قيمة كل امرئ ما يحسنه. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      من ظلم عباد الله كان الله خصمه دون عباده، ومن خاصمه الله أدحض حجته. ( نهج البلاغة ٣: ٨٥ )      لا تظنن بكلمة خرجت من أحدٍ سوءاً وأنت تجد لها في الخير محتملاً. ( نهج البلاغة ٤: ٨٤ )      بالإفضال تعظم الأقدار. ( نهج البلاغة ٤: ٥٠)      الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء السادس عشر
الغارات - فيه ما فيه
الطبعة الثالثة دار الاضواء بيروت - ص. ب ٤٠ / ٢٥
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطاهرين الطيبين. وبعد فهذا الجزء السادس عشر من الذريعة إلى تصانيف الشيعة، تقدم إلى القرء الكرام راجين منهم اصلاح الخطاء الذي لا يخلو منه الانسان.

(غ)
(١: كتاب الغارات) لابي اسحاق ابراهيم بن محمد بن سعيد الثقفى، نزيل اصفهان، المتوفى ٢٨٣ ذكره النجاشي. وكان نسخة منه عند المجلسي، وينقل عنه في (البحار) وحصل عند شيخنا النوري فاستنسخه بخطه، ويوجد ايضا في مكتبة (راجه فيض آباد المارى ٢). ويأتي للمؤلف في هذا الجزء (الفدك) (فضل الكوفة ومن نزلها من الصحابة) (فضل المكرمين) (قيام حسن).
(٢: كتاب الغارات) لابي عبد الله السيارى، احمد بن محمد بن سيار الكاتب البصري، من كتاب آل طاهر زمن ابي محمد العسكري، المتوفى ٣٦٨. ذكره النجاشي. ويأتي له قريبا (فضائل القرآن). (القراات).
(٣: كتاب الغارات) لابي احمد عبد العزيز بن يحيى بن عيسى الجلودى، المتوفى ٣٠٢، شيخ جعفر بن قولويه. ذكره النجاشي. ويأتي له في هذا الجزء (كتاب الفضائل) (قبائل نزار) و (حرب ثقيف) (قرائة ابن عباس) (كتاب القرود) (كتاب قسم علي) (القصاص) (قضاء علي) و (قطايع أبو بكر وعمر وعثمان) (قول ابن عباس) اربعة رسائل (قول علي في الشورى).
(٤: كتاب الغارات) لابي مخنف لوط بن يحيى. ذكره النجاشي وابن النديم. ويأتي له في هذا الجزء (فتوح الاسلام).
(٥: كتاب الغارات) لابن ابي الجهم القابوسي، ابى القاسم المنذر بن محمد بن المنذر بن سعيد بن ابي الجهم القابوسي. ذكره النجاشي.
(٦: كتاب الغارات) لنضر بن مزاحم المنقرى، العطار الكوفى. ذكره النجاشي.
(٧: كتاب الغارات) لابي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبى النسابة المتوفى ٢٠٥. صاحب التصانيف الكثيرة التي تزيد على مأة وخمسين كتابا. منها: (اجزاء الخيل)