الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)      كثرة الإطراء تحدث الزهو وتدني من العزة. ( نهج البلاغة ٣: ٨٨ )     إذا بخل الغني بمعروفه باع الفقير آخرته بدنياه. ( نهج البلاغة ٤: ٨٨ )     أغنى الغنى العقل. ( نهج البلاغة ٤: ١١)        لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرّاً. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      
البحوث > المتفرقة > الانتخاب القرآني لعينات لونية - القسم الثاني الصفحة

الإنتخاب القرآني لعينات لونية
القسم الثاني
الشيخ طلال الحسن
كنا قد تناولنا في القسم الأول من الانتخاب العيني لعيّنات لونية رمزية الألوان و الأثر النفسي للّون ثم انتهينا إلى التمييز بين تمييز الألوان,والآن سنُعرّج على الألوان البارزة لبيان هويتها وجملة من خصوصياتها ورموزها لتتضح لدينا مجموعة من الإشارات القرآنية التي اُبرزت من خلال الاختلاف اللوني .
اللون الأحمر ...
يتضمّن اللون الأحمر معاني مختلفة وربّما متباينة نوعاً ما,فهو بقدر ما يشير إلى العاطفة الجياشة والاندفاع بقوّة فإنه يُشار به إلى القتال والحروب كناية عن الدماء التي تُراق فيها .
وربّما يُشار بهذا اللون إلى الإثارة الجنسية الحادّة والإغراء الجنسي الصاخب الذي يُصطلح عليه أحياناُ بالليالي الحمراء كناية عن الإثارة والصخب الجنسيين اللذين ربّما يصلان إلى درجة الشذوذ .
إنّ هذا القول الكنائي لو أردنا أن نقدّم إجابة عملية عنه ـ بعيدا عن التحليلات النفسية والدراسات السيكولوجية ـ فإنه ربّما ينتهي إلى الاعتياد والاقتران الذهني بين اللون والمعنى المقصود به .
 بمعنى أنـّنا لو دخلنا إلى بلاطات الحكام ووجدنا أنّ ممراتها حمراء اللون لا غير فإنّ هذا الاقتران سوف يترك انطباعاً في أذهاننا أنّ كل بلاط حكومي لابدّ أن تكون ممراته حمراء اللون .
وهكذا لو كان لون دم الإنسان أزرق ـ مثلاً ـ فأنّ الإنطباع اللوني الأول للمعارك والحروب هو اللون الأزرق لا غير .
وهذا الميل التطبيعي ـ لا الطبعي ـ لا يلغي المناخات النفسية الكامنة وراء كل لون , فإنّ الأروقة التي تتضمن الإثارة الجنسية ـ مثلاً ـ لايمكن أن نتصوّر احتفاظها بقوّة تأثيرها عند