بادروا الموت الذي إن هربتم أدرككم، وإن أقمتم أخذكم، وإن نسيتموه ذكركم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٦)      أكبر العيب ما تعيب ما فيك مثله. ( نهج البلاغة ٤: ٨٢ )      صدر العاقل صندوق سره. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      اللسان سبع إن خلي عنه عقر. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      من رضي برزق الله لم يحزن على ما فاته. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة الصفحة

وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
تأليف
الفقيه المحدث
الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي
المتوفى سنة ١١٠٤ هـ
الجزء الثالث عشر
تحقيق
مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث
وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
باب أنه يجب على المحرم في قتل النعامة
باب ما يجب في بدل الكفارات المذكورة وأمثالها
باب جملة من كفارات الصيد وأحكامها
باب أن المحرم إذا قتل ثعلبا أو أرنبا
باب المحرم إذا قتل قطاة أو حجلة أو
باب أن المحرم إذا قتل يربوعا أو قنفذا
باب أن المحرم إذا قتل قنبرة أو صعوة
باب أن المحرم إذا قتل زنبورا خطأ لم
باب أن المحرم إذا ذبح حمامة ونحوها من
باب أن المحل إذا قتل حمامة في الحرم
باب أن المحرم إذا قتل حمامة في الحرم
باب أن الحمام ونحوه حتى الاهلي إذا ادخل
باب تحريم صيد الحرم وحمامه ولو في الحل ،
صدقة باليد الجانية
باب تحريم إخراج حمام الحرم وسائر الطير والصيد
باب أن من ربط صيدا في الحل فدخل
باب أن من أغلق بابا على حمام وفراخ
باب أن المحرم إذا دل على صيد محلا
باب أنه إذا اشترك اثنان أو جماعة محرمون
باب أنه إذا أوقد جماعة محرمون نارا بغير
باب أنه إذا رمى محرمان صيدا فأصابه أحدهما
باب أن المحل والمحرم إذا اشتركا في قتل
باب وجوب شراء علف لحمام الحرم بقيمة ما
باب أن المحرم إذا كسر بيض نعام ولم
باب أن المحرم إذا كسر بيض النعام وقد
باب أن المحرم إذا كسر بيض قطاة لم
باب أن من كسر من بيض حمام الحرم
بيضة شاة أو جدي ، وعلى المحل في الحرم
باب أن المحرم إذا رمى صيدا ثم رآه
باب ما يجب في أعضاء الصيد
باب أنه لا يجوز لأحد أن يرمي صيدا
كان لحمه حراما
باب أن من رمى صيدا وهو يؤم الحرم
باب لزوم الكفارة في الصيد على المحرم عمدا
باب عدم جواز الصيد فيما بين البريد والحرم
باب أن من كان في الحرم ولو
باب أن من أحرم وفي منزله صيد مملوك
باب أن المحرم إذا كان معه لحم صيد
باب أن من دخل الحرم بصيد وجب عليه
باب تحريم الجراد على المحرم ، وكذا ما
باب أن المحرم إذا لم يمكنه التحرز من
باب أن من قتل أسدا في الحرم ولم
باب إباحة الدجاج ونحوه مما لا يطير ولا
باب جواز إخراج الفهد وسائر السباع من الحرم
باب جواز قتل السبع المؤذي لحمام الحرم ولو
باب أن المحرم إذا اضطر إلى الصيد أو
باب أن المحرم إذا صاد في الحل أو
باب أن المحرم إذا صاد طيرا في الحرم
باب أنه إنما يضاعف فداء الصيد على المحرم
باب أن المحرم إذا تكرر منه الصيد خطأ
باب أن المحرم إذا تكرر منه الصيد عمدا
باب أن من لزمه فداء صيد في إحرام
باب أن من لزمه فداء صيد أو غيره
باب استحباب شراء المحرم فداء الصيد من حيث
باب أن من وجب عليه النحر أو الذبح
باب وجوب الكفارة في الصيد الذي يطؤه المحرم
باب أن المحرم إذا احتلب ظبية وشرب لبنها
باب وجوب دفن المحرم الصيد إذا قتله أو
باب أن العبد إذا أحرم بإذن سيده وقتل
باب حكم ما لو اشترى محل لمحرم بيض
باب أن من جامع قبل عقد الاحرام بالتلبية
باب أن المحرم إذا جامع ناسيا أو جاهلا
باب فساد حج الرجل والمرأة بتعمد الجماع مع
باب أن المحرم إذا أكره زوجته المحرمة على
باب أن من جامع بعد التقصير مكرها للمرأة
تقصيرها
باب أن المحرم إذا جامع بعد الوقوف بالمشعر
باب أن المحرم إذا جامع فيما دون الفرج
والحج من قابل
باب أن المحل إذا جامع أمته المحرمة بغير
باب أن المحرم إذا جامع الوقوف بالمشعر قبل
فبقرة أو شاة
باب أن المحرم إذا جامع بعد الوقوف وطواف
باب حكم الجماع في أثناء الطواف والسعي
باب بطلان العمرة المفردة بالجماع قبل السعي فيلزمه
باب أن من قبل بعد طواف العمرة وسعيها
باب أن من لاعب أهله وهو محرم حتى
باب أن من عبث بذكره حتى أمنى وهو
باب أن المحرم إذا نظر إلى غير أهله
باب أن المحرم إذا نظر إلى أهله أو
باب أن المحرم إذا مس امرأته بشهوة أو
باب حكم المراة إذا قضت المناسك وهي حائض
باب أن المحرم إذا وصفت له المرأة ،
باب أن المحرم إذا تزوج ودخل عالما لزمه
باب أن المحرم إذا جامع فلزمه جزور ولم
باب ما يجب على المحرم في الجدال
باب أنه يجب على المحرم في تعمد
باب أنه يستحب للحاج والمعتمر بعد فراغه أن
باب أن المحرم إذا استعمل الطيب أكلا أو
باب أن المحرم إذا غطى رأسه عمدا لزمه
باب أن الرجل المُحرم إذا ظلل على نفسه
باب أن الرجل إذا ظلل على نفسه في
باب أن المحرم إذا أكل ما لا يحل
باب أن المحرم إذا لبس ضروبا من الثياب
باب أن المحرم إذا قلم أظفاره أو نتف
باب أن المحرم إذا تعمد نتف إبطيه لزمه
باب أن المحرم إذا تعمد قص الاظفار لزمه
باب أن المحرم إذا أفتاه مفت بالقلم ففعل
باب أن المحرم إذا حلق رأسه عمدا لزمه
باب أن المحرم إذا طرح قملة أو قتلها
باب أن المحرم إذا مس شعرة عبثا فسقط
باب أن المحرمين إذا اقتتلا لزم كلا منهما
باب أن من قطع شيئا من شجر الحرم
باب أن المحرم إذا قلع ضرسه لزمه دم
باب أن المصدود بالعدو تحل له النساء بعد
باب أن من منعه المرض عن دخول مكة
باب أن من أحصر فبعث هديه ثم خف
باب أن من حج قارنا ثم أحصر لم
باب أن من أحصر فبعث بهديه ثم آذاه
باب جواز تعجيل التحلل والذبح للمحصور والمصدود
باب أن المحصور إذا لم يجد الهدي ولا
باب أن من اشترط في إحرامه أن يحله
باب أنه يستحب لمن لم يحج أن يبعث
باب أن من بعث هديا تطوعا ثم لبس
باب أنه يستحب لمن أراد دخول الحرم أن
باب جواز تقديم الغسل على دخول الحرم وتأخيره
باب استحباب مضغ الاذخر عند دخول الحرم للرجل
باب استحباب دخول مكة من أعلاها لمن جاء
باب استحباب الغسل لدخول مكة من فخ أو
باب أن من اغتسل لدخول مكة ثم نام
باب استحباب دخول مكة بسكينة ووقار وتواضع خاليا
باب استحباب دخول المسجد الحرام حافيا بسكينة
باب استحباب دخول المسجد الحرام من باب بني
باب استحباب كسوة الكعبة
باب وجوب بناء الكعبة إن انهدمت ، وكيفية
باب أنه لا يجوز أن يؤخذ شيء من
وجب أن يرده
باب وجوب احترام الحرم وحكم صيده وشجره
باب أن من جنى ثم لجأ إلى الحرم
باب استحباب المجاورة بمكة مع التحول في أثناء
باب كراهة سكنى مكة والحرم سنة إلا أن
باب كراهة رفع البناء بمكة فوق الكعبة ،
باب وجوب احترام الكعبة وتعظيمها ، وتحريم هدمها
باب وجوب احترام مكة وتعظيمها
باب استحباب الشرب من ماء زمزم ، وسقي
باب استحباب الدعاء عند شرب ماء زمزم بالمأثور
باب تحريم أكل مال الكعبة وما يهدى إليها
باب حكم حلي الكعبة
باب عدم استحباب الاهداء إلى الكعبة مع الخوف
باب كراهة إظهار السلاح بمكة والحرم
باب حكم الانتفاع بكسوة الكعبة
باب استحباب التعلق بأستار الكعبة والدعاء عندها
باب أحكام لقطة الحرم
باب استحباب إكثار النظر إلى الكعبة ، واختياره
باب كراهة مطالبة الغريم في الحرم والتسليم عليه
باب جواز الاحتباء مستقبل الكعبة على كراهية في
باب أنه يكره أن يعلق لدور مكة أبواب
باب اشتراط طواف الرجل بالختان ، وعدم اشتراط
باب استحباب دخول الكعبة
باب تأكد استحباب دخول الكعبة للصرورة
باب انه يستحب لمن أراد دخول الكعبة أن
باب استحباب السجود في الكعبة والدعاء بالمأثور
باب استحباب البكاء في الكعبة وحولها من خشية
باب استحباب الغسل لدخول الكعبة للرجل والمرأة
باب استحباب التكبير ثلاثا عند الخروج من الكعبة
باب استحباب دخول النساء الكعبة وعدم تأكد الاستحباب
باب عدم وجوب دخول الحاج والمعتمر الكعبة وان
باب كراهة الخروج من الحرمين بعد ارتفاع النهار
باب استحباب دفن الميت في الحرم وان
باب استحباب الاكثار من ذكر الله وقراءة القرآن
باب وجوب تعزير من أحدث في المسجد الحرام
باب استحباب اماطة الاذى عن طريق مكة ،
باب وجوب طواف الحج والعمرة
باب وجوب طواف النساء على الرجل والمرأة
باب وجوب ركعتي الطواف الواجب
باب استحباب التطوع بالطواف وتكراره ، واختياره على
باب استحباب الطواف عند الزوال حاسرا عن رأسه
باب استحباب طواف عشرة أسابيع كل يوم وليلة
باب انه يستحب للحاج أن يطوف ثلاثمائة وستين
الاسبوع الاخير فإن لم يقدر فما قدر
باب استحباب كثرة الطواف في العشر والاقامة
باب ان من أقام بمكة سنة استحب له
باب استحباب اختيار الطواف قبل الحج على
باب استحباب حفظ متاع من ذهب ليطوف ،
باب استحباب الدعاء بالمأثور عند الحجر الاسود ،
باب استحباب استلام الحجر الاسود في الطواف
باب جواز استلام الحجر باليد اليسرى ، واستحباب
باب استحباب استلام الركن الذي فيه الحجر والصاق
باب عدم وجوب استلام الحجر وتقبيله ، وعدم
باب انه ينبغي لمن يطوف ندبا أن لا
باب عدم تأكد استحباب استلام الحجر للنساء
باب وجوب كون الطواف سبعة أشواط
باب استحباب الدعاء في الطواف بالمأثور وغيره
باب استحباب الصلاة على محمد وآله في اثناء
باب تأكد استحباب استلام الركن اليماني ، والركن
والتزامهما ، وعدم تأكد استحباب استلام الركنين الاخرين
باب تأكد استحباب الدعاء عند الركن اليماني وبينه
باب ان من كانت يمينه مقطوعة استحب له
باب استحباب استلام الاركان كلها
باب استحباب التزام المستجار في الشوط السابع ،
باب ان من نسي الالتزام حتى تجاوز الركن
باب وجوب كون الطواف بين الكعبة والمقام ،
باب جواز الاسراع والابطاء في الطواف ، واستحباب
باب وجوب ادخال الحجر في الطواف بأن يمشي
باب ان من طاف واجبا فاختصر في الحجر
باب ان من نسى من الطواف الواجب شوطا
باب ان من شك في عدد أشواط الطواف
باب ان من زاد شوطا على الطواف الواجب
باب ان من شك بين السبعة وما زاد
باب كراهة القران بين الاسابيع في الواجب ،
باب انه يكره له أن ينصرف في الطواف
باب اشتراط الطهارة في صحة الطواف الواجب دون
باب اشترط الطواف بالختان دون الخفض
باب ان من أحدث في طواف الفريضة قبل
باب ان من قطع الطواف الواجب ولو بدخول
باب جواز قطع الطواف المندوب مطلقا ، والواجب
باب وجوب قطع الطواف مطلقا لصلاة فريضة تضيق
باب استحباب قطع الطواف للوتر مع ضيق وقتها
باب ان من مرض قبل تجاوز النصف في
باب جواز الاستراحة في الطواف والسعى وسائر
باب ان المريض يطاف به مع عجزه ويصلي
باب ان المرأة اذا ولدت يوم عرفة لم
باب جواز الطواف عن المريض الذي لا يمكن
باب ان من حمل انسانا فطاف به وسعى
باب عدم جواز الطواف عن الحاضر بمكة اذا
باب اشتراط الطواف بطهارة الثوب والبدن ، وحكم
باب وجوب ستر العورة في الطواف
باب جواز الكلام في الطواف الواجب وغيره وانشاد
باب استحباب اختيار القراءة في الطواف على الذكر
باب ان من ترك الطواف عمدا بطل حجه
باب ان المرأة ، اذا قضت المناسك وهى
باب ان من نسي الطواف حتى أتى أهله
باب حكم المرأة اذا حاضت قبل طواف النساء
باب استحباب تعجيل السعي بعد الطواف ،
باب ان من نسي السعي حتى عاد من
باب استحباب تقديم الفريضة الحاضرة على السعي لمن
باب وجوب تقديم الطواف على السعي ، فإن
باب جواز تقديم المتمتع الطواف والسعي وطواف
ونحوه ، وعدم جواز رجوع جمال الحائض ورفاقها حتى
باب وجوب تأخير طواف النساء عن السعي وحكم
باب جواز الاكتفاء في عدد الاشواط باحصاء الغير
باب كراهة الطواف وعلى الطائف برطلة ،
باب حكم طوال المرأة متنقبة
باب جواز الشرب في اثناء الطواف
باب حكم من نذر أن يطوف على أربع
باب وجوب كون ركعتي الطواف الواجب خلف المقام
باب ان من صلى ركعتي طواف الفريضة في
باب جواز صلاة ركعتي الطواف المندوب حيث شاء
من المسجد أو بمكة
باب ان من نسي ركعتي الطواف الواجب حتى
باب جواز صلاة ركعتي الطواف بحيال المقام بعيدا
باب جواز صلاة ركعتي الطواف في كل وقت
باب ان من نسي ركعتي الطواف الواجب حتى
باب استحباب الدعاء بالمأثور بعد ركعتي الطواف
باب حكم صلاة ركعتي الطواف المندوب من جلوس
باب ان من نسي ركعتي الطواف الواجب حتى
باب جواز الطواف راكبا ومحمولا على كراهية ،
باب وجوب طواف النساء في الحج مطلقا ،
باب كراهة التطوع بالطواف بعد السعي قبل التقصير
باب أحكام من منعها الحيض من الطواف
باب ان المرأة اذا حاضت في اثناء الطواف
باب ان المرأة اذا حاضت بعد تجاوز النصف
باب ان المرأة اذا حاضت قبل تجاوز النصف
باب ان المرأة اذا حاضت بعد الطواف قبل
باب ان المرأة اذا طافت ثم حاضت جاز
ويستحب لها التأخير حتى تطهر مع سعة الوقت
باب ان المرأة اذا طافت من طواف النساء
باب جواز طواف المستحاضة بالكعبة وصلاتها ركعتي الطواف
باب ما يستحب أن تعالج به الحائض نفسها
باب انه يستحب للحائض أن تدعو لقطع الدم
باب استحباب المبادرة بالسعي عقيب ركعتي الطواف ،
باب استحباب الخروج إلى الصفا من الباب المقابل
باب استحباب الصعود على الصفا حتى يرى البيت
باب استحباب اطالة الوقوف على الصفا والمروة ،
باب وجوب السعي سبعة أشواط ، والابتداء بالصفا
والدعاء فيه بالمأثور ، وكثرة الصلاة على محمد وآله
باب ان من ترك السعي عامدا بطل حجه
باب ان من ترك السعي ناسيا وجب عليه
باب ان من ترك الهرولة في السعي لم
باب ان من بدأ بالمروة قبل الصفا لزمه
باب أنه يجب أن يعد الذهاب في السعي
باب ان من زاد في السعي على سبعة
باب ان من زاد في السعي على سبعة
باب ان من ظن تمام السعي فقصر وجامع
باب جواز السعي على غير طهارة وكذا جميع
باب جواز الركوب في السعي ولو في محمل
باب ان الراكب في السعي لا يجب عليه
باب ان من دخل عليه وقت فريضة في
مع ضيق وقتها
باب جواز قطع السعي لقضاء حاجة مؤمن وغيرها
باب جواز الجلوس للاستراحة في أثناء السعي على
باب عدم استحباب الهرولة في السعي للنساء وجملة
باب جواز السعي ، بل وجوبه ، وان
باب وجوبه في عمرة التمتع عقيب السعي ،
باب أنّه يجزي التقصير بمطلق الالة وبغير آلة
باب انه يجزي ابانة مسمى الظفر أو الشعر
باب وجوب التقصير في عمرة التمتع ، وعدم
باب ان المعتمر عمرة مفردة مخير بين الحلق
وتختص المرأة بالتقصير
باب ان من نسي التقصير حتى أحرم بالحج
باب ان من قصر من عمرة التمتع يستحب
باب جواز اتيان النساء بعد التقصير من عمرة
باب كراهة التطوع بالطواف للمعتمر قبل التقصير من
باب حكم من قصر قبل محل التقصير سهوا
باب وجب احرام الحج وكيفيته واحكامه
باب استحباب كون الخروج إلى منى عند الزوال
باب جواز خروج الحاج إلى منى لعذر قبل
باب استحباب تقدم الامام ليصلّي الظهر يوم التروية
باب كراهة وقوف الامام وكراهة كونه مكيا
باب استحباب الدعاء بالمأثور عند التوجه إلى منى
باب جواز الخروج من منى قبل طلوع الشمس
باب استحباب الدعاء بالمأثور عند التوجه إلى عرفة
باب استحباب ضرب الخباء في عرفة بنمرة ،
واقامتين ، وقطع التلبية عند الزوال ، وكثرة الدعاء وذكر
باب حدود عرفة التي يجب الوقوف بها يوم
باب استحباب الوقوف في ميسرة الجبل بعرفة ،
باب جواز الوقوف راكبا
باب استحباب سد الخلل في عرفات بنفسه وأهله
باب استحباب الوقوف بعرفات على سكينة ووقار ،
باب استحباب الصلاة المخصوصة يوم عرفة
باب ان الدعاء بعرفة مستحب مؤكد وليس بواجب
باب استحباب كثرة دعاء الانسان بعرفة وغيرها لاخوانه
باب وجوب حسن الظن بالله في المغفرة بعرفات
باب وجوب الوقوف بعرفات وان من تركه عمدا
باب استحباب الوقوف بعرفة على طهارة ، وعدم
باب كراهة سؤال الناس في الحرم ويوم عرفة
باب عدم جواز الافاضة من عرفات قبل الغروب
باب ان من أفاض من عرفات قبل الغروب
باب استحباب الدعاء عند غروب الشمس يوم
باب استحباب اجتماع الناس يوم عرفة للدعاء في
باب استحباب التجمل والزينة عشية عرفة ويوم العيد
باب وجوب العمل في تعيين يوم عرفة على