مرارة الدنيا حلاوة الآخرة، وحلاوة الدنيا مرارة الآخرة. ( نهج البلاغة ٤: ٥٥)      من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومنّ من أساء به الظن. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      لا يَصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده. ( نهج البلاغة ٤: ٧٤)        ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      إياك ومصادقة الكذاب فإنّه كالسراب يقرب عليك البعيد ويبعد عليك القريب. ( نهج البلاغة ٤: ١١)      
المكتبة > القرآن > علوم القرآن > بحوث في تاريخ القرآن وعلومه الصفحة

بحوث في تاريخ القرآن وعلومه
آية الله السيد أبو الفضل مير محمدي الزرندي
مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة
بحوث في تاريخ القرآن وعلومه
الروح الأمين ليس هو الله
روح القدس هو جبرئيل
الآيات الدالة على وساطة جبرئيل
الأقوال
توهم ودفع
فواتح السور
المقدمة
الروايات وفواتح السور
آراء المفسرين
اختيارنا في البحث
كلام العلامة الطباطبائي وعدة من العلماء
الخرافات
الخلاصة
حديث نزول القرآن على سبعة أحرف مع الحديث وأسانيده
نص الحديث كما ورد من طرق الفريقين
ما المراد من الأحرف ؟
أهل البيت عليهم السلام وهذا الحديث
الفرق بين هذا التفسير وغيره
حكمة نزول القرآن على سبعة أحرف بالمعنى الذي قلناه
كيف كان لقاء جبرئيل للنبي صلى الله عليه وآله ؟
الوحي على نوعين
لماذا السبتة ؟
على أي صورة كان يأتي جبرئيل ؟
الجمع بين الأقوال
هل نزل القرآن سورا كاملة أو آيات متفرقة ؟
متى تنتهي السورة وتبتدئ غيرها ؟
مناقشة ما قيل
خط البسملة والمصحف سواء
الفاتحة نزلت بمكة
معرفة الرسول صلى الله عليه وآله البسملة من أول البعثة
انقضاء السورة بنزول البسملة
لماذا اختلفوا في عدد سور القرآن ؟
النبي صلى الله عليه وآله والقرآن
بماذا استدل القائل بالعلم قبل الوحي ؟
كلام الصدوق
توجيه المجلسي لكلام الصدوق
تعدد نزول القرآن
ما رواه المفضل بن عمر
تضعيف سند الرواية
أقوال اخر
مناقشة الأقوال
النبي صلى الله عليه وآله لا ينسى ما يوحى إليه
الآيات الدالة على عصمته
كلام البلخي وجوابه
وجوه ثلاثة
أقرب الوجوه
أظهر الآيات بحسب الدلالة
لماذا التعليق على المشيئة ؟
إمكان الإسهاء من الله
كلام الصدوق وشيخه
تصحيح ما نسب إلى الصدوق
ماذا قال أبو رية ؟
ألفاظ القرآن ونظمها من الله تعالى لا من النبي ولا
محل البحث وعلاقته بالإعجاز
هل للقرآن معنى ولفظا وترتيبا منه تعالى ؟
أ الطائفة الاولى
ب الطائفة الثانية
ج الطائفة الثالثة
معنى القراءة والتلاوة
بعض المؤيدات
بماذا استدل للقول الآخر ؟
خلاصة وخاتمة
تقسيم السور إلى آيات وترتيبها بأمر النبي صلى الله عليه
البحث الأول في تقسيم السور إلى آيات
الاختلاف في عدد آيات القرآن
البحث الثاني في ترتيب الآيات
البحث الثالث في ترتيب السور
مناقشتان وجوابهما
القرآن: المصحف
من هم كتاب الوحي ؟
علي بن أبي طالب عليه السلام
ابي بن كعب الأنصاري
زيد بن ثابت
معاوية بن أبي سفيان
عثمان بن عفان
من جمع القرآن ؟
ما المقصود من الجمع في عهد النبي صلى الله عليه
أدلة هذا القول
الطائفة الاولى
الطائفة الثالثة
أما ما يعارض ما ذكرناه
الافتراءات المغرضة
الجمع في زمان عمر
جمع علي للقرآن
النتيجة والختام
الخط القرآني في عصر الرسول صلى الله عليه وآله
دعوة الإسلام إلى محو الامية
الخطوط المعروفة في عصره صلى الله عليه وآله
الخط القرآني في عصر الرسول
مصاحف الصحابة
محل البحث
مصحف علي بن أبي طالب عليه السلام
مصحف فاطمة عليها السلام
مصحف الخلفاء الثلاثة وحفصة
مصحف عبد الله بن مسعود
مصحف ابي بن كعب
مصحف عبد الله بن عباس
مصحف عائشة
مصحف ام سلمة
ذكر المصاحف الاخر
توحيد المصاحف وقصة حذيفة وعثمان
تلقي عمل عثمان بالقبول والرضا
إرسال المصاحف إلى الآفاق
مصحف علي عليه السلام لم يحرق
الخلاصة
إعجام القرآن ونقطه اختلافات القراءات
سبب إقدام عثمان على ذلك
اختلاف جديد
أول من نقط المصحف
نقط الكتاب
ما فعله الخليل بن أحمد
القراءات السبع تواترها، وجواز القراءة والاستدلال بها بداية
أولا: تواتر القراءات
اختلاف القراءات على نحوين
ثانيا جواز القراءة بالقراءات
أي القراءات أرجح؟
إعجاز القرآن
أدلة انحصار الطريق بالمعجزة
المراد من الآيات والبينات
تنوع المعجزة
الإعجاز لغة واصطلاحا
إعجاز القرآن
أدلة إعجاز القرآن
معارضات القرآن
وجه إعجاز القرآن
المختار في وجه الإعجاز
خلاصة البحث
الناسخ والمنسوخ في القرآن لنسخ في اللغة
النسخ في الاصطلاح الشرعي
إمكان النسخ
أقسام النسخ ومحل البحث منها
آية التوجه
آية الوصية
آية الصيام
آية كفارة الصوم
المورد الخامس
المورد السادس
المورد السابع
المورد الثامن
المورد التاسع
المورد العاشر
المورد الحادي عشر
المورد الثاني عشر
المورد الثالث عشر
المورد الرابع عشر
المورد الخامس عشر
المورد السادس عشر
المورد السابع عشر
المورد الثامن عشر
المورد التاسع عشر
المورد العشرون
المحكم والمتشابه في القرآن بداية
الأقوال في معنى المتشابه والمحكم
تحديد موضوع البحث
أدلة هذا التفسير ومؤيداته
الراسخون في العلم يعلمون بالتأويل
التأويل هو التفسير
الحكمة في وجود المتشابه في القرآن
النتيجة
قرآنية ما بين الدفتين وحجيته
قرآنية ما بين الدفتين
ما يقوله الأخباريون
أدلة التحريف ومناقشتها
أدلة القائلين بعدم التحريف
أدلة حجية هذا القرآن وقرآنيته
المكي والمدني في القرآن
المراد من المكي والمدني
ضوابط تعيين المكي والمدني
هل هناك آيات مدنية في سورة مكية أو بالعكس ؟
المأثور في تمييز المكي والمدني
نظرة في المصاحف المطبوعة اليوم
كلمة ختامية
الفهارس