إياك والإعجاب بنفسك والثقة بما يعجبك منها وحب الإطراء. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٨)      إياك ومصادقة الكذاب فإنّه كالسراب يقرب عليك البعيد ويبعد عليك القريب. ( نهج البلاغة ٤: ١١)        لن لمن غالظك فإنّه يوشك أن يلين لك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٤)        الحرفة مع العفة خير من الغنى مع الفجور. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه. ( نهج البلاغة ٤: ٦)      
البحوث > الفقهية > عقد الصيانة الصفحة

عقد الصيانة
* الشيخ مرتضى الترابي
من المعاملات المستحدثة عقد الصيانة ، والبحث عنه يقع من ناحيتين:
١ ـ حقيقة الصيانة وأنواعها.
٢ ـ حكمها من ناحية الشريعة المقدسة.

أهمية الصيانة
الأدوات والأجهزة المستحدثة في حياتنا الفردية والاجتماعية; كأدوات المنزل ووسائل الانتاج والنقل، ووسائل الحرب، والآلات المهنية المختلفة قد تحولت من وسائل بسيطة إلى أجهزة معقدة فهي تستوجب المراجعة من قبل المتخصصين لصيانتها وتعميرها، وربّما تبديل بعض قطعها وكذلك الحال بالنسبة إلى حفظ المشاريع الصناعية والعمرانية.
ولذا كانت فكرة عقد الصيانة من لوازم الاستفادة الصحيحة من هذه الأجهزة الحديثة والمتطورة ، ومن لوازم حفظ المشاريع الصناعية والعمرانية المهمة ودوامها ، تجنب حصول العطل فيها بسبب عدم توفّر المتخصص أو قطعة الغيار التي يلزم تبديلها في وقت الحاجة.

تعريف الصيانة
الصيانة هي الاتفاق في عقد مستقل أو في ضمن عقد معيّن بين الشركة أو المتخصص وبين صاحب المال للقيام بخدمات الإدامة وإصلاح المال في مدة معينة لكي يبقى صالحاً للإستفادة المطلوبة في مقابل اُجرة معينة.