الحرفة مع العفة خير من الغنى مع الفجور. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)        بئس الطعام الحرام. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      بكثرة الصمت تكون الهيبة. ( نهج البلاغة ٤: ٥٠)      الحدة ضرب من الجنون، لأنّ صاحبها يندم، فإن لم يندم فجنونه مستحكم. ( نهج البلاغة ٤: ٥٦)      الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء الثاني عشر
الزائرية - سيه كاران
الطبعة الثانية دار الاضواء بيروت ص. ب ٤٠ / ٢٥
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين. والصلاة على خير خلقه محمد وآله الطاهرين. وبعد، فهذا هو الجزء الثاني عشر من " الذريعة إلى تصانيف الشيعة " مما اوله الزاى المعجمة إلى آخر ما اوله السين المهملة. نقدمه إلى القراء الكرام، راجين منهم اصلاح ما وقع فيها من الخطأ فان الانسان لا يخلو منه.

باب الزاى
(١: الزائرية) في المزار فارسي للمير محمد مهدي الرضوي. الفه للشاه طهماسب، وفرغ منه في ٩٥٤. أوله [ شريفترين كلاميكه زائران مخلص روضه ء مقدسه ء رضا.. ] نسخة من وقف الخواجه شير أحمد في (الرضوية) وله أيضا " ترجمه ء اعتقادات صدوق " الذي ألفه باسم الشاه طهماسب ورتبه على خمسة وأربعين بابا. والموجود منه في مدرسة (البروجردي في النجف) إلى الباب الثاني والاربعين (١).
(٢: زاجر قوم جديد) فارسي مطبوع. للسيد عبد الله بن أبي القاسم البلادي الموسوي البوشهري المتوفى (١٣٧٢) سماه باسمين " مقامع حديد " يا " زاجر قوم جديد ".
(٣: زاد الاخرة) في الجنائز واحكام حملها ونقلها. للمولوي ملا بخش. طبع بالهند على الحجر في ٢٣٦ ص.
(٤: زاد آخرت) في السفر إلى كربلا وزيارة الحسين الشهيد، باللغة الاردوية، مطبوع بالهند.
(٥: زاد آخرت) في المواعظ منظوم بالاردوية. للنواب السيد محمد حسين خان ساكن بلكهنو. هو مطبوع بالهند.
(٦: زاد آخرت) مقتل باللغة الگجراتية في أحوال شهداء الطف، للحاج غلام على ابن اسماعيل البهاونگرى الهندي المعاصر المولود ١٢٨٣ المتوفى حدود ١٣٦٧ المدير لمجلة " راه نجاة " الصادرة بالگجراتية من كراچى. وبعد موته انتقل ابنه إلى كراچى ويقيم باصدار المجلة الآن. طبع بالهند في ٢٠٠ ص.
(٧: زادراه نجات) فارسي في طريق تحصيل التقوى. للشيخ العالم الفقيه المتكلم

(١) وقد فاتنا ذكره في محله. (*)