أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم. ( نهج البلاغة ٤: ٦)      الدهر يومان يوم لك ويوم عليك، فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فاصبر. ( نهج البلاغة ٤: ٩٤)      كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      من دخل مداخل السوء اتّهم. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )        لا تحملن على ظهرك فوق طاقتك فيكون ثقل ذلك وبالاً عليك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      
البحوث > الفقهية > ذوي القربى من هم؟ الصفحة

ذوي القربى من هم ؟
الشيخ محمد السند
تعددت صياغات الآيات الدالة والمرشدة على إمامة أهل البيت (ع) في القرآن الكريم واتخذت ألسناً وأشكالاً مختلفة، كل ذلك تحرياً من الله تعالى على إرشاد الأمة وتنبيهها الى خطورة التمسك بأهل البيت (ع) ومن تلك الصياغات والأيات التي وردت في القرآن للدلالة على إمامتهم (ع) هي التي إنتهت الى عنوان ـ ذي القربى ـ وهذا العنوان واردٌ في القران الكريم بعدّة آيات ويمتاز عن بقية العناوين التي وردت في أهل البيت (ع) بميزات خاصة حيث اٍنه يطرح سؤال طالما يتكرر وهو لِمَ لم ترد اسماء أهل البيت (ع) في القران الكريم أو اسماء جميع الأئمة (ع) وفي الواقع إنه ورد عنوان ذوي القربى، مثل هذا العنوان اًحرى بالمجئ من عناوين الأسماء ام لا؟
في علوم الأدب واللغة يشيرون من أن اسم العَلم مثل ـ علي وفاطمة والحسن والحسين... ليس هو أعرف الأسماء، كما يذكرون أعرف المعاريف البعض قال الضمير وهكذا منها اسم العلم والكثير جعل اسم العلم أدنى درجة من أسماء المعرفة بخلاف المعاريف الأخرى والسر في ذلك حيث يشير اليه أهل اللغة والأدب الى أن اسم العلم قد يتوخى منه المعنى الحدثي أو الصفتي مثلاً عندما نقول ـ عليٌ ـ من أين نميز هنا عليٌ بمعنى الصفة أو بمعنى العلم لاسيما وانه ليس بدأب القران أن يأتي علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن كذا ولا الكتب السماوية في ذلك، لا في أسماء الأنبياء ولا في الأسماء الأخر حتى ان في بعض السور اختلف في المراد من موسى في سورة الكهف مثلاً هل هو موسى كليم الله أو ان موسى نبي أخر أو عبد صالح أخر مع أن موسى علم لكليم الله وينصرف اليه، ونلاحظ حتى في الأسماء العلميه يحصل الترديد والتذبذب فضلاً عما اذا تردد اسم العلم بين العلمية والصفة فيزاد في الترديد إتساعاً وابهاماً فيكون ماهو المقصود من اسم العلم نقض للقصد فيه بإعتبار إن اسم العلم يعطي دلالة غير ماقصد استعماله فيه، ومن ثم ذكرت أن علماء الأدب قالوا أن اسم العلم ليس هو أعرف المعاريف بل مثلاً الضمير أو الصلة والموصول أو الصفات المقيدة التي تخرج الأسم النكرة او العلم عن الإبهام او الترديد يكون أظهر في المعرفية وأبعد عن النكرة والاٍبهام، اذا استوعبنا هذه المقدمة نعرف ان عنوان ـ ذوي القربى ـ له مايمتاز به وان كان هذا العنوان جعل بعض المفسرين من المذاهب الأسلامية الأخرى يعممّون القرابة الى كل