لا ورع كالوقوف عند الشبهة. ( نهج البلاغة ٤: ٢٧)      من أمن الزمان خانه، ومن أعظمه أهانه. ( نهج البلاغة ٣: ٥٦)        لن لمن غالظك فإنّه يوشك أن يلين لك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٤)      إياك والإعجاب بنفسك والثقة بما يعجبك منها وحب الإطراء. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٨)      الصبر من الإيمان كالرأس من الجسد. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      
البحوث > القرآنية > أصول الفكر السياسي في القرآن المكي الصفحة

اصول الفكر السياسي في القرآن المكي(١)
مراجعة: سمير أحمد الشريف(٢)
جهد الدكتور التيجاني عبد القادر خطوة جادة وهادئة وعميقة ومستنيرة عبر رحلة في الفكر السياسي الذي يحتاج الى جهود حرة اخرى لتصحيح صورة الاسلام التي شوهتها الاقلام القاصرة والنظرات المحدودة، إنه شمعة تضيء ظلمات تراكمت على العقل المسلم، كيف لا وقد اعتمد المؤلف على منهج خاص به، لم يقلد أحداً قبله، فجاء شاملاً في استنتاجاته متداخلاً في رؤاه.
قسّم المؤلف كتابه على أربعة أبواب: الأول، وتطرق فيه لبعض المقدمات التعريفية الخاصة بالفكر السياسي وأصوله وعن القرآن مفنداً آراء غلاة المستشرقين الذين رأوا في القرآن المكي (رؤية تطورية) مما جاء ضمن ثلاثة محاور: الفكر السياسي، اصول الفكر السياسي، القرآن المكي.
في تعريفه للفكر السياسي، يتوقف المؤلف مع مجموعة تعريفات يخلص منها برأي خاص به فيقول: «إن الفكر السياسي يختص بالبحث في مجال السلطة، كيف يتم التوصل اليها، والتصرف فيها، وعلاقة الفرد ومجاله الدستوري (ص ١٧)، ويحصر اصول الفكر السياسي بمبدأ السلطة السياسية، ولمن يجب ان تكون، ودليل وجوبها، ومبدأ الطاعة الواجبة على الفرد واصولها، والحدود بين حق الفرد وحق الجماعة وما بينهما من تعارض، وكيفية إزالته، والغايات الاجتماعية الكبرى التي تقوم عليها
المؤسسات السياسية في تبرير وجودها وتمرير سلطاتها (ص ١٩).
بعد أن بيّن المقصود بالفكر السياسي واصوله عرّج المؤلف على آيات القرآن المكي بعيداً عن الخوض في ماهية المكي والمدني، مكتفياً بالمشهور من العلماء، مشيراً الى تداخل القرآن المكي والمدني وتكاملهما في عرض المعاني والاحتجاج لها، وأن شقّي القرآن يشكل نسيجاً واحداً يشار له كعامل بارز من عوامل الإعجاز القرآني، أمّا لماذا اختار المؤلف القرآن المكي موضوعاً لبحثه عن اصول الفكر السياسي فنجمله في الأسباب التالية:
أ ـ إن السور المكية يغلب عليها طابع التعرّض للاصول والأسس والقواعد الجوهرية

(١) مراجعة في كتاب اصول الفكر السياسي في القرآن المكي، تأليف د. التيجاني عبد القادر حامد، من اصدارات المعهد العالمي للفكر الاسلامي، ١٩٩٥م، ٢٩١ صفحة.
(٢) باحث اسلامي ـ أبو ظبي.