ربّ قولٍ أنفذ من صول. ( نهج البلاغة ٤: ٩٤)      إياك والإعجاب بنفسك والثقة بما يعجبك منها وحب الإطراء. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٨)      الوفاء لأهل الغدر غدر عند الله، والغدر بأهل الغدر وفاء عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٥٧)      إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها أو التسقط فيها عند إمكانها. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٩)     كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنّه يتسع. ( نهج البلاغة ٤: ٤٧)      
البحوث > المتفرقة > الإمام علي عليه السلام والمعارضة السياسية الصفحة

الإمام علي ـ عليه السلام ـ والمعارضة السياسية
صلاح عبد الرزاق
(هولندا)

مقدّمة
المعارضة ظاهرة اجتماعية ـ سياسية تنشأ في المجتمعات بسبب الاختلاف في الآراء والمواقف والفكر والسلوك. وقد مارس الأنبياء ـ عليهم السلام ـ المعارضة الفكرية والعقائدية ضد الأوضاع السائدة في مجتمعاتهم، رافضين الواقع المنحرف، داعين إلى المنهج السوي نحو التوحيد والحق والعدل المنسجم مع الفطرة الانسانية السلمية. وتزعموا ـ عليهم السلام ـ المعارضة ضد الأنظمة الدكتاتورية، الفرعونية والنمرودية، التي كانت تستهين بعقل الانسان، وكرامة الفرد، وتنتهك حريته، وتستغله أسوء استغلال.
وعارض الرسول ـ صلى الله عليه وآله ـ القيم والمعتقدات الجاهلية، معلناً رفضه لها، ومتمسكاً بالهُدى ودين الحق، داعياً إلى رفع أقنعة الزيف والضلالة عن العقل، مؤكداً موقفه الرافض لكل أنواع المساومة على دينه. فكان رمزاً للثبات والاخلاص على العقيدة. وكان(صلى الله عليه وآله) يؤكد على أهمية التغيير وبذل كل الجهود في سبيل ذلك. فقد قال ـ صلى الله عليه وآله ـ: ((من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الايمان)). فشجع بذلك أهمية معارضة الانحراف في المجتمع الإسلامي، ومن أية جهة مصدره.
والقرآن الكريم يرسخ مفهوم معارضة الباطل وكل صور الضلالة، فيدعو المسلمين إلى مواجهة المنكر بكل أنواعه. فهو يشمل كل ألوان الانحراف عن المبادئ والقيم الانسانية والأحكام الشرعية، وعلى كافة المستويات الأخلاقية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية. يقول تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)(١).

المعارضة السياسية قبل خلافة الإمام ـ عليه السلام ـ وبعدها
نشأت الدولة الاسلامية في ظل نظام قبلي عشائري محكم، وكان الرسول ـ صلى الله عليه وآله ـ قد وظّف هذا الشعور وهذه الرابطة القوية من أجل خدمة أهداف الإسلام العظيمة. فكانت الأحلاف والمعاهدات تتم مع القبائل بغرض توفير جو سلمي يسمح للدعوة الاسلامية بالانتشار بهدوء. فكان ـ صلى الله عليه وآله ـ يحرص على تفادي الحرب والقتال ـ قدر الإمكان ـ لأنها تؤدي إلى توتر الأجواء وتصاعد العصبيات والثارات والغضب والانتقام، فلا تبقى فسحة لمخاطبة العقل الذي يقود النفس البشرية، بل تبقى العواطف والانفعالات هي التي تحدد ملامح الشخصية، وتفرض نوع السلوك الذي تتخذه.

(١) آل عمران: ١٠٤.

مقدّمة
الإمام علي عليه السلام والمعارضة السياسية
المعارضة السياسية قبل خلافة الإمام عليه السلام وبعدها
الحوار السياسي في السقيفة
الإمام علي عليه السلام في المعارضة
عهد عمر بن الخطاب، شدة وغلظة
عهد عثمان، العنف يولّد العنف
عهد معاوية، مكيافيلية عربية
بيعة الإمام علي عليه السلام حدث جماهيري
تعامله عليه السلام مع الممتنعين عن بيعته
المعارضة المسلّحة
حرب الجمل، معارضة تقودها امرأة
السيدة عائشة، طموحات للزعامة
طلحة والزبير، آمال تبددت
مغادرة قاعدة الحكم
اجتماع مكة، التخطيط للعصيان
احتلال البصرة غدراً
تقييم الإمام علي عليه السلام للموقف
معاوية، الخلافة بأي ثمن
محاولات الإمام علي عليه السلام لرأب الصدع
مساومات لكسب الوقت
محادثات الساعات الأخيرة
معاوية يعلن نفسه خليفة وسياسة الأمر الواقع
الوضع العسكري السياسي لطرفي الصراع
صفين، حرب لابدّ منها
وساطة فاشلة
رفع المصاحف، الشعار المضلِّل
خدعة التحكيم
تقييم الإمام علي عليه السلام للتحكيم
الخوارج، التمسك بالضلال
الاستنتاجات
مصادر البحث