من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      ما خيرٌ بخيرٍ بعده النار، وما شرٌّ بِشَرٍّ بعده الجنة. ( نهج البلاغة ٤: ٩٢)      سل عن الرفيق قبل الطريق، وعن الجار قبل الدار: نهج البلاغة ٣: ٥٦)       كفى بالقناعة ملكاً وبحسن الخلق نعيماً/ نهج البلاغة ٤: ٥١.        ارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة الصفحة

وسائل الشيعة إلى تحصيل أحكام الشريعة
تأليف
الفقيه المحدّث
الشّيخ مُحمّد بنْ الحسن الحُرّ العامِليّ
المتوفى سنة ١١٠٤هـ
الجُزءُ السَّادِسُ
تحقيق
مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التّراث
وسائل الشيعة إلى تحصيل أحكام الشريعة
أبواب النيّة
باب وجوبها في الصلاة وغيرها من العبادات وأحكامها
باب عدم بطلان صلاة من نوى فريضة ثم
باب عدم جواز الجمع في النية بين صلاتين
أبواب تكبيرة الإحرام والافتتاح
باب وجوبها وكيفيتها وما يجزي الأخرس منها
باب بطلان الصلاة بترك تكبيرة الإحرام ولو نسياناً
باب عدم اجزاء تكبيرة الركوع عن تكبيرة الافتتاح
باب اجزاء تكبيرة واحدة للمأموم مع الضيق عن
باب ان التكبيرات الواجبة والمندوبة في الصلوات الخمس
باب جواز تقديم التكبير المستحب في أوّل الصلاة
باب استحباب افتتاح الصلاة بسبع تكبيرات ، وجواز
باب استحباب تفريق التكبيرات السبع ثلاثاً ثم اثنتين
باب استحباب رفع اليدين بالتكبير الواجب والمستحب
باب كراهة الزيادة في رفع اليدين بالتكبير حتّى
باب استحباب التحميد سبعاً ، والتسبيح سبعاً ،
باب استحباب الجهر للإِمام بتكبيرة الافتتاح والاخفات بالستّ
باب استحباب الدعاء بالمأثور عند القيام من النوم
أبواب القراءة في الصلاة
باب وجوب قراءة فاتحة الكتاب في الثنائية وفي
باب انّ الفاتحة تجزي وحدها في الفريضة مع
باب أنّ من لم يحسن الفاتحة ولا غيرها
باب وجوب قراءة سورة بعد الحمد للمختار في
باب جواز تبعيض السورة في الفريضة للتقية
باب أنه يجوز أن يقرأ في الركعة الثانية
باب جواز القراءة بالحمد والتوحيد في كل ركعة
باب عدم جواز القران بين سورتين في ركعة
باب جواز الدعاء في الصلاة بدعاء فيه سورة
باب أنّ الضحى و ألم نشرح
باب ان البسملة آية من الفاتحة ومن كل
باب جواز ترك البسملة للتقيّة وجواز ترك الجهر
باب ما يستحب أن يقرأ في نوافل الزوال
باب ما يستحب أن يقرأ في نوافل المغرب
باب استحباب القراءة بالتوحيد والجحد في المواضع السبعة
باب تأكّد استحباب قراءة الجحد ثم التوحيد في
باب عدم جواز التأمين في آخر الحمد ،
باب استحباب ترتيل القراءة ، وترك العجلة ،
باب كراهة قراءة الاخلاص في نفس واحد
باب ما يستحبّ أن يقال بعد قراءة الاخلاص
باب استحباب الجهر بالبسملة في محل الاخفات وتأكّده
باب استحباب الجهر في نوافل الليل والإخفات في
باب استحباب القراءة في الفرائض بالقدر والتوحيد حتّى
باب استحباب القراءة في الفرائض بالجحد والتوحيد
باب وجوب الجهر بالقراءة على الرجل خاصّة في
باب وجوب الإعادة على من ترك القراءة أو
باب ان من نسي قراءة الحمد أو السورة
باب عدم وجوب الإعادة على من نسي القراءة
باب ان من نسي القراءة في الأولتين لم
باب عدم وجوب الجهر على المرأة واستحبابه لها
باب حكم إعادة ما ينسى أو يشكّ فيه
باب ان حدّ الإخفات أن يسمع نفسه واستحباب
باب وجوب الكفّ عن القراءة في المشي لمن
باب عدم جواز الرجوع في الصلاة عن قراءة
باب جواز العدول عن سورة الى غيرها ما
باب ان من قرأ عزيمة في النافلة وجب
باب ان من صلّى خلف من لا يقتدى
باب ان من قرأ سورة من العزائم في
باب عدم جواز قراءة سورة من العزائم في
باب حكم القراءة من المصحف في النافلة والفريضة
باب تخيير المصلّي في الثالثة والرابعة بين قراءة
باب استحباب قراءة التوحيد لمن غلط في سورة
باب عدم جواز قراءة سورة في الصلاة يفوت
باب استحباب القراءة في نافلة العشاء بالواقعة والتوحيد
باب جواز قراءة المصلّي الفاتحة والسورة في نفس
باب جواز القراءة بالمعوذتين بل استحبابهما في الفرائض
باب ما يستحبّ القراءة به في الفرائض من
باب استحباب القراءة في الصلاة ليلة الجمعة ويومها
باب استحباب قراءة هل أتى و
باب استحباب اختيار التسبيح على القراءة في الأخيرتين
باب أنّه يجزي في القراءة خلف من
باب استحباب قراءة هل أتى في
باب استحباب قراءة الإخلاص في كلّ ركعة من
باب جواز الاقتصار في النوافل على الحمد في
باب استحباب قراءة المعوّذتين والتوحيد ثلاثاً في الوتر
باب استحباب الاستعاذة في أوّل الصلاة قبل القراءة
باب عدم وجوب الاستعاذة
باب انّه يجزي الأخرس في القراءة والتشهّد وسائر
باب جواز تأخير بعض القراءة في النافلة
باب استحباب قراءة التوحيد والقدر وآية الكرسي
باب استحباب القراءة في صلاة الليل وغيرها بالسور
باب ما يستحبّ أن يقرأ به في صلاة
باب استحباب قراءة الدخان وق والممتحنة والصفّ ون
باب استحباب قراءة الحواميم والرحمن والزلزلة والعصر في
باب استحباب قراءة الحديد والمجادلة والتغابن والطلاق والتحريم والمدثر
باب عدم جواز ترجمة القراءة والأذكار والتشهد بغير
باب جواز تكرار الآية في الصلاة الفريضة وغيرها
باب عدم جواز العدول عن الجحد والتوحيد في
باب تأكّد استحباب قراءة الجمعة والمنافقين يوم الجمعة
باب عدم وجوب سورة الجمعة والمنافقين عيناً يوم
باب استحباب إعادة الجمعة والظهر إذا صلاّهما فقرأ
باب استحباب الجهر يوم الجمعة في الظهر والجمعة
باب وجوب القراءة في الصلاة وغيرها بالقراءات السبعة
أبواب قراءة القرآن
ولو في غير الصلاة
باب وجوب تعلّم القرآن وتعليمه كفاية واستحبابه عيناً
باب وجوب اكرام القرآن وتحريم إهانته
باب استحباب التفكّر في معاني القرآن وأمثاله ووعده
باب تحريم استضعاف أهل القرآن وإهانتهم ووجوب إكرامهم
باب استحباب حفظ القرآن وتحمّل المشقّة في تعلّمه
باب استحباب تعلّم القرآن في الشباب وتعليمه وكثرة
باب استحباب تعليم الاولاد القرآن
باب انّه يستحبّ لحامل القرآن ملازمة الخشوع والصلاة
باب ان من دخل فى الإسلام طائعاً وقرأ
باب استحباب تعليم النساء سورة النور والمغزل دون
باب استحباب كثرة قراءة القرآن في الصلاة وغيرها
باب انّه لا يجوز ترك القرآن تركاً يؤدّي
باب استحباب الطهارة لقراءة القرآن ، وجواز قراءة
باب استحباب الاستعاذة عند التلاوة وكيفيّتها
باب تأكّد استحباب تلاوة خمسين آية فصاعداً في
باب استحباب قراءة القرآن في المنزل ، وكراهة
باب استحباب قراءة شيء من القرآن كل ليلة
باب استحباب ختم القرآن بمكّة ، والإكثار من
باب استحباب القراءة في المصحف وان كان يحفظ
باب استحباب اتّخاذ المصحف في البيت وأن يعلّق
باب استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة فيه
باب استحباب القراءة بالحزن كأنّه يخاطب إنساناً
باب جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر
باب تحريم الغناء في القرآن ، واستحباب تحسين
باب انّه يستحبّ للقارىء والمستمع استشعار الرقّة والخوف
باب ما يجب فيه استماع القرآن والإنصات له
باب استحباب ختم القرآن في كلّ شهر مرّة
باب استحباب اهداء ثواب القراءة إلى النبي والأئمة
باب استحباب البكاء أو التبكي عند سماع القرآن
باب وجوب تعلم اعراب القرآن وجواز القراءة باللحن
باب استحباب الإكثار من قراءة الإخلاص وتكرارها ألف
باب استحباب قراءة المسبّحات عند النوم
باب استحباب قراءة التوحيد عند النوم مائة مرة
باب استحباب قراءة المعوّذتين ثلاثاً والجحد والقدر احدى
باب استحباب قراءة آخر الكهف عند النوم
باب استحباب الإكثار من قراءة الأنعام
باب استحباب تكرار الحمد وقراءتها سبعين مرة على
باب جواز الاستخارة بالقرآن بل استحبابها وكراهة التفاؤل
باب استحباب الاكثار من قراءة الملك كلّ يوم
باب جواز كتابة القرآن ثم غسله وشرب مائه
باب جواز العوذة والرقية والنشرة اذا كانت من
باب وجوب سجود العزيمة في السور الاربع خاصّة
باب وجوب سجود التلاوة على القارىء والمستمع دون
باب استحباب سجود التلاوة للسامع والمستمع والقارىء في
باب وجوب تكرار السجود للتلاوة على القارىء والمستمع
باب استحباب الدعاء في سجود التلاوة بالمأثور
باب المواضع التي لا ينبغي فيها قراءة القرآن
باب استحباب الإكثار من قراءة سورة يس
باب جواز سجود الراكب للتلاوة على الدابّة حيث
باب كراهة السفر بالقرآن الى أرض العدو وعدم
باب استحباب قراءة سور القرآن سورة سورة
أبواب القنوت
باب استحبابه في كلّ صلاة جهريّة أو اخفاتيّة
باب تأكّد استحباب القنوت في الجهريّة والوتر والجمعة
باب استحباب القنوت في الركعة الثانية من كلّ
باب عدم وجوب القنوت وجواز تركه للتقيّة وغيرها
باب استحباب القنوت في الركعة الأولى من الجمعة
باب أنّه يجزي في القنوت خمس تسبيحات أو
باب استحباب الدعاء في القنوت بالمأثور
باب استحباب الدعاء في قنوت الفريضة والاستغفار في
باب جواز الدعاء ، في القنوت بكلّ ما
باب استحباب الاستغفار في قنوت الوتر سبعين مرة
باب استحباب نصب اليسرى وعدّ الاذكار باليمنى في
باب استحباب رفع اليدين بالقنوت مقابل الوجه في
باب جواز الدعاء في القنوت على العدو وتسميته
باب استحباب ذكر الأئمة عليهم السلام
باب عدم وجوب قضاء الصلاة ولا القنوت على
باب استحباب استقبال القبلة وقضاء القنوت ان نسيه
باب استحباب قنوت المسبوق مع الإمام واجزائه له
باب استحباب قضاء القنوت لمن نسيه وذكره بعد
باب جواز القنوت بغير العربية مع الضرورة ،
باب جواز الجهر والإخفات في القنوت
باب استحباب الجهر بالقنوت في الصلاة الجهريّة وغيرها
باب استحباب طول القنوت خصوصاً في الوتر
باب كراهة رد اليدين من القنوت على الرأس
أبواب الركوع
باب كيفيته وجملة من أحكامه
باب استحباب رفع اليدين بالتكبير عند الركوع والسجود
باب وجوب الطمأنينة في الركوع والسجود بقدر الذكر
باب وجوب الذكر في الركوع والسجود وأنه تجزي
باب تأكّد استحباب التسبيح ثلاثاً في الركوع والسجود
باب استحباب الإكثار من تكرار التسبيح في الركوع
باب أنّه يجزي مطلق الذكر في الركوع والسجود
باب أنّه لا قراءة في ركوع ولا سجود
باب وجوب الركوع والسجود
باب بطلان الصلاة بترك الركوع عمداً كان أو
باب أنّ من ترك الركوع في النافلة وذكر
باب وجوب الإتيان بالركوع اذا شكّ فيه أو
باب عدم بطلان الصلاة بالشك في الركوع بعد
باب بطلان الصلاة بزيادة ركوع ولو سهوا ،
باب عدم بطلان الصلاة بترك الذكر في الركوع
باب وجوب رفع الرأس من الركوع والانتصاب والطمأنينة
باب استحباب قول : سمع الله لمن حمده
باب استحباب زيادة الرجل في انحناء الركوع بغير
باب كراهة تنكيس الرأس والمنكبين والتمدد في
باب جواز الصلاة على محمد وآله في الركوع
باب استحباب اختيار « سبحان ربّي العظيم وبحمده
باب استحباب تفريج الأصابع في الركوع ، وعدم
باب جواز رفع اليدين في الركوع والسجود عند
باب أنّه يجب في كلّ ركعة ركوع واحد
باب جواز الجهر والإخفات في ذكر الركوع والسجود
باب استحباب اطالة الركوع والسجود ، والدعاء بقدر
باب استحباب اطالة الإمام الركوع بمقدار ركوعه مرتين
باب وجوب الانحناء في الركوع الى أن تصل
أبواب السجود
باب استحباب وضع الرجل اليدين عند السجود قبل
باب استحباب الدعاء بالمأثور في السجود وبين
باب استحباب التجافي في السجود للرجل خاصّة ،
باب وجوب السجود على الجبهة والكفّين والركبتين وابهامي
باب استحباب الجلوس على اليسار بعد السجدة الثانية
باب جواز الاقعاء بين السجدتين وبعدهما على كراهيّة
باب كراهة نفخ موضع السجود وغيره في الصلاة
باب أنّ من أصابت جبهته مكاناً غير مستو
باب أنّه يجزئ من السجود بالجبهة مسمّاه ما
باب استحباب مساواة المسجد للموقف وموضع
باب جواز علو مسجد الجبهة عن الموقف ،
باب أنّ من كان بجبهته دمل أو نحوه
باب أنّه يستحبّ أن يقال عند القيام من
وأسجد ، أو يكبّر
باب أنّ من نسي سجدة فذكر قبل الركوع
باب أنّ من شكّ في السجود وهو في
باب استحباب قضاء السجدة بعد التسليم إذا شكّ
باب جواز الدعاء في السجود للدنيا والآخرة ،
باب استحباب مسح الجبهة من التراب بعد السجود
باب استحباب الاعتماد على الكفّين مبسوطتين لامقبوضتين عند
باب أنّ من عجز عن الانحناء للركوع والسجود
باب استحباب زيادة تمكين الجبهة والأعضاء في السجود
باب جواز تحريك الأصابع في السجود لعدّ التسبيح
باب استحباب طول السجود بقدر الإمكان ، والإكثار
باب استحباب التكبير للسجود
باب كراهة ترك رفع اليدين من الأرض بين
باب استحباب مباشرة الأرض بالكفّين في السجود وعدم
باب عدم جواز السجود لغير الله ، وأحكام
باب بطلان الصلاة بترك سجدتين من ركعة ولو
أبواب التشهد
باب وجوب الجلوس له ، واستحباب كونه على
باب جواز التشهّد من قيام لضرورة التقيّة وغيرها
باب كيفيّة التشهّد ، وجملة من احكامه
باب وجوب الشهادتين في التشهّد
باب استحباب التحميد قبل التشهّد ، والدعاء قبله
باب استحباب الجهر للإمام بالتشهّد وجميع الأذكار ،
باب عدم بطلان الصلاة بنسيان التشهّد حتى يركع
باب جواز الرجوع بعد الركوع في الوتر لمن
باب وجوب الجلوس للتشهّد اذا نسيه ثم ذكره
باب وجوب الصلاة على محمد وآله فى التشهّد
باب استحباب التسبيح سبعاً بعد التشهّد الأوّل
باب كراهة قول : « تبارك اسمك وتعالى
باب حكم من نسي التشهّد حتى أحدث
باب أنّه يستحبّ أن يقال عند القيام من
أبواب التسليم
باب وجوبه في آخر الصلاة
باب كيفيّة تسليم الإمام والمأموم والمنفرد ، ومن
باب حكم نسيان التسليم وتركه
باب كيفيّة التسليم ، وجملة من أحكامه
أبواب التعقيب وما يناسبه
باب استحبابه وتأكّده بعد الصبح والعصر
باب تأكّد استحباب جلوس الإمام بعد التسليم تاركاً
باب جواز انصراف المأموم وتنفّله قبل فراغ الإمام
باب استحباب اختيار الدعاء بعد الفريضة على الدعاء
باب استحباب اختيار الدعاء بعد الفريضة على الصلاة
باب استحباب اختيار اطالة الدعاء في الصلاة وبعدها
باب تأكّد استحباب التعقيب بتسبيح الزهراء عليها السلام
باب استحباب ملازمة تسبيح الزهراء ، وأمر الصبيان
باب استحباب اختيار تسبيح الزهراء عليها السلام
باب كيفية تسبيح فاطمة عليها السلام
باب استحباب تسبيح الزهراء عليها السلام
باب استحباب الدعاء بالمأثور عند النوم ، واذا
باب ما يستحبّ قراءته عند النوم من الإخلاص
باب استحباب رفع اليدين فوق الرأس عند الفراغ
باب استحباب التسبيحات الأربع بعد كلّ فريضة ثلاثين
باب استحباب اتخاذ سبحة من طين قبر الحسين
باب استحباب البقاء على طهارة في حال التعقيب
باب تاكد استحباب الجلوس بعد الصبح حتى تطلع
باب استحباب لعن أعداء الدين عقيب الصلاة بأسمائهم
باب استحباب الشهادتين والإقرار بالأئمّة عليهم السلام
باب استحباب الموالاة في تسبيح الزهراء عليها
باب استحباب المواظبة بعد كلّ صلاة على سؤال
باب استحباب قراءة الحمد ، وآية « شهد
باب نبذة ممّا يستحبّ أن يدعى به عقيب
باب نبذة ممّا يستحبّ أن يزاد في تعقيب
باب استحباب الدعاء بعد صلاة الزوال بالمأثور
باب استحباب الاستغفار بعد العصر سبعين مرّة فصاعداً
باب نبذة ممّا يستحبّ أن يزاد في تعقيب
باب استحباب قراءة الاخلاص اثنتي عشرة مرّة بعد
باب كراهة الكلام بين المغرب ونافلتها وفي أثناء
باب جواز تأخير التعقيب وسجدة الشكر عن نوافل
باب أستحباب الاضطجاع بعد ركعتي الفجر والدعاء بالمأثور
باب أنّه يجزي بدل الضجعة بعد ركعتي الفجر
باب استحباب الصلاة على محمّد وآله ، والتسبيح
باب كراهة النوم بين صلاة الليل والفجر وعدم
باب كراهة النوم مابين طلوع الفجر وطلوع الشمس
باب ما يستحبّ أن يعمل من رأى في
باب استحباب الانصراف من الصلاة عن اليمين
باب استحباب القيلولة
باب كيفيّة النوم ، وجلة من أحكامه