لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه. ( نهج البلاغة ٤: ١١)        اجعل نفسك ميزاناً فيما بينك وبين غيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)        من أكثر أهجر، ومن تفكر أبصر. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      الغيبة جهد العاجز. ( نهج البلاغة ٤: ١٠٦)      من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      
المكتبة > الحديث > أخرى > الأربعين في حب أمير المؤمنين عليه السلام الصفحة

الأربعين في حب أمير المؤمنين (عليه السلام)
علي ابو معاش

الجزء الاول
الأربعين في حب أمير المؤمنين عليه السلام
الجزء الاول
الفصل الأوّل لو أنَّ أشجارَ الدنيا أقلامٌ والبحارَ مدادٌ والإنسَ
مشارق
الكهف
شعر للبرسي في المشارق: ص
ورواه في «ينابيع المودة» ب ص عن
مائة منقبة لابن شاذان المنقبة ص ، رواه
وروى العلامة المحدّث السيّد جمال الدين الهروي في «الأربعين حديثاً»
==
يقولون لي قل في عليّ مدائحاًفإن أنا لم أفعل يقولوا
فلَو أنّ ماء السبعة الأبحُر الّتيخُلَقْنَ مداداً والسّماوات كاغد
وأشجار أرض الله أقلام كاتبإذا الخَطّ أفناهُنّ عُدْنَ عوائد
وكان جميع الجنّ والإنس كُتّباًإذا كَلّ منهم واحدٌ قام واحد
وقال العوفي
ولو كانت الآجام كلّ بأسرهاتقطّع أقلاماً وتبرى وتحضر
وكانت سماء الله والأرض كاغداًوكانت بأمر الله تطوى وتنشَرُ
وكان جميع الانس والجنّ كُتّباًوكان مدادُ القوم سبعة أبحر
لكلّت أياديهم وغار مدادُهمولم يعط عشر العشر من فضل حيدر
رواه بهذا اللّفظ وبألفاظ مقاربة في
الإستيعاب: ج ص ، والحافظ ابن حجر في
==
التنزيل للحاكم الحسكاني ج ص ح رواه
فرائد السمطين: ج ص ط بيروت، ورواه
مناقب ابن شهر آشوب: ج ص
شرح نهج البلاغة ج : ص ، ، الخطبة
روى العلامة القندوزي في «ينابيع المودة» ج : ص
«لو وضع أعمال أمتي في كفة ووُضع عملك يوم أحد
ورواه الحاكم الحسكاني في «شواهد التنزيل» ج ح
الأنبياء
البقرة
«النظر الى علي بن ابي طالب عبادة»
«حديث الاشباه»
ورواه الحافظ الكنجي في «كفاية الطالب»: ص ،
ورواه الحاكم الحسكاني في مقدمة كتابه «شواهد التنزيل» برقم
الإمام علي بن أبي طالبعليه السلام: ج ص
ورواه الطالقاني في ب من كتاب «الأربعين المنتقى
المناقب: ط طهران
مناقب آل أبي طالب ج : ص ،
بشارة المصطفى: /
«فضائل عليعليه السلام لا تحصى»
كفاية الطالب: ص
«إنّ في عليّعليه السلام خصالا لو كانت واحدة منهن في
رويناه عن كتاب الإمام علي بن أبي طالبعليه السلام
«ان في علي من الفضل ما لو قسم على أهل
ورواه العلامة الطبري في «بشارة المصطفى»: ج ص
مشارق أنوار اليقين للبرسي
رواه في تفسير الامام العسكري في تفسير سورة الفاتحة
أنظر: امالي الصدوق: ص ، البحار ج
ورواه ابن شهر آشوب في «مناقب آل أبي طالب»
ورواه البرسي في «مشارق أنوار اليقين»: ص قال
«عليُّ في السماء السابعة كالشمس في الدنيا لأهل الأرض، وفي
ج ص ح ط بيروت تحقيق
ورواه الطبراني في «الأوسط» كما رواه عنه الهيثمي
شواهد التنزيل لقواعد التفضيل: ج ص ح
رواه الحافظ ابن عساكر الدمشقي في ح من
ورواه الحافظ الكنجي في «كفاية الطالب» ص ولفظه عن
شواهد التنزيل: ج ص ح
ورواه الحافظ ابن عساكر في ح من ترجمة
كفاية الطالب: ص ط نينوى
وفي: تاريخ بغداد: ج ص ، والصواعق المحرقة
شواهد التنزيل: ج ص ح
ورواه الحافظ ابن عساكر تحت الرقم من ترجمة
شواهد التنزيل: ج، ص ح و
بشارة الإسلام: ص ط نينوى
كنز العمال: ح باب فضائلهعليه السلام ج
كنز الفوائد: ص
«تفضيل علي على سبعة من الانبياء»
البحار: ج ص
طه
الإنسان
التحريم
البقرة
القصص
البقرة
ص
الانبياء
القصص
«عليعليه السلام عنده علم الأولين والآخرين»
المائدة
البحار ج ص
التوحيد: ص ، وفي ط ص
ورواه الصدوق في الأمالي المجلس ونقله المجلسي في
الرعد
«إحتجاج هشام بافضلية عليعليه السلام على الصَحابة»
التوبة
الفتح
«عليعليه السلام افضل من آصف بن برخيا»
الإختصاص: ص ط الزهراءقم
ونقله المجلسي في «البحار»ج ص ط كمياني 
الاختصاص: ص ط الزهراء قم
رواه المجلسي في «البحار» ج ص وج
فرائد السمطين ج ص ح
ورواه الحافظ أبو نعيم أيضاً في آخر ترجمة أمير
ورواه الحمويني أيضاً بسند آخر في المصدر ص
الفصل الثاني «إنّ الناسَ لو اجتمعوا على حُبَّ عليٍّعليه السلام
المناقب: تبريز
ونقلا عن إحقاق الحق: ج باب ص
ورواه العلامة القندوزي في «ينابيع المودة» ص و
ورواه العلامة الموصلي ابن حسنويه في «در بحر المناقب»
«لو أنّ أهل الأرض يُحبّون عليّاً كما تحبّه أهل السماء
احقاق الحق: ج ب ص عن
ورواه المجلسي في البحار: ج ص ح
«لو أنّ الإنس أحبّوك كحبّنا إيّاك لما عَذّبَ اللهُ أحداً
رواه في «بشارة المصطفى»: ص و
والبحار ج : ص ح
أمالي ابن الشيخ، ص و والبحار
الأنبياء
«لولا محمّد وآل محمّدصلى الله عليه وآله ما خلق الله
ابن شاذان: م ص وغاية المرام
الفصل الثالث «حبُّ عليٍّ براءةٌ من النفاق»
ج ص ط الصاوي/ مصر
ورواه الحفاظ أحمد بن حنبل في «الفضائل» ص
بمصر والعلامة المولى عليّ بن حسام الدين الهندي في «كنز
ص على ما في الاحقاق ج ص
ورواه ابن شهر آشوب في «المناقب»ج ص
ج ص ط حيدر آباد الدكن
ورواه الحافظ الذهبي في «تلخيص المستدرك» المطبوع بذيل
ص ، ط بولاق
ورواه العلامة القندوزي في «ينابيع المودة»ص ط
ص ح ط الحيدرية
ج ص ط المنيرية بمصر
ج ص
ج ص
الفصل الرابع «حبُّ عليٍّ براءةٌ منَ النار»
ج ص ط بيروت
ورواه العلامة قطب الدين أحمد شاه وليّ الله في
حُبُّ عليِّ المرتضىيَعْصمُ من كلّ زَلَل
أخو النبيّ أحمد الهادي ختام للرسل
آخاه دونَ صَحبِهِحَتمٌ من الله نزَل
مَن ضَمَّهُ المختار فييومِ العَبا لمّا ابتهل
من عرسه كنفسهونسله كمن نسل
والحافظ الذهبي في «ميزان الإعتدال» ج ص
رواه في القطرة: ج ص ح
على ما في الإحقاق ج ص
ورواه المناوي في «كنوز الحقائق»: ص ط بولاق
«حُرّمت النار على مَن آمَنَ بي وأحبَّ عليّاً»
المشارق: ، شعراء الحلة ج : ، الغدير: ج
البحار ج : ص ح ورواه في
فرائد السمطين: ج ص ح ط
رواه في مناقب آل أبي طالب: ج ص
الفصل الخامس «حبُّ عليٍّ عبادة»
مناقب عليّ، ص ط أعلم بريس
تفريح الأحباب في مناقب الآل والأصحاب: ص ط
فردوس الأخبار: ج ص ط بيروت
إحقاق الحق: ج
رواه في «بشارة المصطفى»: ص في ط
أمالي الصدوق: ص
ورواه الطبري في «بشارة المصطفى» ص وفي ص
وفي تأريخ بغداد: ج ص عن الصادقعليه
وروى الهمداني في «الإمام عليّ بن أبي طالبعليه السلام
مشارق أنوار اليقين: ص
المناقب:
الفصل السادس «من أحَبّنا لله وأحَبّ مُحبِّينا غفر الله ذنوبه»
القطرة ج ح ص وج ح
ورواه الطبري في «بشارة المصطفى»: ج ص
بشارة المصطفى: ص ح
البحار: ج ص ورواه الرحماني الهمداني
الفصل السابع«السّعيدُ كُلّ السّعيد مَن أحَبَّ عليّاً في حياته وبعد
المناقب: ص ط تبريز
المناقب: ص ط تبريز و ط نينوى طهران
ورواه العلامة محبّ الدين الطبري في «ذخائر العقبى»: ص
مشارق أنوار اليقين: ط منشورات الرضي
بشارة المصطفى: ص و
الفصل الثامن «قولهصلى الله عليه وآله: عنوان صحيفة المؤمن حبُّ
إحقاق الحق: ج ب ص وج
ص ح ط طهران
ورواه العلامة المولى عليّ المتّقي الهندي في «كنز العمال»
والعلامة الصفوري في «نزهة المجالس»: ج ص
==«صحيفة المؤمن حبّ عليّ بن أبي طالب» والعلامة السيوطي في
وسيلة النجاة: ص ط لكنهو
وقائع الأيّام للقمي: ص
الفصل التاسع «إنّ الله أخَذَ حبّ عليّعليه السلام على الحجر
بشارة المصطفى: ص
ورواه المفيد في «الإختصاص»: ص ط الزهراء/قم، بإسناده
قال: وقطعت الثاني فاذا هو حامض فقلت: حامض يا أميرالمؤمنين
الفصل العاشر«إنَّ الله عرض حُبّ عليّ وفاطمة وذرّيتهما على البرية»
==قال: ثُمّ وجّهت بدرهم آخر فجاؤونا بثلاث بَطّيخات فَوثبتُ على
فقلت: حلوٌ يا أمير المؤمنين
فقال: كل واطعِمنا، فأكَلتُ ضلعاً وأطعَمتُه ضلعاً وأطعَمتُ الجليس ضلعاً،
ورواه في البحار: ج ص ط كمباني
إحقاق الحق: ج ص
المناقب المرتضوية: ط بمبي
و رواه المستنبط في «القطرة»: ج ح
فرائد السمطين: ج ص
الفصل الحادي عشر حديث: «مَن أحبّكَ يا عليّ كان مع
إحقاق الحق: ج ص و ج
ينابيع المودة: ص ط اسلامبول
ورواه السيّد علي الهمداني في «مودّة القربى»: ص
ص ط بمبيّ
ورواه المستنبط في «القطرة»: ج ب ح
الفصل الثاني عشر«حديث على ورقة آس من الجنّة»
ينابيع المودّة: ص و
رواه الحافظ ابن شيرويه الديلمي في «فردوس الأخبار»: على
والحافظ السيوطي في «ذيل اللآلي»: ص ط لكنهو
ينابيع المودة: ص ط اسلامبول
ورواه في إحقاق الحق: ج ب ص
الفصول المهمة: ص
نور الأبصار: ص
ج ص ح
الفصل الثالث عشر «مَن أحَبَّ عَليّاً قَلْيَتَهَيَّأ لِدخول الجنّة»
إحقاق الحق: ج ب ص و ج
على ما نقله الإحقاق ج ص
ورواه العلامة المناوي في «كنوز الحقايق»: ص ط بولاق
ص ط السعادة بمصر
والعلامة ابن الصبّاغ المالكي في «الفصول المهمة»: ص ط
«أول من يدخل الجنة أهل البيتعليه السلام»
ميزان الإعتدال: ج ص ط القاهرة
ورواه الحافظ ابن حجر العسقلاني في «لسان الميزان»: ج
شجرة طوبى ص
بشارة المصطفى: ص
«مَن أحَبنا لله كان معنا يوم القيامة»
الروضة : /
«أنت يا علي وأصحابك في الجنة»
«شيعتنا معنا وقصورهم بحذاء قصورنا»
أمالي الطوسي: ج ص والبحار: ج ص ح
القطرة: ج /
«ان الجنة لتشتاق ويشتد ضوؤها لاحباء عليعليه السلام»
«بحب علي يدخلون الجنّة»
«يا علي أدخل الجنة من أحبك»
ثواب الأعمال للصدوق: البحار : /
المناقب المرتضوية: ص ط بمبيّ
إحقاق الحق: ج ص وج ص
بشارة المصطفى: ص
«يا محمد يا علي القيا في جهنم كل كفار عنيد»
«ينادى في عرصات القيامة: اين المحبون»
المناقب ج ص
المصدر السابق: ح ص
«مجازاة محبّي أهل البيتعليهم السلام بالجنة»
«الجنة محرمة على الانبياء حتى تدخلها انت وعترتك وشيعتك»
بشارة المصطفى: ح ص وفي الحديث سقط
المصدر السابق: ص
«لا يدخل الجنة إلاّ مُحبّ لله ولرسوله ولعليّ»
مشارق الأنوار: ص
«يا عليّ أدخِل مَن أحَبَّكَ الجنة ومَن أبغَضَك النار»
مشارق أنوار اليقين: ص
المناقب: ج ص
المشارق: و
«آية الجنة وآية النار»
البحار: ج ص ح والإختصاص: ص
«يا علي انت أوّل داخل الجنة من أمتي»
«علي وشيعته في الجنة»
== ورواه الطبراني في «مجمع الزوائد»: ج ص
مناقب الكوفي: ج ص ح
مناقب الكوفي: ص ح
الفصل الرابع عشر «أحِبُّوا عليّاً فإنَّ الله يُحِبُّهُ واستَحْيُوا مِنْهُ
إحقاق الحق: ج ب ص و ج
مودّة القربى: ط لاهور
ورواه العلامة الشيخ سليمان القندوزي في «ينابيع المودة»: ص
ورواه المولى محمّد صالح الترمذي في «المناقب المرتضوية»: ص
الفصل الخامس عشر «مَن ماتَ على حُبِّ عليّعليه السلام خَتَمَ
نزهة المجالس: ج ص ط القاهرة
ورواه أيضاً العلامة الصفوري في «المحاسن المجتمعة»: ص
رواه العلامة القندوزي في «ينابيع المودة»: ص و
أمالي ابن الشيخ: ص والبحار: ج : /
أرجح المطالب: ص ط لاهور
اُسد الغابة: ج ص ط مصر
ورواه العلامة المجلسيرحمه الله نقلا عن بشارة المصطفى
«مَن أحبَّ عَليّاً في حياته وبعد مَوته كتب الله له
رواه في البحار: ج ب ص
منتخب كنز العمال المطبوع بهامش المسند: ج ص
مناقب سيّدنا عليّ: ص ط أعلم پريس
الفصل السادس عشر «مَن ماتَ على حُبِّ آل محمّد ماتَ
إحقاق الحق: ج ص ح ، وج
الكشف والبيان على ما جاء في الإحقاق: ج
ورواه العلامة ابن الصباغ المالكي في «الفصول المهمة»: ص
== من تفسير الزمخشري والرازي، والعلامة النبهاني في «الشرف المؤيّد
إحقاق ج ص والسيد علي بن شهاب
ألا ومَن ماتَ على حبّ آل محمّد جعل قبره مزار
ألا ومَن ماتَ على حبّ آل محمّد فَتحَ الله له
الفصل السابع عشر «لم يَهب الله محبّة آل محمّد لعبد
==
ألا ومَن ماتَ على حبّ آل محمّد يُزّفُّ الى الجنّة
ألا ومَن ماتَ على حبّ آل محمّد مات على السنّة
ورواه السيد ابن طاووس في «سعد السعود»: ص وفي
ورواه أحمد بن سودة الإدريسي في «رفع الّلبس والشبهات»: ص
ورواه ابن حجر في الصواعق المحرقة: ص ط ،
ومن مات على بُغض آل محمّد جاء يوم القيامة مكتوباً
ينابيع المودة: ص ط اسلامبول
مشارق أنوار اليقين: ص
الفصل الثامن عشر «مَن أحبَّ أن يركب سفينة النجاة فليُحبّ
ينابيع المودة: ص وص ط اسلامبول عن احقاق
ينابيع المودة: ص
المناقب المرتضوية: ص ط بمبيّ
«حديث عليعليه السلام»
نيل الإبتهاج ص ط بمصر
مودة القربى: ص ط لاهور ورواه العلامة
«مَن أحبَّ علياً فقد تَمسَّك بالعروة الوثقى»
بشارة المصطفى: ص
انظر: تفسير البرهان: ج ص ح والبحار
انظر: البرهان: ج ص ح البحار
انظر: البرهان: ج ص ح تأويل الآيات
الأعراف
كفاية الأثر: ص
«تَمَسَّكوا بأهل بيتي بعدي والأئمة من ذُرِّيَّتي»
المصدر السابق: ص
كفاية الأثر: ص
المصدر السابق: ص
المصدر السابق: ص
كفاية الأثر: ص
الفصول المهمّة ص
«استدلال مهم على خلافة أهل البيتعليهم السلام»
رواه في الإحقاق: ج ص عن
احقاق الحق: ج ص
الفصل التاسع عشر «حبّ عليٍّ يذيب السيّئات كما تُذيبُ النار الرصاص»
ينابيع المودّة: ط اسلامبول عن احقاق الحق: ج
المناقب المرتضوية: ص ط بمبي عن احقاق الحق ج
والسيد علي الهمداني في «مودّة القربى»: ص ط
إحقاق الحق: ج ص ح
ينابيع المودة: ص ط اسلامبول
الفصل العشرون « يا علي طوبى لمن اَحبّك وصدق بك
المناقب : طتبريز
محب الدين الطبري في « ذخائر العقبى »
و رواه الحافظ الگنجي في « كفاية الطالب
==بالألفاظ ، ثمّ قال : حديث حسن سياقه كما أخرجناه
و قال الصاحب بن عباد في المعنى
يا أمير المؤمنين المرتضىإنّ قلبي عندكم قد وقفا
كلّما جَدّدتُ مَدحي فيكُمقال ذو النصب نسيت السَلَفا !
مَن كَمولاي عليّ زاهدٌطَلَّقَ الدنيا ثلاثاً و وَفى
مَن دَعى للطيران يأكلهو لنا في بعض هذا مكتفى
مَن وَصيّ المصطفى عندكمو وَصيّ المصطفى مَن يصطفى
رواه أبو جعفر الطبري في « بشارة المصطفى »
المستدرك : ج ص طحيدر آباد
رواه الحافظ أحمد بن حنبل في «الفضائل» : على
==« كنز العمال » : ج ص   ، و
كفاية الطالب : الباب ص طدارإحياء التراث
فرائد السمطين : ج ص ح طبيروت
البحار : ج ح ص و
وسيلة المآل في عدّ مناقب الآل : ص
« مناقب عليّ بن أبي طالب عليه السلام »
و أخرجه ابن أبي الحديد المعتزلي في « شرح
ذخائر العقبى : طمكتبة القدسي بمصر
و رواه العلامة القندوزي في « ينابيع المودة »
بشارة المصطفى
رواه في بشارة المصطفى : ص
و وراه العلامة المجلسي قدس سره في « البحار
عن أبي عبد الله عليه السلام : إنّ رسول الله
يا عليّ إنّ الله وَهَبَ لك حُبّ المساكين و الفقراء
أحَبَّكَ ، و وَيلٌ لِمَن أَبغَضَكَ
يا عليّ أهل مودّتك كلّ أوّاب حفيظ و كلّ ذي
يا عليّ أحِبّاؤك كلّ محتَقَر عند الخلق عظيمٌ عند الحقّ
يا عليّ مُحِبُّوك في الفردوس الأعلى جيران الله لا يأسَفون
يا عليّ إخوانك ذُبل الشفاه ، تعرف الرهبانيّة في وجوههم
يا عليّ بَشِّر إخوانَكَ إنّ الله قد رضي عنهم
يا عليّ أنت أمير المؤمنين و قائد الغُرّ الُمحَجَّلين ،
==يا عليّ لَكَ في الجنّة كَنزٌ و أنتَ ذُو قَرنيها ،
يا عليّ أنتَ و شيعتُكَ القائِمون بالقِسْطِ ، و أنتُم
يا عليّ ، أنتَ و شيعتك تُطلَبُون في الموقف ،
يا عليّ ، إنّ الجنّة مُشتاقَةٌ إلَيكَ و إلى شيعتك
يا عليّ ، شيعتك الّذين يَخافونَ الله في السِرّ و
يا عليّ ، شيعتك الّذين يَتَنافَسون في الدرَجات ، و
يا عليّ ، أعمال شيعتك تُعرَض عَلَيّ في كُلّ جُمُعة
يا عليّ ، ذكرُكَ و ذكر شيعتك في التَوراة بكلّ
يا عليّ ذكر شيعتك في السماء أكثر من ذكرهم في
يا عليّ قُل لشيعتك و أحِبّائِك يَتَنَزَّهون من الأعمال الّتي
يا عليّ اشتدَّ غضب الله على مَن أبغَضَكَ و أبغَضَ
بشارة المصطفى : ص
مشارق اليقين : ص
كفاية الاثر : ص
در بحر المناقب : ص
و رواه في الإحقاق : ج ص ح
الفصل الحادي و العشرون «بحبّ عليّ بن أبي طالب عليه
مشارق أنوار اليقين : ص
مشارق الأنوار
الفصل الثاني و العشرون « حديث : مَن صافَحَ مُحِبّاً
المناقب للخوارزمي : طتبريز
رواه ابن شاذان في فضائله : ح / ص
و روى العلامة المير حسين المبيدي اليزدي في «شرح
نمتُ فأبصرتُ النبي صلى الله عليه وآله و عليّ معه
و رواه المستنبط موجزاً في «القطرة» : ج ص
و وراه أيضاً في «القطرة» : ج ص ح
رواه في البحار : ج ص ح وفي
الفصل الثالث و العشرون « ليس لمحبّ عليّ عليه السلام
تاريخ بغداد للخطيب البغدادي / طالقاهرة
ورواه العلامة السيوطي في «ذيل اللاّلي» : ص طلكهنو
الفصل الرابع والعشرون « أَحِبّوا عليّاً بحبّي و أكرموه بكرامتي
حلية الأولياء للحافظ أبي نعيم : / طالسعادة بمصر
و وراه العلامة الصفوري الشافعي في «نزهة المجالس»
مقتل الحسين للخوارزمي : طالغري
و رواه أيضاً في «المناقب» : ص ، و
مناقب علي للعلامة العيني الحيدرآبادي : طأعلم پريس
أمالي الصدوق : ص ح و
أمالي المفيد : ص و ص; عن البحار ج
تفسير فرات الكوفي : ص ، و
الفصل الخامس و العشرون « حديث : حبّ آل
احقاق الحق ج ص ، ج ص
فرائد السمطين ج : ح ص ط بيروت
ورواه في الغدير : ج ص
ورواه العلامة القاضي المغربي في «الشفاء بتعريف حقوق المصطفى» ج
==
الفصل السادس و العشرون قوله صلى الله عليه وآله
احقاق الحق ج : ، ج
مودة القربى : ص ط لاهور
رواه جماعة من العامة منهم
العلاّمة البدخشي في « مفتاح النجا في مناقب آل
الفصل السابع و العشرون «المودّة لآل محمّد فريضة واجبة»
الشورى
إحياء الميت ح ص
و نقله الحسكاني في كتابه شواهد التنزيل ج ص
ينابيع المودة : ص ط  اسلامبول
وفي احقاق الحق ج : ص ح
ذخائر العقبى : ص ط القدسي بالقاهرة
و رواه العلاّمة القندوزي في « ينابيع المودة
على ما في ينابيع المودة ص
احقاق الحق ج ص ،
الزمخشري في « الكشّاف » ج ص قال في
قال : عليّ و فاطمة و ابناهما و قال
==«فثبت أنّ هؤلاء الأربعة أقارب النبيّ صلى الله عليه وآله
الأول : قوله تعالى : إلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى
الثاني : لا شكّ أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله
الثالث : إنَّ الدعاء للآل منصبٌ عظيم ، و لذلك
قال : و قال الشافعي
يا راكباً قف بالمحصّب مِن مِنىو اهتف بساكن خيفها و
سَحَراً اذا فاض الحجيج الى منى فيضاً كما نظم الفرات
إنْ كان رَفْضاً حُبُّ آلِ مُحمّدفليَشْهَدِ الثَّقلاَن انّي رافضي !
== و روى الحافظ ابن حجر في « الصواعق المحرقة
يُساوونه في خمسة أشياء ، في السلام قال : السلام
و رواه القندوزي في « ينابيع المودة »
السيد العلوي الحضرمي في « القول الفصل » ج
الأدبية بيروت ، و الشيخ أحمد البنّاء الساعاتي في
ج ص ط مصر و الحافظ أحمد بن حنبل
«المناقب » ، و الطبري في تفسيره « جامع البيان » ،
ح ص ط اسلامية طهران ، و الحاكم
  ص ، احقاق ج : ، و السنندجي
==
مصر ، ابن البطريق في « العمدة »
الحادي عشر ص ، البيضاوي في تفسيره ج
والحافظ ابن كثير الدمشقي في تفسيره ج ص ط
==
ص ط مصر ، و السيد الحداد العلوي في
و روى الحافظ أحمد بن حجر الهيثمي في «
قال صلى الله عليه وآله : « ألا إنّ عَيبَتي
محسنهم » حديث حسن
و في رواية : ألا إنّ عيبتي و كرشي أهل
و صحّ من طرق عن ابن عباس رضي اللّه عنهما
أقول : و هذا هو رأي ابن حجر في أبعاد
و أضاف ابن حجر : و لكن خالفه أجَلّهُم تلميذه
قُل لا أسألُكُم أيّها الناس مالاً على ما بَلَّغتُهُ إليكم
و في طريق ضعيف أيضاً ! روى رواية أخري ليبعد
==
قال : و يؤيّد ما مرّ من تفسير ابن جبير
الفصل الثامن و العشرون « الزمُوا مَوَدّتنا أهل البيت
رواه في « مكيال المكارم » : ج ص
احقاق الحق : ج : ، ج
مجمع الزوائد ج ص ، مكتبة القدسي بمصر
و رواه السيد علي الهمداني في «مودّة القربى»
الحضرمي في «رشفة الصادي» : ص ، و باكثير الحضرمي
ويؤيد ذلك أيضاً ما رواه الحافظ موفق الخوارزمي في
و قال ابن حجر في روايته للحديث : ص
أمالي الشيخ المفيد : المجلس الثاني ، ص ح
وانظر : بشارة المصطفى : ص ورواه أيضاً في
أمالي الشيخ المفيد : المجلس السابع عشر ، ص
روضة الواعظين : ص
الفصل التاسع و العشرون «لا يُؤمن عبدٌ حتى أكون أحَبّ
نظم درر السمطين : ص ، ط مطبعة القضاء
ورواه في بشارة المصطفى : ص و ص
« لا يدخل الإيمان قلب رجل حتى يحبّهم لله ولقرابتهم
==
المؤمنين» : ص والشيخ أبو لف المصري في «آل
فردوس الأخبار : ص مخطوط
و رواه ابن حجر الهيثمي في «الصواعق» : ص
« لا يؤمن رجل حتّى يحبّ أهل بيتي لحبّي »
==في « مرآة المؤمنين» ص والشيخ محمّد الصبّان
نظم درر السمطين : ط مطبعة القضاء ورواه
نور الأبصار : ص ط مصر
ورواه العلاّمة الشيخ محمّد بن الصبّان المالكي في «
احياء الميت : ص ح
و نقله السيوطي أيضاً في كتابه الدّر المنثور في
و نقله الطبري في كتابه « ذخائر العقبى
المناقب المرتضوية : ص ط بمبي
ج ص
وذيل الكلام رواه الطبراني أيضاً في ترجمة محمّد
نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق
و روى الحافظ ابن حجر الهيثمي في « الصواعق
الصواعق المحرقة : ص ط
الصواعق المحرقة : ص ط
نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق على ما نقله في
الصواعق المحرقة : ص ط
المصدر السابق : ص الحديث ، عن ابن
الصواعق المحرقة ص ط
ص ط
الفصل الثلاثون «أدِّبوا أولادكم على ثلاث خصال :حب نبيكم وحب
ذكره السيوطي في «احياء الميت» ص ح و
و رواه الحمويني في « فرائد السمطين » ج
الفصل الحادي و الثلاثون «قدم إلاّ ثبّت اللّه قدميه على
المطبوع بهامش المسند : ص الميمنية بمصر
ورواه الطوسي في « الأمالي » ج ص
مناقب أمير المؤمنين عليه السلام لابن المغازلي ، و
« أثبتكم على الصراط أشدّكم حبّاً لأهل بيتي »
البحار : ج ص ح
و رواه الصدوق في « فضائل الشيعة »
احياء الميت : ص ح
و رواه ابن حجر الهيثمي في الصواعق
أثبتكم قدماً على الصراط أشدّكم حُبّاً لأهل بيتي و
و رواه في « تسلية الفؤاد » ص
«من اتى بولاية علي واهل بيته جاز على الصراط كالبرق
القطرة : ج ص ح
«لا يجوز اَحدٌ على الصراط اِلا بجواز من علي عليه
بشارة المصطفى : ص
انظر : الغدير : ج ص الأغاني : ج
الفصل الثاني والثلاثون « في شدة حب رسول الله صلى
كفاية الطالب : ب ص
مناقب علي بن ابي طالب : ص ح
أخرجه الحافظ محمد بن يوسف الكنجي في «كفاية الطالب»
==
الفصل الثالث و الثلاثون« أشعار للشافعيّ في حبّ عليّ عليه
رواه الحمويني في « فرائد السمطين » ج
رواه ابن حجر في « الصواعق المحرقة »
رواه ابن حجر في « الصواعق المحرقة »
رواه الخوارزمي في « مقتل الحسين » ج
==سليمان قال : أنشدنا الشافعي رضي الله عنهالأبيات الثلاثة
رواه الخوارزمي في «مقتل الحسين عليه السلام» ج ص
ينابيع المودة : ص ط اسلامبول
و قال العلامة الحمويني في « فرائد السمطين »
و الامام المعظم الشافعي المطلبي رحمه الله صرح بأنه من
ان كان حب الولي رفضاًفانني أرفض العبّاد و رواه
ينابيع المودة ص ،
نور الابصار للشبلنجي : ص ولفظه : يا آل
نسخة مصورة من المخطوطة الموجودة في المكتبة الظاهرية بدمشق
انظر : نور الأبصار للشبلنجي : ص
عبقات الانوار : ص ،
خصائص الشيعة : ص ،
رواهما في « ريحانة الأدب » ج
فرائد السمطين : ج ص
و رواه العلاّمة الشيخ حسام الدين المردي الحنفي في
مشارق أنوار اليقين : ص
الصواعق المحرقة : ص
نور الأبصار : ص
فضائل الخمسة ج ص
مقتل الحسين : ص
مقتل الحسين
الفصل الرابع و الثلاثون «حديث : فما ظنكم بحبيب
الرياض النضرة : ج ص ، ط
ورواه العلامة الطبري ايضاً في «ذخائر العقبى» ص
والعلامة الشيخ ابو مدين شعيب بن عبدالله في «الروض
احقاق الحق ج : ص ، ج
مناقب علي بن ابي طالب : ص ح
وفي الباب حديث سلمان الفارسي بهذا اللفظ أخرجه
وروى ابن المغازلي أيضاً في المناقب : ص ح
قال رسول الله صلى الله عليه وآله
اذا كان يوم القيامة ضرب الله لي عن يمين العرش
الفصل الخامس و الثلاثون «حبُّ علي عليه السلام حبّ الله»
تاريخ بغداد : ج ص ط السعادة بمصر ،
ورواه الحافظ احمد بن حجر العسقلاني في «لسان الميزان»
و رواه الحمويني في «فرائد السمطين» ايضاً والسيوطي
ورواه العلامة العسقلاني في «الاصابة» ج ص ط مصر
المستدرك : ج ص ط حيدر آباد الدكن
ورواه العلامة الخوارزمي في «المناقب» ص ط تبريز
ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق : ج ص
ورواه بسند آخر في «ص ملخصاً بقوله : «يا
==الميمنية بمصر والمناوي في «كنوز الحقائق» ص ط بولاق
كنز العمال : ج ص ط حيدر آباد
ورواه أيضا في ج ص ثم أضاف المتقي
ورواه أيضاً في الاحقاق : ج ص
وروي عن ابن عباس ايضاً قال
خرج رسول الله صلى الله عليه وآله قابضاً على يد
ذخائر العقبى : ص ط مكتبة القدسي بمصر
ورواه العلامة الطبري في « الرياض النضرة» ج
مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام : ص
المناقب المرتضوية : ص ط بمبي
ورواه العلامة القندوزي في «ينابيع المودة» ص ط اسلامبول
و رواه الحاكم النيشابوري في «المستدرك» ج ص
== ورواه الذهبي في «تلخيص المستدرك» المطبوع بذيل المستدرك ج
و علي الهندي في «منتخب كنز العمال» المطبوع بهامش
و الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام علي من
و المولى ولي الله اللكهنوتي في «مرآة المؤمنين» ص
وإحقاق الحق : ج ص ح
مناقب علي : ص ط مطبعة أعلم بريس جها
الاستيعاب : المطبوع بذيل الاصابة ج ص ط مطبعة
ورواه العلامة محب الدين الطبري في «الرياض النضرة»
==
المودة» ص ط اسلامبول
مناقب أمير المؤمنين : ص ح ط طهران
و رواه مختصراً الحافظ السيوطي في «ذيل اللئالي» ص
انظر: مائة منقبة لابن شاذان : المنقبة ص
ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق : ج ص
لسان الميزان : ج ص ط حيدر آباد
ورواه الحافظ الزرندي في «نظم درر السمطين» ص مطبعة
المناقب المرتضوية : ص
ورواه في احقاق الحق : ج ص
أرجح المطالب : ص ط لاهور
انظر : امالي المفيد : ص البحار
انظر : امالي الطوسي : ص البحار
بشارة المصطفى : ص
احقاق الحق : ج ص
«حديث : ما تقول في رجل يحب الله ورسوله ويحبّه
كنز العمال : ج ص ط حيدر آباد
وروى الحافظ ابن عساكر الدمشقي في «ترجمة الامام
اِن رسول الله صلى الله عليه وآله لَما قرأ كتاب
والحافظ الترمذي في «صحيحه» ج ص ط الصادي بمصر
بشارة المصطفى : ح ص
المصدر السابق ح ص
بشارة المصطفى : ح ص
ينابيع المودة : ص ط اسلامبول
ورواه العلامة أبو جعفر الطبري رحمه الله بالاسناد عن
إحقاق الحق : ج ص
مشارق انوار اليقين : ص
بشارة المصطفى : ص ، ورواه الطبري في
الفصل السادس والثلاثون «من رزقه الله تعالى حب الائمة من
روضة الواعظين : ص ورواه العلامة المحدث الحويزي
الفصل السابع والثلاثون «حديث الطائر المشوي»
ج ص ط الصادي
ص ط التقدم بمصر
ورواه المغازلي في «المناقب» ص ح ، والحافظ السمعاني
==الاندلسي في «الجمع بين الصحاح» عن سنن ابي داود ج
كفاية الطالب : ص ط الغري
و رواه الحمويني في «فرائد السمطين» ، والحافظ ابن
المستدرك : ج ص ط حيدر آباد
و رواه الذهبي في «تلخيص المستدرك» المطبوع بذيل المستدرك
مقتل الحسين : ص
مناقب امير المؤمنين : ص ط اسلامية
ورواه عبد الله الشافعي في «المناقب» ص احقاق
مناقب أمير المؤمنين : ص ط اسلامية
ورواه العلامة القاضي الايجي الشافعي في «المواقف» ملخّصاً في
تاريخ بغداد : ج ص ط السعادة بمصر
ورواه العلامة ابو الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي
البداية والنهاية : ج ص ط حيدر آبادي
ورواه شمس الدين الذهبي المتوفي سنة ه في
المستدرك : ج ص ط حيدر آباد
و رواه الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام علي
المناقب : ص ط طهران
و رواه الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام علي
ج ص ط بيروت
ورواه ابن المغازلي في «المناقب» ص والكنجي الشافعي
مناقب أمير المؤمنين : ص ط طهران
ورواه الحافظ أبو نعيم المتوفي سنة ه في
مناقب أمير المؤمنين : ص ط طهران اسلامية
تاريخ بغداد : ج ص ح ط السعادة بمصر
ورواه الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام علي من
كفاية الطالب : ص ط الغري;وفي طدار احياء تراث
اُسد الغابة : ج ص ط مصر
حلية الاولياء ج ص ط السعادة بمصر
المطبوع بهامش المسند ج ص ط الميمنية بمصر
ج ص ط حيدر آباد
تأريخ بغداد : ج ص ط السعادة بمصر
البداية والنهاية : ج ص
و رواه ايضاً الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام
المناقب : ص ح ط طهران
البداية والنهاية : ج ص ط حيدر آباد
و رواه الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام علي
المناقب : ص
ج ص ط بيروت
المناقب ص ط طهران
ذخائر العقبى : ص ط مكتبة القدسي بمصر
وروى الحديث عن أنس الشيخ الصفوري في «نزهة
ورواه الشيخ سليمان القندوزي في «ينابيع المودة» ص ط
البداية والنهاية : ج ص ط مصر
و رواه العلامة الامرتسري في «أرجح المطالب» ص
كفاية الطالب : ص ط الغري
و رواه القندوزي في «ينابيع المودة» ص والحافظ
ج ص ط بيروت
و الخوارزمي في «المناقب» ص والحافظ الذهبي في
بشارة المصطفى : ص
كفاية الطالب : ص
ورواه الحاكم في «مستدرك الصحيحين» ج ص وقال الحاكم
وفي تاريخ بغداد : ج ص و طبقات
ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق : ج ص
المناقب : ص ط نينوى طهران
كفاية الطالب : ص ط الغري
احقاق الحق : ج ص
في كتابه «نهج الحق وكشف الصدق» ح
احقاق الحق : ج ص
المصدر السابق : ج ص
احقاق الحق : ج ص
المصدر السابق : ج ص
الفصل الثامن والثلاثون «حب علي بن أبي طالب عليه
زهر الربيع : ص
بشارة المصطفى : ص
تحف العقول : ص ح
الفصل التاسع والثلاثون «طوبى لعلي وأهل بيته وشيعته ومحبيه»
مناقب آل ابي طالب : ج ص
تفسير نور الثقلين : ج ص ح
نور الثقلين : ج ص ح
المناقب : ج ص
المناقب : ص ح
و رواه الحافظ السيوطي في «الدر المنثور» ج ص
راجع : تفسير القرطبي : ج ص ، وينابيع
ورواه الثعلبي في تفسيره باسناده عن أبي جعفر عليه
شواهد التنزيل : ج ص ح
ومثله أيضاً ورد في التفسير العتيق ومثله ح
وروى الحاكم الحسكاني أيضاً في «شواهد التنزيل» ج ص
رواه البحراني في «البرهان» ج ص ح
شواهد التنزيل : ج ص ح
ورواه الاربلي رحمه الله في عنوان : مانزل من
نور الثقلين : ج ص ح
رواه عنه في البحار : ج ب فضائل
ورواه الحافظ السيوطي في «الدرّ المنثور» ج ص
==الحديث بتمامه ، واورده مختصراً قال : اخرج ابن جرير
سعد السعود : ص
القطرة : ج ص ح
القطرة : ج ص ح
أمالي الصدوق : ح ص
مشكاة الانوار : ص
المناقب : ج ص ح
يوم الخلاص : ص
خصائص الشيعة
ورواه في كتاب «زندگاني امام زين العابدين عليه السلام»
القطرة : ج ص ح تفسير نور الثقلين
المصدر السابق : ج ص ح
تفسير نور الثقلين : ج ص ص
مكيال المكارم : ج ص كد
سفينة البحار : ج ص
تفسير نور الثقلين : ج ص ح
رواه في البرهان عن محمد بن يعقوب بعين ما
تفسير نور الثقلين : ج ص ح
نور الثقلين : ج ص ص
كمال الدين وتمام النعمة : ج ب ص ح
ورواه معاني الاخبار : ص ح و اثبات
الدر المنثور : ج ص
روى القسم الاول من الحديث في البرهان ج ص
ورواه في البرهان ج ص ح عن أمالي الصدوق
الدر المنثور : ج ص
الدر المنثور : ج ص
مائة منقبة : م ص
انظر : البحار : ج ص ح غاية
بشارة المصطفى : ج ص
كفاية الاثر : ص
كفاية الاثر: ص
الفصل الاربعون «عليعليه السلام وشيعته خير البرية»
مائة منقبة: م / ص
غاية المرام: ص ح وص
وأخرج قطعة منه في البحار: ج ص
بشارة المصطفى: ص ط الحيدرية
شواهد التنزيل: ج ص ح
ورواه محمد بن العباس بن الماهيار في تفسير الآية
==الحافظ السروي عن ابن عباس وأبي برزه وابن شرحبيل والامام
شواهد التنزيل: ج ص ح
وفي ح قال: ورواه الفضل بن شاذان المقري،
أمالي الصدوق، ح ص
شواهد التنزيل: ج ح ص
ورواه الحافظ ابن عساكر في ح من
شواهد التنزيل: ج ص ح
ورواه الحسكاني عن عبد الله بن ابي لهيعة
أنشدكم بالله هل تعلمون يوم أتيتكم وانتم جلوس مع رسول
شواهد التنزيل: ج ص ح
ورواه الحافظ أحمد بن حنبل في ح
ورواه بطريقين تحت الرقم و من ترجمة
والمحب الطبري في «ذخائر العقبى» ص ط الغري
وفي ط: ص / ح
تأويل الآيات الباهرة: ج ص ح
رواه في البحار: ج ص ح
تفسير الصافي: ج ص آية و
فضائل الخمسة من الصحاح الستة: ج ص
ورواه ابن جرير الطبري في تفسيره: ج ص
ورواه الحافظ السيوطي في «تفسير الدر المنثور» ج
==
جابر بن عبد الله، وقال: أخرج ابن عدي وابن عساكر
وذكره ابن حجر في «الصواعق المحرقة» الآية ص
وذكره الشبلنجي في «نور الابصار» ص ص
كشف اليقين: م ص
آل عمران
ورواه أمالي الطوسي: ج ص وكشف الغمة
الصواعق المحرقة ص
وروى ابن حجر أيضاً في ص حديث: «ان
الاختصاص ص ط الزهراء قم
لسان الميزان ج ص ط حيدرآباد
المصدر السابق: ج ص ط حيدر آباد
على ما نقله في الاحقاق ص عن المناقب
المواقف: ج ص ط الاستانة من شرح
ورواه الحافظ البغدادي أبو بكر المتوفي سنة ه
ورواه أيضاً في «ج ص المصدر
ورواه الحمويني في «فرائد السمطين» باسناده عن عبد الله
ورواه الامام فخر الدين الرازي المتوفي سنة ه
والحافظ ابن حجر العسقلاني في «تهذيب التهذيب» ج
والمتقي الهندي في «كنز العمال» ج ص
والمتقي الهندي في «منتخب كنز العمال» المطبوع بهامش المسند
وروى المولى محمد صالح الحنفي الترمذي في «المناقب المرتضوية»
والشيخ عبد الرؤوف المناوي في «كنوز الحقائق» ص
والكمشخانوي في «راموز الحديث» ص ط الاستانة
والمحدث الحافظ البدخشي في «مفتاح النجا» ص
المناقب المرتضوية: ص ط بمبى
ورواه الحافظ البدخشي في «مفتاح النجا» ص قال
المناقب المرتضوية: ص ط بمبى
ينابيع المودة: ج ص
مناقب ابن شهر آشوب: ج ص
المناقب: ص ح ط اسلامية طهران
أخرج الحديث ابن هشام مرسلا في «السيرة النبوية» ج
==حديث المؤاخاة جمع غفير من المؤرخين منهم: الحافظ الترمذي في
تفسير البرهان: ج ص ح
ص ح
انظر: أمالي الطوسي: ج ص البحار: ج
المحاسن: ص
ورواه في البحار: ج ص ح
ورواه في البحار: ج ص ح
سعد السعود ص
بشارة المصطفى: ص
تذكرة الخواص: ص ط نينوى طهران
كفاية الاثر: ص
كفاية الاثر: ص
البحار: ج ص
ورواه في الحديث وما بعده من تلخيص كتاب
مناقب آل آبي طالب: ج ص
انظر: البحار: ج ص ح الخرائج
الاعراف
الزخرف
الاعراف
النحل
الرعد
انظر: البحار: ص ح الخرائج والجرائح
مناقب آل ابي طالب: ج ص
مناقب الامام أمير المؤمنين: ج ص
الصواعق المحرقة: ص ح ط
الاختصاص: ص
الفصل الحادي والاربعون «الرضاعليه السلام: اصطفاء العترة الطاهرة باثنى عشر
انظر: ينابيع المودة: ص ، للشيخ القندوزي
الفصل الثاني والاربعون«اساس الاسلام حبي وحب أهل بيتي»
كنز العمال: ج ص ط حيدر آباد
ورواه أيضاً في ج ص ورواه
لسان الميزان: ج ص ط حيدر آباد
ورواه المولى محمد صالح الكشفي الحنفي في «المناقب المرتضوية»
قال رسول اللهصلى الله عليه وآله: لكل شيء اساس وأساس
بشارة المصطفى: ص
المشارق
الفصل الثالث والاربعون «حبي وحب أهل بيتي نافع في سبعة
ينابيع المودة: ص ط اسلامبول
ورواه في احقاق الحق: ج ص ورواه
روضة الواعظين: ص منشورات الرضي قم
ورواه في فضائل الشيعة: ص ح
مشارق أنوار اليقين: ص
كفاية الاثر: ص
الفصل الرابع والاربعون «احِبُّوا علياً فان لحمه لحمي ودمُهُ دمي»
انظر: أمالي المفيد: أمالي الشيخ: ورواه الطبري
عن مناقب ابن شهر آشوب: ج ص
الفصل الخامس والاربعون«عليعليه السلام أمْسى مُحِبّنا مغتبطاً برحمة من الله»
أمالي المفيد ح ص
ورواه الطبري في بشارة المصطفى ص بعين ما
بشارة المصطفى: ص ط الحيدرية سنة ه
الاحزاب
مجالس المفيد: ص الرقم عن البحار: ج
بشارة المصطفى: ص
بلاغات النساء: ص ط الحيدرية
ورواه الأستاذ عمر رضا كحالة في «أعلام النساء» ج
ورواه ابن ابي الحديد في «شرح نهج البلاغة»ج
==وفي ج ص ط دار احياء التراث العربي
والشيخ علي عبد العال الكركي في «نفحات اللاهوت« ص
ورواه الصدوق في «معاني الاخبار» ص
مناقب آل ابي طالب: ج ص
المناقب: ج ص
اختصاص المفيد
معاني الاخبار: ص ح
شجرة طوبى
زهر الربيع
شجرة طوبى
الفصل السادس والاربعون «يا علي مَن أحبنا فهو العربي»
فضائل الشيعة: ص ح
راجع: القطرة: ج ص ح ورواه
روضة الكافي: ج ص ح
روضة الكافي: ج ص ح
الفصل السابع والاربعون «اذا تمسّك بمحبّة علي وولايته دخل الجنة»
انظر: بحار الانوار: ج ص، ح وج
ينابيع المودة: ص ط اسلامبول
واورده أيضاً في ص ثم قال
وفي المناقب عن أبي الجارود وأبي بصير وخيثمة هم جميعاً
مناقب شهر آشوب: ج ص
رواه بحار الانوار: ج ص ح
بشارة المصطفى، ح ص وفي ط
ورواه في البحار: ج ب ص
بشارة المصطفى: ص ط الحيدرية
ورواه الصدوق في «ثواب الاعمال» ص ح
بشارة المصطفى: ص ح
بشارة المصطفى: ص وفي ط
ورواه في البحار: ج ص ح
المحاسن: ب ص ح
المحاسن: ب ص ح
صفات الشيعة: ص ح و
انظر: ثواب الاعمال: ص ح وبشارة المصطفى
ورواه ابن حجر في الصواعق ص ط
بشارة المصطفى
القطرة للمستنبط: ج ص ح
ورواه العلامة الجزائري في «زهر الربيع» ص
النبأ
رواه في تسلية الفؤاد: ص عن البحار: ج
أمالي الصدوق: ص والبحار: ج ص
كفاية الاثر: ص ط بيدار
مناقب آل أبي طالب: ج ص
مناقب سيدنا علي: ص ط أعلم بريس
ورواه الموللى علي المتقي في «كنز العمال» ج
مناقب علي بن ابي طالبعليه السلام: ص ح
أخرجه بهذا اللفظ والسند الحافظ ابن حسنويه الموصلي في
ورواه ابن حجر في «الصواعق» ص ط
مناقب ابن شهر آشوب ج : ص /
لسان الميزان: ج ص ط حيدر آباد
شرح نهج البلاغة: ج ص و
فرائد السمطين: ج ص ح
انظر: اليقين ص و والبحار: ج
الفصل الثامن والاربعون «ان الله عز وجل خلق طينة محبّينا
ذيل اللئالي: ص ط لكنهو
كفاية الطالب: ص ط الغري
ورواه الحافظ الذهبي في «ميزان الاعتدال» ج ص
أصول الكافي: ج كتاب الحجة ص
بشارة المصطفى: ص ح ط الحيدرية
روضة الواعظين: ج ص
ورواه الطبري في «بشارة المصطفى» ح ص
انظر: البصائر ص ط ، ينابيع
مكيال المكارم: ج ص ح
صفات الشيعة: ص ح
بشارة المصطفى: ص ح
مكيال المكارم: ج ص
مكيال المكارم: ج ص ح ، علل
بشارة المصطفى: ص ورواه ايضاً في ص
بشارة المصطفى: ص
بشارة المصطفى: ص
أصول الكافي: ج ص ح
المصدر السابق: ج ص ح
سفينة البحار: ج ص
انظر: خصائص الشيعة: ص ، البحار: ج
القطرة: ج ص ح ، الاحقاق: ج
بشارة المصطفى: ص راجع مصادر العامة في احقاق
در بحر المناقب، ص
انظر: احقاق الحق: ج ص
المحاسن: ص ح
بصائر الدرجات: ج ص
بصائر الدرجات: ص
المطففين
المطففين
رواه المستنبط في «القطرة» ج ص ح
بصائر الدرجات: ج ص
زهر الربيع
مشارق انوار اليقين
القصص
الشورى
هود
السجدة
العنكبوت
العنكبوت
النجم
الاعراف
مشارق أنوار اليقين: ص
المنتخب الطريحي: ص
الاختصاص
ورواه في البحار: ج ص ط كمباني
الفصل التاسع والاربعون «انت تقرع باب الجنة وتدخل أحباءك بغير
ينابيع المودة: ص ط اسلامبول
احقاق الحق: ج ص
أرجح المطالب: ص ط لاهور
الرياض النضرة: ج ص ط مكتبة الخانجي
ورواه الفقيه ابن المغازلي الشافعي في «مناقب أمير المؤمنين»
المناقب: ص ط تبريز
ورواه العلامة جمال الدين الموصلي في «در بحر
والعلامة الامرتسري في «ارجح المطالب» ص ط لاهور
يدخل الجنة من هذه الامة سبعون ألفاً لا حساب عليهم،
المناقب: ص ح ط اسلامية طهران
ورواه العلامة العسقلاني في «لسان الميزان» ج
مسند دمشق، ص ح
أخرجه أبو جعفر الطوسي في «أماليه» ج ص
هامش مناقب ابن المغازلي: ص
لسان الميزان: ج ص
المناقب: ص ط تبريز
ورواه الخوارزمي أيضاً في «مقتل الحسين» ص
قال رسول اللهصلى الله عليه وآله لما حضرته الوفاة: ادعوا
ورواه أيضاً في «الرياض النضرة» ص ط محمد
وروى العلامة محمد بن ابي القاسم الطبري في «بشارة
ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق: ج
ورواه الشيخ أبو سعيد محمد النقشبندي في «شرح
والعلامة النقشبندي في «مناقب العشرة» ص
والشيباني في «مناقب الاخيار» ص وفي آخره: فقلت
ورواه باكثير الحضرمي في «وسيلة المآل» ص
والقندوزي في «ينابيع المودة» ص ط اسلامبول
والامر تسري في «ارجح المطالب» ص و
راجع: احقاق الحق: ج ص و ج
المراجعة من كتاب المراجعات
راجع طبقات ابن سعد: ص من القسم
المراجعات لشرف الدين: ص ; وأخرجه الحاكم في
الاختصاص: ص ط الزهراء قم
رواه المجلسي في البحار ج ، ط كمباني باب
المراجعات: ص
البحار: :/ مناقب آل أبي طالب
فهرس مصادر الكتاب