أشد الذنوب ما استهان به صاحبه. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      سل عن الرفيق قبل الطريق، وعن الجار قبل الدار: نهج البلاغة ٣: ٥٦)      من أطال الأمل أساء العمل. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)        لا تحملن على ظهرك فوق طاقتك فيكون ثقل ذلك وبالاً عليك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      اتقوا ظنون المؤمنين، فإن الله تعالى جعل الحق على ألسنتهم. ( نهج البلاغة ٤: ٧٣)      
البحوث > الرجالية > احمد بن علي النجاشي الصفحة

احمد بن علي النجاشي
الشيخ حميد البغدادي
هو الشيخ الجليل المتمرّس في علم الرجال والمحقق الأكبر فيه أبو العبّاس أحمد بن علي بن أحمد بن عباس بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله النجاشي والي الأهواز بن غنيم أو عثيم بن أبي السمال سمعان بن هبيرة الشاعر بن مساحق بن بجير بن اسامة بن نصر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن اليسع بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
ذكر في الصحاح:  أنّ النجاشي - بالفتح - اسم ملك الحبشة ‏(١).
 وقال الفيروز ابادي في القاموس في مادّة النجش: «والنجاشي - بتشديد الياء وبتخفيفها أفصح ويكسر نونها  أو هو أفصح - أصحمةُ ملكُ الحبشة»(٢).
وعن أبي الحسن سليمان بن الحسن الصهرشتي (٣)في قبس المصباح: أحمد بن علي بن أحمد بن النجاشي الصيرفي المعروف بابن الكوفي (٤).
 وفي رجال السيد بحر العلوم:  ان وصفه له بذلك لا يقتضي المغايرة للنجاشي المعروف إذ ليس في كلام غيره ما ينافيه وهو لمعاصرته له أعرف بما كان يعرف به في ذلك الوقت .

كنيته
أبو العباس و أبو الحسين،  قال السيّد ا بن طاووس في قوله في أوّل كتاب رجاله - على ما

(١) الصحاح ٣: ١٠٢١ (نجش).
(٢) القاموس المحيط ٢: ٣٠٠ (نجش).
(٣) من مشاهير تلامذة شيخ الطائفة - عليه الرحمة - كما عن  العلّامة المجلسي. وعن فهرست الشيخ منتجب الدين: فقيه درس قواعد الشيخ الطوسي، وجلس  مجلس درس السيّد المرتضى(ره) .
(٤) حكاه عنه السيّد بحرالعلوم في رجاله ٢: ٤٠؛ والحائري في منتهى المقال ١: ٢٨٧.