحج بادراك عرفة قبل طلوع الفجر من يوم
باب ما يفعل من فاته الحج
باب خطأ الناس يوم عرفة
باب دخول مكة بغير ارادة حج ولاعمرة
باب الرخصة لمن دخلها خائفا لحرب في ان يدخلها بغير
باب من رخص في دخولها بغير احرام وان لم يكن
باب من لم ير القضاء على من دخلها بغير احرام
باب حج الصبى يبلغ والمملوك يعتق والذمى يسلم
باب النيابة في الحج عن المعضوب والميت
باب قتل المحرم الصيد عمدا أو خطأ
جماع ابواب جزاء الصيد
باب فدية النعام وبقر الوحش وحمار الوحش
باب فدية الضبع
باب فدية الغزال
باب فدية الارنب
باب فدية اليربوع
باب فدية الثعلب
باب فدية الضب
باب فدية ام حبين
باب المحرم يقتل الصيد الصغير والناقص والذكر
باب هل لمن اصاب الصيدان يفديه بغير النعم
باب تعديل صيام يوم باطعام مسكين وذلك مد بمد النبي
باب من عدل صيام يوم بمدين من طعام
باب اين هدى الصيد وغيره
باب ما يأكل المحرم من الصيد
باب ما لا يأكل المحرم من الصيد
باب المحرم لا يقبل ما يهدى له من الصيد حيا
باب
باب لا ينفر صيد الحرم ولا يعضد شحره ولا يختلى
باب ما جاء في حرم المدينة
باب ما ورد في سلب من قطع من شجر حرم
باب كراهية قتل الصيد وقطع الشجر بوج من الطائف
باب كراهية قطع الشجر بكل موضع حماه النبي صلى الله
باب جواز الرعى في الحرم
باب لا يخرج من تراب حرم مكة ولا حجارته شئ
باب الرخصة في الخروج بماء زمزم
باب الرجل يرمى بسهم إلى صيد فأصابه أو غيره في
باب الحلال يصيد صيدا في الحل ثم يدخل به الحرم
باب النفر يصيبون الصيد
باب من قال يحل الصيد بالتحلل الاول ومن قال لا
جماع ابواب جزاء الطير
باب ما ورد في جزاء ما دون الحمام
باب ما جاء في كون الجراد من صيد البحر
باب بيض النعامة يصيبها المحرم
باب ما للمحرم قتله من صيد البحر
باب ما للمحرم قتله من دواب البر في الحل والحرم
باب لا يفدي المحرم الاما يؤكل لحمه
باب قتل القمل
باب كراهية قتل النملة للمحرم وغير المحرم وكذلك مالاضرر فيه
جماع ابواب الاحصار
باب المحصر يذبح ويحل حيث احصر
باب لاقضاء على المحصر الا ان لا يكون حج حجة
باب من لم ير الاحلال بالاحصار بالمرض
باب من رأى الاحلال بالاحصار بالمرض
باب الاستثناء في الحج
باب من انكر الاشتراط في الحج
باب حصر المرأة تحرم بغير اذن زوجها
باب من قال ليس له منعها المسجد الحرام لفريضة الحج
باب المرأة يلزمها الحج بوجود السبيل إليه وكانت مع ثقة
باب الاختيار لوليها ان يخرج معها
باب المراة تنهى عن كل سفر لا يلزمها بغير محرم
باب الايام المعلومات والمعدودات
جماع ابواب الهدى
باب من نذر هديا فسمى شيئا فعليه ما سمى صغيرا
باب من نذر هديا لم يسمه أو لزمه هدى ليس
باب جواز الذكر والانثى في الهديا
باب جواز الجذع من الضأن
باب لامحل للهدى في غير الاحصار دون الحرم
باب الاختيار في التقليد والاشعار
باب الاختيار في تقليد الغنم دون الاشعار
باب فتل القلائد من العهن
باب تجليل الهدايا وما يفعل بجلالها وجلودها
باب لا يصير الانسان بتقليد الهدى واشعاره وهو لا يريد
باب الاشتراك في الهدى
باب ركوب البدنة إذا اضطر إليه ركوبا غير فادح
باب لبن البدنة لا يشرب الابعد رمى فصيلها ويحمل عليها
باب نحر الابل قياما غير معقولة أو معقولة اليسرى
باب نحر الابل وذبح البقرو الغنم
باب ما يستحب من ذبح صاحب النسيكة نسيكته بيده وجواز
باب النحر يوم النحر وايام منى كلها
باب الحرم كله منحر
باب الاكل من الضحايا والهدايا التى يتطوع بها صاحبها
باب ترك الاكل والتخلية بينها وبين الناس
باب لا يعطى الجزاز من لحومها وجلودها في جزارتها شيئا
باب لا يبدل ما اوجبه من الهدايا بكلامه بخير ولاشر
باب لا يأكل من كل هدى كان اصله واجبا عليه
باب مالايجزى من العيوب في الهدايا
باب الهدى الذى اصله تطوع إذا ساقه فعطب فأدرك ذكاته
باب ما يكون عليه البدل من الهدايا إذا عطب أو
باب الخروج إلى المدينة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم
باب النزول بالبطحاء التى بذى الحليفة والصلاة بها
باب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
باب فضل الصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه
باب في الروضة
باب في اسطوانة التوبة
باب منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم
باب اتيان مسجد قباء والصلاة فيه
باب زيارة القبور التى في بقيع الغرقد
باب زيارة قبور الشهداء
جماع ابواب آداب السفر
باب الدعاء إذا سافر
باب اليوم الذى يستحب ان يكون خروجه فيه
باب ما يقول إذا خرج من بيته
باب التوديع
باب ما يقول إذا ركب
باب ما يقول إذا رأى قرية يريد دخولها
باب ما يقول إذا جن عليه الليل وهو في السفر
باب ما يقول إذا نزل منزلا
باب ما يقول إذا خاف قوما
باب كراهية تعليق الاجراس وتقليد الاوتار
باب النهى عن ركوب الجلالة
باب النهى عن لعن البهيمة
باب النهى عن الضرب في الوجه
باب كراهية دوام الوقوف على الدابة لغير حاجة وترك النزول
باب النزول للرواح
باب في الجنائب
باب كيفية السير والتعريس وما يستحب من الدلجة
باب كراهية السير في اول الليل
باب كيفية المشى إذا عيى
باب كراهية السفر وحده
باب القوم يؤمرون احدهم إذا سافروا
باب الامام يلتزم الساقة
باب فضل الخدمة في السفر
باب الارداف قد مضى
باب الاعتقاب في السفر
باب المناهدة
باب الاختيار في التعجيل في القفول إذا فرغ
باب ما يقول في القفول
باب لا يطرق اهله ليلا ولكن يقدم غدوة أو عشية
باب التلقى
باب الاسراع إذا قرب من بلده
باب الصلاة عند القدوم
باب سبب نزول قول الله تبارك وتعالى وليس البربان تأتوا
باب الطعام عند القدوم
باب الدعاء للحاج ودعاء الحاج
باب فضل الحج والعمرة
كتاب البيوع
باب طلب الحلال واجتناب الشبهات
باب الاجمال في طلب الدنيا وترك طلبها بما لا يحل
باب كراهية اليمين في البيع
باب من قال لا يجوز بيع العين الغائبة
باب من قال يجوز بيع العين الغائبة
باب المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا الا بيع الخيار
باب في تفسير بيع الخيار
باب الدليل على ان لا يجوز شرط الخيار في البيع
باب المأخوذ على طريق السوم وعلى بيع شرط فيه الخيار
جماع ابواب الربا
باب ما جاء من التشديد في تحريم الربا
باب الاجناس التى ورد النص بجريان الربا فيها
باب تحريم التفاضل في الجنس الواحد مما يجرى فيه الربا
باب من قال الربا في النسيئة
باب ما يستدل به على رجوع من قال من الصدر
باب جواز التفاضل في الجنسين وأن البر والشعير جنسان مع
باب التقابض في المجلس في الصرف وما في معناه من
باب اقتضاء الذهب من الورق
باب جريان الربا في كل ما يكون مطعوما استدلالا بما
باب من قال بجريان الربا في كل ما يكال ويوزن
باب لاربا فيما خرج من المأكول والمشروب والذهب والفضة
باب بيع الحيوان وغيره مما لاربا فيه بعضه ببعض نسيئة
باب ما جاء في النهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة
باب ما جاء في النهى عن بيع الدين بالدين
باب اعتبار التماثل فيما كان موزونا على عهد النبي صلى
باب لاخير في التحرى فيما في بعضه ببعض ربا
باب لا يباع المصوغ من الذهب والفضة بجنسه باكثر من
باب لا يباع ذهب بذهب مع احد الذهبين شئ غير
باب من اجاز قسمة الثمار بالخرص في رؤس الشجر استدلالا
باب ما جاء في النهى عن بيع الرطب بالتمر
باب احل الله البيع وحرم الربوا
باب بيع اللحم بالحيوان
باب ثمر الحائط يباع اصله
باب النهى عن بيع المخاضرة
باب الوقت الذى يحل فيه بيع الثمار
باب النهى عن بيع السنين وان ما لم يخلق من
باب ما يذكر في بيع الحنطة في سنبلها
باب من باع ثمر حائطه واستثنى منه مكيلة مسماة فلا
باب من قال لا توضع الجائحة
باب ما جاء في وضع الجائحة
باب المزابنة والمحاقلة
باب جماع المزابنة بيع ما فيه الربا جزافا بجزاف أو
باب بيع العرايا
باب تفسير العرايا
باب ما يجوز من بيع العرايا
باب من اجاز بيع العرايا بالرطب أو التمر
باب النهى عن بيع الطعام قبل ان يستوفى
باب النهى عن بيع ما لم يقبض وان كان غير
باب قبض ما ابتاعه كيلا بالاكتيال
باب قبض ما ابتاعه جزافا بالنقل والتحويل إذا كان مثله
باب بيع الرزاق التى يخرجها السلطان قبل قبضها
باب اخذ العوض عن الثمن الموصوف في الذمة
باب الرجل يبتاع طعاما كيلا فلا يبيعه حتى يكتاله لنفسه
باب هبة المبيع ممن هو في يديه قبل قبضه من
باب ما ورد في كراهية التبايع بالعينة
باب النهى عن التصرية
باب الحكم فيمن اشترى مصراة
باب مدة الخيار في المصراة
جماع ابواب الخراج بالضمان والرد بالعيوب وغير ذلك
باب صحة البيع الذى وقع فيه التدليس مع ثبوت الخيار
باب المشترى يجد بما اشتراه عيبا وقد استغله زمانا
باب ما جاء فيمن اشترى جارية فأصابها ثم وجد بها
باب ما جاء في البعير الشرود يرد
باب فيمن ابتاع جارية فوجدها ذات زوج
باب ما جاء في عهدة الرقيق
باب ما جاء في مال العبد
باب كراهية بيع العصير ممن يعصر الخمر والسيف ممن يعصى
باب بيع البراءة
باب الرجل يريد شراء جارية فينظر إلى ما ليس منها
باب الاستبراء في البيع
باب المرابحة
باب التشديد على من كذب في ثمن ما يبيع أو
باب الرجل يبيع الشئ إلى اجل ثم يتشريه بأقل
باب اختلاف المتبايعين
باب المبيع يتلف في يد البائع قبل القبض
باب كراهية مبايعة من اكثر ماله من الربا أو ثمن
باب الشرط الذى يفسد البيع
باب من باع حيوانا أو غيره واستثنى منافعه مدة
باب من اشترى مملوكا ليعتقه
باب النهى عن بيع الغرر
باب النهى عن عسب الفحل
باب النهى عن بيع ما ليس عندك وبيع مالاتملك
باب ما جاء في النهى عن بيع الصوف على ظهر
باب ما جاء في النهى عن بيع السمك في الماء
باب النهى عن بيع حبل الحبلة
باب النهى عن بيع الملامسة والمنابذة
باب النهى عن بيع العربان
باب النهى عن بيعتين في بيعة
باب النهى عن النجش
باب لا يبيع فعضكم على بيع بعض
باب لا يسوم احدكم على سوم اخيه
باب لا يبيع حاضر لباد
باب الرخصة في معونته ونصيحته إذا استنصحه
باب النهى عن تلقى السلع
باب النهى عن بيع وسلف
باب ما ورد في غبن المسترسل
باب كل قرض جر منفعة فهو ربا
باب لاخيران ان يسلفه سلفا على ان يقبضه خيرا منه
باب الرجل يقضيه خيرا منه بلا شرط طيبه به نفسه
باب ما جاء في السفاتج
باب قرض الحيوان غير الجوارى
باب ما جاء في فضل الاقراض
باب ما جاء في جواز الاستقراض وحسن النية في قضائه
باب ما جاء من التشديد في الدين
باب ما جاء في انظار المعسر والتجوز عن الموسر
باب ما جاء في الانظار إذا كان المال لليتامى
باب السهولة والسماحة في الشراء والبيع ومن طلب حقا فليطلبه