المال مادة الشهوات. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      أوضع العلم ما وقف على اللسان، وأرفعه ما ظهر في الجوارح والأركان. ( نهج البلاغة ٤: ٢٠)        الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      قيمة كل امرئ ما يحسنه. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      إذا بخل الغني بمعروفه باع الفقير آخرته بدنياه. ( نهج البلاغة ٤: ٨٨ )     
البحوث > المتفرقة > الزهراء عليها السلام ودور المرأة في المجتمع الصالح الصفحة

الزهراء ـ عليها السلام ـ ودور المرأة في المجتمع الصالح
السيد محمد باقر الحكيم
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم (إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً)(١).
يتركّز الحديث حول الواجبات والمسؤوليات التي يمكن للمرأة أن تضطلع بها في كل وقت، سواء من ناحية الظروف التي تحيط بواقعنا  الراهن، أو ناحية النصوص القرآنية وتلك التي وردت في  السنّة النبوية المطهرة، والتي يكاد يجمع على مضمونها المسلمون جميعاً مع قطع النظر عن تفاصيل تلك المضامين في هذا النص أو ذاك.
في مجمل النصوص الواردة في موضوعنا هذا، نرى أن الإسلام أكد كثيراً على شخصية فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ ودورها الكبير في الحياة الإسلامية، فمن خلال آية التطهير مثلت الزهراء ـ عليها السلام ـ المحور في هذه الآية الكريمة، فهي ابنة رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ وزوجة الامام علي امير المؤمنين عليه السلام، وأم الحسنين عليهما السلام، وهؤلاء الخمسة هم الذين نزلت فيهم آية التطهير هذه، وأكدها رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ لأمته في تلاوته ـ صلى الله عليه وآله ـ لها مرات عديدة على مسامع صحابته، حين كان يطرق باب فاطمة الزهراءـ عليها السلام ـ في رواحه ومجيئه من المسجد أو في ذهابه وإيابه من السفر، أو في المناسبات المختلفة، كان يطرق ـ صلى الله عليه وآله ـ الباب على فاطمة الزهراء وهو يتلو (إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً).
هذا هو نوع من انواع التأكيد على شخصية الزهراءـ عليها السلام ـ المباركة، وكان الحال في آية المودة وآية القربى، وسورة الدهر، وآية  المباهلة، وغيرها من الآيات التي تتحدث عن اهل بيت النبي صلى الله عليه وآله، نجد فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ هي المحور لكل هذه المضامين،  فعندما نتحدث عن المودة في قربى النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ نجد  أن  الزهراء ـ عليها السلام ـ هي أقرب الناس إليه صلى الله عليه وآله، وهكذا في جميع المناسبات.
وتأتي الاحاديث الشريفة الواردة عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله، والتي رواها واثبتها الفريقان من الشيعة والسنة، تؤكد ذلك بحيث لا  يضاهيه تأكيد ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله، إلاّ ما ورد عنه ـ صلى الله عليه وآله ـ في التأكيد على منزلة ودور بعلها علي عليه السلام، ومكانة ابنيها الحسن والحسين عليهما السلام.

(١) الاحزاب: ٣٣.