الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)        رب قريب أبعد من بعيد، ورب بعيد أقرب من قريب. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)        ارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      إحذروا نفار النعم، فما كل شارد بمردود. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)       من أكثر أهجر، ومن تفكر أبصر. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      
البحوث > المتفرقة > الإنسان والكون - الضعف ام القوة الصفحة

الإنسان والكون الضعف أمام القوة والابداع
الكاتب عبدالله المؤمن

الإنسان مقيد بالزمان والمكان
 ظن الإنسان ولفترة طويلة أن الأرض التي يعيش عليها هي هذه المنطقة التي يعيش عليها وما جاورها من مناطق.
 وان السماء هي الشمس والقمر وعدد من الآلاف من النجوم والكواكب المرئية وعددها كما يقول القدماء ١٠٢٩ جرماً (١)، وانها تنتهي بالفلك المحيط الذي يحيط بكل الأفلاك.
  وظل هذا الاعتقاد البسيط حتى مجئ العصر الحديث (في القرن السادس عشر الميلادي) عندما قلب الفلكي البولندي كوبر نيكوس النظام الكوني القديم الى النظام الكوني الجديد الذي وضع الشمس في مركز الكون(٢). وبظهور حقائق ونظريات وأفكار جديدة واكتشاف التلسكوبات والأجهزة العلمية المتطورة تبين ان الإنسان أمام سماء وأرض وأجرام كونية مثيرة وهائلة لا حدود لها ولا احصاء لها تبين انه أمام عدد هائل من الاجرام والاسرار الكونية لا يمكن عدها ولا يمكن فهمها من كل وجوهها، فهي تفوق التصور وكل القدرات البشرية المحدودة.
 وفي الوقت نفسه تبين له ان هناك احجاماً صغيرة ضئيلة جداً لم تتمكن أقوى الأجهزة من مشاهدتها وإدراكها بشكل مباشر، وهي المكونات الداخلية للذرة.
 لقد وجد نفسه صغيراً ضعيفاً ضئيلاً أمام مكونات الكون المتنوعة وتبين له وبشكل واضح ان الآية الشريفة (وخلق الإنسان ضعيفاً) (٣)، أكثر وقعاً في النفوس وأبعد مغزىً في العقول.
 فالإنسان يستطيع ان يصنع سيارة أو طائرة أو صاروخاً، أو يبني جسراً أو عمارة مؤلفة من ١٠٠ أو أكثر من الطوابق وما شاكل ذلك، ولكن لا يستطيع ان يصنع ذبابة أو بعوضة أو اقل من ذلك، ويستطيع ان يصل الى أية مسافة على الأرض أو داخل المجموعة الشمسية، ولكن لا يستطيع الوصول إلى أقرب نجمة خارج المجموعة الشمسية.

 (١)  ـ عدد النجوم قديماً ١٠٢٢ ومع السبعة السيارة ١٠٢٩ عجائب المخلوقات للقزويني ص٢٢.
 (٢)  ـ نظام كوبر نيكوس ـ قاموس دار العلم الفلكي ـ عبد الأمير المؤمن ص٥١٦.
 (٣)  ـ سورة النساء: ٢٨.