رب كلمة سلبت نعمة وجلبت نقمة. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)        أمسك عن طريق إذا خفت ضلالته، فإن الكف عند حيرة الضلال خير من ركوب الأهوال. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      من كتم سره كانت الخيرة بيده. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها أو التسقط فيها عند إمكانها. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٩)     الطمع رق مؤبد. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > بصائر الدرجات الصفحة

كتاب بصائر الدرجات في فضائل آل محمد ( ع )
للثقة الجليل والمحدث النبيل شيخ القميين
ابوجعفر محمد بن الحسن بن فروخ " الصفار"
من اصحاب الامام الحسن العسكرى ع المتوفى ٢٩٠ من الهجرة النبوية

" الجزء الاول "
هذا هو النسخة الكبرى من كتاب بصائر الدرجات في فضائل آل محمد عليهم السلام للثقة الجليل المحدث النبيل شيخ القميين وسند المحدثين ابى جعفر محمد بن الحسن بن الفروخ الصفار ادرك ابا محمد الحسن بن على (العسكرى) عليه السلام وله مسائل كتب بها اليه توفى سنة ٢٩٠ تسعين ومأتين
كتاب بصائر الدرجات في فضائل آل محمد ع
الجزء الاول
باب في العلم ان طلبه فريضة
باب ثواب العالم والمتعلم
باب معرفة العالم الذى من عرفه عرف الله
والسبب الذى يوفق لمعرفته
باب فضل العالم على العابد
باب ان الناس يغدون على ثلثة عالم ومتعلم
باب ما امر الناس بان يطلبوا العلم من
نادر من الباب وهو منه ان العلماء هم آل محمد
باب في ائمة آل محمد صلى الله عليه
لا يظلمون ولا يجهلون
نادر من الباب وهو منه
باب في الضلال الذين ضلوا من ائمة الحق
من ائمة الحق
نادر من الباب
باب فيه خلق ابدان الائمة ع وقلوبهم وابدان
لئلا يدخل الناس الغلو في عجايب علمهم
نادر من الباب
باب في خلق ابدان الائمة عليهم السلام وفى
باب في ائمة آل محمد عليهم السلام حديثهم
باب في ائمة آل محمد ص ان امرهم
تتمه باب ان امرهم صعب مستصعب
نادر من الباب في ان علم آل محمد عليهم السلام
باب في ائمة آل محمد عليهم السلام انهم
صلى الله عليه وآله
باب في الائمة انهم الصادقون
باب فيه الفرق بين ائمة العدل من آل
من غيرهم بتفسير رسول الله ص والائمة
باب فيه معرفة ائمة الهدى من ائمة الضلال
باب في ائمة آل محمد عليهم السلام وان
وهم المحسودون على ما اتيهم الله من فضله
باب في ائمة آل محمد عليهم السلام وان
فقال وانه لذكر لك ولقومك وسوف تسئلون
باب في ائمة آل محمد عليهم السلام انهم
والامر اليهم ان شاؤا اجابوا وان شاؤا لم يجيبوا
باب في الائمة ع يكون عندهم الحلال والحرام
باب في الائمة عليهم السلام انهم الذين قال
وانهم السابقون بالخيرات
نادر من الباب
باب في الائمة عليهم السلام وماقال فيهم رسول الله بان
باب امر النبى ص بالايمان بعلى ع والائمة
وما اعطوا من العلم والتسليم لهم عليهم السلام
باب في الائمة ع انهم هم الذين قال
واعدائهم الذين لايعلمون وشيعتهم اولو الالباب
الجزء الثانى باب في الائمة عليهم السلام
باب في الائمة عليهم السلام وان مثلهم مثل شجرة
وفى علمهم
نادر من الباب
باب في الائمة انهم حجة الله وباب الله وولاة
باب في الائمة من آل محمد عليهم السلام انهم
باب في الائمة عليهم السلام وانهم المثانى التى اعطى
باب ماخص الله به الائمة من آل محمد ص
نادر من الباب
باب ماخص الله به الائمة من آل محمد عليهم
في الميثاق وغيره
باب ماخص الله به الائمة من آل محمد ص
في الميثاق وغيره وما اعلموا من ذلك
باب اخر في الولاية الائمة عليهم السلام
باب آخر في ولاية اميرالمؤمنين صلوات الله عليه
النوادر من الابواب في الولاية
باب ما اخذ الله ميثاق المؤمنين الائمة آل محمد
باب ما اخذ الله مواثيق الخلق الائمة آل محمد
باب في الائمة عليهم السلام انهم شهداء الله في
من الحلال والحرام
باب في رسول الله انه عرف ماراى في الاظلة
باب في امير المؤمنين ع انه عرف ماراى في
باب في الائمة عليهم السلام انهم يعرفون مارأوا في
ويأتيهم عليهم الصلوة والسلام بالاخبار
نادر من الباب
باب في الائمة عليهم السلام وان الجن يأتيهم فيسئلونهم
باب في الائمة انهم خزان الله في السماء والارض
باب في الائمة انه ع عرض عليهم ملكوت السموات
كما عرض على رسول الله حتى نظروا إلى مافوق العرش
باب في الائمة ع انه صار اليهم جميع العلوم
نادر من الباب
الجزء الثالث باب في الائمة عليهم السلام
باب في العلماء انهم يرثون العلم بعضهم من بعض
باب في الائمة انهم ورثوا علم اولى العزم من
وانهم صلوات الله عليهم امناء الله في ارضه وعندهم علم
نادر من الباب
باب مالا يحجب من الائمة شئ من امر وان
نادر من الباب
باب مالا يحجب عن الائمة علم السماء واخباره وعلم
نادر من الباب
باب في علم الائمة بمافى السموات والارض والجنة والنار
إلى يوم القيمة
باب في الائمة عليهم السلام انهم اعطوا علم مامضى
نادر من الباب
باب مايزاد الائمة في ليلة الجمعة من العلم
باب قول امير المؤمنين باحكامه بمافى التورية و الانجيل
باب ماعند الائمة من كتب الاولين كتب الانبياء التورية
وصحف ابراهيم
باب مايبين فيه كيفية وصول الالواح إلى آل محمد
باب في الائمة ان عندهم الصحيفة الجامعة التى هى
وخط على عليهم السلام بيده وهى سبعون ذراعا
باب في الائمة عليهم السلام انهم اعطوا الجفر و
عليها السلام
الجزء الرابع باب في الائمة عليهم السلام
وامير المؤمنين صلوات الله عليهما
باب ماعند الائمة عليهم السلام من سلاح رسول الله
مثل عصى وخاتم سليمان والطست و التابوت والالواح وقميص آدم
باب في الائمة عندهم الكتب التى فيها اسماء
نادر من الباب
باب ما عند الائمة عليهم السلام من ديوان شيعتهم
باب في الائمة عليهم السلام عندهم الصحيفة التى فيها
واسماء اهل النار
باب في الائمة ان عندهم بجميع القرآن الذى انزل
باب في ان الائمة انهم اعطوا تفسير القرآن الكريم
باب في ان عليا علم كلما انزل على رسول
والائمة من بعده
باب في الائمة عليهم السلام انه جرى لهم ماجرى
انهم امناؤ الله على خلقه واركان الارض و امناء الله
باب في الائمة عليهم السلام انهم الراسخون في العلم
في كتابه
باب الائمة اوتوا العلم واثبت ذلك في صدورهم
نادر من الباب
باب في الائمة عليهم السلام انهم اعطوا اسم الله
نادر من الباب
الجزء الخامس باب مما عند الائمة عليهم
وعلم الكتاب
باب في الامام عليه السلام ان عنده اسم الله
باب مايلقى إلى الائمة في ليلة القدر مما يكون
باب في ان رسول لله ص كان يقرء ويكتب
باب في امير المؤمنين عليه السلام واولوا العزم ايهم
باب في ائمة عليهم السلام افضل من موسى والخضر
باب في انهم يخاطبون ويسمعون الصوت ويأتهم صور اعظم
باب في الامام انه ترايا له جبرئيل وميكائيل و
باب ما يلهم الامام ماليس في الكتاب والسنة من
باب في الائمة انهم يعرفون الاضمار وحديث النفس قبل
باب في الائمة انهم يخبرون شيعتهم بافعالهم وسرهم وافعال
وهم غيب عنهم
باب في الائمة يخبرون شيعتهم باضمارهم وحديث انفسهم وهم
باب من القدرة التى اعطى النبى ص والائمة من
باب في الائمة عليهم السلام انهم يعملون من ياتى
ويعلمون بمكانهم من قبل ان يسأذنوا عليهم
باب في الائمة من آل محمد ع انهم اذا
باب في الائمة انهم يعرفون من يمرض من شيعتهم
ويؤمنون على دعاء شيعتهم وهم غيب عنهم
باب في قول الائمة عليهم السلام لشيعتهم
لو كان على افواههم اوكية وكتموا على انفسهم لاخبروهم بجميع
الجزء السادس باب في الائمة عليهم السلام
وسبب مايصيبهم
باب في الائمة ع انهم يعرفون علم المنايا والبلايا
وفصل الخصاب
باب في الائمة عليهم السلام انهم يحيون الموتى ويبرؤن
باب في ان الائمة عليهم السلام احيوا الموتى باذن
باب في ان الائمة عليهم السلام يزورون الموتى وان
باب في وصية رسول الله صلى الله عليه وآله
ان يسئله بعد الموت
باب في الائمة عليهم السلام انهم يعرفون من يدخل
باب في الائمة يعرفون من يدخل عليهم بالخير والشر
باب في امير المؤمنين ع ان النبى ص علمه
ولم يشاركه في النبوة
باب في امير المؤمنين ع ان رسول الله ص
ولما يشاركه في النبوة وذكر الرمانتين
باب في الائمة ان عندهم اصول العلم ماورثوه عن
باب في الائمة عندهم جميع مافى الكتاب والسنة ولايقولون
ولم يرخصوا ذلك شيعتهم
باب في ذكر الابواب التى علم رسول الله ص
باب فيه الحروف التى علم رسول الله ص عليا
باب فيه الكلمة التى علم رسول الله صلى الله
عليه السلام
باب في الامام بانه ان شاء ان يعلم العلم
باب مايفعل بالامام من النكت والقذف والنقر في قلوبهم
باب فيه تفسير الائمة لوجود علومهم الثلثة وتأويل ذلك
باب في الائمة انهم عليهم السلام محدثون مفهمون
باب في ان المحدث كيف صفته وكيف يصنع به
باب مايلقى شئ بعد شئ يوما بيوم وساعة بساعة
باب في الائمة عليهم السلام ورثو العلم من رسول
وعن على بن ابى طالب ع وان الحكم يقذف في
باب في الائمة انهم يتكلمون على سبعين وجها كلها
باب في الائمة انهم يعرفون الزياده والنقصان في الارض
باب في الائمة عليهم السلام انهم يتكلمون الالسن كلها
باب في الائمة عليهم السلام انهم يعرفون الالسن كلها
باب في الائمة عليهم السلام انهم يقرؤن الكتب التى
باختلاف السنتهم التورية والانجيل وغير ذلك
باب في الائمة انهم يعرفون منطق الطير
باب في الائمة عليهم السلام انهم يعرفون منطق البهائم
اذا دعوهم
باب الائمة انهم يعرفون منطق المسوخ ويعرفونهم
باب في الائمة عليهم السلام انهم المتوسمون في الارض
وهم الذين ذكر الله في كتابه يعرفون الناس بسيماهم
نادر من الباب
باب في الامام انه لا يحتاج من معرفة اصحابه
ولايقبل قول احد فيهم لمعرفة فيهم
باب ماجاء عن الائمة من احاديث رسول الله التى
وماخصوا به من دونهم
باب في الائمة عليهم السلام من يشبهون ممن مضى
الجزو الثامن باب في الفرق بين الانبياء
ومعرفتهم وصفتهم وامر الحديث
باب في الائمة عليهم السلام انهم اعطوا خزائن الارض
باب في الائمة ان عندهم اسرار الله يؤدى بعضهم
باب التفويض إلى رسول الله صلى الله عليه وآله
باب في ان ما فوض إلى رسول الله ص
باب في الائمة انهم يوفقون ويسددون فيما لا يوجد
باب في المعضلات التى لا توجد في الكتاب والسنة
باب في الامام انه يعرف شيعته من عدوه بالطينة
بوجوههم واسمائهم
باب ما تزاد الائمة ويعرض على كل من كان
ومن دونه من الائمة عليهم السلام
باب في الائمة انهم يزادون في الليل والنهار ولولا
باب في الائمة انهم يعرفون بالاخبار من هو غايب
باب ما اعطى الائمة من القدرة ان يسيروا في
باب في الائمة انهم يسيرون في الارض من شاؤا
بالقدرة التى اعطاهم الله
باب في قدرة الائمة عليهم السلام وما اعطوا من
باب في ركوب امير المؤمنين ع السحاب وترقيه في
باب في امير المؤمنين ان الله تعالى ناجاه بالطايف
باب في قول رسول الله ص انى تارك فيكم
باب في امير المؤمنين ع انه قسيم الجنة والنار
الجزو التاسع
باب في صفة رسول الله ص والائمة عليهم السلام
وخصوا به من دون الناس ما يرون من الاعمال في
باب في الائمة انه لوكان لالسن شيعتهم اوكية لحدثوا
باب في الامام انه يزاد الذى بعده مثل ما
باب الاعمال تعرض على رسول الله ص والائمة صلوات
باب عرض الاعمال على الائمة الاحياء والاموات
باب في عرض الاعمال على الائمة الاحياء من آل
باب في الائمة انهم تعرض عليهم الاعمال في امر
الذى يرفع للائمة ومايصنع بهم في بطون امهاتهم
باب في ان الامام يرى مابين المشرق و المغرب
باب في الامام يرفع له في كل بلد منار
باب الاحاديث التى في الامام انه يكون في قرية
باب فصل الاحاديث في الائمة ليس فيها ذكر الروية
باب الفصل الذى فيه الاحاديث النوادر مما يفعل بالائمة
من الابواب التى فيها ذكر العمود والنور وغير ذلك
باب قول رسول الله ص في عرض الاعمال عليه
وان الارض لا تطعم منهم شيئا
باب ماجعل الله في الانبياء والاوصياء والمؤمنين وساير الناس
فضل الانبياء والائمة من آل محمد بروح القدس وذكر الارواح
باب في الائمة ع ان روح القدس يتلقاهم اذا
باب الروح التى قال الله تعالى في كتابه وكذلك
انها في رسول الله ص وفى الائمة يخبرهم ويسددهم ويوفقهم
باب الروح التى قال الله يسئلونك عن الروح قل
انها في رسول الله ص واهل بيته ع يسددهم ويوفقهم
باب في الروح التى قال الله عزوجل تنزل
وهى تكون مع الانبياء والاوصياء والفرق بين الروح والملائكة
باب في الامام انه يعلم الساعة التى يمضى
وما يزاد في الليل والنهار ولايوكل إلى نفسه
باب رسول الله ص جعل الاسم الاكبر وميراث النبوة
وميراث العلم إلى على ع عند وفاته
الجزء العاشر باب في الائمة انهم
في الوصية إلى الذين من بعده
باب في الائمة انهم يعلمون إلى من يوصون
باب في الامام ع انه يعرف من يكون
باب في الامام الذى يؤدى إلى الامام الذى يكون
باب الوقت الذى يعرف الامام الاخير ماعند الاول
باب في الائمة انهم لو وجدوا من يحتمل
لا يحتاجون إلى نظر في حلال وحرام مما في عندهم
باب في الائمة ان بعضم من بعض وعلمهم
باب في الائمة في ان الحجة والطاعة والعلم
باب في الائمة انهم يعرفون متى يموتون ويعلمون
باب الارض لا يخلو من الحجة وهم الائمة ع
باب في الائمة ان الارض لاتخ منهم ولو كان
ان الارض لاتبقى بغير امام لو بقيت لساخت
باب في الائمة اذا مضى منهم امام يعرف
باب في الائمة ان الخلق الذى خلف المشرق
ويؤتونهم ويبرؤن من اعدائهم
باب في ان الائمة اذا دخلوا على سلطان واحبوا
باب في الائمة انهم الذين ذكرهم الله يعرفون
باب في الائمة انه كلمهم غير الحيوانات
باب النوادر في الائمة عليهم السلام واعاجيبهم
باب في ائمة آل محمد ص ان المستحق
هو الذى خرج من عندهم وماكان من الراى والقياس من
باب في التسليم لال محمد ص فيما جاء
باب فيه شرح امور النبى والائمة في نفسهم
ما لم يعرفوا من معنى اقاويلهم
باب فيمن لا يعرف الحديث فرده
كلمة المصحح