أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم. ( نهج البلاغة ٤: ٦)      الحدة ضرب من الجنون، لأنّ صاحبها يندم، فإن لم يندم فجنونه مستحكم. ( نهج البلاغة ٤: ٥٦)       المال مادة الشهوات. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )        من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه. ( نهج البلاغة ٤: ١٠٦)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة الصفحة

وسائل الشيعة الشيعة لتحصيل مسائل الشريعة
تأليف
الفقيه المحدّث
الشّيخ مُحمّد بنْ الحسن الحُرّ العامِليّ
المتوفى سنة ١١٠٤هـ
الجُزءُ الثّانيّ
وسائل الشيعة الشيعة لتحصيل مسائل الشريعة
أبواب السواك
باب تأكد استحبابه وعدم وجوبه ، واستحباب مداومته
باب كراهة ترك السواك وتاكد استحبابه بعد ثلاثة
باب استحباب السواك عند الوضوء
باب أن من نسي أن يستاك قبل الوضوء
باب استحباب السواك قبل كل صلاة
باب استحباب السواك في السحر وعند القيام من
باب استحباب السواك عند قراءة القرآن
باب استحباب السواك عرضا ، وكونه بقضبان الشجر
باب إجزاء السواك مرة ولو بالأصابع
باب سقوط استحباب السواك عند ضعف الأسنان من
باب كراهة السواك في الحمام وفي الخلاء
باب جواز السواك للصائم ولو بالرطب على كراهية
باب استحباب الاستياك بمساويك متعددة
باب استحباب دخول الحمام يوماً وتركه يوماً ،
باب وجوب ستر العورة في الحمام وغيره عن
باب حد العورة التي يجب سترها
باب استحباب ستر الركبة والسرة وما بينهما
باب جواز النظر الى عورة البهائم ومن ليس
باب حكم الغسل عاريا مع حضور مملوكة الولد
باب تحريم تتبع زلاّت المؤمن ومعايبه
باب استحباب دخول الحمام بمئزر ، وكراهة تركه
باب جواز الاغتسال بغير مئزر مع عدم ناظر
باب جواز دخول الرجل مع جواريه الحمام بإزار
باب استحباب الدعاء بالمأثور في الحمام ، وجملة
باب استحباب التسليم في الحمام لمن عليه إزار
باب جواز قراءة القرآن كله في الحمام لمن
باب كراهة الإذن للحليلة في غير الضرورة في
باب كراهة دخول الحمام على الريق ومع الجوع
باب إجزاء ستر العورة بالنورة واستحباب الجمع
باب استحباب التعمم عند الخروج من الحمام في
باب كراهة الاستلقاء في الحمام والاضطجاع والاتكاء والتدلك
باب كراهة دخول الولد الحمام مع أبيه وبالعكس
باب جواز إخلاء الحمام لواحد على كراهية
باب كراهة غسل الرأس بطين مصر ، والتدلك
باب استحباب التحية عند الخروج من الحمام واجابتها
باب استحباب غسل الرأس بالخطمي
باب استحباب غسل الرأس بورق السدر
باب جواز دخول الحمام الحار المفرط الحرارة وطرح
باب استحباب النورة
باب استحباب الأخذ من النورة عند الاطلاء وشمه
باب استحباب الدعاء بالمأثور عند الإطلاء بالنورة
باب استحباب طلي العورة وتولية الغير طلي البدن
باب استحباب الاطلاء وان قرب العهد به ولو
باب استحباب الاطلاء في كل خمسة عشر يوما
باب استحباب اكثار الإطلاء بالنورة في الصيف
باب استحباب خضاب جميع البدن بالحناء بعد النورة
باب استحباب خضاب اليد بالحناء وجعل الحناء على
عند الخروج من الحمام
باب جواز بول المطلي قائما وكراهة جلوسه
باب جواز التدلك بالنخالة والدقيق والزيت بعد النورة
باب عدم كراهة الإزار فوق النورة
باب كراهة النورة يوم الأربعاء لا دخول الحمام
باب استحباب الخضاب للرجل والمرأة وعدم وجوبه ،
باب استحباب الانفاق في الخضاب
باب كراهة نصول الخضاب واستحباب اعادته
باب استحباب خضاب الشيب وعدم وجوبه وعدم استحبابه
باب استحباب خضاب الرأس واللحية
باب استحباب الخضاب بالسواد
باب استحباب الخضاب بالصفرة والحمرة ، واختيار الحمرة
باب استحباب الخضاب بالكتم
باب استحباب الخضاب بالوسمة
باب استحباب الخضاب بالحناء
باب استحباب الخضاب بالحناء والكتم
باب كراهة ترك المرأة للحلي وخضاب اليد ،
باب استحباب الخضاب عند لقاء الأعداء ، وعند
باب استحباب الكحل للرجل والمرأة
باب استحباب الاكتحال بالإثمد ، وخصوصا بغير مسك
باب استحباب الاكتحال وتراً وعدم وجوبه
باب استحباب الاكتحال بالليل وعند النوم أربعا في
باب استحباب اتخاذ الميل من حديد والمكحلة من
باب استحباب جزّ الشعر واستئصاله
باب استحباب حلق الرأس للرجل وكراهة إطالة شعره
باب كراهة حلق الرجل النقرة وحدها ، وترك
باب استحباب فرق شعر الرأس إذا طال
باب استحباب تخفيف اللحية وتدويرها ، والأخذ من
باب كراهة كثرة وضع اليد في اللحية
باب استحباب قص ما زاد عن قبضة من
باب استحباب الأخذ من الشارب ، وحد ذلك
باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر
باب استحباب أخذ الشعر من الأنف
باب استحباب تسريح شعر الرأس إذا طال
باب استحباب التمشط
باب استحباب التمشط عند الصلاة فرضا ونفلا
باب استحباب التمشط بالعاج
باب استحباب تسريح اللحية والعارضين والذؤابتين والحاجبين والرأس
باب كراهة التمشط من قيام
باب استحباب امرار المشط على الصدر بعد تسريح
باب استحباب تسريح اللحية سبعين مرة يعدها مرّة
باب استحباب دفن الشعر والظفر والسن والدم والمشيمة
باب استحباب اكرام الشعر
باب جواز جز الشيب ، وكراهة نتفه ،
باب استحباب تقليم الأظفار وكراهة تركه
باب استحباب قص الرجال الأظفار وترك النساء منها
باب كراهة تقليم الأظفار بالأسنان ، والأخذ بها
باب استحباب الابتداء بتقليم خنصر اليسرى والختم بخنصر
باب استحباب ازالة شعر الابط للرجل والمرأة ،
باب استحباب اختيار طلي الابط على حلقه ،
باب تأكّد كراهة ترك الرجل عانته أكثر من
باب كراهة اطالة شعر الشارب والإبط والعانة
باب استحباب مسح الأظفار والرأس بالماء بعد أخذ
باب استحباب التطيب
باب استحباب الطيب في الشارب
باب استحباب التطيب أول النهار ، واستحباب التطيب
باب استحباب كثرة الانفاق في الطيب
باب استحباب تطيب النساء بما ظهر لونه وخفي
باب كراهة رد الطيب والكرامة
باب استحباب التطيب بالمسك وشمّه ، وجواز الاصطباغ
باب استحباب التطيب بالغالية
باب استحباب التطيب بالمسك ، والعنبر ، والزعفران
وجعله بين الغلاف والقارورة
باب استحباب التطيب بالخلوق ، وكراهة ادمان الرجل
باب حكم النضوح الذي فيه الضياح ،
باب استحباب البخور
باب استحباب البخور بالقسط ، والمرّ ، واللبان
باب استحباب الادهان وآدابه
باب استحباب الادهان بالليل
باب استحباب الدعاء عند الادهان بالمأثور ، والابتداء
باب استحباب التبرع بالدهن للمؤمن
باب كراهة ادمان الرجل الدهن واكثاره بل يدهن
وجواز ادمان المرأة الدهن
باب استحباب الادهان بدهن البنفسج ، واختياره على
باب استحباب التداوي بالبنفسج دهنا وسعوطاً للجراح والحمى
باب استحباب الادهان بدهن الخيري
باب استحباب الادهان بدهن البان ، والتداوي به
باب استحباب الادهان بدهن الزنبق والسعوط به
باب استحباب السعوط بدهن السمسم
باب استحباب شم الريحان ووضعه على العينين وكراهة
باب استحباب تقبيل الورد والريحان والفاكهة الجديدة ،
باب استحباب اختيار الاس والورد على أنواع الريحان
أبواب الجنابة
باب وجوب غسل الجنابة ، وعدم وجوب غسل
باب وجوب الغسل من الجنابة وعدم وجوبه من
باب عدم وجوب الغسل على من أخذ من
باب عدم وجوب الغسل بخروج المذي ونحوه
باب عدم وجوب الغسل بملاقاة المني للبدن
باب وجوب الغسل على الرجل والمرأة بالجماع في
باب وجوب الغسل بانزال المني يقظة أو نوما
باب اعتبار المني بالدفق وفتور الجسد عند الاشتباه
باب عدم وجوب الغسل بمجرد الاحتلام مع عدم
باب وجوب الغسل على من وجد المني على
باب عدم وجوب الغسل بالجماع فيما دون الفرج
باب حكم الوطء في الدبر من غير إنزال
باب عدم وجوب الغسل على المرأة بمجرد دخول
باب أن غسل الجنابة إنما يجب للصلاة ونحوها
باب جواز مرور الجنب والحائض في المساجد إلا
باب كراهة دخول الجنب بيوت النبي صلى
باب عدم جواز وضع الجنب والحائض شيئا في
باب حكم لمس الجنب شيئا عليه اسم الله
باب جواز قراءة الجنب والحائض والنفساء القرآن ما
باب كراهة الأكل والشرب للجنب الا بعد الوضوء
باب كراهة الادهان للجنب قبل الغسل
باب جواز خضاب الجنب والحائض والنفساء ، وجنابة
يأخذ الخضاب ويبلغ
باب جواز اطلاء الجنب بالنورة ، وحجامته ،
باب استحباب المضمضة والاستنشاق قبل الغسل ، وعدم
باب كراهة النوم للجنب الا بعد الوضوء ،
باب كيفية غسل الجنابة ترتيبا وارتماسا ، وجملة
باب حكم غسل الرجلين بعد الغسل
باب وجوب الترتيب في الغسل بغير الارتماس ،
باب عدم وجوب الموالاة والمتابعة بين الأعضاء في
باب جواز بقاء أثر الطيب ، والخلوق ،
باب أنه يجزي في الغسل مسمّاه ولو كالدهن
باب جواز غسل الرجل والمرأة من اناء واحد
باب أن كل غسل يجزي عن الوضوء
باب عدم جواز الوضوء مع غسل الجنابة قبله
باب استحباب الوضوء قبل الغسل في غير الجنابة
باب حكم البلل المشتبه بعد الغسل
باب استحباب الدعاء بالمأثور عند الغسل
باب وجوب ايصال الماء الى أصول الشعر ،
باب حكم من نسي غسل الجنابة أو لم
باب استحباب الصب على الرأس ثلاثا ، وعلى
باب عدم وجوب اعلام الغير بخلل في الغسل
باب حكم الخاتم والسوار والدملج والجبائر والجرح ونحوه
باب إجزاء الغسل الواحد عن الأسباب المتعددة ،
باب استحباب غسل اليدين من الجنابة ثلاثا قبل
باب جواز ادخال الجنب يده في الماء قبل
باب عدم وجوب الغسل بلبس ثوب فيه جنابة
باب جواز الاغتسال بغير ازار حيث لا يراه
أبواب الحيض
باب وجوب غسل الحيض عند انقطاعه للصلاة والصوم
باب ما يعرف به دم الحيض من دم
باب ما يعرف به دم الحيض من دم
باب أن الصفرة والكدرة في أيام الحيض حيض
باب وجوب رجوع ذات العادة المستقرة اليها مع
باب حكم انقطاع الدم في أثناء العادة وعوده
باب ثبوت عدة الحيض باستواء شهرين ، ووجوب
باب وجوب رجوع المبتدئة الى التمييز مع تجاوز
باب ثبوت الريبة بتجاوز الطهر الشهر ، وأن
باب أن أقل الحيض ثلاثة أيام وأكثره عشرة
باب أن أقل الطهر بين الحيضتين عشرة أيام
باب التتابع في أقل الحيض ، هل هو
باب استحباب استظهار ذات العادة مع استمرار الدم
باب وجوب ترك ذات العادة الصلاة من أول
باب جواز تقدم العادة قليلا
باب ما يُعرف به دم الحيض من دم
باب وجوب استبراء الحائض عند الانقطاع قبل العشرة
باب ما يستحب أن تعمل التي ترى القطرات
باب كراهة نظر المرأة الى نفسها ليلا في
باب استحباب اغتسال الحائض بصاع من ماء أو
باب جواز وطء الحائض عند الانقطاع وتعذر الغسل
باب أن الحائض لا يرتفع لها حدث
باب أن غسل الحيض كغسل الجنابة ، وأنهما
باب تحريم وطء الحائض قبلا قبل أن تطهر
وطء المستحاضة
باب جواز وطء الحائض فيما عدا القبل ،
باب استحباب اجتناب ما بين السرة والركبة من
باب جواز الوطء بعد انقطاع الحيض قبل الغسل
باب استحباب الكفارة لمن وطئ في الحيض بدينار
باب عدم وجوب كفارة الوطء في الحيض
باب جواز اجتماع الحيض مع الحمل
باب حد اليأس من المحيض
باب حكم ذهاب حيض المرأة سنين وعوده وارتفاعه
باب عدم جواز سقي الدواء امرأة ارتفع حيضها
باب حكم وطء المشتري الجارية التي يرتفع حيضها
باب جواز أخذ الحائض من المسجد ، وعدم
باب وجوب سجود الحائض إذا سمعت تلاوة العزيمة
باب جواز تعليق التعويذ على الحائض ، وقراءتها
باب حكم الحائض في قراءة القرآن ومسه ،
باب تحريم الصلاة والصيام ونحوهما على الحائض
باب تاكد استحباب وضوء الحائض عند كل صلاة
باب وجوب قضاء الحائض والنفساء الصوم دون الصلاة
باب جواز الخضاب للحائض على كراهية
باب استحباب خضاب المرأة رأسها بالحناء عند ارتفاع
باب أنه لا حكم لظن الحيض ، ولا
باب جواز مناولة الحائض الرجل الماء والخمرة
باب جواز تمريض الحائض المريض ، وكراهة حضورها
باب وجوب الرجوع في العدة والحيض الى المرأة
باب حكم قضاء الحائض الصلاة التي تحيض في
باب وجوب قضاء الحائض الصلاة التي تطهر قبل
باب عدم جواز صوم الحائض وبطلانه متى صادف
باب حكم الحيض في أثناء الاعتكاف ، وحكم
باب استحباب صبغ الحائض ثوبها بمشق اذا لم
أبواب الاستحاضة
باب أقسامها وجملة من أحكامها
باب عدم تحريم الصلاة والصوم والطواف ودخول المساجد
باب حكم وطء المستحاضة قبل الغسل
أبواب النفاس
باب وجوب غسل النفاس للصلاة ونحوها بعد الانقطاع
باب أنه لا حد لأقل النفاس
باب أن أكثر النفاس عشرة أيام ، وأنه
الى عادتها في الحيض أو النفاس والا فإلى عادة نسائها
ويستحب لها الاستظهار كالحائض ثم تعمل عمل المستحاضة
باب أن الدم الذي تراه قبل الولادة ليس
الصلاة والقضاء مع الفوات وإن لم تقدر على الصلاة من
باب اعتبار مضي أقل الطهر بين آخر النفاس
الحيض
باب حكم النفساء في الصوم والصلاة
والمحرمات والمكروهات
باب تحريم وطء النفساء قبل الانقطاع ، وجوازه
كراهية قبل الغسل
أبواب الاحتضار وما يناسبه
باب استحباب احتساب المرض والصبر عليه
باب استحباب احتساب مرض الولد والعمى ونحوه
باب استحباب كتم المرض وترك الشكوى منه
باب استحباب ترك المداواة مع امكان الصبر وعدم
وخصوصا من الزكام والدماميل والرمد والسعال وما ينبغي
التداوي به ، ووجوبه عند الخطر بالترك
باب حد الشكوى التي تكره للمريض وعدم تحريمها
باب جواز الشكوى الى المؤمن دون غيره
باب كراهة مشي المريض بل يحمل لحاجته
باب استحباب ايذان المريض اخوانه بمرضه
باب استحباب اذن المريض في الدخول عليه
باب استحباب عيادة المريض المسلم وكراهة ترك عيادته
باب تأكد استحباب العيادة في الصباح وفي المساء
باب استحباب التماس العائد دعاء المريض وتوقي دعائه
عليه بترك غيظه واضجاره
باب عدم تاكد استحباب العيادة في وجع العين
من ثلاثة أيام بعد العيادة ، أو يومين ، وعند
باب نبذة من الرقى والعوذ والأدعية الموجزة للأمراض
والأوجاع
باب استحباب الجلوس عند المريض من غير اطالة
يحب المريض ذلك أو يسأله
باب استحباب وضع العائد يده على المريض ،
احدى يديه على الأخرى أو على جبهته
باب استحباب استصحاب العائد هدية الى المريض من
فاكهة أو طيب أو بخور أو نحوه
باب استحباب السعي في قضاء حاجة الضرير والمريض
حتى تقضى ، وخصوصا القرابة
باب عدم تحريم كراهة الموت
باب جواز الفرار من مكان الوباء والطاعون ،
وجوب الإقامة فيه كالمجاهد والمرابط
باب كراهة التدثر للمحموم وتحفظه من البرد ،
مداواة الحمى بالدعاء والسكر والماء البارد
باب استحباب الصدقة للمريض والصدقة عنه ، ورفع
الصوت بالأذان في المنزل
باب استحباب كثرة ذكر الموت وما بعده ،
والاستعداد لذلك
باب كراهة طول الأمل ، وعدّ غد من
باب كراهة أن يقال : استأثر الله بفلان
يقال : فلان يجود بنفسه
باب عدم جواز قول الإنسان لغيره : بأبي
ايمانهما إلا بعد موتهما
باب استحباب وضع صاحب المصيبة حذاءه ورداءه ،
يكون في قميص ، وكراهة وضع الرداء في مصيبة الغير
باب استحباب الصلاة عن الميت ، والصوم ،
والصدقة ، والبر ، والعتق عنه ، والدعاء له والترحم
وجواز التشريك بين اثنين في ركعتين ، وفي الحج
باب وجوب الوصية على من عليه حق أو
لغيره
باب استحباب الوصية بشيء من المال في أبواب
والوقف والصدقة ، واستحباب فعل الخير بعد الشفاء
باب استحباب حسن الظن بالله عند الموت
باب كراهة تمني الإنسان الموت لنفسه ولو لضر
وعدم جواز تمني موت المسلم ، ولا الولد حتى البنات
باب كراهة التمرض من غير علة ، والتشعث
مصيبة
باب استحباب الاسراع الى الجنازة ، والابطاء عن
والوليمة ، وترجيح الجنازة عند التعارض
باب رجوب توجيه المحتضر الى القبلة بأن يجعل
وباطن قدميه إليهاه
باب استحباب تلقين المحتضر الشهادتين
باب استحباب تلقين المحتضر الإقرار بالأئمة عليه
السلام وتسميتهم بأسمائهم
باب استحباب تلقين المحتضر كلمات الفرج
باب استحباب تلقين المحتضر التوبة والاستغفار والدعاء
المأثور
باب استحباب نقل من اشتد عليه النزع الى
كان يصلي فيه أو عليه
باب استحباب قراءة الصافات ويس عند المحتضر
باب كراهة ترك الميت وحده
باب كراهة حضور الحائض والجنب عند المحتضر وقت
خروج روحه وعند تلقينه
باب كراهة مس الميت عند خروج الروح ،
تغميضه ، وشد لحييه ، وتغطيته بثوب بعد ذلك
باب استحباب الإسراج عند الميت ليلا ، ودوام
في ذلك البيت
باب حكم موت الحمل دون أمه ، وبالعكس
باب استحباب تعجيل تجهيز الميت ودفنه ، ليلا
نهاراً ، مع عدم اشتباه الموت
باب وجوب تأخير تجهيز الميت مع اشتباه الموت
أيام ، إلا أن يتحقق قبلها أو يشتبه بعدها
باب عدم جواز ترك المصلوب بغير تجهيز أكثر
ثلاثة أيام
أبواب غسل الميت
باب وجوبه
باب كيفية غسل الميت وجملة من أحكامه
باب أن غسل الميت كغسل الجنابة
باب وجوب تغسيل من مات في الماء
باب استحباب توجيه الميت الى القبلة عند الغسل
كالمحتضر ، وعدم وجوبه
باب استحباب وضوء الميت قبل الغسل ، وعدم
باب استحباب مباشرة غسل الميت عيناً ، والدعاء
بالمأثور
باب استحباب كتم الغاسل ما يرى من الميت
وعدم جواز اظهار ما يشينه
باب استحباب رفق الغاسل بالميت وكراهة العنف به
باب كراهة تغسيل الميت بماء أسخن بالنار الا
الغاسل على نفسه البرد
باب عدم جواز إزالة شيء من شعر الميت
فعل جعله معه في الكفن ، وكراهة غمز مفاصله
باب أن السقط إذا تم له أربعة أشهر
ستة أشهر فصاعدا فحكمه حكم غيره من الأموات
باب أن المحرم إذا مات فهو كالمحل ،
كافورا ولا غيره من الطيب ، ولا يحنط
باب أحكام الشهيد ، ووجوب تغسيل
كل ميت مسلم سواه
باب وجوب تغسيل من قتل في معصية ،
وقطع رأسه
باب أنه إذا خيف تناثر جسد الميت أجزأ
أمكن ، وإلا أجزأ تيممه
باب أن من وجب رجمه أو قتله قصاصاً
ويحنط ويلبس كفنه ، ويسقط ذلك بعد قتله
باب عدم جواز تغسيل المسلم الميت الكافر، ولا
تكفينه ، ولو ذمياً ، ولو قرابة المسلم ، أو
باب حكم تغسيل الذمي المسلم إذا لم يحضره
مسلمة ذات رحم ، وكذا الذمية والمسلمة
باب جواز تغسيل المرأة قرابتها من الرجال المحارم
الرجل ، واستحباب كونه من وراء الثوب
باب سقوط تغسيل المرأة مع عدم وجود امرأة
ذي محرم ، وكذا الرجل
باب استحباب تغسيل الرجل المرأة التي لا يوجد
ولا ذو محرم من وراء الثوب بأن يصب عليها الماء
وجهها وكفيها أو ييممها ، وكذا الرجل
باب جواز تغسيل المرأة ابن ثلاث سنين أو
الرجل بنت ثلاث سنين أو أقل
باب جواز تغسيل الرجل زوجته والمرأة زوجها ،
واستحباب كونه من وراء الثوب
باب جواز تغسيل ام الولد سيدها
باب أن الميت يغسله أولى الناس به ،
باب عدم وجوب قدر معين من الماء لغسل
باب استحباب كثرة الماء في غسل الميت إلى
باب كراهة ارسال ماء غسل الميت في الكنيف
إرساله في البالوعة
باب جواز تغسيل الميت في الفضاء ، واستحباب
وبين السماء
باب إجزاء الغسل الواحد للميت اذا كان
جنباً أو حائضاً أو نفساء
باب عدم وجوب إعادة غسل الميت بخروج الشيء
ووجوب غسل النجاسة خاصة
باب جواز جعل الميت بين رجلي الغاسل
إذا خاف سقوطه
باب أنه يجوز للجنب والحائض تغسيل الميت ،
أن يجامع قبل غسل المس ، واستحباب الوضوء في الموضعين
واجزاء غسل واحد