من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومنّ من أساء به الظن. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)        رب قريب أبعد من بعيد، ورب بعيد أقرب من قريب. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      صدر العاقل صندوق سره. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ( نهج البلاغة ٤: ٨٠ )        ليس كل طالب يصيب ولا كل غائب يؤوب. ( نهج البلاغة ٣: ٥٣)      
البحوث > المتفرقة > الفرد والحكومة في الثقافة والسياسة الإسلامية الصفحة
الفرد والحكومة في الثقافة السياسية الإسلامية(١)
داود فيرحي(٢)
الثقافة السياسية هي مجموعة المعتقدات والقيم والمثل التي تحكي الاوضاع التي يجري في اطارها (العمل السياسي)(٣). وهذا التعريف ـ اذيركز على العمليات النفسية للعمل السياسي ـ يبرز طبيعة السلوك السياسي للمجتمع، من خلال تقديمه الثقافة السياسية كظاهرة نفسية جمعية(٤).
وفي العالم الثالث قامت بعض بحوث التنمية بدراسة العلاقة بين (السنة والسياسة). فـ(كليفورد جيرتز ـClifford Geertz ) يعتقد ان (الماضي السياسي) (العقائد والسنن) في هذه البلدان، هو العنصر الرئيس الموجه لسياستها اليوم(٥). ولكن، هل يمكن معرفة السنن؟ كيف يمكن معرفة الماضي السياسي للعالم الاسلامي بشكل صحيح؟ ألا يحول الاستغراق في الاجواء المعاصرة دون فهم السنن؟ ايّ وسائل المعرفة يمكنه ان يكشف بوضوح عن ماضينا وحاضرنا معاً؟
ويبدو ان دراسات كتلك التي قام بها (جيرتز) تعاني مشكلة في المنهج المعرفي. ولهذا فهي متورطة بنوع من الدور الباطل. فهذه الدراسات تعتقد ان معرفة الواقع السياسي الحاضر لدول العالم

(١) نقلها الى العربية أياد الحداد.
(٢) باحث اسلامي عضو هيئة تحرير مجلة (نقد ونظر).
(٣) L.Pye and S.Verba (eds), Politic and Culture and Politi- cal development (Princeton Univercity Press, Princeton, ١٩٦٥) P.٥١٣.
(٤) يركز (الموند) و(باول) ـ تحت عنوان (الثقافة السياسية) ـ على العناصر الثلاثة الادراكية والحسية والتقويمية في دراسة الدوافع القومية للسلوك السياسي.
- Gabriel Almond and G.Bing- ham Powell (eds), Compara- tive Politics (Little, Brown and co, Boston,١٩٧٦) PP. ٥٢-٧٧.
في هذه المقالة، اخذنا بنظر الاعتبار عموم راي (الموند) و(باول) فحسب، حيث يربط فيه السلوك السياسي بالذهنية التاريخية ـ الثقافية لكل مجتمع، من دون تقويم تلك الاقسام الثلاثة في الثقافة السياسية الايرانية.
(٥) انظر: -C.Geertz, The interpretationof culture, (Basic Book, New york, ١٩٧٣).
وعمل (كليفورد جيرتز) هو في جمع المسائل. إلاّ ان رسول نفيسي استخدم مفاهيم (جيرتز) لدراسة مسائل ايران في مقالة بعنوان (التربية والتعليم والثقافة السياسية في الجمهورية الاسلامية الايرانية).
وبهذا، قارن بين بعض المفاهيم والمفردات في المناهج الدراسية على عهد الشاه والجمهورية الاسلامية الايرانية.
- S. Farsoun and M.Mashay- ekhi, Iran: Political Cultur in the Islamic Repuplic (London: Routheledye, ١٩٩٢) PP.١٦٠ -١٧٧.