العلم خير من المال، والعلم يحرسك وأنت تحرس المال. ( نهج البلاغة ٤: ٣٦)      أكرم الحسب حسن الخلق. ( نهج البلاغة ٤: ١١)       إذا تم العقل نقص الكلام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      سل عن الرفيق قبل الطريق، وعن الجار قبل الدار: نهج البلاغة ٣: ٥٦)      من رضي عن نفسه كثر الساخطون عليه. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      
البحوث > المتفرقة > الانبعاث الكبير الصفحة

الانبعاث الكبير
خصائص الامام الخميني في الاحياء الديني والاصلاح الاجتماعي*
السيد محمد الخاتمي**
الحديث عن الامام الخميني(رض) صعب بصعوبة الحكم على الانجازات العظمى والافكار الاكبر لجميع صناع التاريخ، فهؤلاء الذين تسنموا اعلى الذرى على مستوى التاريخ، صاروا صناع لوقائع تركت تأثيرها البالغ في مسير الزمن ومساره، ولم يقف بهم انجازهم على مستوى تحرير ذواتهم من مأزق الاهتمامات اليومية الضيقة والمدمرة، بل نهضوا بمجتمعاتهم ايضا ورفعوها صوب القمم السامقة.
ان عمق شخصيات كبيرة كالامام الخميني الذي يعد منشأً لاثار عظيمة في تاريخ الفكر واوضاع البشر، يمكن ان يبقى محتجبا عن انظار الاتباع المعجبين، بحيث تظل عظمتهم الوجودية وراء الستار، وتطغى اصداء مظاهر التحول الحاصل وظواهره، فيصاب الذي يمارس الحكم والفصل بالسطحية ويروح ضحية الرؤية القشرية الساذجة.
هذه المشكلة تستفحل وتصبح اكثر تعقيدا بشأن النهضة التي استطاع قائدها ان يبلغ النصر ويحقق النجاح في حياته; على ان شدة وضعف هذه المشكلة له علاقة مباشرة بعظمة التحول الكائن او ضآلته.
ما اكثر ما بقيت شخصيات كبار قادت المجتمعات البشرية مموهة وراء ستار هالة الاعجاب التي يكنها الاتباع المحبون، او انها تتوارى خلف حجاب سهام الاعداء المطردة وتخرصاتهم، وحتى هتكهم.
والمصداق الواضح لهذه المشكلة يمكن رؤيته بشأن حياة وشخصية قائد الثورة الاسلامية الكبير الامام الخميني (رض)(١).

* نقله الى العربية الزميل جواد علي كسار.
** حجة الاسلام والمسلمين السيد محمد الخاتمي رئيس الجمهورية الاسلامية في ايران.
(١) ما نشر عن الثورة الاسلامية بصيغة كتاب، مقالة، تسجيل مصور، تسجيل صوتي، محاضرات واحاديث، الى غير ذلك، هو من الكثرة والتنوع بحيث لم يتح لغيرها ـ ربما من حوادث التاريخ الا نادرا، اذا قلما ارتفعت واقعة الى مستوى ما حظيت به الثورة على هذا الصعيد.
وبشأن شخصية الامام وشخصه، انطلقت من حوله الاقلام تكتب بدافع الحب والتعصب، وما كتب عنه تعصبا انما كان ينضح من بغض الكاتبين وشنآنهم. بديهي ليست قليلة هي ==