ربّ يسير أنمى من كثيرٍ. ( نهج البلاغة ٣: ٥٣)      من أشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات ومن أشفق من النار أجتنب المحرمات. ( نهج البلاغة ٤: ٧ـ ٨ )        حفظ ما في الوعاء بشد الوكاء. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      إفعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئاً، فإن صغيره كبير وقليله كثير. ( نهج البلاغة ٤: ٩٩)      
البحوث > الرجالية > بيوتات الكاظمية المقدسة الصفحة

بيوتات الكاظمية المقدسة (١)
السيد عادل العلوي

القسم الأوّل
قلّ من عني بأنساب المدن العراقية من المؤرخين والمتتبّعين للتراجم والأنساب ، حتّى لقد أوجد هذا الاهمال صعوبة كبيرة للذين يحاولون التصدّي اليوم للتحقيق في أنساب المواطنين من سكنة هذه المدن لضياع قسم كبير من المصادر والاُصول التي يجب أن يرجع إليها المحقّقون ، فكم من اُسرة ذات جذور بعيدة في التأريخ لا نعرف اليوم عنها شيئاً ، ولا تعرف هي عن تأريخها شيئاً .
فإليكم أشهر الاُسر التي استوطنت مدينة الكاظمية المقدسة ابتداءً بالبيوت العلويّة من ذرية رسول الله محمّد (صلى الله عليه وآله) .
الاُسر الحسنية :
ذراري الإمام الحسن سبط رسول الله وابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام) ، وهم :
بيت أبو نرگيلة ، والبلاط ، وبهاء الدين ، وجوطة ، والچراغچي ، والحسني ، والسيّد حيدر ، وخادم الجديد ، ودبشة ، والسركشك ، وسيّد سعيد ، وشكر ، والصافي ، والصرّاف ، وطرازة ، وعطيفة ، والكردي ، والشكش ، والكشوان ، والمحامي ، ومشكور ، والنيص ، وهراقة .
وقد طرأ على الكاظمية ـ أخيراً ـ بيت مشرّف في مدينة الهادي ويسمّون آل صرخة وجماعة من بيت العلاّگ ومن بيت الحكيم الطباطبائيين وبيت بحر العلوم .

(١) خلاصة ما كتبه الدكتور حسين علي محفوظ في كتاب ( موسوعة العتبات المقدسة ) قسم الكاظمية ، المجلّد العاشر . ونشرته صحيفة ( صوت الكاظمين ) العدد ( ) سنة ١٤١٣ هـ ، وأثبتناه هنا لتعمّ الفائدة وتعين من أراد أن يعرف إجمالا بيوتات الكاظمية المقدسة .