من رضي برزق الله لم يحزن على ما فاته. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      المرء مخبوء تحت لسانه. ( نهج البلاغة ٤: ٣٨)        خذ على عدوك بالفضل فإنّه أحلى الظفرين. ( نهج البلاغة ٣: ٥٤)        أخلص في المسألة لربّك فإن بيده العطاء والحرمان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء طلباً لما عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٩٥)      
البحوث > المتفرقة > الموسوعة الإسلامية الصفحة

الموسوعة الإسلامية(١)
محمد نوري
تتميّز الموسوعة التي نحن بصددها بأنّها الأولى التي تتناول موضوعات الإسلام والعالم الإسلامي بأسلوب حديث. وتشمل موضوعاتها تراجم المسلمين والجغرافيا الإسلامية والمؤلفات العلمية والمفاهيم الإسلامية. يرقى تاريخ تأليفها إلى فكرة طرحها وليم سميث «William Robertson Smith» في المؤتمر العالمي للاستشراق عام ١٨٩٢ تدعو إلى ضرورة تدوين موسوعة كهذه. وقد قيل الكثير حول دوافع وأهداف المستشرقين من وراء تأليف هذا العمل العظيم. ومهما يكن الأمر، فالسحر الذي يحيط بالجوانب الإنسانية للإسلام والحضارة الإسلامية في القرون الوسطى، بالإضافة إلى الإمبراطورية الإسلامية المترامية الأطراف كانت بلا شك من جملة العوامل التي حملت بين ثناياها الرغبة العارمة للقيام بهذا العمل. ويشار إلى أنّه سبقت هذا المشروع دراسات متعددة حول قضايا الإسلام، حتى تمّ التوصّل في بدايات القرن العشرين إلى نتيجة مفادها أنّه يجب صبّ هذه الجهود في إطار كتاب شامل في قالب قاموسي وتركيب موسوعي، لإتاحة الفرصة لإنضاج الدراسات اللاحقة، فكانت هذه الموسوعة أن رأت النور(٢).
كما توجد أهداف أخرى توخّاها المستشرقون من وراء تأليفهم لهذه الموسوعة نذكر منها: تكدّس كمّ كبير من البحوث الإسلامية في أواخر القرن الـ١٩ وأوائل القرن الـ٢٠، من خلال تحقيق وتحليل العديد من المصادر الإسلامية أو ترجمتها ونشرها، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى اتخاذ خطوة أوسع لتنظيم وتقنين المعلومات المتوفرة.
وتعتبر الموسوعة الإسلامية أول عمل مهمّ في مجال تدوين الموسوعات الإسلامية العالمية لاقى ترحيباً عريضاً من قبل الباحثين والعلماء في مختلف البلدان، وذلك لما تتمتّع به من رصيد علمي كبير ممثّلاً بالخبرات المتراكمة والإنجازات العلمية للمستشرقين والمختصّين في الدراسات الإسلامية من الغربيين.
والأهمية الأخرى التي تنطوي عليها هذه الموسوعة هي أنّها تعدّ أول محاولة من قبل

(١).‏ The Encyclopaedie Of Islam (Leiden).
(٢) مقدمه دائرة‏المعارف الاسلامية، ص٤.