عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار. ( نهج البلاغة ٤: ١٩)      آلة الرياسة سعة الصدر. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)      عاتب أخاك بالإحسان إليه، واردد شره بالإنعام عليه. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      رب كلمة سلبت نعمة وجلبت نقمة. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)       إذا تم العقل نقص الكلام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      
البحوث > المتفرقة > خطوات النجاح الصفحة

خطوات النجاح
* توفيق بوخضر

مقدمة
الأمل والطموح أمران أساسيان في نمو الشعوب، وبقاء الأفراد على بسيطة الوجود . فمن غير أمل وطموح لا معنى للحياة ومن غير تفاؤل يعني الموت المحقق ليس للجسد بل للروح تلك الروح التي تطلب الخروج من جسد الطبيعة إلى عالم التكامل وتـنشد السعادة . . . والسعادة هي المعنى المحير للكل مع أن الكل يصبو إليها، ويرغب أن يقتنيها وتنسب إليه .. وأنت ياأخي القارىء هل تريد حقا أن تكون سعيدا ؟!
إن كنت تريد ذلك فما عليك إلاّ أن تصاحبنا في جولة قصيرة في رحاب طريق السعادة، وبداية الأمل، وروح التفاؤل .. ولن تخسر إذا عملت بما قرأته فإنه سيقودك إلى طريق المعرفة . إذ ما نقوله هو حصيلةُ تجارب العلماء والمختصين في ميادين الحياة فما عليك إلا أن تقرأ وتطبق وما هي إلاّ أيام قلائل حتى ترى الثمار قد أينعت وحان قطافها .

الخطوة الأولى
هل تعلم أنك لكي تقطع ألف ميل لابد من أن تبدأ بخطوة ... هناك مثل يقول « ثلثا الطريق عتبة الباب » أنت تريد أن تصل إلى السعادة اذاً ضع قدميك على أول طريق السعادة والنجاح . ما يلزمك في هذا السفر الطويل إلا أن تعد عدة السفر . . . . سفر شيق وممتع ورحلة سعيدة تسمى برحلة العمر . وقبل أن نبدأ السفر نطرح عليك سؤالاً حاول أن تجيب عليه لأنَّ هذا السؤال هو الذي يساعدك على أن تخطو الطريق بنجاح، ربما كنت تريد لسفر وربما تقدمت في سفرك ولكن ما يدريك أن الوجهة التي وجهت وجهك شطرها هي الوجهه الصحيحة ؟!
تعال معنا نخطو خطوة ليقوى بعضنا بعضاً، ونسافر معا في طريق النجاح . ترى ما هي الخطوة الأولى التي يجب أن نخطوها في مسيرة التكامل والتقدم ؟! قف مكانك وخاطب نفسك . . . إلى متى وأنا باق في مكاني من غير تقدم ؟!
إلى متى وأنا خامل الفكر مسترخي الأعصاب ؟!
هل هذا وقت النوم ؟!
لا . . لا . . لم يحن وقت النوم بعد . فأمامك نوم طويل جدا .
مقدمة
خطوات النجاح
الخطوة الأولى
الخطوة الثانية
الخطوة الثالثة
الخطوة الرابعة
الخطوة الخامسة
الخطوة السادسة
الخطوة السابعة
الخطوة الثامنة
الخطوة التاسعة
الخطوة الحادية عشر
الخطوة الثانية عشر
الخطوة العاشرة
الخطوة الثالثة عشر
الخطوة الرابعة عشر
الخطوة الخامسة عشر
الخطوة السادسة عشر
الخطوة السابعة عشر
الخطوة الثامنة عشر
الخطوة الواحدة والعشرون
الخطوة العشرون
الخطوة التاسعة عشر
الخطوة الثانية والعشرون
الخطوة الثالثة والعشرون
الخطوة الرابعة والعشرون
الخطوة الخامسة والعشرون
الخطوة السادسة والعشرون
الخطوة السابعة والعشرون
الخطوة الثامنة والعشرون
الخطوة الواحدة والثلاثون
الخطوة الثلاثون
الخطوة التاسعة والعشرون
الخطوة الثانية والثلاثون
الخطوة الثالثة والثلاثون
الخطوة الرابعة والثلاثون
الخطوة الخامسة والثلاثون
الخطوة السادسة والثلاثون
الخطوة السابعة والثلاثون
الخطوة الثامنة والثلاثون
الخطوة التاسعة والثلاثون
الخطوة الأربعون
نهاية المطاف