إتق الله بعض التقى وإن قل، واجعل بينك وبين الله ستراً وإن رق. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)        بادر الفرصة قبل أن تكون غصّة. ( نهج البلاغة ٣: ٥٣)      ليس شيء أدعى إلى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من إقامة على ظلم. ( نهج البلاغة ٣: ٨٥)      إفعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئاً، فإن صغيره كبير وقليله كثير. ( نهج البلاغة ٤: ٩٩)      لا يستحين أحدٌ إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      
البحوث > القرآنية > تفسير سورة الاعراف (3) الصفحة

تَفسيرُ القُرآن ِالكَريمْ سُورةُ الأعْراف (٣)
الأستاذ الشيخ محمود شلتوت
تذكير للقراء بمنهج البحث في هذه السورة-الآيات التي تعرض مشاهد القيامة -أساس الجريمة الكبرى التي استحق بها الكفار العذاب :الافتراء على الله- التكذيب بآيات الله الكونية والقولية -تصوير حيرة الكافرين بعد الموت, وموقفهم حين يترادفون على التار, ومايكون من التخاصم والتلاعن بين التابعين والمتبوعين -الموازنة بين مصير المؤمنين ومصير الكافرين - معنى كون الجنة ميراثاً للمؤمنين -هل يدخل الناس الجنة بأعمالهم أوبمحض الفضل الإلهى -مخاطبة أهل الجنة لأهل النار تبكيتاً لهم وتسجيلا عليهم
- الصد عن سبيل الله وألوانه .
تذكير للقراء بمنهج البحث في هذه السورة:
وعدنا قراء «رسالة الإسلام »الكرام فيما كتبناه من قبل :أن نقف بضعة مواقف في بعض ما احتوت عليه سورة الأعراف, وما عرضته في سياق أساليبها الأربعة التي ذكرناها وهى :
(١) أسلوب التذكير بالنعم .
(٢) أسلوب التخويف بالعذاب .
(٣) أسلوب الحجة التي توجه إليها العقول .
(٤) أسلوب دفع الشبه التي تثار للتشكيك .
وقد وفينا – والحمد لله رب العالمين- بالحديث عن بعض هذه المواقف فيما يتصل بالأسلوب الأول, وشرعنا في الحديث عن بعض آخر متصل بالأسلوب الثانى, فذكرنا الحساب والجزاء , والوزن والتقدير, وسئوال الرسل والمرسل إليهم, وتحدثنا عن النداءات الأربعة لبنى آدم, تلك النداءات التي انفرادت بها سورة الأعراف من بين سور القرَن الكريم جميعا.
والآن نعرض - في دائرة هذا الأ سلوب الثانى أيضا- إلى موقف آخر من مواقف السورة الكريمة, هو تصويرها لبعض المشاهد الهامة التي تكون يوم القيامة:
الآيات التي تعرض مشاهد القيامة:
تعرض السورة هذه المشاهد الهامة من حين الوفاة إلى حين استقرار أهل الجنة في الجنة, وأهل النار في النار, ويأتى ذلك في خمس عشرة آية تبدأ بآياتة السابعة والثلاثين, وتنتهى بالآية الحادية والخمسين .