كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنّه يتسع. ( نهج البلاغة ٤: ٤٧)      من تذكر بعد السفر استعد. ( نهج البلاغة ٤: ٦٨)      عاتب أخاك بالإحسان إليه، واردد شره بالإنعام عليه. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)        خذ على عدوك بالفضل فإنّه أحلى الظفرين. ( نهج البلاغة ٣: ٥٤)      من رضي برزق الله لم يحزن على ما فاته. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      
البحوث > الحديثية > الاحاديث الواردة من كتب أهل السنة فيما يدل على أن الأئمة إثنا عشر الصفحة

الأحاديث الواردة من كتب أهل السنة فيما يدل على أن
الأئمة اثنا عشر
محمد الربيعي
١ـ صحيح البخاري : في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم ، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة ( صفحة ١٧٥ طبعة مصر سنة ١٣٥٥ هجري ) ، حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه واله ) يقول : ( يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى : انه يقول : ( كلهم من قريش ) .
٢ـ صحيح الترمذي : ( صفحة ٤٥ الجزء الثاني طبعة دهلى سنة ١٣٤٢ هجري ) في باب ما جاء في الخلفاء حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ( يكون من بعدي اثنا عشر أميراً ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني فقال : قال : كلهم من قريش (قال الترمذي) هذا حديث حسن صحيح ، وقد روي من غير وجه جابر بن سمرة حدثنا أبو كريب نا عمر بن عبيد عن أبيه عن أبى بكر بن أبى موسى عن جابر بن سمرة عن النبي ( صلى الله عليه واله ) مثل هذا الحديث .
٣ـ صحيح مسلم : في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش ( صفحة ١٩١ الجزء ٢ ق ١ طبعة مصر سنة ١٣٤٨ هجري ) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حسين عن جابر بن سمرة قال : قال : سمعت النبي يقول : ـ ح وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي ، واللفظ له حدثنا خالد يعني ابن عبد الله الطحان عن حصين عن جابر بن سمرة قال : دخلت مع النبي فسمعته يقول : ( ان هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضى فيهم اثنا عشر خليفة ثم تكلم بكلام خفي عليَّ فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش ) .
٤ـ صحيح مسلم : ( كتاب الإمارة في الباب المذكور ) ابن أبى عمر حدثنا عن سفيان بن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه واله ) يقول : ( لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا ) ثم تكلم النبي ( صلى الله عليه واله ) بكلمة خفيت علي فسئلت أبى ماذا قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ؟ فقال : كلهم من