العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ( نهج البلاغة ٤: ٨٠ )      أصلح مثواك ولا تبع آخرتك بدنياك. (نهج البلاغة ٣: ٣٩)      لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه. ( نهج البلاغة ٤: ١١)      في عقب غيركم تحفظوا في عقبكم. ( نهج البلاغة ٤: ٦٦)      كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      
البحوث > القرآنية > التفسير القصدي ومقولة الاعتباط الصفحة

التفسير القصدي ومقولة الاعتباط
عرض ونقد
السيد علي عباس الموسوي
تمهيد
فتح تطور الابحاث اللغوية لدى الغربيين في ما عرف بعلم الالسنيات الباب امام السؤال عن مدى تاثير هذا التطور - لاسيما بعد ان كان الحديث فيها عن اللغة بوصفها لغة مهما كانت لا عن لغة محددة - على الدراسات الاسلامية، او فقل على‏هذا التراث الاسلامي الهائل، لا سيما وان جزءا مهما منه ابتنى على النص، فارتبط باللغة وقواعدها.
ومن ناحية اخرى شكل القرآن الكريم وتفسيره وتاويله المصدر الاول من مصادر المعرفة. ويربط الباحثون الاهتمام‏باللغة العربية من قبل المسلمين بالقرآن من جهة ان نزول القرآن بلغة العرب ولد هذا الاهتمام، كما ساهم في تطور هذه‏اللغة وابحاثها. اضف الى ذلك ارتباط الشريعة بالسنة القولية للنبى(ص) والمعصومين(ع) عند الامامية وتطور البحث اللغوي‏عند الاتجاه الاصولي. ومن هذه الدراسات ما نشر حديثا عن المنحى القصدي في التفسير، وهو ما سنقدمه هنا في دراسة ‏مختصرة.
مبادئ التفسير القصدي التفسير القصدي - كما راينا ان نجعله عنوانا لهذه المقالة - هو ما يسميه صاحب هذه النظرية التفسيرية الباحث العراقي‏عالم سبيط النيلي بالمنهج اللفظ‏ي، ويعتبره منهجا جديدا في تفسير القرآن الكريم يعتمد على الغأ الترادف في اللغة ومايتبعه من اعتباط، وينظر الى القرآن بوصفه نظاما لغويا محكما مستقلا بذاته لا يخضع لقواعد الاعتباط اللغوي . ((١)) ونجد هنا من الضروري ان نوضح مفردتى «الاعتباطية‏» و«القصدية‏»:
فالاعتباطية هي عبارة عن جزافية الدلالة واتفاقية الارتباط بين الاسمأ ومسمياتها. وقد نظر لهذه النظرية كبار اهل اللغة‏في الشرق والغرب، كعبد القاهر الجرجاني و دي سوسير.

١- النيلي، عالم سبيط، النظام القرآني.. مقدمة في المنهج اللفظيي، اعداد فرقان محمد قي ومهدي الوائلي، الطبعة الثانية،٢٠٠٣، مكتبة بلوتو: ١.