لا ورع كالوقوف عند الشبهة. ( نهج البلاغة ٤: ٢٧)      من تذكر بعد السفر استعد. ( نهج البلاغة ٤: ٦٨)        أخلص في المسألة لربّك فإن بيده العطاء والحرمان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      لن تقدّس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متتعتع. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ١٠٢)        الجئ نفسك في الأمور كلّها إلى الهك فإنّك تلجئها إلى كهف حريز ومانع عزيز. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      
البحوث > الرجالية > احمد بن علي النجاشي الصفحة

احمد بن علي النجاشي
الشيخ حميد البغدادي
هو الشيخ الجليل المتمرّس في علم الرجال والمحقق الأكبر فيه أبو العبّاس أحمد بن علي بن أحمد بن عباس بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله النجاشي والي الأهواز بن غنيم أو عثيم بن أبي السمال سمعان بن هبيرة الشاعر بن مساحق بن بجير بن اسامة بن نصر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن اليسع بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
ذكر في الصحاح:  أنّ النجاشي - بالفتح - اسم ملك الحبشة ‏(١).
 وقال الفيروز ابادي في القاموس في مادّة النجش: «والنجاشي - بتشديد الياء وبتخفيفها أفصح ويكسر نونها  أو هو أفصح - أصحمةُ ملكُ الحبشة»(٢).
وعن أبي الحسن سليمان بن الحسن الصهرشتي (٣)في قبس المصباح: أحمد بن علي بن أحمد بن النجاشي الصيرفي المعروف بابن الكوفي (٤).
 وفي رجال السيد بحر العلوم:  ان وصفه له بذلك لا يقتضي المغايرة للنجاشي المعروف إذ ليس في كلام غيره ما ينافيه وهو لمعاصرته له أعرف بما كان يعرف به في ذلك الوقت .

كنيته
أبو العباس و أبو الحسين،  قال السيّد ا بن طاووس في قوله في أوّل كتاب رجاله - على ما

(١) الصحاح ٣: ١٠٢١ (نجش).
(٢) القاموس المحيط ٢: ٣٠٠ (نجش).
(٣) من مشاهير تلامذة شيخ الطائفة - عليه الرحمة - كما عن  العلّامة المجلسي. وعن فهرست الشيخ منتجب الدين: فقيه درس قواعد الشيخ الطوسي، وجلس  مجلس درس السيّد المرتضى(ره) .
(٤) حكاه عنه السيّد بحرالعلوم في رجاله ٢: ٤٠؛ والحائري في منتهى المقال ١: ٢٨٧.