لا تظنن بكلمة خرجت من أحدٍ سوءاً وأنت تجد لها في الخير محتملاً. ( نهج البلاغة ٤: ٨٤ )      من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومنّ من أساء به الظن. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)        رب ساعٍ فيما يضرّه. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      ليس شيء أدعى إلى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من إقامة على ظلم. ( نهج البلاغة ٣: ٨٥)      
البحوث > المتفرقة > الصحف الصادرة في النجف الصفحة

الصحف الصادره في النجف
الشيخ حميد البغدادي

من سنة ١٩١٠ إلى أواخر ستينات القرن الماضي
تعتبر الصحافة من المعالم البارزة لثقافة أي حضارة أو مدينة وبهذا الموضوع أردنا أن نلقي بعض الضوء على الحركة الثقافية في النجف الأشرف، وحاولنا قدر المستطاع أن نحصي الصحف التي صدرت ضمن فترة تربو على  النصف قرن من ابتداء الدولة العراقية الحديثة إلى السبعينات.
وسيرى القارئ الكريم تنوع المجالات الثقافية التي اهتمت بها الصحافة النجفية وهو يكشف عن الحاضرة الثقافية والعلمية التي تمثلها النجف الأشرف مع الظرف الصعب الذي عاشته النجف في تأريخها، والذي لم يعطها المجال المناسب لها.
فهذه نافذة نفتحها للباحث العزيز كي يطل على النزر اليسير من تراثنا الثقافي.
كما نعد القارئ الكريم بأن نتعرض للصحافة في مدن أخرى من عراقنا الحبيب في مقالات قادمة إن شاء الله.
وأخيرا اطلب من كل المثقفين والأساتذة والعلماء أن يتحفونا بملاحظاتهم وتصحيحاتهم وان يسددونا بما يرونه مناسباً، كما أتمنى من كل من يملك بعض أعداد هذه المجلات أو الصحف أن يرسل لنا مصوراتها مع الإمكان . 
  ـ ت
١ـ جريدة التوحيد
جريدة أسبوعية دينية صدرت في النجف الأشرف  لصاحبها و رئيس تحريرها هادي كمال الدين(١).

(١) سيد هادي حمد كمال الدين (١٩٠٨-١٩٨٦):
شاعر و باحث , ولد في الحلة من أسرة علمية انتشرت في النجف الأشرف  و محافظة بابل , وأقطاب هذه الأسرة اشتركوا في ثورة العشرين ١٩٢٠ ضد الاستعمار الإنكليزي , تتلمذ على أساتذة الحوزة العلمية, مدير مدرسة العلوم الدينية في الحلة, عمل في الصحافة وأصدر جريدة (التوحيد) في عام ١٩٥٨, من كتبه : (من مخازي الشيوعيين) ١٩٥٩ و (التخميس و التشطير في أصحاب آية التطهير) طبعتان ١٩٥٩- ١٩٦٧  و (فقهاء الفيحاء و تطور الحركة الفكرية في الحلة) الجزء الأول ١٩٦٢ و ( لحساب من هذي الخيانة و) ديوان ١٩٦٣ و (وسيلة التفهم لمسوغات التيمم) تحقيق ١٩٦٩, وله كتب مطبوعة بدون تاريخ الطبع.