الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة. ( نهج البلاغة ٤: ١٤)      اللسان سبع إن خلي عنه عقر. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      إحذر أن يراك الله عند معصيته ويفقدك عند طاعته فتكون من الخاسرين. ( نهج البلاغة ٤: ٩٢)     لا يَصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده. ( نهج البلاغة ٤: ٧٤)      من زهد في الدنيا استهان بالمصيبات، ومن ارتقب الموت سارع إلى الخيرات. ( نهج البلاغة ٤: ٨ )      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة الصفحة

وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
تَأليفُ
الفقيه المُحْدّثِ
الشيخُ مُحمّدْ بن الحسن الحُر العاملي
المتوفى سنَة ١١٠٤ هـ
الجُزء التاسع والعشرون
وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
باب تحريم الاشتراك في القتل المحرم ، والسعي
باب ثبوت الكفر والارتداد باستحلال قتل المؤمن بغير
باب تحريم الضرب بغير حق
باب تحريم قتل الانسان نفسه
باب تحريم قتل الانسان ولده وقتل المرأة
باب انه يحرم على المرأة شرب الدواء لطرح
باب انه لا يجوز لاحد أن يقتل بغير
باب ان من قتل مؤمنا على دينه فليست
باب انه يشترط في التوبة من القتل اقرار
باب تفسير قتل العمد ، والخطأ ، وشبه
باب حكم ما لو اشترك اثنان فصاعدا في
باب حكم من أمر غيره بالقتل
باب حكم من أمر عبده بالقتل
باب حكم من قتل اثنين فصاعدا
باب حكم من خلص القاتل من يد الولي
باب حكم من أمسك رجلا فقتله آخر ،
باب حكم من دعا آخر من منزله ليلا
باب أن الثابت بقتل العمد هو القصاص ،
باب أن من وقع على آخر بغير اختيار
باب حكم من دفع انسانا على آخر فقتله
باب أن من دفع لصا أو محاربا أو
باب أن من أراد الزنا بامرأة فدفعته عن
باب ان من قتل قصاصا فلا دية له
باب أن من اطلع إلى دار لينظر عورة
باب أن من قال : حذار ، ثم
باب حكم من أتى راقدا فلما صار على
باب حكم العاقل يقتل المجنون دفاعا وغيره وبالعكس
باب حكم من قتل أحدا وهو عاقل ثم
باب حكم القاتل اذا لم يقدر على دفع
باب ثبوت القصاص اذا قتل الكبير الصغير ،
باب ثبوت القصاص على الولد اذا قتل أباه
باب حكم الرجل يقتل المرأة ، والمرأة تقتل
باب حكم ما لو اشترك صبي وامرأة ،
باب حكم عمد الاعمى
باب حكم غير البالغ ، وغير العاقل في
باب ان من قتل مملوكه فلا قصاص عليه
باب ثبوت القصاص على من اعتاد قتل المماليك
باب حكم من نكل بمملوكه
باب أن المملوك يقتل بالحر ولا يقتل الحر
باب حكم العبد اذا قتل الحر
باب أن حكم المدبر في القصاص حكم المملوك
باب أن حكم ام الولد في حياة سيدها
باب أن من كان له مملوكان فقتل أحدهما
باب حكم العبد اذا قتل حرين فصاعدا ،
باب حكم القصاص بين المكاتب والعبد ، وبينه
باب أنه لا يقتل المسلم اذا قتل الكافر
باب ثبوت القصاص بين اليهود والنصارى والمجوس
باب أن النصراني اذا قتل مسلما قتل به
باب حكم من قتل شخصا مقطوع اليد
باب حكم من فقا عيني رجل وقطع اذنيه
باب انه اذا عفا بعض الاولياء عن القاتل
باب حكم ما اذا كان بعض الاولياء صغارا
باب أنه ليس للبدوي أن يقتل مهاجريا قصاصا
باب انه ليس للنساء عفو ولا قود
باب انه يستحب للولي العفو عن القصاص ،
باب ان ولي القصاص اذا عفا أو صالح
باب حكم من قتل وعليه دين وليس له
باب ان المسلم اذا قتله مسلم وليس له
باب أن من ضرب القاتل حتى ظن انه
باب أن الثابت في القصاص هو القتل بالسيف
باب ثبوت القصاص على شاهد الزور اذا قتل
باب ان شهود الزور اذا شهدوا على واحد
باب ان الولي اذا مات قام ولده ونحوه
باب ان القاتل يدفع إلى ولي المقتول فيقتله
باب حكم العبدين اذا قتلا حرا
باب عدم ثبوت القصاص على المؤمن بقتل الناصب
باب ان من قتل شخصا ثم ادعى أنه
باب انه لا قصاص في عظم
أبواب دعوى القتل وما يثبت به
باب قبول شهادة النساء في القتل منفردات ومنضمات
باب ثبوت القتل بالاقرار به ، وحكم ما
باب حكم ما لو أقر انسان بقتل آخر
باب حكم ما لو شهد شهود على انسان
باب أن ما أخطأت به القضاة في دم
باب حكم القتيل يوجد في قبيلة ، أو
باب ثبوت القسامة في القتل مع التهمة واللوث
باب كيفية القسامة وجملة من أحكامها
باب عدد القسامة في العمد والخطأ والنفس والجراح
باب الحبس في تهمة القتل ستة أيام
باب عدم جواز اقرار العبد على مولاه ،
أبواب قصاص الطرف
باب حكم رجل فقأ عين امرأة ، وامرأة
باب حكم العبد اذا جرح حرا
باب حكم الحر اذا جرح العبد أو قطع
باب حكم جراحات المماليك
باب حكم العبد اذا فقأ عين حر وعليه
باب حكم جناية المكاتب على الحر والعبد
باب انه لا قصاص على المسلم اذا جرح
باب حكم من قطع فرج امرأته وامتنع من
باب انه اذا قطع شخص أصابع انسان ثم
باب كيفية القصاص اذا لطم انسان عين آخر
باب ثبوت القصاص في اليدين والرجلين ، وان
باب ثبوت القصاص في الجراح وفي قطع الاعضاء
باب عدم ثبوت القصاص في كسر اليد اذا
باب ثبوت القصاص في عين الاعور اذا قلع
باب عدم ثبوت القصاص في الجائفة والمنقلة والمأمومة
باب ان الصحيح اذا قلع عين أعور ثبت
باب ثبوت القصاص على شاهدي الزور عمدا اذا
باب ثبوت القصاص في الضرب بالسوط ، ولو
باب ثبوت القصاص على من داس بطن انسان
باب ان من قتله القصاص بأمر الامام فلا
باب حكم القصاص في الاعضاء والجراحات ، بين
باب ان من قطع من اذن انسان فاقتص
باب عدم ثبوت القصاص في العظم
باب حكم ما لو قطع اثنان يد واحد
أبواب ديات النفس
باب تفصيل اسنان الابل في دية العمد والخطأ
باب أن من قتل في الاشهر الحرم فعليه
باب ان دية الخطأ تستأدى في ثلاث سنين
باب أن دية المرأة نصف دية الرجل
باب ان دية المملوك قيمته إلا أن تزيد
باب انه اذا اختلف القاتل والمولى في قيمة
باب ان المملوك اذا قتل أحدا أو جنى
باب حكم المدبر اذا قتل أحدا خطأ
باب حكم المكاتب اذا قتل أو قتل خطأ
باب حكم ام الولد اذا قتلت سيدها خطأ
باب أن العبد القاتل اذا أعتقه مولاه ضمن
باب أن دية اليهودي والنصراني والمجوسي سواء كل
باب أن من اعتاد قتل أهل الذمة فعليه
باب دية ولد الزنا
باب انه لا دية لغير الذمي من الكفار
باب جواز استرقاق الولي المسلم الذمي القاتل وأخذ
باب أن دية جنين الذمية عشر ديتها ،
باب ماله دية من الكلاب ، وقدر الدية
باب ان دية الخنثى المشكل نصف دية الرجل
باب دية النطفة والعلقة والمضغة والعظم والجنين
باب دية الناصب اذا قتل بغير اذن الامام
باب أن الدية كمال الميت يقضى منه ديونه
باب حكم المسلم اذا قتل في أرض الشرك
أبواب موجبات الضمان
باب حكم ما لو غرق طفل فشهد ثلاثة
باب حكم ما لو اشترك ثلاثة في هدم
باب حكم ما لو وقع واحد في زبية
باب ان من دفع انسانا على آخر فقتلا
باب عدم ضمان قاتل اللص ونحوه دفاعا ،
باب انه لو ركبت جارية اخرى فنخستها
باب ان من حفر بئرا في ملكه لم
باب أن كل من وضع على الطريق شيئا
باب أن من حمل على رأسه شيئا ضمن
باب أن من أخرج ميزابا أو كنيفا أو
باب حكم من استأجر عبدا أو استعار مملوكا
باب أن الدابة المرسلة لا يضمن صاحبها جنايتها
باب ضمان صاحب البعير المغتلم لما يجنيه
باب أن من نفر دابة براكب ضمن ما
باب حكم من حمل عبده على دابة ،
باب أن من دخل دارا باذن صاحبها فعقره
باب حكم ما لو دخل الطفل دارا فوقع
باب حكم الدابة اذا جنت على اخرى
باب أن الدابة اذا ربطها صاحبها فأفلتت بغير
باب حكم ما لو أدخلت امرأة صديقا لها
باب ان المرأة اذا نذرت أن تقاد مزمومة
باب ان المقتول في مجمع اذا لم يعلم
باب ضمان الطبيب والبيطار اذا لم يأخذا البراءة
باب حكم الفرسين اذا اصطدما فمات أحدهما
باب حكم قاتل الخنزير وكاسر البربط
باب دية قتل البغلة
باب حكم من مضى ليغيث مستغيثا فجنى في
باب حكم ضمان الظئر الولد
باب حكم من روع حاملا فاسقطت الولد ومات
باب حكم ما لو أعنف أحد الزوجين على
باب حكم جناية البئر والعجماء والمعدن
باب حكم ضمان الناصب وديته
باب حكم القاتل اذا أسلم أو استبصر
باب ان من وجد دابة فأخذها ليوصلها إلى
باب ان من دعا آخر فأخرجه من منزله
باب عدم ضمان الدابة اذا زجرها أحد دفاعا
باب حكم الاعمى اذا كان غير محتاج إلى
باب حكم الشركاء في البعير اذا عقله أحدهم
باب أن صاحب البهيمة لا يضمن ما أفسدت
باب أن من أشعل نارا في دار الغير
باب ثبوت الضمان على الجارح اذا سرت إلى
باب اشتراك الردفين في ضمان جناية الدابة بالسوية
باب حكم من دخل بزوجته فأفضاها
أبواب ديات الاعضاء
باب أن ما في الجسد منه واحد ففيه
باب ديات أشفار العين والحاجب والصدغ
باب ديات العين ونقص البصر وذهابه وما يمتحن
باب ديات الانف ونافذة فيه وخرمه
باب ديات الشفتين
باب ديات الخد والوجه
باب ديات الاذن
باب ديات الاسنان
باب ديات الترقوة والمنكب
باب دية العضد والمرفق
باب ديات الساعد والرسغ والكف
باب ديات أصابع اليدين
باب ديات الصدر والاضلاع
باب دية الصلب
باب ديات الورك والفخذ
باب ديات الركبة والساق والكعب
باب ديات القدم واصابعه
باب ديات الخصيتين والادرة والحدبة والوجبة
باب ديات النطفة والعلقة والمضغة والعظم والجنين ذكرا
باب أن من ضرب حاملا فطرحت علقة أو
باب ان دية جنين الامة اذا مات في
باب أن دية عين الذمي أربعمائة درهم ،
باب أن من ضرب ابنته فاسقطت فوهبته حصتها
باب دية قطع رأس الميت ونحوه
باب تحريم الجنابة على الميت المؤمن بقطع رأسه
باب دية الافضاء في الحرة والامة
باب ان عين الاعور فيها الدية كاملة
باب ان في قطع اليد الشلاء ثلث الدية
باب دية خسف العين العوراء ، والعين
باب ان في حلق شعر المرأة مهرها ،
باب ان في قطع لسان الاخرس ثلث الدية
باب ان في الادرة في فتق السرة وكل
باب دية سن الصبي
باب حكم ما اذا أحاطت الجناية على العبد
باب أن في ذكر الصبي الدية كاملة ،
باب ان في قطع فرج المرأة ديتها
باب ان في اللحية الدية ، فان نبتت
باب ان في الاسنان الدية ، وأنها تقسم
باب ان في أصابع اليدين الدية ، وكذا
باب دية السن اذا ضربت ولم تقع واسودت
باب دية الظفر
باب دية مفاصل الاصابع والابهام
باب ان في شحمة الاذن ثلث ديتها
باب أن دية أعضاء الرجل والمرأة سواء إلى
باب ثبوت دية البكارة على من أزالها بجماع
باب ان في ثدي المرأة نصف ديتها
باب ان في عين الدابة ربع قيمتها يوم
باب ثبوت أرش الخدش وعدم جواز خدش المؤمن
أبواب ديات المنافع
باب ان في كل واحد من السمع والصوت
باب ان من ضرب فنقص بعض كلامه قسمت
باب ما يمتحن به من اصيب بعض سمعه
باب ان من ضرب انسانا فذهب بصره وشمه
باب انه لا يقاس بصر العين في يوم
باب أن من ضرب انسانا فذهب سمعه ،
باب حكم من ذهب عقله وعاد ، ومن
باب ان من ضرب فذهب بعض بصره فله
باب دية سلس البول والغائط والافضاء ، ومن
باب ان في رفع الطمث ثلث الدية بعد
باب ان في القلب اذا ارعد فطار الدية
باب عدد القسامة في اثبات الجناية على المنافع
باب حكم من نقص بعض نفسه ، وما
باب ان في الانزال الدية
أبواب ديات الشجاج والجراح
باب تفصيل ديات الشجاج والجراح وجملة من أحكامها
باب ان جراحات الرجل والمرأة سواء في الدية
باب ارش اللطمة
باب أن دية الشجاج في الوجه والرأس سواء
باب ان دية الجرح عمدا انما تثبت مع
باب أن من وهب الجراح ثم سرت إلى
باب ان دية الجراح والشجاج في العبد بنسبة
باب ثبوت الحكومة في الجرح الذي لا نص
أبواب العاقلة
باب تعيين العاقلة والقسمة عليهم ، وأنهم يضمنون
باب ان العاقلة لا تضمن عمدا ، ولا
باب حكم القاتل عمدا اذا هرب
باب أنه لا يحمل على العاقلة الا الموضحة
باب حكم القاتل خطأ اذا مات قبل دفع
باب أن ضامن الجريرة عاقلة المضمون ، وحكم
باب أن دية الخطأ من البدوي على عاقلته
باب أن العاقلة لا تضمن الا ما قامت
باب حكم عمد الاعمى
باب حكم عمد المعتوه والمجنون والصبي والسكران
باب حكم جناية المكاتب خطأ
باب حكم من زنى بحامل فقتل ولدها
باب أن من تبرأ من ضمان جريرة قرابته
باب حكم أم الولد إذا قتلت سيدها عمدا