عوّد نفسك التصبُّر على المكروه ونعم الخلق التصبّر. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      من أشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات ومن أشفق من النار أجتنب المحرمات. ( نهج البلاغة ٤: ٧ـ ٨ )      أوضع العلم ما وقف على اللسان، وأرفعه ما ظهر في الجوارح والأركان. ( نهج البلاغة ٤: ٢٠)      العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ( نهج البلاغة ٤: ٨٠ )       إذا تم العقل نقص الكلام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      
البحوث > الحديثية > مصادر حديث المنزلة وموارد نقله وتوثيق رواته عند اهل السنة الصفحة

مصادر حديث المنزلة وموارد نقله وتوثيق رواته عند أهل السنّة
* الشيخ محمد جعفر الطبسي
من جملة الأحاديث الشريفة التي ثبت تواتره عند أئمة أهل الحديث هو حديث المنزلة، وصحح ذلك إمام أهل الحديث إبن عبد البر المتوفى عام ٤٦٣ هـ، والحاكم النيسابوري المتوفى عام ٤٠٥ هـ، وغيرهما من أكابر علماء أهل السنة. قال الحاكم الحسكاني من أعلام القرن الخامس هـ: هذا هو حديث المنزلة الذي كان شيخنا أبو حازم(١) الحافظ يقول: خرّجته بخمسة آلاف إسناد .
وحينما كنت اُطالع كتاب تهذيب الكمال للحافظ المزي المتوفى عام ٧٤٢ هـ فرأيته قد نقل عن إسماعيل بن عياش، عن حريز تحريف مدلول الحديث، فعزمت على استخراج ذلك من أهم كتب السنّة، ثم إلى ذكر تصريحات أكابر العلماء، ثم إلى موارد نقله، ثم أسماء الذين رووا الحديث، وفي الختام إشارة موجزة إلى توثيق بعضهم. أما مصادر الحديث فهي كالتالي :
١ ـ صحيح البخاري ـ أبي عبد اللّه محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري ت ٢٥٦ هـ، ٥: ١٢٩، باب غزوة تبوك، طـ دار الكتب العلمية بيروت .

(١) قال الذهبي: الإمام الحافظ، شرف المُحدّثين، أبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم بن عَبدُويه... قال أبو محمد بنُ السمرقندي: سمعتُ أبا بكر الخطيب يقول: لم أر أحداً اُطلق عليه اسمَ الحفظ غير رجلين: أبو نُعيم، وأبو حازم العبدُوني، راجع سير أعلام النبلاء، ١٧ / ٣٣٣، الرقم ٢٠٤.