أحسن كما تحب أن يُحسن إليك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)      الثناء بأكثر من الاستحقاق ملق. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)      بالإفضال تعظم الأقدار. ( نهج البلاغة ٤: ٥٠)      من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه. ( نهج البلاغة ٤: ٦)      إتق الله بعض التقى وإن قل، واجعل بينك وبين الله ستراً وإن رق. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)      
البحوث > المتفرقة > التنمية الثقافية في المجتمعات الإسلامية الصفحة

التنمية الثقافية في المجتمعات الإسلامية
هاشم محمد السلمان
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين وصحبه المنتجبين
مفهوم التنمية الثقافية:
يخضع مفهوم التنمية الثقافية لجدل كبير في الأوساط التخصصية، فهو يتراوح بين تشكيل قاعدة ثقافية معقولة، وبين بلوغ مستوى ثقافي رفيع في المجتمع. وهذا ما جعل تعريفات المفهوم متعددة ومتشعبة، وفي كثير من الأحيان يسودها الغموض والتعقيد، ومن ثم نشوء صعوبات في تحديد خطة العمل التنموية والتي تقوم على أساس التعريف المعتمد لمفهوم التنمية. وقد حدث إرتباك في التعريف، نتيجة هيمنة المفهوم الغربي للتنمية على الكثير من التعريفات السائدة في عالمنا الاسلامي، إذ أن معناها الغربي يشير الى إحداث تغيير جذري في المجتمعات، وإقامة منظومة جديدة على أنقاضها، وهو مفهوم يتعارض مع قيم العالم الإسلامي ومرتكزاته الأساسية، لأن تبنيه يعني محاولة سلب الأمة هويتها العقائدية والفكرية التي تشكل قوام شخصيتها.
كما تأثر التعريف الغربي بالجانب الإقتصادي، بإعتبار أن أول ظهور لهذا المفهوم كان في الحقل الإقتصادي، ثم توسع بعد ذلك ليشمل المجالات الإنسانية والإجتماعية والسياسية وغيرها.
والى جانب ذلك فإن الذي يمنع من عملية الإتفاق على تعريف محدد، هو تباين المجتمعات الإنسانية من حيث المستوى والتطلع والهدف، الأمر الذي يساهم بشكل مباشر في إيجاد تعريفات متباينة ومتباعدة للتنمية الثقافية.
ونستطيع من خلال هذه الملاحظة، أن ننطلق في حصر مفهوم التنمية بما يناسب مجتمعاتنا الإسلامية، لأن التنمية ليست حالة متشابهة بين جميع المجتمعات، وهي ليست قانوناً ثابتاً يسري على الجميع في كل الظروف والمجالات والحالات، إنما يخضع لخصائص إجتماعية وبيئية وسياسية وتراثية، وأن هذه الخصائص هي التي تضع المفهوم في إطاره المحدد وبالتالي في صيغته المتطابقة مع واقع المجتمع.إننا نفهم التنمية الثقافية على أنها إحداث نهوض ثقافي في المجتمعات الإسلامية، له صفة شمولية تغطي كافة المجالات المعرفية، وتتحرك على كافة المستويات والشرائح الإجتماعية.