أكرم الحسب حسن الخلق. ( نهج البلاغة ٤: ١١)      ثمرة التفريط الندامة. ( نهج البلاغة ٤: ٤٣)        لا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)        لا خير في علم لا ينفع. ( نهج البلاغة ٣: ٤٠)        خذ على عدوك بالفضل فإنّه أحلى الظفرين. ( نهج البلاغة ٣: ٥٤)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > الفصول المهمة في أصول الأئمة الصفحة

الفصول المهمة في أصول الائمة
(تكملة الوسائل) وهو يشتمل على القواعد الكلية المروية التي تتفرع عليها الاحكام الجزئية فيه اكثر من الف باب يفتح كل باب الف باب والله الموفق للصواب
(خطت بخط المؤلف)
الجزء الثالث
الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي تحقيق واشراف محمد بن محمد الحسين القائيني
الفصول المهمة في أصول الائمة
أبواب الكليات المتعلقة بالطب وما يناسبها
باب ان الداء من الله والشفاء من الله
باب انواع الادوية النافعة
باب أنه لا بأس بالمداواة، و بط الجراح
باب ما يحمى منه المريض
باب انه لا حمية بعد سبعة ايام
باب استحباب ترك المداواة مهما أمكن الصبر مع
باب وجوب المداواة مع الحاجة والخطر بالترك
باب أنه لا دواء انفع للحمى من الماء
باب أنه لا دواء انفع لجميع الامراض من
باب ان الدعاء شفاء من كل داء
باب ان التربة الحسينية شفاء من كل داء
باب نبذة من أدوية البلغم
باب جملة مما يجلو البصر
باب شروط الاستشفاء بالتربة الحسينية على مشرفها السلام
باب الاستشفاء بتراب قبر النبي والأئمة ع
باب التداوى بالطين الارمني
باب ان كل داء من التخمةالا الحمى
باب ان ما يسقط من الخوان ، فيه
باب ما يستحب من الدعاء الذى لا يضر
باب ما يتداوى منه بالابتداء بالملح والختم به
باب ما يدفع جميع الأمراض إلا مرض الموت
باب ما يتداوى منه بالسعد
باب ما يورث النسيان
باب ما يسمن وما يهزل
باب ما يتداوى منه بخبز الارز
باب ما يتداوى منه بالسويق
باب ما يتداوى منه بلحم البقر والسلق
باب التداوى بألبان البقر و شحومها
باب ما يتداوى منه بلحوم القباج والقطا القطاة
باب ما ينفع من كل شئ وما يضر
باب ما يتداوى منه بالهريسة
باب ما يتداوى منه بأكل البيض
باب ما يتداوى منه بالملح
باب ما يتداوى منه بالزيتون
باب ما يتداوى منه بأكل العسل و انه
باب ما يتداوى منه بالعسل والحبة السوداء
باب ما يتداوى منه بالسكر
باب انه لا ينبغي التداوى بدواء مر لغير
باب ما ينبغى التداوى منه بالسكر السليمانى والطبرزد
باب ما يتداوى منه بالسمن
باب ما يتداوى منه باللبن
باب ان اللبن لاضرر فيه
باب ما يتداوى منه بالجبن والجوز
باب ما يتداوى منه بالارز
باب ما يتداوى منه باللوبيا والماش
باب ما يتداوى منه بالتمر
باب ان لكل ثمرة سما فينبغي غسلها قبل
باب ما يتداوى منه بالتفاح
باب ما يتداوى منه بسويق التفاح
باب ما يتداوى منه بالكمأة
باب ما يتداوى منه بالتين
باب ما يتداوى منه بالكمثرى
باب ما يتداوى منه بالاجاص
باب ما يتداوى منه بالغبيراء
باب ما يتداوى منه بالهندباء
باب ما يتداوى منه بالحوك
باب ما يتداوى منه بالكراث
باب ما يتداوى منه بالسذاب
باب ما يتداوى منه بالسلق
باب ما يتداوى منه بالدباء
باب ما يتداوى منه بالفجل
باب ما يتداوى منه بالجزر
باب ما يتداوى منه باللفت
باب ما يتداوى منه بالباذنجان
باب ما يتداوى منه بالبصل
باب ما يتداوى منه بالحلبة
باب ما يتداوى منه بالاطريفل
باب ما يتداوى منه بالعناب
باب ما يتداوى منه بالحنظل
باب انه لابائس بمداواة اليهود والنصارى للمرضى
باب ما ينبغى ترك مداواته ان امكن
باب ما يتداوى منه بالصبر والمر والكافور
باب ان ماء زمزم شفاء من كل داء
باب ان ماء ميزاب الكعبة شفاء
باب ان سؤرالمؤمن شفاء
باب ان ماء المطر شفاء من كل داء
باب ان كل ماكول أو مشروب يبقىمنه في
باب انه لا يجوز الاستشفاء بشئ من المحرمات
باب انه لا يجوز التداوى بشئ من المحرمات
باب ما يتداوى منه بالاستنجاء بالماء البارد
باب ما يتداوى به الاسنان واللثة
باب أدوية الحمى
باب ما يتداوى منه بالحجامة
باب ما يداوي به التخم
باب ما يداوي به وجع الخاصرة
باب جواز التداوى بأبوال الابل والبقر والغنم والبان
باب ما يقطع الدم عن المرأة
باب ما يداوي به ضعف البدن والقلب
باب ما يداوي به القولنج
باب ما يداوي به الدود في البطن
باب ما يداوي به البلغم والمرة وما يزيد
باب ما يداوي به الرطوبة واليبوسة
باب ان القئ ينفع كل داء
باب ما يداوي با لحرمل والكندر
باب ما يتداوى منه بالحبة السوداء
باب ما يداوي به تقطير البول
باب ما يداوي به الرياح الشابكة والتى تميل
باب ما يداوي به الوضح والبهق
باب ما يداوي به وجع الرأس
باب ما يداوي به الحصاة
باب ما يداوي به اليرقان
باب ما يداوي به وجع الاذن
باب ما يداوي به كثرة العطش ويبس الفم
باب جامع في ادوية الامراض
باب ما تداوى به البواسير
باب ما يداوي به الوسخ الكثير
باب ما يداوي منه بالاثمد
باب ما يداوي به من الرمد
باب ما يداوي به السل
باب ما يداوي به السعال
باب ما يداوي به بياض العين ووجع الضرس
باب ما يداوي به برد الرأس
باب ما يداوي به ريح ام الصبيان
باب ما يداوي به البلة والضعف في المولود
باب ما يداوي به لدغة الحية والعقرب
باب ما يداوي به الشوصة
باب ما يداوي به الفالج واللقوة
باب ما يداوي به وجع الحلق
باب ما يداوي به برد المعدة وخفقان الفؤاد
باب ما يداوي به وجع الطحال
باب ما يداوي به وجع الجنب
باب ما يداوي به البطن
باب ما يداوي به اوجاع الجسد وغلبة الحرارة
باب ما يداوي به الزحير
باب ما يداوي به المغص
باب ما يداوي به البواسير والارواح
باب ان البان اللقاح شفاء من كل داء
باب ما يداوي به البرص والجذام والداء الخبيث
باب ما يداوي به الفزع
باب ما يداوي به الجنون والصرع
باب ما يداوي بالدواء المسمى بالشافية وهو لأكثر
باب ما يداوي به جميع الامراض والعلل
باب ما يتداوى به لقوة الجماع وكثرة الماء
باب ما يتداوى منه بالباذنجان
باب ما يداوي به الجرح
باب ما يتداوى منه بصلوة الليل
باب ما يتداوى منه بالسفر خصوصا الى الحج
باب ما يتداوى منه بالصوم
باب جمل من تشريح الابدان
باب ما يتداوى به المستحاضة
أبواب نوادر الكليات
باب جملة من أصناف الناس الذين لاينجب
باب ان لكل اهل بيت حجة يحتج به
باب نبذة من الخصال التى لا يخلو منها
باب انه مامن خلق الا وقد امر عليه
باب انه لا يكون البرق إلا وقت المطر
باب انه لا يدعو احد إلى ضلال الا
باب انه ما من قطرة تنزل من السماء
باب ان المطر ينزل في كل يوم في
باب انه ما خرجت ريح قط الا بمكيال
باب انه ليس من سنة اقل مطرا من
باب ان كل مولود يولد على الفطرة
باب ان ذكر الله حسن على كل حال
باب وجوه الرؤيا
باب ان كل ريح موكل بها ملك، وكل
باب اول ما خلق الله
باب انه لا عدوى ولا طيرة ونحوهما
باب استحباب التسمية عند كل فعل
باب انه لا اسراف فيما يصلح البدن
باب استحباب التمشط عند كل صلوة فرض أو
باب استحباب الادهان بدهن البنفسج واختياره على سائر
باب ان انفع الادهان للبدن الرازقي وهو الزنبق
باب استحباب اختيار الآس والورد على انواع الريحان
باب ان العرب كانت اقرب إلى الدين الحنيفى
باب انه لا يبغض عليا والأئمة إلا منافقأو
باب انه يكتب للمريض كل ما كان يعمله
باب ان المرض كفارة لذنوب المؤمن
باب عدم جواز الشكوى إلى أحد من أهل
باب ان من فعل شيئا من أفعال الخير
باب ان كل من حضره الموت، يوكل به
باب ان كل مؤمن لا يخرج عن الدنيا
باب انه ينبغى لمن عمل عملا ان يحكمه
باب كراهة كتم موت ميت مات في غيبته
باب استحباب احتساب موت الاولاد والصبر عليه
باب استحباب الاسترجاع عند كل مصيبة وكلما تذكر
باب وجوب الرضا بالقضاء مطلقا
باب انه ينبغى الصبر على المصائب والبلايا
باب ان اشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأوصياء
باب انه ما من اهل بيت الا وملك
باب انه لا بأس بلبس جميع الجلود إلا
باب كراهة لبس الثياب السواد إلا ما استثنى
باب انه ينبغى للشيعة ان يتزينوا بما قدروا
باب ان خير لباس كل زمان، لباس اهله
باب كراهة الشهرة في الملابس والمراكب وغيرها
باب انه لا ينبغى التختم بغير الفضة
باب جواز لبس كل لون من الثياب
باب ما ينبغى أن يقال عند تلاوة أنواع
باب جواز القرائة بالقراءات المشهورة بين العامة لا
باب استحباب تعلم الناس القران وتعليمه الناس عينا
باب استحباب قرائة القرآن على كل حال إلا
باب استحباب كثرة تلاوة القرآن، وان كل حرف
باب وجوب سجود التلاوة على القارئ، كلما قرأ
باب انه يستحب للانسان ان يسجد كلما ذكر
باب ان كل دعاء مشروع يدعو به مؤمن
باب استحباب اختيار الدعاء على سائر العبادات المستحبة
باب انه يستحب للانسان ان يطلب كلما يحتاج
باب ان الدعاء يرد انواع البلاء
باب ان كل عين باكية يوم القيامة الا
باب ان كل شئ له حد الا الذكر
باب ان كل نعمة، يجزي في شكرها الاعتراف
باب استحباب ذكر الله والنبى والائمة ع في
باب وجوب الصلوة على محمد وآله كلما ذكر
باب استحباب تقديم الصلوة على محمد وآله كلما
باب استحباب التهليل واختياره على سائر الأذكار
باب ان لكل شئ زكاة
باب ان الله ما امر ملائكته بالدعاء لاحد
باب ما لا ينبغى السفر الا لأجله
باب ان الطيرة على ما تجعل وانه لا
باب انه لا يجوز تعلم احكام النجوم واحوالها
باب جملة ممن لا يجوز العمل بقولهم
باب ان من تصدق فليسافر أي يوم شاء
باب ان على ذروة كل جسر شيطانافينبغي التسمية
باب ان للاكل شئ ذروة
باب انه ينبغى لمن اراد سفرا ان يعلم
باب حقوق الدواب على اربابها
باب كراهة ضرب وجوه الدواب وكل ذي روح
باب ان كل لهو باطل الا ثلاثة
باب كراهة المغالات في قيمة البهائم
باب – جواز تزويج الذكران من الطير والبهائم، بابنته
باب كراهة اخصاء الدواب والتحريش بينها إلا الكلاب
باب انه ينبغى معاشرة الناس حتى العامة بأداء
باب استحباب تعظيم الأصحاب وتوقيرهم
باب استحباب استفادة الاخوان والاصدقاء واجتناب عداوة الناس
باب استحباب التحبب إلى الناس والتودد إليهم
باب جملة من الأصناف الذين لا ينبغىابتداؤهم بالسلام
باب ان كل مؤمن له جار يؤذيه
باب استحباب استثناء مشية الله في الكتاب في
باب استحباب حسن الخلق مع الناس
باب من ينبغى تقبيل يده وفمه ورأسه
باب تحريم كل كذب الا ما استثنى
باب استحباب النظر إلى جميع صلحاء ذرية النبي
باب انه لا يجوز اخذ شئ من تراب
باب عدم جواز اخذ شئ من تراب المسجد
باب ان لكل امام عهدا في عنق اوليائه
باب افضل البقاع
باب خير المال
باب ان الله ما خلق خلقا اكثر من
باب ان زيارة الحسين ع أفضل الاعمال
باب عدم استحباب السفر إلى زيارة شئ من
باب اعظم البر واعظم العقوق
باب انه ينبغى للانسان ان يعتبر بكل ما
باب ان كل معروف صدقة
باب انه ينبغي فعل المعروف مع كل احد
باب استحباب فعل المعروف مع العلويين والسادات
باب استحباب نفع المؤمنين
باب استحباب ادخال السرور على المؤمنين
باب ان الله قسم الأرزاق حلالا، لاحراما، فمن
باب ان الارزاق قسمان، موقوف على الطلب وغير
باب استحباب مباشرة كبار الامور والاستنابة فيما سواها
باب انه ينبغى اختيار معالى الامور وترك حقيرها
باب انه لم يبق شئ من آثار رسول
باب ان اهل الجاهلية ضيعوا كل شئ من
باب ألذ اللذات
باب أعظم الفتن
باب أغلب الاعداء
دباب أول ما عصى الله به
باب خير النساء
باب شر النساء
باب ما يجمع خير الدنيا والآخرة
باب ان في كل شئ اسرافا الا النساء
باب ان الله أهلك امة باللواط ولم يهلك
باب ان من ألح في اللواط دعى الناس
باب انه ليس شئ احب إلى الله من
باب ما تعرفه جميع الحيوانات
باب افضل العبادات
باب ان الله ما نهى عن شئ الا
باب ان كل رمانة، فيها حبة من الجنة
باب انه ينبغى المشاركة في كل طعام إلا
باب ان كل ما احل الله، فيه صلاح
باب ان كل ورقه من الهندبا، عليها قطرة
باب خير ماء على وجه الارض وشر ماء
باب اصناف القضاة
باب اصناف الناس
باب ان الله، ما صرف العذاب عن قوم
باب اول من يدخل الجنة
باب ان يوم عاشوراء اعظم الايام مصيبة
باب ان كل جزع وبكاء مكروه الا ما
باب ان كل شئ بكى على الحسين الا