الثناء بأكثر من الاستحقاق ملق. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)      صلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ٧٦)      من أمن الزمان خانه، ومن أعظمه أهانه. ( نهج البلاغة ٣: ٥٦)        بادر الفرصة قبل أن تكون غصّة. ( نهج البلاغة ٣: ٥٣)        أحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ما تكره لها. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)       
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > السنن الكبرى الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

السنن الكبرى
لامام المحدثين الحافظ الجليل ابي بكر احمد بن الحسين بن علي البيهقي
المتوفي سنة ثمان وخمسين واربع ماية
الجزء الاول
دار الفكر
السنن الكبرى
كتاب الطهارة
باب التطهير بماء البحر
باب التطهير بالعذب منه والاجاج
باب التطهير بماء البئر
باب التطهير بماء السماء
باب التطهير بماء الثلج والبرد والماء البارد
باب التطهير بالماء المسخن
باب كراهة التطهير بالماء المشمس
باب منع التطهير بما عدا الماء من المائعات
باب التطهير بالماء الذى خالطه طاهر لم يغلب عليه
باب منع التطهير بالنبيذ
باب ازالة النجاسات بالماء دون سائر المائعات
جماع ابواب الاواني
باب في جلد الميتة
باب طهارة جلد الميتة بالدبغ
باب طهارة باطنه بالدبغ كطهارة ظاهره وجواز الانتفاع به في
باب المنع من الانتفاع بجلد الكلب والخنزير وانهما نجسان وهما
باب وقوع الدباغ بالقرظ أو ما يقوم مقامه
باب اشتراط الدباغ في طهارة جلد ما لا يوكل لحمه
باب طهارة جلد ما يوكل لحمه إذا كان ذكيا
باب المنع من الانتفاع بشعر الميتة
باب في شعر النبي صلى الله عليه وسلم
باب المنع من الادهان في عظام الفيلة وغيرها مما لا
باب المنع من الشرب في آنية الذهب والفضة
باب المنع من الاكل في صحاف الذهب والفضة
باب النهى عن الاناء المفضض
باب التطهر في سائر الاواني من الحجارة والزجاج والصفر والنحاس
باب التطهر في اوانى المشركين إذا لم يعلم نجاسة
باب التطهر في اوانيهم بعد الغسل إذا علم نجاسة
جماع ابواب السواك
باب في فضل السواك
باب الدليل على ان السواك سنة ليس بواجب
باب تأكيد السواك عند القيام إلى الصلاة
باب تأكيد السواك عند الاستيقاظ من النوم
باب تأكيد السواك عند الازم
جماع أبواب الماء الذي ينجس والذي لا ينجس
باب التسوك بسواك الغير
باب دفع السواك إلى الاكبر
باب ما جاء في الاستياك عرضا
باب الاستياك بالاصابع
باب النية في الطهارة الحكمية
جماع ابواب سنة الوضوء وفرضه
باب فرض الطهور ومحله من الايمان
باب فرض الطهور للصلوة
باب التسمية على الوضوء
باب غسل اليدين قبل ادخالهما في الاناء
باب التكرار في غسل اليدين
باب صفة غسلهما
باب ادخال اليمين في الاناء والغرف بها للمضمضة والاستنشاق
باب كيفية المضمضة والاستنشاق
باب سنة التكرار في المضمضة والاستنشاق
باب المبالغة في الاستنشاق الا ان يكون صائما
باب الجمع بين المضمضة والاستنشاق
باب الفصل بين المضمضة والاستنشاق
باب تأكيد المضمضة والاستنشاق
باب سنة المضمضة والاستنشاق وانهما غير واجبتين
باب غسل الوجه
باب التكرار في غسل الوجه
باب تخليل اللحية
باب عرك العارضين
باب غسل اليدين
باب التكرار في غسل اليدين
باب ادخال المرفقين في الوضوء وبه قال عطاء
باب استحباب امرار الماء على العضد
باب تحريك الخاتم في الاصبع عند غسل اليدين
باب المسح بالرأس
باب مسح بعض الرأس
باب الاختيار في استيعاب الرأس بالمسح
باب تحرى الصدغين في مسح الرأس
باب المسح على شعر الرأس
باب امرار الماء على القفاء
باب المسح على العمامة مع الرأس
باب ايجاب المسح بالرأس وان كان متعمما
باب التكرار في مسح الرأس
باب مسح الاذنين
باب ادخال الاصبعين في صماخي الاذنين
باب مسح الاذنين بماء جديد
باب غسل الرجلين
باب التكرار في غسل الرجلين
باب الدليل إلى ان فرض الرجلين الغسل وان مسحهما لا
باب قراءة من قرأ وارجلكم نصبا
باب الدليل على ان الكعبين هما الناتيان في جانبى القدم
باب تخليل الاصابع
باب كيفية التخليل
باب استحباب الاشراع في الساق
باب في نزع الخضاب عند الوضوء إذا كان يمنع الماء
باب ما يقول بعد الفراغ من الوضوء
باب الوضوء ثلاثا ثلاثا
باب كراهية الزيادة على الثلاث
باب الوضوء مرتين مرتين
باب الوضوء مرة مرة
باب وضوء بعض الاعضاء ثلاثا وبعضها اثنين وبعضها واحدة
باب فضل التكرار في الوضوء
باب فضيلة الوضوء
باب اسباغ الوضوء
باب الرجل يوضى صاحبه
باب تفريق الوضوء
باب الترتيب في الوضوء
باب السنة في البداءة باليمين قبل اليسار
باب الرخصة في البداءة باليسار
باب نهى المحدث عن مس المصحف
باب نهى الجنب عن قراءة القرآن
ذكر الحديث الذى ورد في نهى الحائض عن قراءة القرآن
باب قراءة القرآن بعد الحدث
باب الرجل يذكر الله تعالى على غير طهر
باب استحباب الطهر للذكر والقراءة
جماع ابواب الاستطابة
باب النهى عن استقبال القبلة واستدبارها لغائط أو بول
باب الرخصة في ذلك في الابنية
باب التخلي عند الحاجة
باب الارتياد للبول
باب الاستتار عند قضاء الحاجة
باب وضع الخاتم عند دخول الخلاء
باب ما يقول إذا اراد دخول الخلاء
باب تعظية الرأس عند دخول الخلاء
باب كيف التكشف عند الحاجة
باب ما يقول إذا خرج من الخلاء
باب النهى عن البول في الماء الراكد
باب النهى عن التخلي في طريق الناس وظلهم
باب النهى عن البول في مغتسله أو متوضاه ثم يتطهر
باب النهى عن البول في الثقب
باب البول في الطست وغير ذلك من الاواني
باب كراهية الكلام عند الخلاء
باب البول قائما
باب البول قاعدا
باب وجوب الاستنجاء بثلاثة احجار
باب الايتار في الاستجمار
باب التوقى عن البول
باب الاستنجاء بالماء
باب الجمع في الاستنجاء بين المسح بالاحجار والغسل بالماء
باب دلك اليد بالارض بعد الاستنجاء
باب الاستنجاء بما يقوم مقام الحجارة في الانقاء دون ما
باب الاستنجاء بالجلد المدبوغ
باب ما ورد في الاستنجاء بالتراب
باب ما ورد في النهى عن الاستنجاء بشئ قد استنجى
باب النهى عن مس الذكر عند البول باليمين
باب النهى عن الاستنجاء باليمين
باب الاستبراء عن البول
باب كيفية الاستنجاء
جماع ابواب الحدث
باب الوضوء من البول والغائط
باب الوضوء من المذى والودى
باب الوضوء من الدم يخرج من احد السبيلين وغير ذلك
باب الوضوء من الريح يخرج من احد السبيلين
باب الوضوء من النوم
باب ترك الوضوء من النوم قاعدا
باب ما ورد في نوم الساجد
باب انتقاض الطهر بالاغماء
باب الوضوء من الملامسة
باب ما جاء في لمس الصغار وذوات المحارم
باب ما جاء في الملموس
باب ما جاء في غمز الرجل امرأته من غير شهوة
باب الوضوء من مس الذكر
باب الوضوء من مس المرأة فرجها
باب ترك الوضوء من مس الفرج بظهر الكف
باب في مس الانثيين
باب في مس الابط
باب في مس الانجاس الرطبة
باب في مس الانجاس اليابسة
باب ترك الوضوء من خروج الدم من غير مخرج الحدث
باب ترك الوضوء من القهقهة في الصلوة
باب الدليل على ان الكلام وان عظم لم يكن فيه
باب السنة في الاخذ من الاظفار والشارب
باب كيف الاخذ من الشارب
باب ما جاء في التنور
باب ترك الوضوء مما مست النار
باب التوضى من لحوم الابل
باب المضمضة من شرب اللبن وغيره مما له دسومة
باب الرخصة في ترك المضمضة من ذلك
باب انتقاض الطهر بعمد الحديث وسهوه
باب لا يزول اليقين بالشك
باب الانتضاح بعد الوضوء لرد الوسواس
باب اداء صلوات بوضوء واحد
باب تجديد الوضوء
جماع ابواب ما يوجب الغسل
باب وجوب الغسل بخروج المنى
باب الرجل ينزل في منامه
باب المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل
باب صفة ماء الرجل وماء المرأة اللذين يوجبان الغسل
باب المذى والودى لا يوجبان الغسل
باب الرجل يجد في ثوبه منيا ولا يذكر احتلاما
باب الحائض تغتسل إذا طهرت
باب الكافر يسلم فيغتسل
جماع ابواب الغسل من الجنابة
باب غسل الجنب ما به من الاذى بشماله
باب دلك اليد بالارض بعده وغسلها
باب الوضوء قبل الغسل
باب الرخصة في تأخير غسل القدمين عن الوضوء حتى يفرغ
باب تخليل اصول الشعر بالماء وايصاله إلى البشرة
باب سنة التكرار في صب الماء على الرأس
باب افاضة الماء على سائر جسده
باب نضح الماء في العينين وادخال الاصبع في السرة
باب تأكيد المضمضة والاستنشاق في الغسل
باب الدليل على دخول الوضوء في الغسل وسقوط فرض المضمضة
باب فرض الغسل وفيه دلالة على ما مضى في الباب
باب ترك الوضوء بعد الغسل
باب غسل المرأة من الجنابة والحيض
باب ترك المرأة نقض قرونها إذا علمت وصول الماء إلى
باب غسل الجنب رأسه بالخطمى
باب الطيب للمرأة عند غسلها من الحيض
باب سقوط فرض الترتيب في الغسل
باب استحباب البداية فيه بالشق الايمن
باب تفريق الغسل
باب التمسح بالمنديل
باب الدليل على طهارة عرق الحائض والجنب
باب في فضل الجنب
باب ليست الحيضة في اليد والمؤمن لا ينجس
باب فضل المحدث
باب ما جاء في النهى عن ذلك
باب لا وقت فيما يتطهر به المتوضى والمغتسل
باب استحباب ان لا ينقص في الوضوء من مد ولا
باب جواز النقصان عنهما فيهما إذا اتى على ما امر
باب النهى عن الاسراف في الوضوء
باب الستر في الغسل عند الناس
باب التعري إذا كان وحده
باب كون الستر افضل وان كان خاليا
باب الجنب يؤخر الغسل إلى آخر الليل
باب الجنب يريد النوم فيغسل فرجه ويتوضأ وضوءه للصلوة ثم
باب الجنب يريد النوم فيأتي ببعض وضوئه ثم ينام
باب كراهية نوم الجنب من غير وضوء
باب ذكر الخبر الذى ورد في الجنب ينام ولا يمس
باب الجنب يريد الاكل
باب الجنب يريد ان يعود
باب الرجل يطوف على نسائه إذا حللنه أو على امائه
جماع ابواب التيمم
باب كيف التيمم
باب ذكر الروايات في كيفية التيمم عن عمار بن ياسر
باب التيمم بالصعيد الطيب
باب الدليل على ان الصعيد الطيب هو التراب
باب نفض اليدين من التراب عند التيمم إذا بقى في
باب من لم يجد ماء ولا ترابا
باب النية في التيمم
باب البداية بالوجه ثم اليدين
باب استحباب البداية باليمنى ثم اليسرى
باب الجنب يكفيه التيمم إذا لم يجد الماء
باب ما روى في الحائض والنفساء
باب الرجل يعزب عن الماء ومعه اهله فيصيبها ان شاء
باب غسل الجنب ووضوء المحدث إذا وجد الماء بعد التيمم
باب رؤية الماء خلال صلوة افتتحها بالتيمم
باب التيمم لكل فريضة
باب التيمم بعد دخول وقت الصلوة
باب اعواز الماء بعد طلبه
باب السفر الذى يجوز فيه التيمم
باب الجريح والقريح والمجدور يتيمم
باب المحموم ومن في معناه لا يتيمم عند وجود الماء
باب التيمم في السفر إذا خاف الموت أو العلة من
باب الجرح إذا كان في بعض جسده دون بعض
باب المسح على العصائب والجبائر
باب الصحيح المقيم يتوضأ للمكتوبة والجنازة والعيد ولا يتيمم
باب المسافر يتيمم في أول الوقت
باب تعجيل الصلوة بالتيمم إذا لم يكن على ثقة من
باب من تلوم ما بينه وبين آخر الوقت رجاء
باب ما روي في طلب الماء وفي حد الطلب
باب الجنب أو المحدث يجد ماء لغسله وهو يخاف العطش
باب المتيمم يؤم المتوضئين
باب كراهية من كره ذلك
جماع أبواب ما يفسد الماء
باب طهارة الماء المستعمل
باب الدليل على انه يأخذ لكل عضو ماء جديدا ولا
باب الدليل على ان سور الكلب نجس
باب غسل الاناء من ولوغ الكلب سبع مرات
باب ادخال التراب في احدى غسلاته
باب نجاسة ما ماسه الكلب بسائر بدنه إذا كان أحدهما
باب الدليل على ان الخنزير أسوأ حالا من الكلب
باب السنة في الغسل من سائر النجاسات
باب غسلها واحدة يكتفى عليها
باب سور الهرة
باب سور سائر الحيوانات سوى الكلب والخنزير
باب ذكر الاخبار التي يتفرق بها الكلب عن غيره على
باب الخبر الذي ورد في سور ما يوكل لحمه
باب ما لا نفس له سائلة إذا مات في الماء
باب الحوت يموت في الماء والجراد
باب طهارة عرق الانسان من أي موضع كان
باب بصاق الانسان ومخاطه
باب طهارة عرق الدواب ولعابها
جماع أبواب الماء الذي ينجس والذي لا ينجس
باب الماء الكثير لا ينجس بنجاسة تحدث فيه ما لم
باب نجاسة الماء الكثير إذا غيرته النجاسة
باب الفرق بين القليل الذي ينجس والكثير الذي لا ينجس
باب قدر القلتين
باب صفة بئر بضاعة
باب ما جاء في نزح زمزم
باب طهارة الماء بنتن بلا حرام خالطه
جماع أبواب المسح على الخفين
باب مسح النبي صلى الله عليه وسلم على الخفين في
باب التوقيت في المسح على الخفين
باب ما ورد في ترك التوقيت
باب رخصة المسح لمن لبس الخفين على الطهارة
باب الخف الذي مسح عليه رسول الله صلى الله عليه
باب ما ورد في الجوربين والنعلين
باب ما ورد في المسح على النعلين
باب المسح على الموقين
باب خلع الخفين وغسل الرجلين في الغسل من الجنابة
باب من خلع خفيه بعدما مسح عليهما
باب كيف المسح على الخفين
باب الاقتصار بالمسح على ظاهر الخفين
باب جواز نزع الخف وغسل الرجل إذا لم يكن فيه
جماع أبواب الغسل للجمعة والاعياد وغير ذلك
باب الدلالة على ان الغسل يوم الجمعة سنة اختيار
باب الغسل للجمعة عند الرواح إليها
باب جواز الغسل لها إذا كان غسله قبلها في يومها
باب الغسل على من أراد الجمعة دون من لم يردها
باب الاغتسال للجنابة والجمعة إذا نواهما معا
باب هل يكتفى بغسل الجنابة عن غسل الجمعة إذا لم
باب الاغتسال للاعياد
باب الغسل من غسل الميت
كتاب الحيض
باب الحائض لا تصلي ولا تصوم
باب الحائض تقضى الصوم ولا تقضى الصلوة
باب الحائض لا تطوف بالبيت
باب الحائض لا تدخل المسجد ولا تعتكف فيه
باب الحائض لا تمس المصحف ولا تقرأ القرآن
باب الحائض لا توطأ حتى تطهر وتغتسل
باب مباشرة الحائض فيما فوق الازار وما يحل منها وما
باب الرجل يصيب من الحائض ما دون الجماع
باب ما روي في كفارة من اتى امرأته حائضا
باب السن التي وجدت المرأة حاضت فيها
باب أقل الحيض
باب أكثر الحيض
باب المستحاضة إذا كانت مميزة
باب غسل المستحاضة المميزة عند ادبار حيضها
باب صلوة المستحاضة واعتكافها في حال استحاضتها
باب في الاستطهار
باب المعتادة لا تميز بين الدمين
باب الصفرة والكدرة في ايام الحيض حيض
باب الصفرة والكدرة تراهما بعد الطهر
باب ما روي في الصفرة إذا رأت في غير أيام
باب المبتدئة لا تميز بن الدمين
باب المرأة تحيض يوما وتطهر يوما
باب النفاس
باب المستحاضة تغسل عنها أثر الدم وتغتسل وتستثفر بثوب وتصلي
باب غسل المستحاضة
باب الرجل يبتلى بالمذي أو البول
باب ما يفعل من غلبة الدم من رعاف أو جرح
كتاب الصلوة
باب أصل فرض الصلوة
باب أول فرض الصلوة
باب فرائض الخمس
باب عدد ركعات الصلوات الخمس
جماع أبواب المواقيت
باب أول وقت الظهر
باب آخر وقت الظهر وأول وقت العصر
باب آخر وقت الاختيار للعصر
باب آخر وقت الجواز لصلوة العصر
باب وقت المغرب
باب من قال للمغرب وقتان
باب السنة في تسمية المغرب بصلوة المغرب دون العشاء
باب السنة في تسمية العشاء بصلوة العشاء دون العتمة
باب أول وقت العشاء
باب دخول وقت العشاء بغيبوبة الشفق
باب آخر وقت العشاء
باب آخر وقت الجواز لصلوة العشاء
باب السنة في تسمية صلوة الصبح بالفجر والصبح
باب أول وقت صلوة الصبح
باب الفجر فجران ودخول وقت الصبح بطلوع الآخر منهما
باب آخر وقت الاختيار لصلوة الصبح
باب آخر وقت الجواز لصلوة الصبح
باب ادراك صلوة الصبح بادراك ركعة منها
باب الدليل على انها لا تبطل بطلوع الشمس فيها
باب مراعاة ادلة المواقيت
باب السنة في الاذان لصلوة الصبح قبل طلوع الفجر
باب ذكر المعاني التي يؤذن لها بلال بليل
باب القدر الذي كان بين اذان بلال وابن ام مكتوم
باب رواية من روى النهى عن الاذان قبل الوقت
باب السنة في الاذان لسائر الصلوات بعد دخول الوقت
باب ما يستدل به على ترجيح قول أهل الحجاز وعملهم
باب الصبي يبلغ والكافر يسلم والمجنون يفيق والحائض تطهر
باب قضاء الظهر والعصر بادراك وقت العصر وقضاء المغرب والعشاء
باب المغمى عليه يفيق بعد ذهاب الوقتين فلا يكون عليه
باب المرأة تدرك من أول الوقت مقدار الصلوة ثم حاضت
باب لا يقرب الصلوة سكران
باب صفة أقل السكر
باب زوال العقل بالسكر لا يكون عذرا في سقوط الفرض
ذكر جماع أبواب الاذان والاقامة
باب بدء الاذان
باب استقبال القبلة بالاذان والاقامة
باب القيام في الاذان والاقامة
باب الاذان راكبا وجالسا
باب الترجيع في الاذان
باب الالتواء في حي على الصلوة حي على الفلاح
باب وضع الاصبعين في الاذنين عند التاذين
باب لا يؤذن الا طاهر
باب رفع الصوت بالاذان
باب الكلام في الاذان فيما للناس فيه منفعة
باب استحباب تأخير الكلام إلى آخر الاذان
باب الرجل يؤذن ويقيم غيره
باب الاذان والاقامة للجمع بين الصلوتين
باب الاذان والاقامة للجمع بين صلوات فائتات
باب الاذان والاقامة للفائتة
باب سنة الاذان والاقامة للمكتوبة في حالتي الانفراد والجماعة
باب سنة الاذان والاقامة في البيوت وغيرها
باب الاكتفاء باذان الجماعة واقامتهم
باب صحة الصلوة مع ترك الاذان والاقامة أو ترك أحدهما
باب من استحب ان يؤذن ويقيم في نفسه إذا دخل
باب أخذ المرء باذان غيره واقامته وان لم يقم به
باب ليس على النساء اذان ولا اقامة
باب اذان المرأة واقامتها لنفسها وصواحباتها
باب المرأة لا تؤذن للرجال
باب القول مثل ما يقول المؤذن
باب ما يقول إذا فرغ من ذلك
باب الدعاء بين الاذان والاقامة
باب ما يقول إذا سمع الاقامة
باب الاذان في السفر
باب قول من اقتصر على الاقامة في السفر
باب أفراد الاقامة
باب تثنية قوله قد قامت الصلوة وأفراد ما قبلها
باب من قال بافراد قوله قد قامت الصلوة
باب من قال بتثنية الاقامة وترجيع الاذان
باب ما روى في تثنية الاذان والاقامة
باب التثويب في اذان الصبح
باب كراهية التثويب في غير اذان الصبح
باب ما روي في حي على خير العمل
باب لا يؤذن الا عدل ثقة للاشراف على عورات الناس
باب أذان الاعمى إذا أذن بصير قبله أو أخبره بالوقت
باب الرغبة في أن يكون المؤذن صيتا
باب ترسيل الاذان وحذم الاقامة
باب الاستهام على الاذان
باب عدد المؤذنين
باب التطوع بالاذان
باب رزق المؤذن
باب فضل التأذين على الامامة
باب الترغيب في الاذان
باب الترغيب في التعجيل بالصلوات في أوائل الاوقات
باب تعجيل الظهر في غير شدة الحر
باب تأخير الظهر في شدة الحر
باب ما روى في التعجيل بها في شدة الحر
باب الدليل على ان خبر الابراد بها ناسخ لخبر خباب
باب الدليل على انه لا يبلغ بتأخيرها آخر وقتها
باب تعجيل صلوة العصر
باب كراهية تأخير العصر
باب تعجيل صلوة المغرب
باب كراهية تأخير المغرب
باب من قال بتعجيل العشاء
باب من قال بتعجيلها إذا اجتمع الناس
باب من استحب تأخيرها
باب كراهية النوم قبل العشاء حتى يتأخر عن وقتها
باب تعجيل صلوة الصبح
باب خير أعمالكم الصلوة
باب الاسفار بالفجر حتى يتبين طلوع الفجر الآخر معترضا
باب اعادة صلوة من افتتحها قبل طلوع الفجر الآخر
باب صلوة الوسطى وقول من قال هي الظهر
باب من قال هي صلوة العصر
باب من قال هي الصبح واليه مال الشافعي رحمه الله