من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومنّ من أساء به الظن. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      ترك الذنب أهون من طلب التوبة. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)      إفعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئاً، فإن صغيره كبير وقليله كثير. ( نهج البلاغة ٤: ٩٩)        ربما كان الدواء داءّ والداء دواء. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      إحذروا نفار النعم، فما كل شارد بمردود. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)     
البحوث > الفقهية > الذبح في منى وبعض أحكامه عند الإمامية الصفحة

الذبح في منى وبعض احكامه عند الامامية
 
أ.الشيخ محمد علي التسخيري
الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  
للهدي احكام متنوعة، ونحن نركز على مسألتين فيه هما:
١ _ حكم تعذر الذبح في منى.
٢ _ حكم الترتيب بينه وبين الحلق.
وذلك لانهما مسألتان مبتلى بهما كثيراً والامر فيهما لدى المذاهب الاربعة لايشكل معضلة في البين بعد أن اشترطوا في الهدي شرطين هما:
أ _ ان يكون الذبح في ايام النحر.
ب _ ان يكون في الحرم.
واما الترتيب (الرمي، والذبح، والحلق او التقصير).
فالاصل فيه ذلك لفعله(ص) كما رواه انس واتفقوا على مشروعيته، ولكن هل هو واجب؟ ذهبت الحنفية ورواية عن احمد الى ذلك، وذهب الشافعي والصاحبان ورواية عن احمد الى انه سنة استدلالا بحديث عبدالله بن عمرو، على تفصيلات.
والحاصل كما قال ابن قدامة لانعلم خلافا بينهم في ان مخالفة الترتيب لاتخرج هذه الافعال عن الاجزاء، ولايمنع وقوعها موقعها، وانما اختلفوا في وجوب الدم(١).
وقال ابن رشد: (وبالجملة فالنحر بمنى اجماع من العلماء وفي العمرة بمكة الا ما اختلفوا فيه من نحر المحصر، وعند مالك ان نحر للحج بمكة والعمرة بمنى اجزأه). (٢)
وما وجد من خلاف يرتفع اذا قلنا بالتلفيق وهو راي الاكثر ما لم يؤد الى تتبع المباحات او الى راي ترفضه الاطراف.
 ولكن الامر مشكل فيهما لدى الامامية فلنوضح الامر :
 
الف _ حكم تعذر الذبح بمنى _ في حج التمتع
فالهدي واجب في حج التمتع دلت عليه النصوص الشريفة وفي طليعتها القرآن الكريم كما في قوله تعالى (فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي). (٣)

(١) الموسوعة الفقهية الكويتية ج ١٧ ص ٦٠_٦٢.
(٢) بداية المجتهد _ ج ٢ ص ٣٣٩ طبعة مجمع التقريب _ قم _ ايران.
(٣)البقرة ١٩٦ .