لن تقدّس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متتعتع. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ١٠٢)      كثرة الإطراء تحدث الزهو وتدني من العزة. ( نهج البلاغة ٣: ٨٨ )     من ظلم عباد الله كان الله خصمه دون عباده، ومن خاصمه الله أدحض حجته. ( نهج البلاغة ٣: ٨٥ )      الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٠)      إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها أو التسقط فيها عند إمكانها. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٩)     
البحوث > المتفرقة > الاحزاب الصهيونية الدينية وعملية السلام الصفحة

الاحزاب الصهيونية الدينية وعملية السلام
محمد سليمان*
هناك عدة احزاب دينية يهودية تحكم المعادلة السياسية في اسرائيل، وتؤثر بشكل وآخر في صنع القرار الصهيوني، نشير الى اهمها، ليطلع القارئ على الجذر الفكري الديني للمواقف الاسرائيلية، ولاسيما بالنسبة لعملية السلام والقضية الفلسطينية.

١ ـ طروحات (المفدال) الحزب الديني القومي
يعتبر (المفدال) من الاحزاب الصهيونية الدينية، المعارضة لفكرة المسيح المخلّص، الذي يقودهم صوب فلسطين، لاقامة مملكة الرب (اسرائيل). داعياً الى ضرورة ممارسة العمل السياسي لتحقيق هذه المقولة(١).
ويقوم الموقف الفكري والآيديولوجي لحزب (المفدال) من قضايا السلام مع العرب على المحاور التالية: (٢)
١ ـ رفض اقامة دولة فلسطينية.
٢ ـ القدس عاصمة لدولة اسرائيل وشعب اسرائيل.
٣ ـ استمرار حركة الاستيطان في فلسطين بما فيها الضفة الغربية وقطاع غزة.
٤ ـ هضبة الجولان جزء من دولة اسرائيل، غير قابلة للسلخ عنها. وفي أي عملية تهدف للسلام، ينبغي عدم التفاوض في شأنها من زاوية الاراضي.
٥ ـ تأييد اتفاقية كامب ديفيد.
٦ ـ شجب الحكم الذاتي الفلسطيني واعتباره خطراً على دولة اسرائيل، لانه يمكن ان يؤدي الى نشوء دولة فلسطينية.
اما نشاط الحزب داخل الكنيست الاسرائيلي. فقد اتسم بالمهادنة والمناورة بين الجناحين: اليميني المتطرف (الليكود) والعمالي (حزب العمل).

* مدير تحرير مجلة المعرفة ـ سوريا.
(١) د. رشاد عبد الله الشامي، القوى الدينية في اسرائيل، ص ١٥.
(٢) المصدر نفسه، ص ١١٢ ـ ١١٣.