بادروا الموت الذي إن هربتم أدرككم، وإن أقمتم أخذكم، وإن نسيتموه ذكركم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٦)      لا ورع كالوقوف عند الشبهة. ( نهج البلاغة ٤: ٢٧)      من أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ ـ ٨٢ )      قدر الرجل على قدر همته. ( نهج البلاغة ٤: ١٣)       المال مادة الشهوات. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة الصفحة

وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
تأليف
الفقيه المحدث
الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي
المتوفى سنة ١١٠٤ هـ .
الجزء الرابع والعشرون
تحقيق
مؤسسة آل البيت عليهم السلام لاِحياء التراث

وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
باب انه لايجوز الذبيحة بغير الحديد من ليطة
حال الاختيار
باب انه يجوز التذكية في الضرورة بالمروة والقصبة
باب كيفية الذبح والنحر ، وجملة من احكامهما
باب أنه لا يحل الذبح ، من غير
باب أن الإبل مختصة بالنحر ، وما سواها
باب كراهة نخع الذبيحة قبل أن تموت
باب كراهة ذبح حيوان من الإبل والغنم ،
ينظر اليه
باب أن الذبيحة إذا سلخت قبل أن تموت
يحل أكلها
باب أن من قطع رأس الذبيحة غير متعمد
باب ان الذبيحة إذا استصعبت ، وامتنعت من
باب أن حد إدراك الذكاة أن يتحرك شيء
باب أنه لابد بعد الزكاة من الحركة الاختيارية
باب حكم ما لو وقعت الذبيحة بعد الزكاة
باب اشتراط استقبال القبلة بالذبيحة مع الامكان فلا
اشتراط التسمية عند التذكية وإلا لم تحل إلا
باب أنه يجزى في التسمية عند الذبح التسبيح
باب أنه يجوز للجنب أن يذبح ، وكذا
باب أن الجنين ذكاته ذكاة أمه إذا كان
باب انه لا يحل اكل النطيحة ، ولا
باب كراهة الذبح ، واراقة الدم يوم الجمعة
باب كراهة الذبح بالليل حتى يطلع الفجر ،
باب عدم اشتراط بلوغ الذابح فيجوز ان يذبح
مع التسمية
باب عدم اشتراط ذكورية الذابح ، فيجوز ان
باب جواز اكل ذبيحة الخصى والاعمى اذا سدد
باب جواز اكل ذبيحة ولد الزنا وان عرف
باب تحريم ذبائح اهل الكتاب وغيرهم من الكفار
الا مع الضرورة
باب تحريم ذبائح الكفار من اهل الكتاب وغيرهم
باب إباحة ذبائح أقسام المسلمين ، وتحريم ذبيحة
جواز شراء الذبائح واللحم من سوق المسلمين
وعدم وجوب السؤال عن ذلك
باب أن ما يقطع من أعضاء الحيوانات قبل
باب ان ذكاة السمك اخراجه من الماء حيا
باب اباحة صيد المجوس وسائر الكفار للسمك ،
باب ان السمك اذا اخرج حيا ثم عاد
باب ان السمكة اذا وثبت من الماء وخرجت
باب ان من نصب شبكة ، او عمل
باب ان من اخرج سمكة من الماء حية
باب ان ذكاة الجراد اخذه حيا ، فلا
باب حكم ما يوجد من الجلد واللحم في
باب انه يكره ان تعرقب الدابة وان حرنت
باب انه يكره ان يذبح بيده ما رباه
باب استحباب ذبح ما يذبح ، ونحر ما
باب انه لا ينبغي ان ينفخ اللحام في
باب تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير والخمر ،
باب تحريم لحوم المسوخ ، وبيضها من جميع
باب تحريم جميع السباع من الطير والوحش من
باب كراهة لحوم الحمر الاهلية ، وعدم تحريمها
باب كراهة لحوم الخيل والبغال ، وعدم تحريمها
باب حكم أكل كل ذي حمة
باب حكم أكل الغراب وبيضه ، من الزاغ
باب تحريم أكل السمك الذي ليس له فلوس
باب تحريم اكل الجري والمارماهي والزمير ، وبيعها
باب عدم تحريم الكنعت ، وما اختلف طرفاه
باب تحريم الزهو
باب عدم تحريم الربيثا ، وأنه يكره
باب تحريم السمك الطافى ، وما يلقيه الماء
باب أن من وجد سمكا ، ولم يعلم
باب أن الحية إذا ابتلعت سمكة ، ثم
باب تحريم أكل السلحفاة والسرطان والضفادع والخنفساء
باب حكم النحلة والنملة والصرد والهدهد ، وحكم
باب تحريم الطير الذي ليس له قانصة ،
باب انه يحرم من الطير ما يصف منه
باب تحريم ما لا يؤكل لحمه ، واباحة
استوى طرفاه
باب عدم تحريم اكل الحبارى
باب عدم تحريم طير الماء بمجرد أكله للسمك
باب عدم تحريم اليعاقيب
ان الشاة اذا شربت خمرا حتى سكرت ،
شربت بولا او نحوه حل ما في بطنها بعد غسله
باب تحريم الجدي الذي يرضع من لبن خنزيرة
باب عدم تحريم لحم العناق التي ترضع من
باب تحريم لحوم الدواب الجلالة ولبنها وبيض
طاهرا ، وان خلطت فلا بأس
باب ان الجلالة يحل اكلها ولبنها وركوبها بعد
باب انه لا بأس بطرح العذرة في المزارع
تحريم لحم البهيمة التي ينكحها الادمي ولبنها ،
باب ان ما قطع من اليات الغنم وهي
باب تحريم استعمال جلد الميتة وغيره من كل
باب كراهة لحم الفحل عند اغتلامه
باب ان الميتة اذا اختلطت بالذكي جاز بيع
باب ان اللحم اذا لم يعلم كونه ميتة
باب عدم تحريم لحم البخت ، ولا
باب تحريم لحم الخز
باب تحريم النسر
باب حكم السنجاب
باب تحريم لحم الاسد واباحة اليحامير
باب ان الفارة ونحوها اذا ماتت في الزيت
باب ان القدر اذا طبخت ، ثم وجدت
باب ان الفارة اذا وقعت في مائع او
باب ان الذباب ونحوه مما لا نفس له
باب عدم تحريم الطعام والشراب اذا تناول منه
باب تحريم الطحال
باب ان الجري اذا طبخ مع سمك حرم
باب تحريم اكل الحنطة اذا ذاب عليها شحم
معهما ، وجواز بذرها حتى تنبت
باب عدم تحريم الحبوب والبقول واشباهها التي في
باب تحريم مؤاكلة الكفار في اناء واحد مع
باب عدم تحريم مؤاكلة الكفار ، مع عدم
باب تحريم الاكل في أواني الكفار مع العلم
باب تحريم ما اهل لغير الله به ،
باب عدم تحريم الميتة والدم والخنزير وسائر
باب تحريم المنخنقة ، والموقوذة ، والمتردية ،
باب تحريم اكل الطين والمدر
باب عدم تحريم اكل طين قبر الحسين عليه
عليهم السلام
باب حكم التداوي بالطين الارمني
باب تحريم الاكل والشرب في آنية الذهب والفضة
باب تحريم الاكل على مائدة يشرب عليها الخمر
باب تحريم الاكل والاطعام من طعام الغير بغير
لم يدع اليها
باب حكم السمن والجبن وغيرهما اذا علم انه
باب حكم العمل بشعر الخنزير
باب تحريم اكل النجس وشربه
باب كراهة كثرة الأكل
باب كراهة الشبع ، والاكل على الشبع
باب كراهة الجشاء ، ورفعة إلى السماء واستحباب
باب كراهة التخمة والامتلاء
باب ان من دعي إلى طعام لم يجز
باب كراهة الاكل متكئا ومنبطحا ، وعدم تحريمه
باب عدم كراهة وضع اليد على الارض وقت
باب انه يستحب للانسان ان يأكل اكل العبد
باب كراهة وضع احدى الرجلين على الاخرى ،
باب كراهة الاكل والشرب والتناول بالشمال مع عدم
باب كراهة الاكل ماشيا الا مع الضرورة ،
باب استحباب الاجتماع على اكل الطعام ، واكل
باب كراهة عزل مائدة للسودان والخدم والموالي
باب استحباب طول الجلوس على المائدة وترك
باب كراهة اجابة دعوة الكافر والمنافق والفاسق
باب تأكد استحباب اجابة دعوة المؤمن والمسلم ولو
باب كراهة اجابة الدعوة في خفض الجواري
باب استحباب عرض الطعام ، ثم الشراب ،
باب عدم جواز اطعام الكافر الا ما استثني
باب انه يستحب للمؤمن ان لا يحتشم من
باب عدم جواز استقلال صاحب المنزل ما يقدمه
باب انه يستحب للضيف ان لا يكلف صاحب
باب استحباب اقراء الضيف
باب ما يجوز اكله من بيوت من تضمنته
باب استحباب اجادة الاكل في منزل المؤمن ،
التقصير والحشمة
باب استحباب اطعام الطعام
باب استحباب تقدير الطعام بقدر سعة المال وقتله
باب استحباب اتخاذ الطعام ، واجادته ، ودعاء
باب استحباب اختيار اطعام المؤمنين على العتق
باب تأكد استحباب اطعام الطعام المؤمنين
باب استحباب الوليمة للعرس ، وكونها ثلاثة ايام
المسجد والسوق
باب استحباب اطعام الجائع
باب تاكد استحباب الوليمة ، واجابة الدعوة في
باب عدم جواز الاطعام للرياء والسمعة
باب انه يستحب لاهل البلد ضيافة من يرد
باب استحباب كون الضيافة ثلاثة ايام ، وكراهة
باب كراهة استخدام الضيف ، وتمكينه من ان
باب استحباب اعانة الضيف على النزول ، وترك
ويحسن زاده
باب كراهة كراهة الضيف
باب استحباب اكرام الضيف ، واعداد الخلال له
باب استحباب اكل صاحب الطعام مع الضيف
باب وجوب الاكل والشرب عند الضرورة
باب استحباب اشباع المؤمنين واطعامهم في الله ،
باب وجوب اطعام الجائع عند ضرورته
باب استحباب الاقتصار في الاكل على الغداء والعشاء
باب كراهة ترك العشاء ولو بكعكة ، او
باب استحباب كون العشاء بعد العشاء الاخرة
باب تأكد كراهة ترك العشاء للكهل والشيخ
باب استحباب غسل اليدين قبل الطعام وبعده
باب استحباب كون صاحب المنزل اول من يغسل
باب استحباب غسل الايدى في اناء واحد
باب استحباب التمندل من الغسل بعد الطعام
باب كراهة مسح اليد بالمنديل ، وفيها شيء
منديل الغمر في البيت
باب استحباب مسح الوجه والرأس والحاجبين والعينين
باب استحباب اختيار اطعام الشيعة على اطعام
باب استحباب التسمية والتحميد في اول الاكل وفي
باب استحباب التسمية في اول الطعام ، والتحميد
باب ان من نسى التسمية على الطعام يستحب
باب استحباب الدعاء بالمأثور قبل الاكل وبعده ،
باب استحباب اكل العتيق بالحديث
باب استحباب التسمية على كل اناء ، وعلى
باب استحباب اكل شيء ولو خبزا وملحا قبل
باب استحباب اطعام جيران صاحب المصيبة عنه
باب عدم وجوب غسل اليدين قبل الطعام ،
باب كراهة الاكل من رأس الثريد ، واستحباب
باب استحباب لطع القصعة ، ومص الاصابع
باب استحباب الاكل باليد بثلاث اصابع ، او
باب كراهة رمي الفاكهة قبل استقصاء اكلها ،
باب ان الطعام اذا حضر في اول وقت
باب استحباب مناولة المؤمن اللقمة والماء والحلواء
باب استحباب ترك ما يسقط من الطعام في
باب استحباب الاتيان بالفاكهة واللحم للعيال يوم
باب استحباب الاستلقاء ووضع الرجل اليمنى على
باب استحباب اجابة دعوة المؤمن ، والاكل عنده
باب استحباب تتبع ما يسقط من الخوان في
باب ان من وجد كسرة او تمرة استحب
باب استحباب لحس الاصابع من المأدوم ، وتحريم
باب وجوب اكرام الخبز والحنطة والشعير ، وتحريم
باب استحباب التواضع لله بترك اكل الطيبات ،
العجم ونحوها
باب كراهة وضع الخبز تحت القصعة
باب كراهة ترك الاناء بغير غطاء ، وتحريم
باب انه يستحب اذا حضر الخبز ان لا
باب انه لا يجوز ان يوطأ الخبز ،
باب كراهة شم الخبز ، واستحباب اكله قبل
باب استحباب تصغير الرغفان وكسرها إلى فوق
باب كراهة الاكل في السوق
باب كراهة ترك اللحم اربعين يوما
باب كراهة اكل لحم الغريض ، يعني
باب ما يستحب الدعاء به عند اكل الطعام
باب كراهة اكل الطعام الحار جدا ، واستحباب
باب كراهة النفخ في الطعام والشراب ، وعدم
باب استحباب اكل الطعام قبل ان تذهب
باب كراهة نهك العظام من غير تحريم
باب استحباب الابتداء بالملح في الاكل والختم به
باب استحباب الافتتاح بالخل والختم به ، او
باب استحباب اكل العنب حبتين حبتين ، لا
باب استحباب اكل احدى وعشرين زبيبة حمراء في
باب استحباب الانفراد في اكل الرمانة ، وكراهة
باب استحباب استيعاب حبات الرمانة ، واستيفاء
باب تأكد كراهة اكل الانسان زاده وحده
باب استحباب اكل الرمان على الريق ، وخصوصا
باب استحباب حضور البقل والخضرة على المائدة
باب استحباب تخليل الاسنان بعد الاكل ،
باب جواز التخلل بكل عود ، وكراهته بعود
والطرفاء ، دون ما سواها
باب استحباب اكل ما يبقى بين الاسنان مما
باب استحباب غسل الفم بالسعد بعد الطعام
باب استحباب غسل خارج الفم بعد الاكل
باب استحباب اتخاذ شاة حلوب في المنزل ،
باب استحباب اتخاذ بقرة حلوب في المنزل ،
باب كراهة القران بين الفواكه وغيرها لمن
جملة من آداب المائدة