حفظ ما في الوعاء بشد الوكاء. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      الدهر يومان يوم لك ويوم عليك، فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فاصبر. ( نهج البلاغة ٤: ٩٤)        الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)        من أكثر أهجر، ومن تفكر أبصر. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)        ارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      
البحوث > المتفرقة > حقيقة الإمامة الحقة في ميزان الطباطبائي الصفحة

حقيقة الامامة الحقة في ميزان الطباطبائي
فالح عطا العيساوي
بسم الله الرحمن الرحيم
الطباطبائي في سطور: هو السيد الجليل العلامة آية الله محمد حسين الطباطبائي ولد في ٢١ ذي القعدة سنة ١٣٢١هـ الموافق ١٨٩٢م في مدينة تبريز (إحدى مدن إيران الإسلامية) نشأ (قدس سره) في أسرة اشتهرت قديماً بالفضل والمعرفة وكانت سلسلة أجداده الأربعة عشر كلّها من العلماء المعروفين في تبريز(١).
لقد كان (رض) جهبذا من جهابذة العلم، وفيلسوفاً كبيراً أثرى المكتبة الإسلامية في كتاباته الفلسفية وتعليقاته القيمة، وكان فقيهاً، وأصولياً، وأخلاقياً كبيراً بالإضافة الى كونه عارفاً، ومفسراً عظيماً، أفنى عمره الشريف في الدرس والتدريس، والفكر والذكر.
تربى على أيدي جهابذة العلم وربى أكابر التلاميذ.
انتقل الى رحمة الله تعالى في شهر تشرين الثاني من سنة ١٩٨١م في مدينة قم المقدسة وأعلن الحداد الرسمي من قبل الدولة والشعب على حدٍّ سواء وشيع تشييعاً مهيباً ودفن بجنب السيدة الطاهرة المعصومة فاطمة بنت موسى بن جعفر ـ عليه السلام ـ(٢)
 تمهيد

 منهج العلامة الطباطبائي في تفسير الميزان
   للعلامة الطباطبائي منهج خاص في تفسير القرآن يعتمد على عدة أصول وركائز بلورها في تفسير الميزان الذي اعتمد فيه على تفسير القرآن بالقرآن بشكل أساس ولم يكن هذا مجرد ادعاء بل إنّ القارئ المتتبع يجد فيه براعة خاصة وجهد مبذول في جمع الآيات القرآنية لمعرفة المعنى المقصود، فالعلاّمة عادة وفي كل بحث يجمع الآيات التي تتحدث عن

(١) تصدير تفسير الميزان ـ مؤسسة الأعلمي ـ بيروت الطبعة الأولى ١٤١١هـ ـ ١٩٩١م.
(٢) المصدر السابق