استقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥ـ ٤٦)        خض الغمرات للحق حيث كان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      الدهر يومان يوم لك ويوم عليك، فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فاصبر. ( نهج البلاغة ٤: ٩٤)      إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها أو التسقط فيها عند إمكانها. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٩)       ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      
البحوث > المتفرقة > الاخلاق المهنية في الإعلام الصفحة

الأخلاق المهنية في الاعلام
الدكتور حميد مولانا *
أثبتت بعض الأبحاث التي جرت حول العلاقات الدولية خلال السنوات الأخيرة خصيصتين مهمتين هما:
الاولى: ان نظام وسائل الاعلام للدول المتقدمة صناعياً نظام عنصري.
ثانياً: عدم التكافؤ في توزيع المعلومات في العالم.
وهاتان الخصيصتان تحكمان نظام وسائل الاعلام في العالم، ومسؤولتان عن عدم التكافؤ في معالجة الاحداث، وعدم التوازن في الأخبار والمعلومات، واختلال ميزان القوى في النظام العالمي.
ومن هنا نشعر بضرورة وجود ثوابت أخلاقية بين جميع الاعلاميين المسلمين في العالم، وضرورة ايجاد شبكة من المراكز الاعلامية لهم. وعدم وجود هذه المراكز دليل على عدم أولوية الأخبار والمعلومات في الدول الاسلامية وهذا يدل كذلك على ان سبب التخلف هو عدم تطور وسائل الاعلام.
فمن الثورة الاسلامية في إيران الى احتلال افغانستان من قبل الاتحاد السوفيتي (السابق)، ومن حرب الخليج الى فاجعة البوسنة والهرسك، شهد العالم في العشرين سنة الأخيرة وجود حركات ثورية اسلامية، كما شهدت العشرون سنة الأخيرة معارك مستمرة تركت بصماتها على جميع أنحاء العالم الاسلامي. وتلك الأحداث التي عصفت بالعالم الاسلامي كانت تقرر بوسائل اعلام غير اسلامية وغير محايدة ومحرّفة وعنصرية، بل والقسم الاعظم من تلك التقارير كانت تعدها وسائل اعلام غربية.
وأثبتت التحقيقات ان ٩٩% من أحداث العالم، لم تجلب انتباه القرّاء لها لعدم اهتمام وسائل الاعلام بها. وتلك الاحداث كان مصدرها العالم الاسلامي بالخصوص.
فعلى سبيل المثال تمر الاخبار في وسائل الاعلام بست مراحل قبل نشرها وهي:
١ـ مصادر انتاج المعلومات والاخبار.
٢ـ الصحفيون والمراسلون.
٣ـ المكاتب المركزية لوكالات الانباء.
٤ـ الصحف المحلية ومكاتب رؤساء التحرير.
٥ـ رؤساء تحرير وسائل الاعلام.
٦ـ المستمعون والمشاهدون.
فـ ٩٨% من معلومات وأخبار التقارير تحذف ما بين المرحلة الثانية الى السادسة، و ٩٢% منها يحذف مابين المرحلتين الثانية والخامسة. وهذه العمليات تجري على الخبر الذي يتعلق باحداث ووقائع تخص العالم الاسلامي ـ والذي يشكل ربع نفوس العالم ـ، وذات تأثير مباشر على ادراك المستمع.

* رئيس الجمعية الدولية لوسائل الاعلام، واستاذ في جامعة واشنطن دي سي امريكا.