في عقب غيركم تحفظوا في عقبكم. ( نهج البلاغة ٤: ٦٦)      من رضي عن نفسه كثر الساخطون عليه. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم. ( نهج البلاغة ٤: ٦)        إياك أن توجف بك مطايا الطمع فتوردك مناهل الهلكة. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٠)      
المكتبة > القرآن > تفسير القرآن > البرهان في علوم القرآن الصفحة

البرهان في علوم القرآن
للامام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي تحقيق محمد أبو الفضل ابراهيم
الجزء الثاني
الطبعة الاولى ١٣٧٦ هـ‍ - ١٩٥٧ م
دار احياء الكتب العربية
عيسى البابى الحلبي وشركاه
البرهان في علوم القرآن
النوع الثاني والثلاثون معرفة أحكامه
فائدة في ضرورة معرفة المفسر قواعد أصول الفقه
فصل
فصل
فصل
فصل
فائدة
فائدة
فائدة
فائدة
قاعدة في الإطلاق والتقييد
تنبيه
قاعدة في العموم والخصوص
فصل الأحكام المستنبطة من تنبيه الخطاب
فصل في الحكم على الشئ مقيدا بصفة
النوع الثالث والثلاثون في معرفة جدله
النوع الرابع والثلاثون معرفة ناسخه من منسوخه والعلم به عظيم
مسألة في جواز النسخ بالكتاب
فصل فيما يقع فيه النسخ
التنبيه الأول في تقسيم سور القرآن بحسب ما دخله
التنبيه الثاني في ضروب النسخ في القرآن
فائدة
التنبيه الثالث في تقسيم القرآن على ضروب من وجه
فائدة
النوع الخامس والثلاثون معرفة موهم المختلف
فائدة عن الغزالي في معنى الإختلاف
فصل في القول عند تعارض الآي
فصل في القول عند تعارض آي القرآن والآثار
فصل في تعارض القراءتين في آية واحدة
فصل في الأسباب الموهمة الاختلاف
فصل في الإجابة عن بعض الاستشكالات بكر
فصل في وقوع التعارض بين الآية والحديث
النوع السادس والثلاثون معرفة المحكم من المتشابه
تفريعات
النوع السابع والثلاثون في حكم الآيات المتشابهات الواردة في الصفات
فائدة
النوع الثامن والثلاثون معرفة إعجازه
بيان الأقوال المختلفة في وجوه الإعجاز
فصل في قدر المعجز من القرآن
فصل
فصل في أنه هل يعلم إعجاز القرآن ضرورة
مسألة في الحكمة في تنزيه النبي عليه السلام عن الشعر
فصل في اختلاف المقامات ووضع كل شئ في موضع يلائمه
فصل في اشتمال القرآن على أعلى أنواع الإعجاز
تنبيه في أن معرفة مقامات الكلام لا تدرك إلا بالذوق
النوع التاسع والثلاثون معرفة وجوب تواتره
فصل
النوع الأربعون في بيان معاضدة السنة للقرآن
النوع الحادي والأربعون معرفة تفسيره وتأويله
الفرق بين التفسير والتأويل
فصل في حاجة المفسر الى الفهم والتبحر في العلوم
فصل في امهات مآخذ التفسير للناظر في القرآن
الاول النقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الثاني الآخذ بقول الصحابي
الثالث الأخذ بمطلق اللغة
الرابع التفسير بالمقتضى من معنى الكلام والمقتضب من قوة الشرع
تنبيه في كلام الصوفية في تفسير القرآن
فصل
فصل فيما يجب على المفسر البداءة به
مسألة في ان الإعجاز يكون في اللفظ والمعنى والملائمة
مسأله في ان احسن طرق التفسير أن يفسر القرآن بالقرآن
مسألة فيما يحب على المفسر من التحوط في التفسير
مسألة في النهي عن ذكر لفظ الحكاية عن الله تعالى
فصل في تقسم التأويل الى منقاد ومستكره
فائده فيما نقل عن ابن عباس في تفسير بعض الآيات
فصل في القرآن علم الأولين والآخرين
فصل قد يستنبط الحكم من السكوت عن الشئ
فصل في تقسيم القرآن إلى ما هو بين بنفسه وإلى
فصل قد يكون اللفظ مقتضيا لأمر ويحمل على غيره
فصل في ذكر الأمور التي تعين على المعنى عند الإشكال
فصل في الظاهر والمؤول
فصل في اشتراك اللفظ بين حقيقتين أو حقيقة ومجاز
فصل قد ينفي الشئ وثبت باعتبارين
فصل في الإجمال ظاهرا وأسبابه
فصل فيما ورد فيه مبينا للإجمال
النوع الثاني والأربعون
في وجوه المخاطبات والخطاب في القرآن
الثالث خطاب الخاص والمراد به العموم
الرابع خطاب العام والمراد الخصوص
الخامس خطاب الجنس
السادس خطاب النوع
السابع خطاب العين
الثامن خطاب المدح
التاسع خطاب الذم
العاشر خطاب الكرامة
الحادي عشر خطاب الإهانة
الثاني عشر خطاب التهكم
الثالث عشر خطاب الجمع بلفظ الواحد
الرابع عشر خطاب الواحد بلفظ الجمع
الخامس عشر خطاب الواحد والجمع بلفظ الاثنين
السادس عشر خطاب الإثنين بلفظ الواحد
السابع عشر خطاب الجمع بعد الواحد
الثامن عشر خطاب عين والمراد غيره
التاسع عشر خطاب الاعتبار
العشرون خطاب الشخص ثم العدول الى غيره
الثاني والعشرون خطاب الجمادات خطاب من يعقل
الثالث والعشرون خطاب التهييج
الخامس والعشرون خطاب التشجيع والتحريض
السادس والعشرون خطاب التنفير
السابع والعشرون خطاب التحنن والاستعطاف
الثامن والعشرون خطاب التحبيب
التاسع والعشرون خطاب التعجيز
الثلاثون التحسير والتلهف
الحادى والثلاثون التكذيب
الثاني والثلاثون خطاب التشريف
الثالث والثلاثون خطاب المعدوم
النوع الثالث والأربعون في بيان حقيقته ومجازه
نوعا المجاز
المجاز الافرادى وأقسامه
الثاني عكسه وهو ايقاع السبب موقع المسبب
الثالث إطلاق اسم الكل على الجزء
الرابع اطلاق اسم الجزء على الكل
الخامس اطلاق اسم الملزوم على اللازم
السادس إطلاق اسم اللازم على الملزوم
العاشر إطلاق اسم العام وإرادة الخاص
الحادي عشر إطلاق الجمع وإرادة المثنى
الثاني عشر النقصان
الثالث عشر الزيادة
الرابع عشر تسمية الشئ بما يئول إليه
الخامس عشر تسمية الشئ بما كان عليه
السادس عشر إطلاق اسم المحل على الحال
السابع عشر اطلاق اسم الحال على المحل
الثامن عشر إطلاق اسم آلة الشئ عليه
التاسع عشر إطلاق اسم الضدين على الاخر
العشرون تسمية الداعي إلى الشئ باسم الصارف عنه
الحادي والعشرون إقامة صيغة مقام اخرى
الثاني والعشرون إطلاق الأمر وإرادة التهديد والتلوين
الثالث والعشرون لإضافة الفعل الى ما ليس بفاعل له في
الرابع والعشرون إطلاق الفعل والمراد مقاربته ومشارفته لا حقيقته
الخامس والعشرون إطلاق الامر بالشئ للتلبس به والمراد دوامه
السادس والعشرون إطلاق اسم البشرى على المبشر به
التجوز عن المجاز بالمجاز
النوع الرابع والاربعون في الكنايات والتعريض في القرآن
اسباب الكناية
التعريض والتلويح
التوجيه
النوع الخامس والأربعون في اقسام معنى الكلام
الخبر
الاستخبار وهو الاستفهام
اقسام الاستفهام
استفهام الانكار
استفام التقرير
الاستفهام بمعنى الانشاء
الشرط
تنبيه في ضابط اعتراض الشرط على الشرط
فائدة قد يسمى الشرط يمينا
القسم وجوابه
النفي
النوع السادس والأربعون في اساليب القرآن وفنونه البليغة
الاسلوب الاول التأكيد
القسم الاول التوكيد الصناعي
ما يلتحق بالتأكيد الصناعي
فائدة عن صاحب المفصل في وقوع الحال بعد الجملة الاسمية
مؤكدات الجملة الفعلية
القسم الثاني الصفة
فوائد تتعلق بالصفة الاولى الصفة العامة لا تاتي بعد الصفة
الثانية تاتي الصفة لازمة لا للتقييد
الثالثة قد تاتي الصفة بلفظ والمراد غيره
الرابعة قد تجئ للتنبيه على التعميم
الخامسة قد يحتمل اللفظ كثيرا من الاسباب السابقة
السادسة إذا اجتمع مختلفان في الصراحة والتأويل
السابعة في اجتماع التابع والمتبوع
الثامنة عند تكرار النعوت لواحد
التاسعة فصل الجمل في مقام المدح والذم أبلغ من جعلها
العاشرة في وصف الجمع بالمفرد
الحادية عشر قد تدخل الواو على الجملة الواقعة صفة تأكيدا
الثانية عشرة الصفة لا تقوم مقام الموصوف إلا على استكراه
تنبيه في تكرار البدل
تنبيه في إعراب كلمة آزر في سورة الانعام
القسم الرابع عطف البيان
القسم الخامس ذكر الخاص بعدم العام فيؤتى به معطوفا عليه
القسم السادس ذكر العام بعد الخاص
القسم السابع عطف أحد المترادفين على الآخر أو ما هو
القسم الثامن الإيضاح بعد الإبهام
القسم التاسع وضع الظاهر موضع المضمر لزيادة التقرير والعجب
الخروج على خلاف الأصل وأسبابه
أحدها قصد التعظيم
الثاني قصد الإهانة والتحقير
الثالث الاستلذاذ بذكره
الرابع زيادة التقدير
الخامس إزالة اللبس
التاسع أن يقصد التوصل بالظاهر إلى الوصف
العاشر التنبيه على علة الحكم
الحادي عشر قصد العموم
الثاني عشر قصد الخصوص
الثالث عشر مراعاة التجنيس
الرابع عشر أن يتحمل ضميرا الابد منه
الخامس عشر كونه أهم من الضمير
السادس عشر كون ما يصلح للعود ولم يسق الكلام له
السابع عشر الاشارة إلى عدم دخول الجملة في حكم الآولى
القسم العاشر تجئ اللفظة الدالة على التكثير والمبالغة بصيغ من
ما جاء على فعلان
ما جاء على فعيل
ما جاء على فعال
الثامن أنه جواب لمن قال ظلام
ما جاء على فعول
ما جاء على فعل
ما جاء على فعل
ما جاء على فعلى