من أمن الزمان خانه، ومن أعظمه أهانه. ( نهج البلاغة ٣: ٥٦)        استقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥ـ ٤٦)      الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)        قارن أهل الخير تكن منهم، وباين أهل الشر تبن عنهم. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)        لا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      
البحوث > الحديثية > كتاب وسائل الشيعة الصفحة

كتاب وسائل الشيعة
الكاتب السيد مهدي الحسيني
الاسم الكامل للكتاب: «تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة».
للمحدث الكبير و العلامة المحقق الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي من علماء الشيعة الكبار و من فقائهم البارزين في القرن الحادي عشر (١٠٣٣ - ١١٠٤ ه). موضوع الكتاب‏
روايات أهل بيت العصمة و الطهارة عليهم‏السلام في الأحكام الشرعية في جميع أبواب الفقه.
و قد اعتمد الشيخ الحر العاملي في هذا الكتاب - بالإضافة إلى الكتب الأربعة - على أكثر من ١٨٠ كتاباً من الكتب الروائية المعتبرة عند الشيعة.
يعتبر كتاب الوسائل من أفضل الجوامع الروائية عند الشيعة.
و يحوي ما يقرب من ٣٦ ألف رواية حول الأحكام الشرعية، الواجبات، المحرمات، المستحبات و الآداب و التي أخذت من المجاميع الروائية المعتبرة للشيعة و الأصول الأولية لقدماء الأصحاب (رضوان الله عليهم).
و قد حظي هذا الكتاب منذ زمن تأليفه بعناية و اهتمام علماء الشيعة و فقهائهم. و يعتبر في زماننا هذا من الأركان الأصلية لاستنباط الأحكام الشرعية و الاجتهاد في الحوزات العلمية الشيعية، و في جميع دروس البحث الخارج في الفقه حيث يستند عليه في نقل الروايات.

سبب التأليف‏
يقول الشيخ الحر العاملي مبينا سبب تأليفه للكتاب: «كنت كثيراً ما أطالب فكري و قلمي، و أستنهض عزماتي و هممي، إلى تأليف كتاب كافل ببلوغ الأمل، كاف في العلم و العمل، يشتمل على أحاديث المسائل الشرعية، و نصوص الأحكام الفرعية المروية في الكتب المعتمدة