المال مادة الشهوات. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      آلة الرياسة سعة الصدر. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)      لن تقدّس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متتعتع. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ١٠٢)      من أطال الأمل أساء العمل. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)        خض الغمرات للحق حيث كان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      
البحوث > المتفرقة > الاخوة الإيمانية الصفحة

الاخوة الإيمانية
* الشيخ محمد الأسدي

مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين.
من اهم الوشائج التي تربط بين بني البشر وشيجة الاخوة وهذه الكلمة من الكلمات التي تدل على معاني مختلفة كل منها يعبر عن معنى من معاني الاخوة، ومن هنا فاننا نحاول بهذا الموجز ان نبين جوانب هذا المفهوم، وأنواع الاخوة، وماهي الجوانب التي اكد عليها الاسلام قرآناً وسنة.
فالاخوة لها ابعاد وآفاق قد لايتسنى للكاتب ان يلم بها جميعا بهذه العجالة الا انّ ما لايدرك كله، لايترك كله، لذلك ولأهمية الموضوع في العديد من جوانبه، قررنا ان نتناول هذا المفهوم بالبحث من خلال عرض المعاني التي تدل عليها هذه الكلمة وهذا المفهوم، واي المعاني اكثر أهمية من غيره، اضافة الى بيان مدى اهتمام الدين الاسلام من خلال التعرض لما يترتب من أثار على الاخوة سلبا وايجابا.


( الأخ والاخوة لغة)
آخا ـ اخوة، وآخى إخاءً ومؤاخاة وإخاوةً: صار له أخاً او صديقاً.
تأخى: (اتخذه أو دعاه أخاً)
الأخ والاّخّّ والأخو (بضم الخاء) والأخو (بتسكين الخاء) ـ مثـناه أخوان وجمعه: اخوة واخوة وإخوان وأخوان وآخاء: من جمعك صلب او بطن.
الاخوة جمع أخ من النسب، ويقال: هؤلاء اخوة فلان.
وقيل الإخوان جمع أخ من الصداقة، يقال: هؤلاء إخوان صفاء، ويستعار لكل مشارك لغيره في القبيلة او في الدنيا او في الصنعة او في المعاملة او غير ذلك من المناسبات(١).


(معنى الأخ اصطلاحاً)
هناك عدة معاني لكلمة الاخ اصطلح عليها العرف العام ونحن نبين هذه المعاني على نحو الايجاز:
١ـ الأخ النَسَبي:
وهو فرع الأخ من أبيه وامه، أو من احدهما، قال تعالى: (إذ قالوا لَيوسف وأخوه أحب الى أبينا منا

١ـ المنجد في اللغة: ص ٥ طبعة ٣٥ لويس معلوف.