الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)        استقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥ـ ٤٦)      من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )        لا تقل ما لا تحب أن يقال لك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)        عوّد نفسك التصبُّر على المكروه ونعم الخلق التصبّر. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      
البحوث > المتفرقة > المدرسة الاخبارية الصفحة

المدرسة الاخبارية
مقاربة في فكر الاسترابادي
أنور الرصافي*
ظهرت الاخبارية كنزعة فكرية مع اطلالة القرن الحادي عشر الهجري بعد سلسلة من المحاولات التي امتدت داخل الكيان الشيعي ونادت بالجمود على الاخبار المروية عن ائمة أهل البيت (عليهم السلام) إلاّ انها باءت بالفشل ولم يكتب لها النجاح سوى انها مهدت السبيل لاعلان الامين الاسترابادي(١) (المتوفى ١٠٣٣) لفلسفته وافكاره الاخبارية التي احدثت ضجة عنيفة في الاوساط العلمية تراجع خلالها الفكر الاجتهادي تراجعاً ملحوظاً.
وقد تمكن التيار الاخباري بعد برهة وجيزة ان يتسرب الى الثغرات التي اعترت التيار الاصولي بغية الانقضاض عليه وكبح جماحه وان يشيد على انقاضه هيكلاً اخبارياً ساد ما يقرب من قرنين من الزمن شكل فيما بعد منعطفاً حرجاً كاد يقوض أركان الحركة الأصولية لولا ظهور المحقق البهبهاني على المسرح العلمي الذي تمكن بعبقريته الفذة أنْ يملأ تلك الثغرات بأفكار جديدة فند فيها مزاعم الاخبارية التي فقدت على أثرها الكثير من عوامل بقائها وازدهارها.

* باحث اسلامي من الحوزة العلمية في قم.
(١) له ترجمة في: روضات الجنات، ج ١، ص ١٢٠ برقم ٣٣; ريحانة الادب، ج ١،ص ١١٤; رياض العلماء، ج ٥، ص ٣٥; طبقات اعلام الشيعة، ج ٥، ص ٥٦;سلافة العصر، ص ٤٩٩; اعيان الشيعة،ج ٩، ص ١٣٧; امل الآمل، ج ٢، ص ٢٤٦; لؤلؤه البحرين، ص ١١٧ برقم ٤٤; معجم المؤلفين، ج ٩، ص ٧٩; هدية العارفين،ج ٢، ص ٢٧٤; الفوائد الرضوية، ص ٣٩٨.