رب قريب أبعد من بعيد، ورب بعيد أقرب من قريب. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      خاطر من استغنى برأيه. ( نهج البلاغة ٤: ٤٨)      إحذروا نفار النعم، فما كل شارد بمردود. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)       ربّ يسير أنمى من كثيرٍ. ( نهج البلاغة ٣: ٥٣)      الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر. ( نهج البلاغة ٤: ٧٩)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > الفصول المهمة في أصول الأئمة الصفحة

الفصول المهمة في أصول الائمة
(تكملة الوسائل) وهو يشتمل على القواعد الكلية المروية التي تتفرع عليها الاحكام الجزئية فيه اكثر من الف باب يفتح كل باب الف باب والله الموفق للصواب (خطت بخط المؤلف)
الجزء الاول
الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي
تحقيق واشراف محمد بن محمد الحسين القائينى
الفصول المهمة في أصول الائمة
مقدمة التحقيق
مقدمة تشتمل على فوائد مهمة اثنتى عشرة تبركا بالعدد
ابواب الكليات المتعلقة باصول الدين وما يناسبها
الباب الاول نبذة من الكليات القرآنية التى تتعلق بالاصول
باب ان الله ما خلق خلقا أحب إليه
باب وجوب العمل بالادلة العقليه في اثبات حجية
باب انه لا يعتبر من العقل إلا ما
باب ان المعرفة الاجمالية ضرورية فطرية موهبية وانه
باب عدم جواز العمل في الاعتقادات بالظنون والاهواء
باب عدم جواز التقليد في شئ من الاعتقادات
باب ان الله سبحانه قديم لا قديم سواه
باب ان الله سبحانه اله واحد لا شريك
باب ان الله سبحانه لا يشبهه شئ من
باب ان كل مخلوق دال على وجود خالقه
باب ان كل ما سوى الله سبحانه فهو
باب ان الله سبحانه لا يدركه شئ من
باب ان الله سبحانه ليس بمركب ولا له
باب ان اسماء الله سبحانه غير الله وأنه
باب ان الله سبحانه ازلي ابدي سرمدي لا
باب ان الله سبحانه لا مكان له ولا
باب ان الله سبحانه لا يدرك له كنه
باب ان الله سبحانه لا تراه عين ولا
باب ان الله سبحانه لا يدركه وهم
باب ان الله سبحانه لا يوصف بكيفية ولا
باب ان الله سبحانه لا يوصف بجسم ولا
باب ان صفات الله سبحانه الذاتية ليس شئ
باب ان صفات الله الذاتية قديمة وانها عين
باب ان صفات الله الفعلية، محدثة وانها نفس
باب ان الله سبحانه لا يتغير له ذات
باب ان اسماء الله سبحانه كلها محدثة مخلوقة
باب ان معاني اسماء الله سبحانه لا تشبه
باب ان الله سبحانه لا يوصف بحركة ولا
باب ان جميع المعلومات بالنسبة إلى علمه
باب ان كل شئ في الكرسي والكرسي وما
باب ان الله خلق الخلق لا من شئ
باب ان الله خالق الخلق من غير حاجة
باب أنه لا يقع شئ في الوجود إلا
باب ان الله سبحانه يمحو ما يشاء من
باب ان ما علمه الله انبياءه وحججه فلا
باب ان الله سبحانه عالم بكل معلوم
باب بطلان التفويض في افعال العباد
باب بطلان الجبر في افعال العباد وثبوت أمر
باب تحريم عبادة الاصنام ونحوها وتقريب القربان لها
باب ان الله سبحانه لا ولد له ولا
باب ان الله سبحانه لا ضد له ولا
باب ان الله سبحانه لا يوصف بوجه ولا
باب انه لا ينبغى الكلام في ذات
باب أنه لا ينبغى الكلام في القضاء
باب جواز الكلام في كل شئ الا ما
باب ان الله سبحانه خالق كل شئ الا
باب بطلان تناسخ الارواح في الابدان
باب ان الهداية إلى الاعتقادات الصحيحة من الله
باب ان الله سبحانه لا يصدر عنه ظلم
باب ان لكل شئ أجلا ووقتا وان بعض
باب ان الله قسم الارزاق من الحلال وأنه
باب وجوب طلب الناس الارزاق بقدر الكفاية
باب ان الاسعار بيد الله يزيدها وينقصها إذا
باب ان الله لا يعذب أحدا في الدنيا
باب ان كل من لم تقم عليه الحجة
باب ان الاحباط والتكفير يقعان بسبب المعصية والطاعة
باب ان ثواب الطاعات لابد من وصوله إلى
باب وجوب التوبة على كل مذنب من
باب ان الله سبحانه لا يصدر عنه شئ
باب ان كل ما يصيب المكلف في الدنيا
باب ان افعال الله سبحانه معللة بالاغراض الراجعة
باب ان موت الخلائق حكمة ومصلحة لهم
باب ان كل حى سوى الله سبحانه فلابد
باب ان المؤمن يبتلى بكل بلية ويموت بكل
باب ان الارواح تفنى وكذا كل شئ إلا
باب ان جميع الارواح يقبضها ملك الموت واعوانه
باب ان النبي والائمة عل يحضرون عند كل
باب ان كل من محض الايمان أو الكفر
باب ان ارواح المؤمنين والكفار تزور اهليهم بعد
باب ان ارواح المؤمنين تأوى في مدة البرزخ
باب ان ارواح المؤمنين ينعمون يتنعمون خ
باب ان الانسان لا يستحق ثوابا بعد موته
باب ان الله سبحانه يعيد الاموات ويحشرهم ويحييهم
باب ان الناس يدعون بأسماء أمهاتهم يوم القيامة
باب ان كل نسب وسبب منقطع يوم القيامة
باب ان الناس يحاسبون يوم القيامة الا من
باب ان كل اناس يدعون يوم القيامة بامامهم
باب ان الانبياء والائمة والمؤمنين يشفعون لمن اذن
باب ان الجنة والنار مخلوقتان الآن وان من
باب ان الجنة فيها انواع التنعمات وجميع ما
باب ان جهنم تشتمل على أشد العذاب وانواع
باب ان المؤمنين يخلدون في الجنة والكفار يخلدون
باب ان فساق المسلمين لا يخلدون في النار
باب وجوب النبوة والامامة وان الارض لا تخلوا
باب وجوب معرفة الامام ع على كل مكلف
باب وجوب طاعة الائمة ع على كل مكلف
باب ان الائمة هم الهداة لاهل كل زمان
باب ان الامام يجب ان يكون اعلم وأفضل
باب أنه لا يجوز للرعية اختيار امام بل
باب ان الائمة ع يعلمون جميع تفسير القرآن
باب ان النبي والائمة جميع يعلمون جميع العلوم
باب ان الاعمال كلها تعرض على النبي والائمة
باب ان الملائكة والروح ينزلون ليلة القدر إلى
باب ان النبي والائمة ع لا يعلمون جميع
باب ان الائمة ع لم يفعلوا شيئا ولا
باب ان من ادعى الامامة بغير حق أو
باب انه يجب على الرعية التسليم للائمة ع
باب ان النبي والائمة ع حجج الله على
باب انه ليس شئ من الحق في ايدى
باب ان النبي والائمة الاثنى عشري ع أفضل
باب ان الائمة ع كلهم قائمون بامر الله
باب ان النبي ص كان يقرأ ويكتب بكل
باب ان الائمة يعرفون الالسن كلها وجميع ما
باب ان الله خلق المؤمنين من طينة طيبة
باب ان الله سبحانه كلف الخلق كلهم بالاقرار
باب ان الله فطر الخلق كلهم على التوحيد
باب ان كل ما سوى الحق باطل وما
باب ان شرايع اولى العزم عامة شاملة للمكلفين
باب ان الاسلام الاقرار بالاعتقادات الصحيحة والايمان الاقرار
باب ان من ترك فريضة مستحلا منكرا لوجوبها
باب ان الانبياء والائمة معصومون لا يصدر عنهم
باب ان الملائكة معصومون من كل معصية
باب وجوب التكليف وامر العباد ونهيهم
باب وجوب بغض أعداء الله والبراءة منهم ومن
باب ان حساب جميع الخلق يوم القيامة إلى
باب ان الناجى من كل أمة فرقة واحدة
باب ان المتمسكين باهل البيت ع الموافقين لهم
باب ان كل راية ترفع قبل قيام القائم
باب أنه لا يعرف تفسير القرآن الا الائمة
ابواب الكليات المتعلقة باصول الفقه وما يناسبها
باب ان طلب العلم فريضة على كل
باب عدم جواز أخذ شئ من علوم الدين
باب وجوب تعلم علومهم ع كفاية واستحبابه عينا
باب انه لا يجوز تعليم شئ من الباطل
باب انه ينبغى التواضع لمن يتعلم منه ولمن
باب استحباب مجالسة العلماء الصلحاء ومحادثتهم ومذاكرتهم
باب ان كل واقعة تحتاج إليها الامة لها
باب انه لا يجوز القول ولا العمل في
باب وجوب العمل بالعلم بان يفعل كل ما
باب وجوب التوقف والاحتياط في كل ما لم
باب عدم وجوب اظهار العلم مع التقية والخوف
باب جواز رواية الحديث بالمعنى
باب وجوب العمل باحاديثهم ع المروية في الكتب
باب تحريم الابتداع وقبول البدعة وان كل بدعة
باب تحريم العمل في الاحكام الشرعية بالهوى والرأي
باب عدم جواز العمل بشئ من انواع القياس
باب عدم جواز العمل بشئ من الاجتهادات الظنية
باب انه لا يجوز العمل في الاحكام الشرعية
باب وجوب الرجوع إلى رواة الحديث فيما رووه
باب وجوه الجمع بين الاحاديث المختلفة
باب انه لا يجوز لاحد ان يحكم في
باب عدم جواز الاختلاف في الاحكام لغير تقية
باب عدم جواز العمل بغير الكتاب والسنة في
باب عدم جواز العمل بالاجماع الذى لم يعلم
باب وجوب العمل بالنص العام والحكم به على
باب وجوب العمل بالنص المطلق وعدم جواز تقييده
باب وجوب رد المتشابه من الاحاديث إلى الحكم
باب جواز العمل بما روته العامة عن علي
باب عدم جواز العمل بما يوافق العامة وطريقتهم
باب انه لا يمتنع تأخير البيان والجواب من
باب وجوب العمل برواية الثقة في الاحكام الشرعية
باب عدم جواز استنباط شئ من الاحكام النظرية من
باب عدم جواز استنباط الاحكام النظرية من ظواهر
باب استحباب هداية الناس إلى احكام الدين ودفع
باب وجوب الحذر من متابعة علماء السوء في
باب وجوب العمل بالاحاديث التى علم ثبوتها عنهم
باب وجوب العمل بالاحاديث التى علم ثبوتها عنهم
باب عدم جواز الجزم بكذب الاخبار المنسوبة إليهم
باب وجوب العمل بالاحاديث الثابتة عنهم ع وان
باب استحباب الاتيان بكل عمل مشروع روى له
باب ان كل واجب تعذر فعله سقط وكان
باب ان كل محرم اضطر الانسان إلى فعله
باب بطلان تكليف ما لا يطاق وانه لا
باب ان الشك لا ينقض اليقين ابدا وانما
باب ان كل شئ في القرآن بلفظ
باب انه إذا اشتبهت افراد الحلال من نوع
باب أنه ينبغى ترتيب العبادات والابتداء بما بدأ
باب انه لا يحكم بوجوب فعل وجودي
باب ان كل ما في القرآن من آيات التحليل
باب ان الاحكام الشرعية ثابتة في كل زمان
باب ان الاحكام الشرعية عامة شاملة لجميع المكلفين
باب وجوب العمل بأقوال النبي والائمة ع والحكم
باب وجوب الحكم بما دلت عليه افعالهم ع
باب وجوب العمل بما دل عليه تقريرهم ع
باب ثبوت الكفر والارتداد بجحود بعض الضروريات
باب اشتراط العقل في التكاليف
باب اشترط التكليف بالوجوب والتحريم بالبلوغ واستحباب تمرين
باب وجوب النية في العبادات الواجبة واشتراطها بها
باب استحباب نية الخير والعزم عليه وكراهية نية
باب وجوب الاخلاص في العبادة والنية وتحريم الرياء
باب استحباب العبادة في السر واختيارها على العبادة
باب تأكد استحباب الجد والاجتهاد في العبادة
باب تحريم الاعجاب بالنفس وبالعمل والادلال به
باب جواز التقية في العبادات وغيرها ووجوبها عند
باب استحباب تعجيل فعل الخير وكراهة تأخيره إلا
باب بطلان العبادة بدون ولاية الائمة ع واعتقاد
باب عدم وجوب قضاء المخالف عبادته إذا استبصر
باب عدم جواز العمل بالاستصحاب في نفس
باب وجوب الوفاء بالشروط المشروعة المشترطة في العقود
باب انه لا يجوز الاضرار بالمؤمن ولا يجب
باب عدم جواز التأويل بغير معارض ودليل
باب انه لا يجوز الاستدلال بحكم جزئي
باب بطلان تكليف الغافل
باب انه ينبغى تعلم علوم العربية وترك الاكثار
باب وجوب تعلم الفقه المنقول عن الائمة
باب انه ينبغى تعلم الكتابة والحساب
باب حصر الواجبات وان ما سواها فليس بواجب
باب انه لا يجوز العمل بالمنامات في الاحكام
باب ان الاخير من احاديث النبي ص ناسخ
باب اباحة الطيبات وتحريم الخبائث
باب ان كال مأمور باجتنابه حرام
باب ان القرعة لكل أمر مجهول إلا ما
باب ان كل ما ورد في القرآن من
باب ان الباء تأتى للتبعيض كآية الوضوء والتيمم
باب ان كل ما ليس بواجب جاز تركه