ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)       ليس كل طالب بمرزوق ولا كل مجمل بمحروم. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)        الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)        خير القول ما نفع. ( نهج البلاغة ٣: ٤٠)      أكبر العيب ما تعيب ما فيك مثله. ( نهج البلاغة ٤: ٨٢ )      
المكتبة > الفقه > فتاوى وأحكام > الرسالة الصفحة

الرسالة
للامام المطلبي محمد بن ادريس الشافعي ١٥٠ - ٢٠٤
لما نظرت الرسالة للشافعي أذهلتني، لانني رأيت كلام رجل عاقل فصيح ناصح، فإني لاكثر الدعاء له. عبد الرحمن بن مهدي
بتحقيق وشرح أبي الاشبال أحمد محمد شاكر
الرسالة
الجزء الاول من الرسالة رواية الربيع بن سليما عن محمد
رموز نسخ الرسالة
باب كيف البيان
باب البيان الاول
باب البيان الثاني
باب البيان الثالث
باب البيان الرابع
باب البيان الخامس
باب بيان ما نزل من الكتاب عاما يراد به العام
باب بيان ما انزل من الكتاب عام الظاهر وهو يجمع
باب بيان ما نزل من الكتاب عام الظاهر يراد به
باب الصنف الذي يبين سياقه معناه
باب ما نزل عاما دلت السنة خاصة على أنه يراد
بيان فرض الله في كتابه اتباع سنة نبيه
باب فرض الله طاعة رسول الله مقرونة بطاعة الله ومذكورة
باب ما أمر الله من طاعة رسول الله
باب ما أبان الله لخلقه من فرضه على رسوله اتباع
ابتداء الناسخ والمنسوخ
الناسخ والمنسوخ الذي يدل الكتاب على بعضه والسنة على بعضه
باب فرض الصلاة الذي دل الكتاب ثم السنة عن من
الناسخ والمنسوخ الذي تدل عليه السنة والاجماع
باب الفرائض التي أنزل الله نصا
الفرائض المنصوصة التي سن رسول الله معها
الفرض المنصوص الذي دلت السنة لى أنه إنما أراد الخاص
جمل الفرائض
في الزكاة
في الحج
في العدد
في محرمات النساء
الجزء الثاني من الرسالة
في محرمات الطعام
فيما تمسك عنه المعتدة من الوفاة
باب العلل في الاحاديث
وجه آخر
وجه آخر
وجه آخر من الاختلاف
اختلاف الرواية على وجه غير الذي قبله
وجه آخر مما يعد مختلفا وليس عندنا بمختلف
وجه آخر مما يعد مختلفا
وجه آخر من الاختلاف
في غسل الجمعة
النهي عن معنى دل عليه في حديث غيره
النهي عن معنى أوضح من معنى قبله
النهي عن أن يبيع الرجل على بيع أخيه لا وجه
باب آخر
وجه يشبه المعنى الذي قبله
صفة نهي الله ونهي رسوله
باب العلم
باب خبر الواحد
الجزء الثالث من الرسالة
الحجة في تثبيت خبر الواحد
باب الاجماع
القياس
باب الاجتهاد
باب الاستحسان
باب الاختلاف