كثرة الإطراء تحدث الزهو وتدني من العزة. ( نهج البلاغة ٣: ٨٨ )     إتق الله بعض التقى وإن قل، واجعل بينك وبين الله ستراً وإن رق. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)      إذا بخل الغني بمعروفه باع الفقير آخرته بدنياه. ( نهج البلاغة ٤: ٨٨ )     الطمع رق مؤبد. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)        حفظ ما في الوعاء بشد الوكاء. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > الاستبصار الصفحة

الاستبصار فيما اختلف من الاخبار
تأليف
شيخ الطائفة ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسي (قد)
المتوفى ٤٦٠ هـ
الجزء الثالث
الاستبصار فيما اختلف من الاخبار
كتاب الجهاد
باب من يستحق أن يقسم الغنائم فيهم
باب كيفية قسمة الغنيمة بين الفرسان والرجالة
كتاب الديون
باب أنه لا تباع الدار ولا الجارية في
باب الرجل يموت فيقر بعض الورثة عليه بدين
باب من يركبه الدين فيوجد متاع رجل عنده بعينه
باب القرض لجر المنفعة
باب المملوك يقع عليه الدين
كتاب الشهادات
باب العدالة المعتبرة في الشهادة
باب شهادة الشريك
باب شهادة المملوك
باب الذمي يستشهد ثم يسلم هل يجوز قبول شهادته
باب كيفية الشهادة على النساء
باب الشهادة على الشهادة
باب شهادة الاجير
باب أنه لا يجوز إقامة الشهادة إلا بعد الذكر
باب ما يجوز شهادة النساء فيه وما لا يجوز
باب ما تجوز فيه شهادة الواحد مع يمين المدعى
باب أنه إذا شهد أربعة على امرأة بالزنا أحدهم
باب أن القاذف إذا عرفت توبته قبلت شهادته
باب الشاهدين يشهدان على رجل بطلاق امرأته
كتاب القضايا والاحكام
باب البينتين إذا تقابلتا
باب من يجبر الرجل على نفقته
باب اختلاف الرجل والمرأة في متاع البيت
باب من يجوز حبسه في السجن
باب ما يجوز للوالد أن يأخذ من مال ولده
باب من له على غيره مال فيجحده ثم يقع
باب الرجل يعطى شيئا ليفرقه في المحتاجين وهو محتاج
باب كراهية أن يواجر الانسان لنفسه
باب كراهية إجارة البيت لمن يبيع فيه الخمر
باب النهي عن بيع العذرة
باب كراهية أن ينزا حمار على عتيق
باب كراهية حمل السلاح إلى أهل البغي
باب كسب الحجام
باب أجر النائحة
باب أجر المغنية
باب ما كره من أنواع المعائش والاعمال
باب الاجر على تعليم القرآن
باب كراهية أخذ ما ينثر في الاملاكات والاعراس
باب من سرق مالا فاشترى به جارية هل يحل
باب اللقطة
كتاب البيوع
باب ربح المؤمن على أخيه المؤمن
باب أنه لا ربا بين المسلم وبين أهل الحرب
باب كراهية مبايعة المضطر
باب ان الافتراق بالابدان شرط في صحة العقد
باب كراهية الاستحطاط بعد الصفقة
باب من أسلف في طعام أو غيره إلى أجل
باب من باع طعاما إلى أجل فلما حضره الاجل
باب الرجل يشتري المتاع ثم يدعه عند بائعه ويقول
باب اسلاف السمن بالزيت
باب الرجل يشتري المملوكة فيطأها فيجدها حبلى
باب من اشترى جاريه على أنها بكر فوجدها ثيب
باب المملوكين المأذونين لهما في التجارة يشتري كل واحد
باب الرجل يشتري من رجل من أهل الشرك امرأته
باب من باع من رجل شيئا على أنه ان
باب من اشترى جارية فأولدها ثم وجدها مسروقة
باب متى يجوز بيع الثمار
باب الرجل يمر بالثمرة هل يجوز له أن يأكل
باب النهي عن بيع المحاقلة والمزابنة
باب بيع الرطب بالتمر
باب النهي عن بيع الذهب بالفضة نسيئة
باب إنفاق الدراهم المحمول عليها
باب بيع السيوف المحلاة بالفضة نقدا ونسيئة
باب الرجل يكون له على غيره الدراهم فتسقط تلك
باب بيع ما لا يكال ولا يوزن مثلين بمثل
باب أن ما يباع كيلا أو وزنا لا يجوز
باب إعطاء الغنم بالضريبة
باب ثمن المملوك الذي يولد من الزنا
باب بيع العصير
باب من له شرب مع قوم يستغني عنه هل
باب من أحيا أرضا
باب حكم أرض الخراج
باب شراء أرض أهل الذمة
باب الذمي يكون له أرض فيسلم ما الذي يجب
باب الزرع الاخضر قبل أن يصير سنبلا
باب النهي عن الاحتكار
باب العدد الذين تثبت بينهم الشفعة
باب الرهن يهلك عند المرتهن
باب انه إذا اختلف الراهن والمرتهن في مقدار ما
باب أنه إذا اختلف نفسان في متاع في يد
باب وجوب رد الوديعة إلى كل أحد
باب أن العارية غير مضمونة
باب أن المضارب يكون له الربح بحسب ما يشترط
باب ما يكره به إجارة الارضين
باب من استأجر أرضا بشئ معلوم ثم أجرها بأكثر
باب الصانع يعطى شيئا ليصلحه فيفسده هل يضمن أم
باب من اكترى دابة إلى موضع فجاز ذلك الموضع
باب أنه يجوز أن يحل الرجل جاريته لاخيه المؤمن
باب حكم ولد الجارية المحللة
باب انه يراعى في ذلك لفظ التحليل دون العارية
أبواب المتعة باب تحليل المتعة
باب انه لا ينبغي أن يتمتع إلا بالمؤمنة العارفة
باب التمتع بالابكار
باب جواز التمتع بالاماء
باب انه يجوز الجمع بين أكثر من أربع في
باب جواز العقد على المرأة متعة بغير شهود
باب أنه إذا شرط ثبوت الميراث في المتعة كان
باب مقدار ما يجزي من ذكر الاجل في المتعة
باب أنه إذا كان لولد الرجل الصغير جارية
أبواب ما أحل الله العقد عليهن وحرم باب
باب أنه إذا عقد الرجل على امرأة حرمت عليه
باب ان حكم المملوكة في هذا الباب حكم الحرة
باب أنه إذا دخل بالام حرمت عليه البنت وإن
باب حد الدخول الذي يحرم معه نكاح الربيبة
باب الرجل يزني بالمرأة هل يحل لابيه أو لابنه
باب الرجل يفجر بالمرأة أيجوز له أن يتزوج أمها
باب كراهية العقد على الفاجرة
باب الرجل يعقد على امرأة ثم يعقد على أختها
باب أنه إذا طلق الرجل امرأته تطليقة باينة جاز
باب تحريم الجمع بين الاختين في المتعة
باب النهي عن الجمع بين الاختين في الوطئ بملك
باب الرجل يتزوج امرأة هل يجوز أن يزوج ابنه
باب تزويج القابلة
باب نكاح المرأة على عمتها وخالتها
باب تحريم نكاح الكوافر من سائر أصناف الكفار
باب الرجل والمرأة إذا كانا ذميين فتسلم المرأة دون
باب تحريم نكاح الناصبة المشهورة بذلك
باب من عقد على امرأة في عدتها مع العلم
باب انه متى دخل بها الزوج الثاني لزمتها عدتان
باب الرجل يتزوج بأمرأة ثم علم بعد ما دخل
باب تزويج المرأة في نفاسها
باب تزويج المريض
باب مقدار ما يحرم من الرضاع
باب أن اللبن للفحل
أبواب العقود على الاماء باب أن الولد لاحق
باب أن المملوك إذا كان متزوجا بحرة كان الطلاق
باب أن بيع الامة طلاقها
باب من تزوج أمة على حرة بغير إذنها كان
باب أن الرجل يعتق أمته ويجعل عتقها صداقها
باب ما يحرم جارية الاب على الابن أو جارية
باب ما يحل للمملوك من النساء بالعقد
باب أن الرجل إذا زوج مملوكته عبده كان الطلاق
باب الامة تزوج بغير إذن مولاها أي شئ يكون
باب أنه لا يجوز العقد على الاماء إلا بإذن
أبواب المهور باب أنه يجوز الدخول بالمرأة وإن
باب أن الرجل إذا سمى المهر ودخل بالمرأة قبل
باب أنه إذا دخل بالمرأة ولم يسم لها مهرا
باب ما يوجب المهر كاملا
باب من تزوج المرأة على حكمها في المهر
باب من عقد على امرأة وشرط لها أن لا
أبواب أولياء العقد باب أن الثيب ولي نفسها
باب أنه لا تزوج البكر إلا بإذن أبيها
باب ان الاب إذا عقد على ابنته الصغيرة قبل
باب من يعقد على المرأة سوى أبيها
باب تفضيل بعض النساء على بعض في النفقة والكسوة
باب القسمة بين الازواج
باب إتيان النساء فيما دون الفرج
أبواب ما يرد منه النكاح باب حكم المحدودة
باب العيوب الموجبة للرد في عقد النكاح
باب العنين وأحكامه
باب أن الرجل والمرأة إذا اختلفا في إدعاء العنة
باب كراهية دخول الخصي على النساء
كتاب الطلاق أبواب الايلاء
باب مدة الايلاء التي يوقف بعدها
باب أن المولي إذا ألزم الطلاق كانت تطليقة رجعية
باب ما يجب على المولى إذا ألزم الطلاق فأبى
أبواب الظهار باب أنه لا يصح الظهار بيمين
باب حكم الرجل يظاهر من امرأة واحدة مرات كثيرة
باب أن الظهار يقع بالحرة والمملوكة
باب أن من وطئ قبل الكفارة كان عليه كفارتان
باب أن من وجب عليه العتق في كفارة الظهار
أبواب الطلاق باب أن من طلق امرأة ثلاث
باب ما به تقع الفرقة من كنايات الطلاق
باب الوكالة في الطلاق
باب أن المواقعة بعد الرجعة شرط لمن يريد أن
باب تفريق الشهود في الطلاق
باب أن من طلق امرأته ثلاث تطليقات
باب أن المخالف إذا طلق امرأته ثلاثا وان لم
باب طلاق الغائب
باب أن من قدم من سفر متى يجوز طلاقه
باب طلاق التي لم يدخل بها
باب طلاق الحامل المستبين حملها
باب طلاق الاخرس
باب طلاق المعتوه
باب طلاق الصبي
باب طلاق المريض
باب أن حكم التطليقة البائنة في هذا الباب حكم
باب الحر يطلق الامة تطليقتين ثم يشتريها هل يجوز
باب أن حكم المملوك حكم الحر فيما ذكرناه
باب حكم من خير امرأته فاختارت الطلاق في الحال
باب الخلع
باب حكم المباراة
باب أن الاب أحق بالولد من الام
باب كراهية لبن ولد الزنا
أبواب العدد باب أن المرأة إذا حاضت فيما
باب عدة المرأة التي تحيض كل ثلاث سنين أو
باب أن المرأة تبين إذا رأت الدم من الحيضة
باب عدة المستحاضة
باب أن المطلقة الرجعية لا يجوز لها أن تخرج
باب أنه إذا طلقها التطليقة الثالثة لم يكن عليه
باب أن عدة الامة قرء‌ان وهما طهران
باب أن الامة إذا طلقت ثم اعتقت كم عدتها
باب عدة المختلعة
باب أن التي لم تبلغ المحيض والآيسة منه إذا
باب التي يتوفى عنها زوجها قبل الدخول بها كان
باب أنه إذا سمى المهر ثم مات قبل أن
باب أن الرجل يطلق امرأته ثم يموت قبل أن
باب أنه لا نفقة للمتوفى عنها زوجها في حال
باب عدة الامة المتوفى عنها زوجها
باب الرجل يعتق سريته عند الموت ثم يموت عنها
باب عدة المتمتع بها إذا مات عنها زوجها
باب أن المطلقة ليس عليها حداد
باب المتوفى عنها زوجها هل يجوز لها أن تبيت
باب أن الغائب إذا طلق امرأته اعتدت من يوم
باب أنه إذا مات الرجل غائبا عن زوجته كان
باب أن العدة والحيض إلى النساء ويقبل قولهن فيه
باب من اشترى جارية لم تبلغ المحيض لم يكن
باب أن من اشترى جارية ووثق بصاحبها في أنه
باب أن من اشترى من امرأة جارية ذكرت انه
باب من اشترى جارية فاعتقها في الحال هل يجوز
باب أن الرجل إذا اشترى جارية حبلى لم يجز
باب الرجل تكون له الجارية يطأها ويطأها غيره سفاحا
باب القوم يتبايعون الجارية فوطؤوها في طهر واحد فجاء‌ت
أبواب اللعان باب أن اللعان يثبت بإدعاء الفجور
باب أن اللعان يثبت بين الحر والمملوكة والحرة والمملوك
باب أن اللعان يثبت مع الحبلى
باب الملاعن إذا أقر بالولد بعد مضي اللعان
باب الرجل يقول لامرأته لم أجدك عذراء