من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذاك الأحمق بعينه. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )     مرارة الدنيا حلاوة الآخرة، وحلاوة الدنيا مرارة الآخرة. ( نهج البلاغة ٤: ٥٥)        إسع في كدحك ولا تكن خازناً لغيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار. ( نهج البلاغة ٤: ١٩)      العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ( نهج البلاغة ٤: ٨٠ )      
البحوث > المتفرقة > المرأة بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع الصفحة

المرأة بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع
د. حسن الترابي(١)

المرأة في تعاليم الاسلام
أ ـ حكم العقيدة:
المرأة في الدين كائن انساني قائم بذاته، فهي موضع للتكليف موجه إليها الخطاب بالدين مباشرة، لا يتوسط اليها بولي من الرجال، وتحق عليها المسؤولية متى استوت عندها أهلية الرشد وبلغتها كلمة التذكير.
ولا تصدق من المرأة استجابة لدعوة الله الا اذا كانت اصيلة مستقلة، فالدخول في دين الله عمل عيني لا تصح فيه الوكالة، ولا يؤخذ بالاضافة الى أب او زوج او قريب. هكذاكانت بيعة الاسلام بين يدي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تأخذها المرأة لنفسها كما يأخذها الرجل، قال تعالى: (يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئاً ولا يسرقنَ ولا يزنينَ ولا يقتلنَ أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم)(٢).
وقد يختلف عليها الاقارب من الذكور والاناث فيفرق بينهم عملهم ويتمايزون. وقد أسلمت المرأة وأخوها كافر كفاطمة بنت الخطاب (عن ابن عباس قال: سألت عن اسلام عمر، قال: خرجت بعد اسلام حمزة بثلاثة أيام فإذا فلان بن فلان المخزومي فقلت له: ارغبت عن دين آبائك الى دين محمد؟ قال: قد فعل ذلك من هو أعظم عليك حقاً، قال: قلت من هو؟ قال: أُختك وختنك قال: انطلقت فوجدت الباب مغلقاً وسمعت همهمة قال: ففتح لي الباب فدخلت فقلت ما هذا الذي أسمع؟ قالت: ما سمعت شيئاً فما زال الكلام بيننا حتى أخذت رأسها فقالت: قد كان ذلك على رغم أنفك. قال: فاستحييت حين رأيت الدم، وقلت: أروني الكتاب وذكر القصة بطولها)(٣).
وأسلمت وابوها كافر كأم حبيبة بنت أبي سفيان. خرج أبو سفيان حتى قدم المدينة فدخل على ابنته (أم حبيبة) زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فلما ذهب ليجلس على فراش رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ طوته عنه، فقال: يا بنية أرغبت بي عن الفراش أم رغبت به عني؟ قالت: بل هو فراش رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأنت أمرؤ نجس مشرك، فلم أحب أن تجلس عليه، فقال: لقد

(١) دكتوراه دولة في القانون الدستوري من جامعة السوربون، سنة ١٩٦٣.
(٢) الممتحنة: ١٢.
(٣) ابن حجر، الاصابة فيتمييز الصحابة.